روابط للدخول

الصحفي بوكالة انباء الشرق الأوسط (ايمن القاضي) يتحدث عن اهمية افتتاح مكتب جامعة الدول العربية في العراق


احمد رجب - القاهرة

يصل بغداد قريبا رئيس مكتب جامعة الدول العربية في العراق السفير المغربي(مختار ماني) والذي عمل سابقا ضمن فريق الجامعة العربية الخاص بالعراق..وشهد قرار الجامعة العربية ترحيبا من الأوساط السياسية والدبلوماسية في القاهرة وهو ما يشير اليه الصحفي بوكالة انباء الشرق الأوسط (ايمن القاضي) الذي التقاه مراسلنا في القاهرة (احمد رجب)..

يصل إلى بغداد في الأيام القليلة القادمة رئيس مكتب الجامعة العربية في العراق السفير المغربي مختار لماني والذي عمل سابقا ضمن فريق الجامعة العربية الخاص بالعراق، وشهد قرار الجامعة العربية ترحيبا من الأوساط السياسية والدبلوماسية هنا في القاهرة، وهو ما يشير إليه الخبير السياسي المصري أيمن القاضي الصحافي بوكالة أنباء الشرق الأوسط قائلا:
- أيمن القاضي: هذه خطوة إيجابية باتجاه دعم الشعب العراقي رغبة في إعادة الاستقرار، وهي بالتأكيد محاولة لدفع الأخوة في العراق للوصول إلى حالة وفاق وطني وحقن دماء المدنيين التي تراق من قبل الإرهاب والتطرف.
- وتشهد القاهرة اهتماما متزايدا بملف أزمة رئيس الوزراء العراقي الدكتور إبراهيم الجعفري على كافة الأصعدة، أيمن القاضي يرى أن الأزمة شأن عراقي داخلي لكنه يوجه انتقادات لسياسة الجعفري فيما يتعلق بملفي الإرهاب وملف العلاقات العراقية الإقليمية.
- أيمن القاضي: هذا شأن داخلي بالطبع لكن الدكتور الجعفري فشل حتى الآن في وقف نزيف الدم العراقي على يد الإرهابيين والمتطرفين، كما لم يعالج بعض القضايا الإقليمية بحنكة مثل قضية اغتيال السفير المصري فهل يعقل أن يحمل مسؤول رفيع المستوى مثل الدكتور الجعفري السفير مسؤولية اغتياله؟ كان ينقص الحكومة السابقة الحنكة السياسية في التعامل مع بعض الملفات.
- ولكن هل القرارات الخاصة بالعراق الصادرة عن وزراء الخارجية العرب هي كافية لدعم العراق؟ يقول الخبير السياسي المصري:
- أيمن القاضي: ليست كافية لكنها جيدة ويجب أن تتبعها خطوات أخرى للوصول إلى الدعم الكامل للشعب العراقي.
- يرغب العرب في دعم العراق وعودة الإستقرار إلى شعبه كما يؤكد على ذلك الخبير السياسي المصري أيمن القاضي الذي طالب بتفعيل ما تم التوافق عليه عربيا، وشدد على أن خطوة أرسال البعثة الدبلوماسية العربية إلى العراق هي خطوة كبيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG