روابط للدخول

الجعفري لن يتخلى عن ترشحه لولاية ثانية على رأس الحكومة


فارس عمر

اعلن رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم الثلاثاء انه لن يتخلى عن ترشحه لولاية ثانية على رأس الحكومة عن طريق ما وصفه بالابتزاز.
وأكد رئيس الوزراء في حديث للصحفيين انه لا يخضع للابتزاز ولا ينتهك الدستور وانه يرفض المساومات وتوسيع الخلافات الشخصية.
في غضون ذلك قال رئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني ان موعد انعقاد الجلسة الافتتاحية للبرلمان الجديد سيُحدَّد بعد غدٍ الخميس. وأوضح الحسني ان المحادثات ما زالت جارية بين الكتل الرئيسية في البرلمان المنتخب. واعرب رئيس الجمعية الوطنية عن الأمل بالتمكن من بلوغ ما سماه "مستوى اساسيا من الاتفاق" خلال الايام المقبلة.

قال وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفلد اليوم الثلاثاء إن خطر انزلاق العراق الى حرب اهلية كان قائما على الدوام ولكنه اتهم وسائل الاعلام بالمبالغة في تصوير خطورة الوضع الحالي.
وأكد رامسفلد في لقاء مع الصحفيين في وزارة الدفاع (البنتاغون) انه لا يعتقد ان هناك حربا أهلية في العراق. واضاف ان امكانية اندلاع حرب اهلية كانت دائما موجودة . واشار الى ان العراق كان "يُمسك به نظام قمعي القى بمئات الالاف من البشر في مقابر جماعية" ، على حد تعبيره.
وأعلن وزير الدفاع الاميركي ان العراق لم يكن يوحِّدُه دستور ولا قصاصة ورق ولا احترام المواطنين من الطوائف الدينية المختلفة بل "كانت لُحمتُه متحققة من خلال القوة والشراسة" ، بحسب رامسفلد.
واتهم وزير الدفاع الاميركي ايران بارسال عناصر من الحرس الثوري الايراني الى العراق. وحذر طهران من ان هذا يشكل ما وصفه بخطأ في التقدير.

هدد وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز اليوم الثلاثاء بان اسرائيل يمكن أن تستهدف زعماء حركة حماس ومنهم اسماعيل هنية المكلف بتشكيل الحكومة الفلسطينية اذا استأنفت الحركة هجماتها في اسرائيل.
وردا على سؤال حول ما اذا كانت اسرائيل تعتبر هنية هدفا للاغتيال قال موفاز لاذاعة الجيش الاسرائيلي: "لا أحد محصن ولا حتى اسماعيل هنية."
واعتبرت حماس ان تصريحات موفاز ارهاب رسمي واضح.
والتزمت حماس عموما منذ العام الماضي بالتهدئة التي دعا اليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

أُرجئت جلسات مؤتمر الحوار الوطني بين القوى اللبنانية بصورة مفاجئة بعد ظهر اليوم على ان تُستأنف يوم الاثنين المقبل.
واعلن النائب الكاثوليكي ايلي سكاف ان جلسات المؤتمر رُفعت حتى الاسبوع المقبل لتوفير الوقت من اجل القيام باتصالات اضافية وانتظار عودة النائب وليد جنبلاط.
وقال رئيس المجلس النيابي نبيه بري ان قادة القوى اللبنانية الاربعة عشر المشاركين في المؤتمر سيعودون يوم الاثنين باجابات حاسمة عن القضايا الوطنية التي يبحثها المؤتمر. وكان بري اعترف في وقت سابق بصعوبة التوصل الى اتفاق على قضايا مثل مصير الرئيس اميل لحود وسلاح حزب الله. ولكنه اكد ان المداولات اسهمت في معالجة بعض الانقسامات التي تهدد بدفع لبنان الى نزاع اهلي.


قال نائب الرئيس الاميركي دك تشيني اليوم الثلاثاء ان ايران لن يُسمح لها بامتلاك اسلحة نووية. وحذر تشيني من ان ادارة الرئيس جورج بوش تُبقي كل الخيارات مطروحة على الطاولة في مواجهة النشاطات النووية الايرانية.


بدأ الجيش الباكستاني اليوم الثلاثاء عملية عسكرية بحثا عن رجلي دين قريبين من حركة طالبان تتهمهما السلطات ، بالوقوف وراء الاشتباكات التي وقعت خلال نهاية الاسبوع الماضي في المناطق القبلية الباكستانية على الحدود مع افغانستان . وتسببت تلك المواجهات في مقتل مئة واربعين شخصا.
واندلعت مواجهات متقطعة ليل الاثنين على الثلاثاء في ميران شاه شمالي منطقة وزيرستان القبلية حيث بدأت السبت معارك هي الاقوى منذ بداية "الحرب على الارهاب" التي انضمت اليها باكستان قبل اربع سنوات . وتم توقيف سبعة مشتبه بهم في ميران شاه التي تبعد مئتين وخمسين كيلومترا جنوب غربي اسلام اباد حيث بدأت السلطات المحلية مفاوضات مع زعماء القبائل من اجل اعادة الهدوء.


حذر السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد من خطر اندلاع حرب اهلية مشيرا الى ان الجماعات المسلحة تُدرك وضع العراق الهش وتحاول استغلاله.
وقال خليل زاد في مقابلة نشرتها صحيفة لوس انجيليس تايمز اليوم الثلاثاء ان هناك الآن فراغا في السلطة والكثير من انعدام الثقة. وتابع قائلا ان تفجير الحضرة العسكرية في سامراء يُشير الى ان المسلحين يُدركون هذه المشكلة وقد حاولوا تأجيجها. وأكد السفير الاميركي ان هناك محاولة منسقة لاشعال حرب اهلية ولكنه اضاف ان محاولة اشعال حرب اهلية ستواجه عَقَبة كأداء عندما تُشكل حكومة وحدة وطنية ، بحسب خليل زاد.
وأعرب خليل زاد عن اقتناعه بأن طريق التقدم الى امام هو السعي الى مد جسور بين مكونات الشعب العراقي.



اتهم وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اليوم الثلاثاء ايران بارسال تشكيلات من الحرس الثوري الى العراق. وحذر طهران من ان خطوة كهذه تشكل "خطأ في التقدير" ، بحسب تعبيره. وقال رامسفلد ان الايرانيين يرسلون حاليا عناصر الى داخل الاراضي العراقية للقيام بما سماه "اشياء تضر بمستقبل العراق". ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الدفاع الاميركي قوله: "لا اعتقد اننا يمكن ان نعتبرهم زوارا للاماكن الدينية" ، على حد تعبيره.


قُتل سبعة اشخاص على الأقل واصيب أحد عشر آخرون في هجمات بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة والاسلحة النارية شهدتها بغداد اليوم الثلاثاء. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ملازم الشرطة ميثم عبد الرزاق ان مدنيا قُتل واصيب آخر في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دورية اميركية في منطقة الخضراء غربي بغداد. وقال النقيب قاسم حسين ان مسلحين مجهولين هاجموا مسجدا في حي الغزالية وان الهجوم اسفر عن مقتل احد حراس الجامع. وعندما توجهت قوات الشرطة الى مكان الحادث وقع اشتباك مع المهاجمين اصيب فيه خمسة من عناصر الشرطة. واصيب شخص عندما سقطت قذيفة هاون في المنطقة نفسها. واصيب اربعة مدنيين في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الزعفرانية. وقُتل موظف في مطار بغداد الدولي عندما هاجم مسلحون سيارته في حي السيدية. وعثرت الشرطة على اربع جثث في مناطق متفرقة من العاصمة.
وفي محافظة ديالى نقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر الشرطة ان شخصا قُتل واصيب ثلاثة اخرون عندما هاجم مسلحون دوريتين للشرطة. وفي هجوم آخر قُتل احد عناصر الشرطة واصيب اثنان آخران قرب مستشفى الحياة في بعقوبة.
وفي محافظة صلاح الدين قُتل ثلاثة من عناصر الشرطة على الأقل واصيب اربعة آخرون في هجوم استهدف دوريتهم في مدينة بيجي.
وفي محافظة بابل هزت اربعة انفجارات مدينة الحلة اثنان منها على الأقل سيارتان مفخختان بحسب مصادر الشرطة.
وفي سياق متصل قال مصدر في وزارة الدفاع ان الجيش بدأ تحقيقا في اغتيال اللواء مبدر حاتم الدليمي قائد الفرقة السادسة المسؤولة عن حماية بغداد.
وفي ملف الرهائن بثت قناة "الجزيرة" القطرية شريطا ظهر فيه ثلاثة من ناشطي السلام الغربيين الاربعة الذين خُطفوا في بغداد منذ تشرين الثاني الماضي. وكان خاطفو الناشطين الاربعة هددوا بقتلهم ما لم يُفرج عن السجناء العراقيين.


توقع قائد عسكري بريطاني انسحاب غالبية القوات البريطانية على مراحل من العراق بحلول منتصف عام 2008 مشيرا الى ان عملية الانسحاب يمكن ان تبدأ في غضون اسابيع. وقال اللفتاننت جنرال نك هوتون في مقابلة نشرتها صحيفة ذي ديلي تلغراف البريطانية اليوم الثلاثاء ان الجيش البريطاني يخطط للمضي قدما بعملية الانسحاب لثقته بقدرة القوات العراقية على الحلول محل الجنود البريطانيين. وأوضح القائد العسكري البريطاني ان انسحاب القوات البريطانية على مدى عامين يُتيح فرصة لتفادي مطبات البقاء أطول من الفترة المقبولة ويمنح وقتا كافيا لتعزيز قوات الأمن العراقية.


