روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته صحف مصرية وأردنية


مراسلون


قراءة في صحف مصرية
إعداد وتقديم: أحمد رجب – القاهرة

كتب محمد الأنور في تقرير له بصحيفة الأهرام المصرية الصادرة اليوم الجمعة إن الساسة العراقيين عقدوا أمس اجتماعا في مقر الرئيس العراقي جلال طالباني لتحديد موعد عقد الجلسة الأولي للبرلمان العراقي‏،‏ في الوقت الذي شهد فيه العراق أمس أعمال عنف أدت إلي مقتل جندي أمريكي و‏10‏ عراقيين وإصابة نحو‏22‏ آخرين في هجمات متفرقة‏.ونقل الأنور عن مصادر عراقية أن أعضاء الائتلاف منقسمون حول موعد أول جلسة للمجلس‏ كما يقول في تقريره من بغداد.

وقالت صحيفة الأخبار في تقرير آخر إن نزيف الدم استمر في العراق امس حيث لقي ثمانية عراقيين وجنديان امريكيان مصرعهم في اربعة هجمات مختلفة في الوقت الذي اكدت فيه روسيا تراجع عدد المتمردين المسلحين الذين يعبرون الحدود من سوريا الي العراق هذه الايام للمشاركة في هجمات علي اهداف عراقية، على حد تعبير الصحيفة المصرية. ومن جهة أخرى ذكرت لأخبار أن وزارة الدفاع البريطانية أعلنت عن احتجاز جندي رابع بشأن التحقيق في قضية ارتكاب جنود بريطانيا عمليات تعذيب في العراق.

وحول اختطاف خمسين موظفا دفعة واحدة في العراق نقلت صحيفة الوفد عن علي غالب وكيل وزارة الداخلية العراقية، إعلانه إجراء تحقيق موسع حول اختطاف 50 موظفا يعملون في شركة أمنية خاصة في بغداد.
وأوضح ان عناصر يرتدون زي مغاوير الشرطة اقتادوا الموظفين الي جهة مجهولة.
واضاف ان الموظفين المختطفين مسئولون عن حماية المسئولين في شركة عراقنا للهاتف المحمول وليس لهم أي دخل في الجانب السياسي.

وتحت عنوان موافقة مشروطة للسنة على تولي الجعفري نقلت الجمهورية عن صالح المطلك زعيم جبهة الحوار الوطني السنية قوله إن السنة لا تضع "فيتو" علي ابراهيم الجعفري وترحب به رئيسا للوزراء غير ان عليه تقديم ضمانات كافية لجميع الاطراف بما يضمن تحقيق الأمن والاستقرار وتبني مشروع وطني بعيد عن الطائفية.

** ** **

قراءة في صحف أردنية
إعداد وتقديم: فائقة رسول سرحان – عمّان

على صلة

XS
SM
MD
LG