روابط للدخول

بارزاني يحذر القادة السياسيين العراقيين من إطالة المفاوضات حول تشكيل حكومة وحدة وطنية


حسين سعيد

**)
دعا رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني القادة السياسيين العراقيين الى لقاء في كردستان للتفاوض بخصوص تشكيل حكومة وحدة وطنية. وشرح بارزاني في بيان اصدره اليوم الوضع السياسي ومشاكل تشكيل الحكومة، محذرا من ان إطالة المسيرة التفاوضية ستؤدي إلى نتائج خطيرة والى زيادة العنف وفقدان ثقة الشعب بممثليه وبالقوى السياسية.
وقال بارزاني في بيانه انه بذل جهودا متواصلة مع العديد من القادة السياسيين للوصول وبأسرع وقت ممكن إلى تشكيل حكومة تمثل كافة مكونات الشعب العراقي لكي يشعر الجميع بالمشاركة في العمل وفي اتخاذ القرار.
ووصف رئيس اقليم كردستان في بيانه مفاوضات تشكيل الحكومة في بغداد بالأزمة، موضحا بان الخروج من هذه الأزمة يحتاج إلى آلية جديدة، والى مفاوضات في موقع آخر والى لم شمل الجميع حول مائدة مستديرة.

**)
اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل احد عشر عراقيا بينهم طفلة في السادسة من العمر واربع نساء في حوادث وهجمات منفصلة في بغداد والفلوجة وكركوك وتكريت.
ففي الفلوجة فجر انتحاري يقود شاحنة صغيرة نفسه على مقربة من رتل عسكري اميركي شرق المدينة ما ادى الى مقتل سبعة اشخاص بينهم طفلة واربع نساء وجرح ثلاثة اخرين بينهم اثنان من رجال الشرطة.
وفي سامراء قتل الشيخ رزوق كريم يوسف نتيجة انفجار سيارة مفخخة وسط المدينة لدى مرور دورية للشرطة العراقية بالقرب من احد المساجد، كما ادى الانفجار الى اصابة شخصين.
وفي بغداد اعلن مصدر في وزارة الداخلية مقتل جندي واصابة ثلاثة اخرين في انفجار سيارة مفخخة عند مرور دورية للجيش العراقي في منطقة الرضوانية.
وفي تكريت اعلن مصدر من شرطة المدينة مقتل رجل شرطة واصابة خمسة اخرين بجروح في انفجار عبوة ناسفة.
وفي كركوك اكد مصدر في الشرطة العراقية اختطاف مجهولين أربع نساء في عمليتين منفصلتين، ومقتل شخص واصابة عشرة اخرين إثر معركة بين قبيلتي الجبور والبو حمدان.

**)
اكد وزير العدل عبد الحسين شندل عدم نية السلطات العراقية مواصلة استخدام سجن ابو غريب كمعتقل بعد غلقه.
وكان الجيش الاميركي اعلن بشكل مفاجيء يوم أمس انه يعتزم اغلاق السجن خلال الشهرين او الثلاثة اشهر المقبلة.
وابلغ الوزير وكالة انباء رويترز انه لن يكون هناك معتقلون في ابو غريب، موضحا إن الموقع سيستخدم كمخزن تابع لوزارة العدل بعد نقل المعتقلين منه.
ويقول الجيش الاميركي انه يحتجز 4500 شخص في ابو غريب للاشتباه بتورطهم في عمليات مسلحة.

**)
دعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى ضرورة ان يكون بامكان ممثليها زيارة المعتقلين في ابو غريب في حال نقلوا الى موقع آخر.
وامتنعت دوروثيا كريميتساس المتحدثة باسم الصليب الاحمر عن التعقيب على القرار الاميركي باغلاق السجن، لكنها قالت ان اللجنة معنية بدرجة كبيرة بمعاملة المعتقلين بطريقة مناسبة وبموجب القانون الدولي.
وتابعت المتحدثة ان الصليب الاحمر على اتصال منتظم بالسلطات الاميركية في العراق ولكن وفقا لسياسة السرية التي تلتزم بها اللجنة فانها لاتستطيع ذكر ما اذا كانت أوصت بنقل السجناء والي اين.

**)
اعلن سعد الله الفتحي المسؤول السابق في وزارة النفط العراقية انه في ظل الوضع السياسي الراهن في العراق ليس بمقدور قطاع النفط الا التراجع، اذ ان العراق يزود السوق العالمية حاليا بنحو مليون ونصف المليون برميل يوميا واذا ظل الوضع دون تغيير على صعيد الامن والمشكلات السياسية فان سوق النفط ستسقط العراق من حساباتها.

**)
دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى اجراء مزيد من المشاورات بين الولايات المتحدة والصين والاتحاد الاوروبي لتقريب المواقف بخصوص طريقة التعامل مع الطموحات النووية الايرانية.
وجاءت دعوة وزير الخارجية الروسي في الوقت الذي يستعد مندوبو الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن للجولة ثانية من مباحثاتهم حول الازمة النووية الايرانية.
وقد رفضت الولايات المتحدة الاميركية العرض الروسي على لسان نيكولاس بيرنز مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية.
وجلسة مجلس الامن لهذا اليوم مخصصة لبحث سبل ضمان تعاون ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية اضافة الى مواضيع اخرى.
يشار الى ان الولايات المتحدة تضغط من اجل فرض عقوبات على ايران بينما تدعو كل من روسيا والصين الى اتخاذ مواقف اكثر اعتدالا.

**)
ابدت لجنة حماية الصحفيين قلقها العميق على اعتقال مراسلين يعملان لحساب اذاعة اوروبا الحرة في تركمنستان.
وكانت الشرطة التركمنستانية اعتلقت الصحفيين ميرات خومادوف، ويومادوردي اويزوف، يوم الثلاثاء الماضي في موقعين منفصلين واقتاتهما الى جهة مجهولة. وقد رفضت السلطات التركمنستانية ابلاغ ذوي المراسلين الكشف عن الاسباب التي دعت الى اعتقالهما.

**)
وصل الرئيس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الى الجزائر في اول زيارة رسمية لاجراء مباحثات مع نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقه حول سبل التعاون بين البلدين على الصعيد العسكري وفي مجال الطاقة.
وذكرت وكالة الانباء الجزائرية الرسمية ان الجانبين سيوقعان عددا من عقود التعاون بينهما تصل اقيامها الى مليار دولار من بينها عقود مع مؤسسة الغاز الروسية العملاقة غازبروم وشركة لوك اويل النفطية.

**)
اعلنت بينيتا فيريرو فالدنر مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي ان الاموال لن تتدفق على الحكومة الفلسطينية الجديدة ما لم تسع الى السلام بالطرق السلمية.
واقرت فالدنر خلال مؤتمر صحفي قبل بدء اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في سالزبورغ التي تستمر يومين بأن قضية التمويل على المدى الطويل للفلسطينيين لا يمكن ان تبقى دون حل بشكل دائم وفي اشارة الى تصريحات رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس حول ان اي تغيير في سياسة حماس قد يأتي تدريجيا، اشارت فالدنر بالقول ان الاتحاد لا يمكنه الاستبعاد بان حماس تفكر بشكل جدي بشان سبل استجابتها للموقف في المستقبل، مشيرة الى ان اي تغير في سياسة حماس يمكن ان يتم تدريجيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG