روابط للدخول

وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد يقول ان العراق لا يشهد حربا اهلية ويتهم إيران بارسال عناصر من حرس الثورة الايراني لاثارة الاضطرابات في العراق


ميسون ابو الحب

اهلا بكم في ملف العراق لهذا اليوم

من عناوينه الرئيسية:
وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد يقول ان العراق لا يشهد حربا اهلية ويتهم إيران بارسال عناصر من حرس الثورة الايراني لاثارة الاضطرابات في العراق

في الملف محاور أخرى والتفاصيل في الحال

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر
رفض وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد ما ذكر عن ان العراق يمر في فترة حرب اهلية واتهم وسائل الاعلام بالمبالغة في وصف صعوبة الاوضاع الحالية في العراق.
تحدث الوزير رامسفيلد في مؤتمر صحفي عقده في وزارة الدفاع البنتاغون وقال ان قادة العراق لن يسمحوا لبلادهم بالسقوط بين براثن حرب اهلية إذ قال:

" على قادة العراق ان يدركوا بشكل كامل انه إن لم تسر الامور بشكل جيد، سيخسرون وسيخسر جميع اولئك الذين دعموهم كل شئ في ما لو تحول الأمر إلى حرب اهلية، وهم لا يريدون ذلك بل يريدون العكس ".

وزير الدفاع رامسفيلد اتهم أيضا طهران بارسال عناصر من حرس الثورة لاثارة الاضطرابات في العراق غير انه لم يقدم تفاصيل عن ذلك. رامسفيلد قال:

" ساقول التالي عن إيران. انهم يرسلون اشخاصا إلى العراق ليقوموا باعمال تضر بمستقبل العراق ونحن نعرف ذلك. هذا امر اعتقد انهم سينظرون اليه في ما بعد باعتباره خطأ في التقدير ".

لم يعط رامسفيلد تفاصيل كثيرة غير انه قال ان قوات القدس التابعة لحرس الثورة الايراني هي المسؤولة عن العمليات خارج الاراضي الايرانية.
يذكر ان رامسفيلد ومسؤولين اميركيين آخرين كانوا قد اشاروا إلى تورط إيران في تهريب متفجرات ومواد تستخدم في صنع القنابل عبر الحدود إلى العراق غير ان رامسفيلد لم يشر في السابق إلى القوات الايرانية.
طرحت على رامسفيلد اسئلة تتعلق أيضا باعمال العنف في العراق منذ تفجير المرقد الشريف في سامراء الشهر الماضي فعبر عن اعتقاده بان العراق لا يشهد حربا اهلية إذ قال:

" لا اعتقد انهم في حالة حرب اهلية اليوم غير ان مخاطر نشوب حرب اهلية كانت موجودة على الدوام. هذا البلد بقي موحدا من خلال نظام قمعي ارسل مئات الآلاف من البشر إلى مقابر جمعية. وبقي هذا البلد موحدا لا بفضل دستور ولا بفضل وثائق ولا بفضل احترام المواطنين من مختلف الانتماءات الدينية بل من خلال استخدام القوة والقسوة. وقد انتهى ذلك الآن ".

رامسفيلد أضاف ان الإرهابيين يسعون إلى اشعال حرب اهلية في العراق. هذا وقد ظهر إلى جانب رامسفيلد في المؤتمر الصحفي الجنرال بيتر بيس قائد القوات الأميركية المشتركة وقال متحدثا عن إيران انه كانت هناك دائما إشارات إلى ورود أسلحة مصنوعة في إيران إلى العراق وان التقارير الأخيرة تشير إلى عبور افراد من إيران إلى العراق. الجنرال بيس قال ان لديه ارقاما غير انه رفض الكشف عنها واضاف انه لا يعرف إن كانت الحكومة هي التي ترسل هؤلاء الاشخاص، حسب تقرير لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

