روابط للدخول

رويترز: الائتلاف لم يتوصل إلى اتفاق على دعوة الجمعية الوطنية لعقد جلستها الافتتاحية في 12 آذار


فارس عمر

قالت مصادر في الائتلاف العراقي الموحد ان اطراف الائتلاف اخفقت في التوصل الى اتفاق على دعوة الجمعية الوطنية لعقد جلستها الافتتاحية في الثاني عشر من آذار الجاري.
ونقلت وكالة رويترز عن أحد هذه المصادر ان اطراف الائتلاف لم تتمكن من التوصل الى اتفاق مؤكدا انتهاء الاجتماع الذي عُقد بينها اليوم على ان يُستأنف يوم غد الجمعة.
وكان ممثلون عن الائتلاف العراقي الموحد التقوا في وقت سابق من اليوم الرئيس جلال طالباني وقادة الكتل السياسية الاخرى. واسفر اللقاء عن اتفاق مبدئي على ان البرلمان ، بموجب الدستور ، يجب ان يلتئم بحلول يوم الأحد المقبل.

حذر وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اليوم الخميس من ان القوات الاميركية ستتخذ الخطوات المناسبة ضد أي اعمال معادية تقوم بها عناصر ايرانية في العراق. وقال رامسفلد خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ ان الولايات المتحدة لا تخطط لشن هجوم ضد ايران ولكنه اضاف ان ايران تدفع بأفراد الى داخل العراق وتمارس نشاطات تهدد القوات الاميركية. واكد استعداد الولايات المتحدة للتحرك ضد هذه العناصر.
ودعا رامسفلد القادة السياسيين العراقيين الى الاسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية لتفادي خطر اندلاع حرب اهلية. ونقلت وكالة فرانس برس عن رامسفلد قوله: "ان الحاجة تقتضي بأن تُدرك الاطراف الرئيسية خطورة الوضع وان تلتقي لتشكيل حكومة وحدة وطنية تحكُم من المركز وان يتحقق ذلك بدرجة معقولة من السرعة" ، على حد تعبيره.

وقَّع الاردن وباكستان اليوم الخميس ثلاث اتفاقيات في مجالات السياحة والضرائب والشؤون الخارجية. وحضر مراسم التوقيع التي جرت في عمان رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت ونظيرُه الباكستاني شوكت عزيز.
كما اتفق البلدان على التعاون في المجال الأمني.
وكان رئيس الوزراء الباكستاني وصل الى العاصمة الاردنية ليل امس الاربعاء قادما من بريطانيا. والتقى عزيز العاهل الاردني الملك عبد الله قبل محادثاته مع البخيت التي تناولت الوضع في العراق والقضية الفلسطينية ومكافحة الارهاب.

قالت صحيفة جيروزالم بوست اليوم الخميس إن رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت يعتزم ترسيم حدود الدولة العبرية الدائمة بحلول عام الفين وعشرة من خلال عمليات انسحاب أحادية من الضفة الغربية ما لم تعترف حركة حماس باسرائيل وتنبذ العنف.
ومن المتوقع أن يفوز حزب كاديما الذي يتزعمه اولمرت في الانتخابات الاسرائيلية المقررة في الثامن والعشرين من آذار الحالي .
وقال اولمرت في حديثه للصحيفة انه سيُمهل السلطة الفلسطينية بقيادة حماس ما سمّاه وقتا "معقولا" لاصلاح نهجها والقاء السلاح وقبول اتفاقات السلام المرحلية المبرمة بين اسرائيل والفلسطينيين ، بحسب اولمرت.

اكدت روسيا مجددا اليوم الخميس مقترحَها لحل الازمة النووية مع ايران بتخصيب اليورانيوم الايراني في الاراضي الروسية ودعت طهران الى التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها ان بالامكان ايجاد حل يضمن لطهران حقها المشروع في استخدام الطاقة النووية استخداما سلميا.
وكان مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية طلب في ختام اجتماع في فيينا يوم الاربعاء ان يتولى مجلس الأمن الدولي النظر في الملف النووي الايراني.

من المتوقع ان يَنتخب برلمان كوسوفو يوم غد الجمعة قائدا عسكريا لمنصب رئيس وزراء الاقليم. ونال ترشيح عظيم تشيكو الذي قاد القوات الالبانية ضد السيطرة الصربية على كوسوفو في عام 1999 ، تأييد القادة المحليين ورئيس بعثة الامم المتحدة والمندوبين الدوليين في الاقليم.
وكانت صربيا اتهمت تشيكو في عام 2002 بارتكاب جرائم ضد الصرب في كرواتيا خلال حرب البوسنة.

طالب الادعاء العام بالسجن عشر سنوات لرجل فرنسي اعترف بتخدير خصوم اطفاله في لعبة التنس بعد اتهامه بالتسبب في مقتل لاعب تنس غلبه النوم اثناء قيادة سيارته بسبب المخدِّر.
وتحدث المدعي العام عن انهيار لاعبين اثناء مبارياتهم مع اطفال المتهم ومشهد النقَّالات في الملعب لاسعاف الضحايا المخدَّرين ، بمن فيهم فتاة في الحادية عشرة من العمر وشابة سقطت على السياج.
وتُعاقب تهمة التسبب في الوفاة بصورة غير مباشرة من خلال اعطاء مواد سامة بالسجن مدة تصل الى عشرين عاما.

تواصلت اليوم الخميس اجتماعات القادة السياسيين لبحث سبل التوصل الى اتفاق على تشكيل الحكومة الجديدة.
في غضون ذلك اكد الائتلاف العراقي الموحد مجددا اصراره على ترشيح رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري لولاية ثانية على رأس الحكومة. وقال العضو القيادي في الائتلاف جواد المالكي ان الائتلاف متمسك بمرشحه وهو موحد في موقفه من ترشيح الجعفري.
ودعا المالكي قادة الكتل الاخرى الى الحوار للاتفاق وحل المشاكل التي قال ان البعض أثارها لتغيير مرشح الائتلاف.
وفي هذا السياق نقلت وكالة فرانس برس عن عضو قياد الائتلاف محمد اسماعيل الخزعلي تأكيده ان نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي اضاف توقيعه الى دعوة الرئيس جلال طالباني ونائب الرئيس غازي عجيل الياور لانعقاد الجمعية الوطنية المتوقع ان تلتئم يوم الأحد المقبل.

دعا وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اليوم الخميس القادة السياسيين العراقيين الى الاسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية في مواجهة خطر اندلاع حرب اهلية. ولكن إذا اندلعت فان مهمة التصدي لها ستقع على عاتق قوى الأمن العراقية.
وقال رامسفلد في افادة امام لجنة الاعتمادات التابعة لمجلس الشيوخ الاميركي "إن الخطة هي منعُ اندلاع حرب أهلية ، وفي حال اندلاع حرب كهذه ، أن تتعامل معها قوى الأمن العراقية في حدود قدرتها على ذلك" ، بحسب وزير الدفاع الاميركي. وقال رامسفلد ان المشكلة سياسية أكثر منها أمنية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن رامسفلد قوله: "ان الحاجة تقتضي ان تُدرك الأطراف الرئيسية خطورة الوضع وان تلتقي لتشكيل حكومة وحدة وطنية تَحكُم من المركز ، وان يتحقق ذلك بدرجة معقولة من السرعة" ، على حد تعبيره. واضاف ان هذا هو المطلوب للاستمرار في تهدئة الوضع.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية أكدت في افادتها امام اللجنة ان عملية استقرار الحكم في العراق مستمرة رغم اعمال العنف. وقالت ان غالبية العراقيين على اقتناع بالنجاح في تحقيق اهدافهم ، بحسب وزيرة الخارجية.

دعت وزيرة الخارحية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس الى موافقة الكونغرس بسرعة على مشروع قانون برصد واحد وتسعين مليار دولار بضمنها اعتمادات لتمويل العمليات العسكرية في العراق وافغانستان.
وأكدت رايس في افادة امام لجنة الاعتمادات التابعة لمجلس الشيوخ الاميركي ان عملية استقرار الحكم في العراق مستمرة بصورة تبعث على الارتياح رُغم اعمال العنف.
واعلنت رايس التي حضر معها وزير الدفاع دونالد رامسلفد امام لجنة الاعتمادات ، ان غالبية العراقيين على اقتناع بالنجاح في تحقيق اهدافهم رُغم استمرار الاعمال المسلحة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رايس قولها ان العراقيين ما زالوا يواجهون عدوا عنيدا يُريد وقف العملية السياسية عسى ان ينزلق العراق الى الفوضى والنزاع ، بحسب وزيرة الخارجية الاميركية.
وتبلغ الاعتمادات المخصصة في مشروع قانون الانفاق للعمليات العسكرية في العراق وافغانستان نحوَ ستة مليارات دولار.

قال مسؤول في وزار العدل اليوم الخميس ان الجيش الاميركي افرج عن اثنين من مسؤولي النظام السابق بينهم نائب سابق لرئيس الوزراء بعد التوثق من عدم ضلوعهم في جرائم ضد الانسانية ، بحسب المسؤول.
ونقلت وكالة رويترز عن وكيل وزارة العدل بوشو ابراهيم علي ان عبد التواب ملا حويش نائب رئيس الوزراء ورئيس هيئة التصنيع العسكري في النظام السابق ، وسعيد عبد المجيد الفيصل وكيل وزارة الخارجية سابقا قد أُفرج عنهما الشهر الماضي.
وأوضح وكيل وزارة العدل ان المسؤولَين السابقين أُفرج عنهما في الثالث والعشرين من شباط دون اعطاء تفاصيل اخرى.

قرر الجيش الاميركي غلق سجن ابو غريب ونقل نزلائه الى سجون اخرى.
ونقلت وكالة رويترز عن متحدث عسكري اميركي قوله ان سجن ابو غريب سيُغلق في غضون ثلاثة أشهر على الارجح وسيُنقل نزلاؤه البالغ عددهم نحو اربعة آلاف وخمسمئة سجين الى معتقلات اخرى في العراق.

قُتل عشرة اشخاص وأُصيب عدةُ آخرين في هجمات متفرقة وقعت اليوم الخميس في بغداد. وقالت مصادر امنية ان مدنيَين قُتلا وأُصيب ثلاثة عشر آخرون عندما انفجرت سيارة مفخخة امام مستشفى اليرموك. وكان ستةُ مدنيين بينهم طفل قُتلوا في وقت سابق وأُصيب سبعة آخرون عندما انفجرت سيارة مفخخة قرب رتل للجيش العراقي غربي بغداد. وقُتل مدنيان برصاص مجهولين قرب المنطقة الخضراء. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين أمنيين ان اربعة من مغاوير الشرطة أُصيبوا بجروح في اشتباك مع مسلحين غربي بغداد فيما أُصيب ثلاثة من عناصر الشرطة ومدني برصاص مسلحين في منطقة الدورة جنوبي العاصمة.
وقال الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل يوم امس الاربعاء في محافظة الانبار.
في غضون ذلك اعلنت السلطات اليوم الخميس ان تحقيقا بدأ في خطف عشرات من العاملين في شركة أمنية خاصة. وكان مسلحون يرتدون ملابس عسكرية دهموا مكاتب شركة "الروافد" الأمنية في بغداد واقتادوا عشرات العاملين في الشركة. ونفت وزارة الداخلية علاقتها بالحادث.
وفي ملف الرهائن قالت صحيفة زودويتشة تسايتونغ الالمانية نقلا عن خبير أمني ان الحكومة الالمانية تلقت معلومات بأن المهندسين الالمانيين اللذين خُطفا في العراق منذ ستة اسابيع ما زالا على قيد الحياة.

اجرى الرئيس المصري حسني مبارك محادثات في روما اليوم الخميس مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني في اطار جولة اوروبية يزور خلالها المانيا والنمسا ايضا. وكان مبارك التقى بعد وصوله الى روما الرئيس الايطالي كارلو تشيامبي. ومن المقرر ان يتوجه مبارك يوم غد الجمعة الى برلين والى العاصمة النمساوية فيينا يوم السبت. ومن المتوقع ان تتركز محادثات مبارك مع قادة الدول الثلاث على الوضع في العراق وتطورات القضية الفلسطينية بعد تكليف حركة حماس بتشكيل الحكومة وازمة الملف النووي الايراني. وافادت صحف ايطالية ان الرئيس المصري سيعود الى روما لاجراء محادثات في الفاتيكان يوم الاثنين مع البابا بنديكت السادس عشر ولكن الفاتيكان امتنع عن تأكيد هذه التقارير.

