روابط للدخول

رئيس الجمهورية جلال طلباني سيدعو مجلس النواب إلى الانعقاد يوم الاحد الثاني عشر من آذار الحالي، والحكومة العراقية تقوم بحل نقابة المحامين


ميسون ابو الحب

- قال رئيس الجمهورية جلال طلباني انه سيدعو مجلس النواب إلى الانعقاد يوم الاحد الثاني عشر من آذار الحالي في أول جلسة له منذ انتخابه.
طلباني أضاف انه سيصدر بيانا بذلك في وقت لاحق من هذا اليوم يحدد فيه تاريخ الانعقاد.
يذكر انه سيكون امام مجلس النواب ستون يوما يقوم خلالها بانتخاب رئيس الدولة ويقر اختيار رئيس الوزراء والوزراء.
يذكر أيضا ان انتخابات مجلس النواب جرت منذ ثلاثة اشهر غير ان انعقاد المجلس تأجل بسبب النقاش السياسي الدائر حول اختيار الحكومة الجديدة وبسبب تصاعد العنف الطائفي.

- أفادت وكالة اسوشيتيد بريس بقيام الحكومة العراقية بحل نقابة المحامين وبتشكيل لجنة تضم خمسة اشخاص لادارة شؤونها حتى موعد انتخاب مجلس جديد للنقابة الشهر المقبل، حسب ما جاء في بيان صدر عن الحكومة اليوم.
لم يحدد البيان متى تم حل النقابة ولا اسباب ذلك غير انه أوضح ان اللجنة المكونة من خمسة اشخاص نفذت اوامر صدرت عن وزير العدل في السادس والعشرين من كانون الثاني الماضي.
هذا ونقلت الوكالة عن رئيس النقابة كمال حمدون تشكيكه في شرعية هذا الاجراء وقوله ان اعضاء النقابة ما يزالون يشرفون على مكاتبها مضيفا ان الحكومة تعتمد على قانون القوة بينما نعتمد نحن على قوة القانون، حسب الوكالة التي نقلت أيضا عن طارق حرب وهو عضو في اللجنة قوله ان انتخاب مجلس النقابة يجري كل سنتين وان الانتخابات الأخيرة جرت في آب من عام 2003 مضيفا ان مجلس النقابة الحالي لا يتمتع بوضع قانوني بسبب مضي سبعة اشهر على موعد الانتخابات المستحقة.

- وقعت موجة من الهجمات اليوم في انحاء مختلفة من العراق كانت اكثرها دموية في بعقوبة حيث انفجرت سيارة مفخخة اودت بحياة ستة اشخاص واصابت عشرين آخرين بجروح.
في المحمودية جنوبي بغداد انفجرت سيارتان مفخختان مما اودى بحياة ثلاثة اشخاص واصابة خمسة. احدى السيارتين كان يقودها انتحاري.
في منطقة بغداد انفجرت ثلاث سيارات مفخخة في الاقل اليوم اودت بحياة ثلاثة اشخاص واصابت اكثر من عشرين شخصا آخر.
في العاصمة بغداد أيضا قتل قناص جنرالا في الجيش العراقي هو مبدر حاتم الدليمي قائد قوات حماية بغداد.

- قالت منظمة العفو الدولية في تقرير جديد لها ان من المعتقد ان اربعة عشر ألف عراقي محتجزون حاليا لدى القوات متعددة الجنسيات دون محاكمة ودون توجيه تهم وانهم قد يتعرضون إلى اساءة معاملة.
منظمة العفو الدولية ومقرها لندن اشارت في تقريرها إلى انه لم تتم الاستفادة من دروس سجن أبو غريب والى ان وضع حقوق الانسان في العراق ما يزال سيئا منذ الاجتياح وسقوط النظام السابق وأضافت المنظمة ان نشر القوات التي تقودها الولايات المتحدة ورد الفعل المسلح على وجودها أديا إلى مقتل الآلاف من المدنيين والى انتشار أساءة المعاملة.
يذكر ان الجيش الأميركي يقول ان جميع المعتقلين لديه تتم معاملتهم وفقا للاتفاقيات الدولية والقانون العراقي.

- قال مسؤولون في وزارة الصحة ان فحوصا اجريت على طيور في محافظة الناصرية اظهرت خلوها من مرض انفلونزا الطيور. اجريت الفحوصات بعد وفاة فتاة في الثامنة عشر من العمر نهاية الشهر الماضي في المحافظة يعتقد باصابتها بهذا المرض. وقد ارسلت عينات من الفتاة المتوفاة إلى مختبر في القاهرة وما يزال المسؤولون في انتظار النتائج كما ينتظرون أيضا نتائج فحوص أخرى اثر وفاة ثلاثة اشخاص آخرين في العاصمة بغداد يشك في اصابتهم بانفلونزا الطيور.

- بدأ مجلس الامناء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا اجتماعا اليوم لمناقشة رفض إيران وقف نشاطاتها النووية.
مدير الوكالة محمد البرادعي افتتح الاجتماع بالتعبير عن امله في التوصل إلى اتفاق في غضون اسبوع غير انه قال ان على العالم ان يكون صورة واضحة عما تفعله إيران.
هذا ومن المتوقع ان ينفذ مجلس الامناء قرارا سابقا اتخذه بتحويل ملف إيران إلى مجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات محتملة عليها لشك في سعيها إلى إنتاج أسلحة نووية.
يذكر ان دولا غربية بينها الولايات المتحدة طالبت إيران بتجميد نشاطاتها في تخصيب اليورانيوم بينما تقول إيران ان برنامجها النووي لاغراض سلمية فقط.

- ذكرت وكالات الأنباء ان ميلان بابجج قائد قوات التمرد الصربية في كرواتيا واحد الوجوه الرئيسية في حروب البلقان في التسعينات انتحر في سجنه في هولندا.
محكمة جرائم الحرب التابعة للامم المتحدة في لاهاي اعلنت في بيان اصدرته اليوم انه تم العثور على بابجج ميتا داخل زنزانته يوم الاحد الخامس من هذا الشهر وانه تم تحديد سبب الوفاة وهو الانتحار.

- يذكر ان بابجج كان يمضي فترة ثلاثة عشر عاما في السجن لاضطهاده مدنيين غير صرب وكان يعتبر حليفا اساسيا لرئيس يوغسلافيا السابق سلوبودان ميلوسوفتش. هذا وقد اصدر قاض امرا بالتحقيق في وفاة بابجج.

على صلة

XS
SM
MD
LG