الوكالة نقلت أيضا عن سفير الولايات المتحدة في العراق قوله ان اجتياح العراق في عام 2003 فتح ما دعاه بصندوق الشرور المتمثل بتوترات اثنية وطائفية مضيفا ان هذه التوترات قد تبتلع المنطقة لو انسحبت القوات الأميركية على وجه السرعة من العراق. خليل زاد اعتبر أيضا ان افضل طريق يمكن السير فيه حاليا هو السعي إلى بناء جسور بين مختلف الطوائف العراقية، جاء ذلك في مقابلة صحفية اجرتها مع خليل زاد صحيفة لوس انجلس تايمز ونشرت اليوم.
الوكالة الألمانية للانباء نقلت من جانبها عن خليل زاد تأكيده على ضرورة ان تحافظ الولايات المتحدة على وجودها في العراق لمنع تعرض امدادات الطاقة إلى الخطر وكذلك لمنع تحول اجزاء من العراق إلى قواعد للمتطرفين الدينيين. خليل زاد عبر أيضا عن ثقته بزوال خطر نشوب حرب اهلية في العراق ما ان يتوصل الشيعة والسنة والاكراد إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

- نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري قوله انه لن يخضع للابتزاز للتخلي عن ترشيحه لفترة ولاية ثانية ولاحظت ان رئيس الجمهورية جلال طلباني خضع لمطالب الشيعة لتأجيل انعقاد مجلس النواب في أول جلسة له منذ انتخابه.
في هذه الأثناء التقى سفير الولايات المتحدة في العراق زلماي خليل زاد بعبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق وذلك لمناقشة الاوضاع السياسية الحالية لا سيما المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة والتطورات الخاصة بترشيح الجعفري لمنصب رئيس الوزراء.
يذكر ان اجتماعا عقد مساء الثلاثاء بين الكتلة الكردية في البرلمان والائتلاف العراقي الموحد غير ان الاجتماع وصل إلى طريق مسدود حسب الوكالة التي نقلت عن محمود عثمان من التحالف الكردي قوله " ليس هناك أي تقدم. نحن متمسكون بموقفنا وهم شرحوا موقفهم ".
يذكر ان من شأن مجلس النواب عند انعقاده ان ينتخب رئيسا جديدا للبلاد في غضون خمسة عشر يوما وان يوافق على المرشح لمنصب رئيس الوزراء في غضون الاسبوعين التاليين ثم ان يوافق على تشكيلة الوزارة الجديدة في غضون الشهر اللاحق.

- قال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ان قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة والقوات العراقية ربما كانت تنتهك القوانين الدولية من خلال احتجاز آلاف الاشخاص بشكل اعتباطي، حسب قوله في تقرير اصدره يوم الثلاثاء حول الاوضاع في العراق على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة. أنان أضاف ان انظمة السجون في العراق ما تزال تمثل مصدر قلق وانتقد عدم صدور نتائج تحقيق في مزاعم بممارسة التعذيب في سجون وزارة الداخلية حتى الآن.
أنان أشاد بالانتخابات التشريعية الأخيرة غير انه لاحظ أيضا تزايد اعمال العنف الطائفي وكذلك ارتفاع عدد الهجمات على اماكن العبادة. أنان قال وهنا اقتبس " التفجيرات المتكررة ضد المدنيين والجوامع وضد الكنائس مؤخرا تخلق جوا من الرعب والكراهية وتثير مشاعر الانتقام ".
هذا وقد رفضت بعثة الولايات المتحدة في الامم المتحدة التعليق على هذا التقرير غير ان من المتوقع ان يتطرق تقرير تصدره وزارة الخارجية الأميركية عن حقوق الانسان في وقت متأخر من يوم الاربعاء، من المتوقع ان يتطرق إلى هذه المواضيع وبضمنها المزاعم المتعلقة باساءة معاملة معتقلين على يد قوات عراقية، حسب تقرير لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

على صلة

XS
SM
MD
LG