وصلت شاحنات محملة بالبضائع الى قطاع غزة اليوم الخميس بعد ان اعادت اسرائيل جزئيا فتح أكبر معبر تجاري في القطاع اغلقته منذ أكثر من اسبوعين مبررة ذلك بما سمّته مخاطر امنية.
وكانت الامم المتحدة حذرت من هبوط مخزونات القمح والسكر وزيت الطهي في غزة ونفادها خلال ايام اذا لم تعد اسرائيل فتح معبر المنطار.
وقال مدير الامن عند المعابر الفلسطينية مع إسرائيل سالم ابو صفية ان معبر المنطار فُتح جزئيا لمرور الغذاء والدواء.
واضاف ان المعبر سيفتح لخمس ساعات فقط في اليوم مؤكدا ان هذا ليس كافيا نظرا لاغلاق المعبر مدة طويلة ونقص امدادات الطعام في قطاع غزة.
وأوضح ابو صفية أن تغطية النقص يحتاج الى دخول مئتي شاحنة الى قطاع غزة يوميا.

تظاهر آلاف الأشخاص في الخرطوم اليوم الخميس احتجاجا على الخطط الرامية الى نشر قوات دولية لحفظ السلام في اقليم دارفور مطالبين بطرد مبعوث الامم المتحدة والقائم بالاعمال الاميركي.
وكانت الحكومة السودانية حذرت من تصاعد أعمال العنف في حال الاستعاضة عن قوات الاتحاد الاوروبي بقوات دولية في دارفور. وقال وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية محمد السماني ان الاضطرابات ستعم الاقليم إذا وصلت الامم المتحدة.

قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في تصريحات اليوم الخميس ان الدول الغربية ستتضرر أكثر من ايران إذا استمرت في محاولتها منع طهران من تنفيذ برنامجها النووي.
وجاءت تصريحات احمدي نجاد بعد يوم على الطلب الذي قدمه مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ختام اجتماعه في فيينا بأن يتولى مجلس الأمن الدولي ، النظرَ في الملف النووي الايراني.
ونقلت وكالة انباء إِيسنا الطلابية الايرانية عن احمدي نجاد قوله في خطاب القاه غربي ايران ان الدول الغربية تعرف انها غيرُ قادرة على توجيه أدنى ضربة الى الأمة الايرانية لأنها تحتاج الى الأمة الايرانية ، بحسب الرئيس الايراني.
واضاف احمدي نجاد "انهم سيعانون أكثر وانهم مكشوفون" ، دون ان يُعطي تفاصيل اخرى.

اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزوا رايس اليوم الخميس ان ايران هي أكبرُ تحدٍ يواجه الولايات المتحدة. وقالت رايس في افادة امام لجنة الاعتمادات التابعة لمجلس الشيوخ الاميركي ان الولايات المتحدة قد لا تواجه تحديا من بلد واحد ، أكبر من التحدي الذي تواجهُه من ايران. واضافت رايس ان السياسات الايرانية تهدف الى تشكيل شرق اوسط يختلف مئة وثمانين درجة عن الشرق الأوسط الذي نتطلع نحن الى رؤيته" ، بحسب وزيرة الخارجية الاميركية.
واتهمت رايس حكومة طهران بأنها "مصممة على تطوير سلاح نووي متحدية المجتمع الدولي" الذي قالت انه مصمم على منعها.

قُتل ثلاثة اشخاص وأُصيب تسعة عشر آخرون اليوم الخميس في انفجار رجَّح مسؤولون انه كان هجوما انتحاريا وقع في مدينة "فان" جنوب شرقي تركيا.
وقال مصطفى ياووز نائب محافظ مدينة فان في تصريح لوكالة الاناضول ان عاملا وأحد المارة قُتلا في الانفجار ويُعتقد ان القتيل الثالث هو منفذ الهجوم. واضاف ياووز ان السلطات ترجح بنسبة تسعة وتسعين في المئة ان الانفجار كان هجوما انتحاريا وان العمل جار للتعرف على هوية الانتحاري.

انفجرت قنبلتان قرب طرق خارجية في شمال اسبانيا اليوم الخميس بعد تحذير من منظمة "ايتا" الباسكية الانفصالية بوجود اربع عبوات ناسفة.
وقالت السلطات ان الانفجارين كانا صغيرين ولم ترد أنباء عن وقوع اصابات.
وتزامن انفجار القنبلتين مع اضراب عام في اقليم الباسك للاحتجاج على قرار الحكومة الاسبانية بمنع مظاهر الاشادة باثنين من عناصر منظمة "ايتا" توفيا في السجن مؤخرا. ودعا الى الاضراب حزب باتاسونا الانفصالي المحظور بسبب علاقاته مع منظمة "ايتا" التي تطالب بانفصال اقليم الباسك عن اسبانيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG