روابط للدخول

قراءة في صحف لندن العربية ليوم السبت 4 آذار


حسين سعيد

عناوين صحيفة الحياة:
** الرياض تطالب العراق بتسليمها المعتقل السعودي
** جهود دينية لتطويق الأزمة الطائفية. والتيار الصدري يسعى الى لقاء يجمع الضاري والحكيم
** المانيا تجدد نفيها تورط عملائها بمساعدة واشنطن في الحرب، وتطلب من أميركا تفاصيل خطة صدام للدفاع عن بغداد
** خطباء الجمعة حضوا العراقيين على الوحدة الوطنية وحمّلوا الحكومة مسؤولية التدهور واتهموا القوات الأميركية بالتواطؤ
** الائتلاف العراقي الموحد يواجه احتمال عزل الجعفري باللجوء الى المرجعية لضمان وحدته
** موجة نزوح طائفي جديدة إثر مقتل 21 عاملاً شيعياً قرب بغداد.
** حزب الفضيلة يهدد بقطع النفط عن الشمال وواشنطن لا تستبعد حرباً أهلية

ونقرأ في تفاصيل هذا العنوان : لم تحل الصلوات المشتركة التي يؤديها الشيعة والسنّة في العراق، ولا الجهود التي يبذلها الزعماء الروحيون والسياسيون دون تفاقم التوتر المذهبي، إذ قتل أمس أكثر من 21 عاملاً شيعياً في هجوم شنه مجهولون على مصنع قرب بغداد فبدأت عائلات كثيرة تستعد للنزوح من المنطقة.
ويفاقم التدهور الأمني الذي يتخذ الطابع المذهبي الأزمة الناجمة عن رفض الأكراد والسنّة اختيار الائتلاف ابراهيم الجعفري لتولي رئاسة الوزراء. وفيما جدد الطرفان تمسكهما بعزل الجعفري، هدد حزب الفضيلة على لسان الشيخ صباح الساعدي ممثل الحزب كل من تسول له نفسه اللعب بالنار وقال على القيادات الكردية ان تعلم اننا سنقطع خيرات الجنوب عنهم اذا استمروا والصداميين باللعب بالسياسة.


ومن عناوين الحياة الى عناوين صحيفة الشرق الاوسط:
** السنة والأكراد مصرون على رفض الجعفري والائتلاف متمسك به
** جبهه التوافق تدعو إلى تغليب العامل الوطني
** حزب الفضيلة في البصرة يهدد بقطع النفط عن الشمال ومصدر في الحزب يعتبر الحديث رأيا شخصيا لا علاقة له بموقف الحزب الرسمي
** مصدر شيعي تحدث عن ترشيح الجابري رئيسا للحكومة المقبلة
**رؤساء عشائر التقوا في لندن ولي العهد البريطاني ومسؤولين آخرين وناشدوا المجتمع الدولي إنشاء هيئة شبه حكومية لادارة أهوار العراق واعادة الحياة لها
** وزارة البيئة العراقية تبدأ بتنظيف المواقع الملوثة كيماويا وبيولوجيا

وفي تفاصيل هذا العنوان نقرأ ان وزارة البيئة العراقية اعلنت بدأها بتنظيف المواقع الملوثة بالمواد الكيماوية والبيولوجية والتي تعرضت للقصف الجوي خلال الحرب الاخيرة. واوضح مصدر رفيع في الوزارة للشرق الاوسط ان هذه المناطق تشكل خطرا على حياة المواطنين، وخصوصا الذين يسكنون بالقرب منها حيث بدأت وزارة البيئة وبالتنسيق مع برنامج الامم المتحدة لتقليل التلوث بتنظيف هذه المواقع وتقليل خطرها على المواطنين. وكانت وزارة البيئة اكدت في وقت سابق ان المناطق الملوثة في العراق حددت بـ300 منطقة بينها 5 مناطق شديدة التلوث.
مستمعينا الاعزاء بهذا نصل واياكم الى ختام هذا الاستعراض لأهم ما تناولته صحيفتا الحياة والشرق الاوسط الصادرتان في لندن يوم السبت. شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG