روابط للدخول

الأكراد والسنة العرب يهددون بعدم دعم الجعفري، واحتمال عقد أولى جلسات مجلس النواب الجديد في 12 الجاري


حسين سعيد

**)
قالت مصادر عراقية ان مجلس النواب الجديد قد يعقد أولى جلساته يوم 12 اذار الجاري. ونسبت وكالة انباء رويترز الى مصدر سياسي وصفته بالكبير ان الائتلاف العراقي الموحد عقد اجتماعا داخليا يوم امس الخميس شابه التوتر، لبحث دعوات من السنة والاكراد وشركاء محتملين اخرين في الحكومة بتغيير الائتلاف لمرشحه ابراهيم الجعفري لرئاسة الوزراء. واضاف المصدر ان الاجتماع كان عسيرا ومتوترا للغاية، اذ يصر حزب الدعوة وانصار مقتدى الصدر على ترشيح الجعفري.
ونقلت رويترز عن سياسي سني قوله اذا لم يتم تغيير الجعفري فسيجد صعوبة شديدة في الفوز بثلثي الاصوات في مجلس النواب، لان الاكراد والسنة لن يدعموه.
وقال ظافر العاني المتحدث باسم جبهة التوافق العراقية السنية ان الجبهة ابدت تحفظاتها بشأن بقاء الجعفري في منصبه كرئيس للوزراء وانها بعثت برسالة للائتلاف تدعوه فيها الى اعادة النظر في هذا الاختيار. وأضاف أنه ايا كان من سيختاره الائتلاف فانه لن يمثلهم فقط بل سيقود البلاد بأسرها لمدة أربعة اعوام.

**)
اعلن قائد القوات الاميركية في العراق جورج كيسي ان أزمة العنف الطائفي التي اندلعت بسبب تفجير مرقد سامراء الاسبوع الماضي قد مرت، لكنه لم يستبعد احتمال نشوب حرب اهلية.
وابلغ الجنرال جورج كيسي صحفيين في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من مقره في العراق انه لم يتخذ قرارا بعد بشأن ما اذا كان سيقدم توصية الى وزارة الدفاع أو الى الرئيس جورج بوش بخصوص تقليص حجم القوات الاميركية في العراق. وتساءل كيسي ما اذا كان العنف في العراق اصبح خارج نطاق السيطرة؟ فاجاب نفسه قائلا بالتأكيد لا، مشيرا الى ان الازمة مرت الان على ما يبدو.
وسئل الجنرال كيسي ما اذا كان العراق يقترب من حرب اهلية او قد ينزلق فيها فاجاب قائلا انه ما دامت قوات التحالف تعمل على الارض مع قوات الامن العراقية وتظل الغالبية العظمى من الشعب العراقي ملتزمة بتشكيل حكومة وحدة وطنية، فانه يعتقد بان فرص الحرب الاهلية ليست جيدة.

**)
توقع محللون ان يكون اندلاع حرب اهلية محتملة في العراق اصعب اختبار للجيش الاميركي منذ الحرب التي اطاحت حكومة صدام في عام 2003 ويقول بعض هؤلاء ان تجد القوات الاميركية نفسها مرغمة على الانسحاب.
احد هؤلاء المحللين هو تيد كاربنتر محلل شؤون الدفاع في معهد كاتو في واشنطن وقد توقع ان تكون القوات الاميركية الموجودة في العراق وقوامها 134 الف عسكري في موقف شديد الخطر في حال اندلعت حرب اهلية شاملة، والعراق قريب جدا من تلك النقطة فيما يبدو، حسب رأيه.
وارجع الخبير الاميركي اسباب الخطر الشديد المحتمل على القوات الاميركية الى ان عددا كبيرا من افراد هذه القوات ليسوا من المقاتلين بل هم من افراد الامداد والتموين، في الوقت الذي من غير المتوقع ان يكون للمقاتلين البريطانيين والاستراليين تأثير كبير في حال اندلعت حرب اهلية.

**)
اعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ان على اسرائيل اذا كانت راغبة في السلام ان تنسحب من الاراضي التي احتلتها عام 1967 وان تسمح بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديبارهم.
وكان مشعل يتحدث خلال مؤتمر صحفي في موسكو عقب اجرائه مباحثات مع عدد من المسؤولين في الحكومة الروسية بينهم وزير الخارجية سيرغي لافروف.
وكان لافروف حذر خلال لقائه خالد مشعل اليوم في من انه لا مستقبل للحركة ما لم تتحول الى مؤسسة سياسية. كما دعا لافروف حماس الى التمسك بالاتفاقات التي كانت توصلت اليها السلطة الوطنية الفلسطينية مع اسرائيل.

**)
وصل الرئيس الاميركي جورج بوش الى اسلام آباد اليوم في زيارة الى باكستان تستغرق يومين في ختام زيارة الى الهند استغرقت ثلاثة ايام.
وكان الرئيس الاميركي اهاب في كلمة القاها في نيودلهي في ختام زيارته الى الهند التي تعتبر اكبر ديمقراطيات العالم من حيث عدد السكان اهاب بجميع الديمقراطيات في العالم بالعمل يدا بيد لنشر الديمقراطية في ارجاء المعمورة.
وعمت مدن باكستان اليوم مظاهرات ومسيرات احتجاجية على الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد وعلى زيارة الرئيس بوش الى باكستان.

**)
سعت ايطاليا اليوم الى ان تهون من تحذير الزعيم الليبي معمر القذافي من احتمال وقوع اعمال انتقامية ضد ايطاليا، لكنها اعتبرت تصريحات القذافي بانها لا تساعد على التئام الجروح القديمة.
ونفى القذافي امس الخميس وبعد اسبوعين من اعمال شغب دموية امام القنصلية الايطالية في مدينة بنغازي وجود اي صلة بين اعمال الشغب والرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد التي اثارت احتجاجات عنيفة في العالمين العربي والاسلامي العربي. وقال القذافي أن الليبيين يكرهون ايطاليا وليس الدنمرك ويتحينون أي فرصة للتعبير عن غضبهم من ايطاليا التي احتلت ليبيا عام 1911 .
وقال القذافي على ايطاليا دفع تعويضات عن مقتل الاف الليبيين خلال الحكم الاستعماري حتى يعيش مواطنوها وشركاتها وقنصلياتها وسفارتها في ليبيا في أمان.
واوضح بيان صادر عن وزير الخارجية الايطالي جيانفرانكو فيني ان ايطاليا تعهدت بعد ما وقع في بنغازي باغلاق صفحة الماضي الاستعماري مرة واحدة والى الابد باتخاذ اجراءات على درجة عالية من الاهمية لكن البيان لم يكشف عن تلك الاجراءات.

على صلة

XS
SM
MD
LG