روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته صحف لبنانية وأردنية ومصرية


سميرة علي مندي ومراسلون


قراءة في صحف لبنانية
إعداد وتقديم: سميرة علي مندي

** ** **

قراءة في صحف أردنية
إعداد وتقديم: حازم مبيضين – عمّان

تقول افتتاحية صحيفة الراي ان دعم الاردن لكل القوى العراقية المخلصة ومن بنيها جبهة التوافق العراقية التي تعمل لتهدئة الاوضاع وحماية وحدة العراق هو دعم دائم ومستمر وموصول وفق جميع الامكانات الاردنية انطلاقا من عمق العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين وهذا الدعم سيتواصل ايضا.

وتقول الدستور في افتتاحيتها ان العراق في هذه المرحلة الخطيرة من تاريخه يقف عند مفترق طرق خصوصا بعد احداث سامراء وياتي جهد الملك عبد الله الذي استقبل زعيم التيار الصدري ووفد جبهة التوافق احساسا من الاردن لخطورة الاوضاع التي يمر بها العراق واهمية استكمال بناء مشروعه السياسي وابعاد شبح الحرب الاهلية وترجمة لالتزام الاردن القومي تجاه اشقائه خاصة وان العراق بلد جار امنه من امننا وتربطنا به وشائج القربى و التعاون الاقتصادي والمصالح المشتركه.

وفي العرب اليوم يقول طاهر العدوان ان الاردن لم ينحاز الى طائفة او فئة عراقية على حساب الاخرى, ومنذ البداية كان الملك عبدالله حاسماً في توضيح خطوط السياس ة الاردنية وهي اسداء النصح لجميع العراقيين من أجل ان يتجنبوا ساحات الاقتتال والفتنة, وان يتجهوا الى ميادين العمل الوطني المشترك بهدف الحفاظ على وحدة العراق وشعبه. ولعل اهم ما يميز هذه السياسة حرصها على عدم التدخل في الشؤون الداخلية او الاصطفاف مع فئة او طائفة ضد اخرى.

** ** **
قراءة في صحف مصرية
إعداد وتقديم: أحمد رجب – القاهرة

اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم الخميس بجولة الرئيس المصري حسني مبارك الأوروبية التي بدأها اليوم حاملا معه الملفين الفلسطيني والعراقي في مباحثاته مع قادة كل من إيطاليا‏,‏ وألمانيا‏,‏ والنمسا.

وفي الشأن العراقي حملت الأهرام بحدة على الولايات المتحدة الأميركية، واتهمت واشنطن بأنها عملت لصاح إيران في العراق. وقالت إن أميركا غرقت حتى أذنيها في الدم العراقي ودماء أبنائها وفي طوفان التكاليف التي تثقل الموازنة العامة الأمريكية بمستويات قياسية من العجز المالي‏,‏ وأضافت إنه إذا كانت شاحنات البطاقات الانتخابية المزورة والمسودة لصالح حلفاء إيران والتي قدمت منها إلي العراق وتم ضبط واحدة منها‏,‏ قد أسهمت في عمليات التزوير التي شابت الانتخابات العراقية‏,‏ فإن تمرير سلطات الاحتلال الأمريكي لذلك التزوير للتنكيل السياسي بالمناطق التي يقطنها العرب السنة والتي تنطلق منها المقاومة الرئيسية للاحتلال‏,‏ قد أسهم في تعزيز التدخل الإيراني في الشئون العراقية‏.‏ كما أن سلطات الاحتلال التي دمرت الدولة العراقية وأجهزتها‏,‏ هي التي سمحت بأن تكون حدود ه مفتوحة لكل من هب ودب من الدول المعادية للعراق ومن الإرهابيين. على حد تعبير الصحيفة المصرية.

‏أما صحيفة الأخبار فقد نقلت عن وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد اتهاماته للحرس الثوري الإيراني بالقيام بعمليات تسلل إلي العراق محذرا طهران من أنها ترتكب بذلك 'خطأ'. وقال دونالد رامسفيلد 'إنهم يرسلون حاليا أشخاصا للقيام بأعمال تضر بمستقبل العراق ونحن نعرف ذلك'. و قالت الأخبار إن رامسفيلد أضاف ' لا أظن انه يمكننا اعتبارهم زوارا للعتبات الشيعية المقدسة في العراق. وحول ما الذي يعنيه بكلمة 'أشخاص' قال رامسفيلد 'أشخاص من نوع الحرس الثوري'. وقالت الصحيفة المصرية إنه بالرغم من تأكيد رامسفيلد علي وقوف السلطات الإيرانية وراء عمليات التسلل قال رئيس أركان الجيوش الأمريكية الجنرال بيتر بييس انه لا يعرف ما إذا كان المتسللون قد حصلوا علي دعم من الحكومة الإيرانية.

أخيرا من عناوين الجمهورية:
** 37 قتيلاً وجريحاً في هجمات المقاومة والطوائف بالعراق
** محاولة اغتيال وزير الداخلية العراقي والجعفري مصمم علي رئاسة الحكومة الجديدة

على صلة

XS
SM
MD
LG