نفت الحكومة البريطانية اليوم الثلاثاء انها تخطط لسحب القوات البريطانية من العراق في وقت مبكر مؤكدة عدم وجود ما أي جدول زمني جامد لاعادة جنودها من العراق.
وكانت صحيفة ذي ديلي تلغراف نشرت اليوم مقابلة مع القائد العسكري البريطاني في العراق الجنرال نك هوتون قال فيها ان غالبية القوات البريطانية سترحل عن العراق بحلول منتصف عام 2008. ولكن المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أكد مجددا ان انسحاب القوات البريطانية يعتمد على قدرة القوات العراقية ورغبات الحكومة العراقية ومستوى الاعمال المسلحة.


التقى الرئيس الجنوب افريقي تابو مبيكي في بريتوريا اليوم الثلاثاء وفدا من الجمعية الوطنية يزور جنوب افريقيا للاطلاع على تجربتها في الانتقال الى الديمقراطية. واعلن مبيكي ان بلاده ستفتح عما قريب سفارةً في بغداد.
وقال مستشار الامن القومي موفق الربيعي في اعقاب اللقاء ان الرئيس مبيكي قرر فتح سفارة في بغداد استجابة لطلب الوفد. ونقلت وكالة فرانس برس عن الربيعي ان اعضاء الوفد يستطيعون ان يتعلموا في جنوب افريقيا دروسا في المصالحة والحقيقة والعدل والتسامح. واضاف ان جنوب افريقيا مرت بفترة عصيبة وقد تمكن من تجاوزها ، "ونحن سنحقق النجاحَ نفسَه في العراق" ، بحسب الربيعي.
وكان وفد البرلمانيين العراقيين وصل الى جنوب افريقيا يوم الاحد الماضي والتقى يوم الاثنين الاسقف دزموند توتو حامل جائزة نوبل للسلام.



بدأ مجلس امناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا اليوم الثلاثاء اجتماعا اعتياديا من المتوقع ان يبحث خلاله الملف النووي الايراني. وقال المدير العام للوكالة محمد البرادعي انه ما زال متفائلا بامكانية التوصل الى حل توافقي للازمة مع ايران حول برنامجها النووي. وفي هذا السياق نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر دبلوماسي قوله على هامش الاجتماع ان ايران لن تقبل حلا توافقيا يُلزمُها بتعليق نشاطها في تخصيب اليورانيوم أكثر من عامين. ويطالب الاتحاد الاوروبي بتجميد ايران كل نشاطاتها في مجال تخصيب اليورانيوم مدة عشر سنوات.


نفى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء ان تكون روسيا تقدمت بمشروع جديد لحل الازمة الناجمة عن البرنامج النووي الايراني.
وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في واشنطن انه ليس هناك مقترح توافقي جديد. رايس من جهتها أكدت ان الروس "لم يُبلغوا الحكومة الاميركية بأي مقترح جديد طرحوه على الايرانيين.
وكانت موسكو اقترحت على ايران ان تمتنع عن تخصيب اليورانيوم على نطاق واسع وبدلا من ذلك اجراء ابحاث محدودة في المجال النووي. ولكن واشنطن رفضت السماح لايران بأي نشاط يرتبط بتخصيب اليورانيوم في اراضيها.


دعت افغانستان اليوم الثلاثاء حكومة باكستان الى وقف الهجمات التي ينفذها مقاتلون عبر الحدود بين البلدين. واشارت الحكومة الافغانية الى الاجراءات التي اتخذتها اسلام اباد لمنع عمليات التسلل عبر الاراضي الباكستانية خلال الانتخابات الرئاسية الافغانية قبل حوالي عامين.
وقال المتحدث الرئاسي الافغاني كريم رحيمي في تصريح للصحفيين ان تعاون باكستان الذي اثبت فاعليتَه خلال الانتخابات في افغانستان يمكن ان يكون فاعلا في مكافحة الارهاب ايضا ، على حد تعبير المسؤول الافغاني.


قضت محكمة المحكمة العليا في اوغندة ببراءة زعيم المعارضة كيزا بسيجي من تهمة الاغتصاب مشيرة الى ان الادعاء العام لم يتمكن من اثبات التهمة عليه.
وصدر قرار المحكمة ببراءة بسيجي بعد اسبوعين على هزيمته في الانتخابات الرئاسية امام الرئيس الاوغندي ياوري موسفيني.
والى جانب تهمة الاغتصاب التي اسقطتها المحكمة يواجه زعيم المعارضة الاوغندية تهما تتعلق بالارهاب والخيانة العظمى. ومن المقرر ان تُستأنف في الخامس عشر من آذار الجاري محاكمة بسيجي بهذه التهم التي يقول انها ملفقة ضده بدوافع سياسية.

على صلة

XS
SM
MD
LG