روابط للدخول

تأجيل مؤتمر الوفاق الوطني العراقي إلى شهر تموز المقبل


أحمد رجب –القاهرة

** لقاء مع محمد السيد نائب رئيس تحرير صحيفة (المصري اليوم)، ليعلق على مباحثات عمرو موسى بشأن القضية العراقية

تأجل مؤتمر الوفاق الوطني العراقي إلى شهر يوليو / تموز القادم بدلا من شهر يونيو / حزيران، وذلك وفق إعلان للأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عقب مباحثات له مع مساعد وزير الخارجية الفرنسي ستانيسلاس دى لابولاى الذي يزور القاهرة حاليا وكان موسى قد بحث معه تطورات الأوضاع في العراق وذكر موسى أن الجامعة تحضر لمؤتمر الوفاق الوطني وستعرض هذه التحضيرات على القمة العربية القادمة، كما عرض موسى للموقف العربي إزاء العراق مع مجموعة من الباحثين الأميركيين المتخصصين في شؤون الشرق الأوسط.

محمد السيد نائب رئيس تحرير صحيفة المصري اليوم يقول:
" كلام السيد عمرو موسى نقلة مهمة خاصة أنه يجري حوارات مهمة حول الملف العراقي، خاصة عن آليات ومستقبل العمل العربي في العراق، وهناك نقاط إستراتيجية أصبح موسى ملما بها بعد زيارته للعراق، وهو يعرف جيدا أنه سيجد مطالبات حول آلية التحرك العبير بشأن العراق. "

وحول إرجاء مؤتمر الوفاق مجددا يقول محمد السيد:
" أعتقد أن التأجيل مرتبط بالواقع العراقي الداخلي، ومن الواضح ذلك خصوصا بعد إرجاء تشكيل الحكومة، والأرضية العراقية هي المحك الرئيسي لذلك. "

وكان الأمين العام قد استعرض أحداث سامراء وما تلاها مع المسؤول الفرنسي، ماذا عن مباحثات القمة العربية على هذا الصعيد يقول الخبير السياسي المصري:
" أتوقع الكثير من القمة، والدول العربية ستكون أكثر فهما للتعامل مع الملف العراقي، وبالتالي سيجد القادة العرب أنفسهم أكثر فهما للواقع العراقي، وخاصة في التعامل مع ملفات الحدود والإرهاب. "

التعامل العربي مع الواقع العراقي سيكون أكثر فهما لهذا الواقع الجديد كما يؤكد على ذلك محمد السيد الخبير السياسي المصري ونائب رئيس تحرير صحيفة المصري اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG