روابط للدخول

البنتاغون ينفي نية واشنطن ولندن سحب قواتهما من العراق بحلول ربيع العام المقبل


حسين سعيد

نشرة الاخبار

البنتاغون ينفي نية واشنطن ولندن سحب قواتهما من العراق بحلول ربيع العام المقبل

- نفت الولايات المتحدة اليوم صحة التقارير الصحفية التي ذكرت ان واشنطن ولندن تنويان سحب قواتهما من العراق بحلول ربيع العام المقبل.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون وعن مسؤول عسكري اميركي في العراق توكيدهما عدم وجود مثل هذه الخطة للانسحاب من العراق.
وكانت صحيفتان بريطانيتان هما صنداي تليغراف وصنداي ميرور نسبتا اليوم الى مصادر قالتا انها رفيعة في وزارة الدفاع ان الحكومتين الاميركية والبريطانية تنويان الانسحاب بعد اقرارهما بان وجود القوات الاجنبية في العراق غير ضروري لضمان الامن والاستقرار في البلاد.
يشار الى ان الولايات المتحدة تنشر نحو 135 الف من قواتها في العراق اما بريطانيا فلديها اكثر 8000 عسكري ينتشرون بشكل رئيسي في جنوب العراق.

- دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك في كلمة القاها اليوم في مجلس الشورى السعودي كافة بلدان المنطقة والاسرة الدولية الى مساعدة العراق لكي يتمكن وباسرع وقت ممكن من بناء مؤسسات متينة قادرة على الصمود امام القوى التي وصفها بالنابذة التي تهدد وحدته، مشددا على انه لمن الحيوي والضروري ان تجد كل فئة من فئات الشعب العراقي مكانها في هذه المؤسسات.
واضاف الرئيس الفرنسي ان العراق يواجه موجة جديدة من العنف الأعمى،حسب تعبيره، وانه رغم إجراء الانتخابات التي كانت مدعاة للأمل إلا ان هذه الانتخابات لم توفر بعد شروط العودة إلى الاستقرار الذي تتمناه الاكثرية الساحقة من الشعب العراقي.

- اوضح وزير التخطيط العراقي، برهم صالح في تصريح صحفي عقب لقائه في النجف المرجع الاعلى السيد علي السيستاني مبعوثا عن الرئيس العراقي جلال طالباني، ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، اوضح انه قدم الشكر باسم طالباني وبارزاني التعازي الى المرجع الاعلى على موقفه عقب الاعتداء الذي استهدف الروضة العسكرية في سامراء.
وسئل المبعوث الكردي عما اذا كان قد تطرق خلال اللقاء الى موقف التحالف الكردستاني من ترشيح الائتلاف للجعفري فقال برهم صالح لقد شرحنا للمرجع الاعلى وجهة نظرنا واستئنسنا برأيه، دون ان الدخول في مزيد من التفاصيل. وكان برهم صالح التقى في النجف ايضا السيد مقتدى الصدر.

- نقلت تقارير عن مصادر في الشرطة والسلطات المحلية ان اعمال العنف المسلح في مناطق مختلفة من العراق ادت خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية الى مقتل وجرح العديد من مدنيين وعسكريين.
ففي مدينة بيجي قتل مسلحون جنديين عراقيين واصابوا اثنين اخرين بجروح لدى مهاجمة دوريتهم، وفي المدينة ذاتها قتلت مجموعة مسلحة يوم السبت اثنين من الحلاقين.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن السلطات المحلية في سامراء ان طفلين جرحا يوم السبت عندما انفجرت قنبلة على جانب الطريق.
وفي مدينة الرمادي قالت الشرطة انها عثرت اليوم على جثة احد شيوخ العشائر بعد أُسبوعين من اختطافه.

- اعلن بيان صادر عن الرئاسة الروسية ان الرئيس فلاديمير بوتين اجرى اتصالا هاتفيا اليوم مع ايهود اولمرت القائم باعمال رئيس الوزراء الاسرائيلي، تبادل خلاله وبالتفصيل وجهات النظر مع اولمرت حول تطورات التسوية السلمية في الشرق الاوسط في ضوء المفاوضات الأخيرة التي جرت في موسكو مع قادة حركة حماس.
الى ذلك انتقد بيان صادر عن مكتب اولمرت موقف روسيا، مشددا على ان تل ابيب لن تتفاوض مع منظمة مثل حماس التي وصفها بالارهابية، بل ترى اسرائيل ان الاتصالات الروسية مع حماس ليس من شأنها سوى تشجيع حماس على عدم إجراء التغييرات التي يطالب بها المجتمع الدولي قبل ان تصبح شريكا في التفاوض.
في غضون ذلك دعا بطريارك موسكو وعموم روسيا الكسي الثاني قادة حركة حماس الى الحوار السلمي مع اسرائيل، مشددا على انه ليس ثمة بديل عن مثل هذا الحوار.
وكان وفد حماس برئاسة خالد مشعل التقى في موسكو قبل ذلك رئيس مجلس الافتاء الاسلامي رافيل عين الدين. كما اجرى الوفد مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

- اعتقلت قوات الامن المصرية اليوم 3 من اعضاء حركة الاخوان المسلمين المحظورة ليصل بذلك مجموع الذين اعتقلوا من اعضاء الحركة خلال الايام الثلاثة الماضية الى 15 شخصا.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن محمد حبيب نائب المرشد العام للاخوان اتهامه الحكومة المصرية بانها تهدف بهذه الاعتقالات الى ابلاغ المعارضة المصرية رسالة مفادها ان عليها ان تنسى أي حديث عن الاصلاح السياسي.

- توقع المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي عشية اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، توقع التوصل الى تفاهم خلال الساعات القليلة المقبلة مع روسيا والدول الاوروبية حول ملفها النووي.
واوضح اصفي خلال ايجازة الصحفي الاسبوعي في سياق الاجابة عن سؤال حول ما اذا كان بامكانه التفاؤل بهذا الامر اوضح انه يتجنب التفاول او التشاؤم في هذا الموضوع وتابع القول ان كل شيء ممكن سواء الاتفاق او خلاف ذلك.
واوضح آصفي ان هناك تباينا في وجهات النظر بين ايران واوروبا حول هذا الموضوع لان الاوروبيين يطلبون تعليق البحوث النووية في الوقت الذي تتمسك بها ايران وترى وجوب استمرارها.
وتابع اصفي القول ان البحوث النووية تشكل مصدرا للقلق في حال كانت سرية ولن تجرى بمراقبة المفتشين الدوليين واجهزة تصوير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

- حث وزير خارجية الصين لي زياو تسينغ ايران اليوم على استئناف المفاوضات النووية مع الاتحاد الاوروبي وروسيا باسرع وقت ممكن، لازالة الشكوك حول برنامجها النووي.
وقال وزير الخارجية الصيني على هامش الدورة السنوية للبرلمان الصيني ان المهم هو حل هذه المشكلة سلميا وبشكل ملائم وبالسبل الدبلوماسية.
وجاءت تصريحات وزير خارجية الصين لي زياو تسينغ عشية اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا لبحث آخر تطورات الملف النووي الايراني، قبل احالته الى مجلس الامن الدولي، بسبب المخاوف من ان طهران تسعى الى امتلاك اسلحة نووية.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اعلنت ان واشنطن غير مستعجلة لفرض عقوبات على ايران، رغم انه لم يصدر عن ايران ما يشير الى انها بصدد قبول المطالبات الدولية بوقف تخصيب اليورانيوم والنشاطات الاخرى المرتبطة بذلك.

على صلة

XS
SM
MD
LG