روابط للدخول

الجامعة العربية تعد بفتح مکتبها في بغداد


أحمد رجب –القاهرة

** لقاء مع السفير سعد محمد رضا القائم بالأعمال العراقي في القاهرة

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في الجلسة الافتتاحية لاجتماعات وزراء الخارجية العرب اليوم السبت في القاهرة أن الجامعة ستفتح بشكل فوري مكتبها في بغداد مشددا على ضرورة التحرك لعقد مؤتمر الوفاق الوطني وتدارس الوضع المتردي في العراق.
واعرب موسى فى كلمته أمام وزراء الخارجية العرب فى دورتهم ال 125 عن أسفه للتدهور الأمني والمساس بدور العبادة في العراق مؤكدا ان "وراء هذه الاعتداءات أصابع خبيثة لاتريد الخير لأبناء العراق وشعبه" موضحا أن الجامعة العربية تحركت لاحتواء التدهور.
ورحب السفير سعد محمد رضا القائم بالأعمال العراقي في القاهرة بإعلان موسى قائلا:
" من المهم أن تكون الجامعة العربية في بغداد وكذلك الأخوة العرب لمساعدة العراقيين على العملية السياسية. ولنا أن نتصور أن سفراء الدول العربية في بغداد بينما العرب غير موجودين. "

وكان وزراء الخارجية العرب قد أقروا بيانا خاصا بالعراق أدانوا فيه الهجوم الإرهابي الشائن على مرقدي الإمام الهادي والعسكري وشددوا على ضرورة المساعدة العربية على انجاز العملية السياسية الجارية فى العراق بما يضمن وحدة العراق شعبا وارضا وبما يعزز ممارسته لسيادة كاملة غير منقوصة، كما عبر الوزراء عن الارتياح للمشاركة الواسعة لجميع الكتل والاطياف السياسية الممثلة للشعب العراقى فى الانتخابات التى جرت فى منتصف شهر ديسمبر الماضى والتى ستنبثق عنها حكومة وطنية منتخبة واعتبارها خطوة اساسية على طريق توفير الامن والاستقرار وبناء العراق واعماره.
وأدان القرار بشدة ماوقع فى العراق من هجمات ارهابية ومن مداهمات وعمليات تدمير، وقدم التعازى لكل ضحايا الارهاب فى العراق واعتبار ذلك تهديدا للسلام والامن ، كما أدان الوزراء كل مايتعلق بالارهاب من تحريض وتمويل والذى يستهدف الشعب العراقى، ويدعو الدول العربية كافة الى ابداء التعاون الاخوى البناء من أجل تأمين الاستقرار فى العراق واعادة اعماره .
ويعلق السفير سعد محمد رضا بقوله:
" تجاوب العرب كان في محله، والإرهاب سيصيب المنطقة كلها لا العراق وحده، وهذا كان مأمولا في الموقف العربي. "

وكان وزير الخارجية العراقي قد عقد مباحثات مع نظيره المصري أحمد أبو الغيط الذي أكد دعم مصر للعراق ورفضها للعنف والإرهاب ويقول السفير العراقي:
" مصر موقفها محايد ورافض للإرهاب وداعم بحيادية للعراق والعراقيين، ولا يفرق المصريون بين طائفة وأخرى ونحن في العراق نقدر هذا الدور المصري ونحن بحاجة إلى مصر كسند وعون لنا. "

تتواصل اجتماعات وزراء الخارجية العرب في القاهرة، ويدعم العرب العراق دعما غير محدود، إضافة إلى دور مصري نشط للقاهرة في هذه الاجتماعت بهدف تقديم المساندة للعراقيين من دون تفرقة كما يؤكد على ذلك القائم بالأعمال العراقي في القاهرة السفير سعد محمد رضا.

على صلة

XS
SM
MD
LG