روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته صحف لبنانية وأردنية ومصرية


سميرة علي مندي ومراسلون


قراءة في صحف لبنانية
إعداد وتقديم: سميرة علي مندي

العناوين العراقية في في صحيفة النهار:
** تصاعد العنف في بغداد واستمرار محاكمة صدام
** تحفظات سنية وكردية عن التعاون مع الجعفري
** صدام يقرّ بتجريف بساتين الدجيل ويتحدّث عن وحدة الشعب العراقي
** عشائر سنية في شمال العراق تعلن الحرب على الزرقاوي والإرهاب

الصحيفة ذكرت ان شيوخ العشائر السنية في منطقة الحويجة بشمال بغداد أعلنوا حرباً على المجموعات المتطرفة المرتبطة بتنظيم "قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين" بزعامة أبو مصعب الزرقاوي، غداة مسلسل اغتيالات لشخصيات بارزة في المنطقة.
وأباح شيوخ العشائر في بيان وزع الثلاثاء، "هدر دم من يشترك في عمليات تخريب وقتل وخطف واستهداف عناصر الشرطة والجيش ومهاجمة خطوط أنابيب النفط والغاز والشاحنات والصهاريج التي تنقل الوقود واغتيال الشخصيات الدينية والعشائرية والفنيين والمهندسين والأطباء"، وكذلك "كل من يقوم بأي عملية من شأنها أن تعود بالضرر على أبناء العراق وكركوك خصوصاً، ومحاربة أي تنظيم يقوم بمثل هذه الأعمال، ولا سيما تنظيم القاعدة، ويعد خارجاً عن الدين والشرع الإسلامي".

ومن عناوين السفير اللبنانية اخترنا:
** >: الفتنة طُوِّقت في العراق لكن بذورها موجودة
** تراجع الاضطرابات يُشعل معركة تشكيل الحكومة
** سجون جديدة في العراق من اموال اعادة الاعمار
** إعمار مرقد سامراء بإشراف ال> وخبراء دوليون للتحقيق في التفجير
** شركة كندية للتنقيب عن نفط كردستان

الصحيفة ونقلا عن وكالة فرانس بريس للانباء ذكرت ان الحكومة الإقليمية لكردستان العراق أعلنت أمس، أنها توصلت وشركة كندية متخصصة في عمليات استخراج النفط إلى اتفاق يقضي بالتنقيب عن النفط في منطقة كرميان في جنوبي السليمانية.
وبحسب وزير العلاقات والتعاون في الاقليم جمال عزيز أن >، مضيفا أنها ستؤدي إلى اتفاق بين الطرفين خلال الفترة القريبة المقبلة>>.

** ** **

قراءة في صحف مصرية
إعداد وتقديم: أحمد رجب – القاهرة

قال الكاتب المصري المعروف سلامة أحمد سلامة في مقاله اليوم الخميس بصحيفة الأهرام إن التطورات في الشرق الأوسط دخلت خلال الأيام الأخيرة مرحلة ضبابية حرجة حين انفجر بركان الفتنة الطائفية في العراق‏,‏ وتزامنت هذه الاحداث مع الجولة التي قامت بها كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية للشرق الأوسط‏.‏ويعتقد كثير من المراقبين أن انفجار العنف في العراق‏,‏ يجري في اطار الصراع الإقليمي بين أمريكا وإيران‏,‏ فإيران تملك أوراقا قوية يصعب انتزاعها‏,‏ تمتد من سوريا إلي لبنان إلي فلسطين‏,‏ ونفوذا متغلغلا في العراق‏... على حد تعبير سلامة أحمد سلامة. ورأى الكاتب المصري أن خريطة التوازنات في الشرق الأوسط تحولت إلي نوع من الاستقطاب والتجاذب بين أمريكا وإيران‏,‏ بينما أدي تخاذل الحكومات العربية إلي تفريغ المنطقة من أي تأثير عربي علي تطورات الاحداث التي تعيد صياغة المنطقة‏ على حد قوله.
أما صحيفة الأخبار فقد اهتمت في صفحتها الأولى بنبأ إحباط عملية إرهابية في الأردن. وقالت: إن المخابرات العامة في الأردن أحبطت مخططا لتنظيم القاعدة استهدف تدمير إحدي المنشآت الحيوية. وقالت المصادر الأمنية في عمان ان المجموعة الإرهابية التي كانت تعتزم تنفيذ المخطط تضم عناصر من جنسيات عراقية وليبية وسعودية.
وأضافت المصادر ان السلطات ألقت القبض علي ليبي كان سيفجر نفسه بالإضافة لاثنين من العراقيين كانا سيقدمان الدعم له. وقالت ان السلطات تلاحق سعوديا و3 عراقيين شاركوا في التخطيط، وهم متواجدون في 'دولة مجاورة'.
أما صحيفة الجمهورية التي اهتمت بتطورات الأحداث في العراق فقالت إن حدة العنف الطائفي تصاعدت أمس في العراق بعد أسبوع من الهجمات التدميرية التي استهدفت مرقدين لإمامين للشيعة في سامراء فقد لقي 25شخصاً مصرعهم وأصيب 58آخرون في انفجار سيارة مفخخة في بغداد الجديدة جنوب شرق العاصمة والتي يسكنها الشيعة والسنة ووقع الانفجار علي الطريق الرئيسي قرب نقطة تفتيش للشرطة العراقية.. وأصيب عشرة أشخاص في انفجار قنبلة علي جانب الطريق في سوق بيع الملابس المستعملة وسط بغداد.
وأخيرا صحيفة الوفد ذكرت أن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت أمس أنها ستطلب من الكونجرس 100 مليون دولار لبناء سجون في العراق لزيادة الطاقة الاستيعابية للنظام القضائي العراقي. ونقلت الوفد عن حسين علي كمال وكيل وزارة الداخلية العراقية للشئون الأمنية والاستخبارات قوله اننا نواجه الارهابيين في شكل مجموعات مسلحة ومدربة.. موضحاً أن المسلحين يملكون في بعض الأحيان أسلحة أكثر تطورا من أسلحة الشرطة والجيش العراقي.

** ** **

قراءة في صحف أردنية
إعداد وتقديم: حازم مبيضين – عمّان

في صحيفة الرأي يقول محمد خروب ان أزمة سياسية حادة تلوح في أفق المشهد العراقي المأزوم أصلا والأزمة التي تطل برأسها هذه الايام ربما تكون اكثر خطورة من الازمات المعقدة والعديدة التي تعصف بالعراق.
وهي تطل برأسها بعد الانتقادات اللاذعة التي وجهها الرئيس العراقي لابراهيم الجعفري على خلفية زيارة الأخير لتركيا حيث أنكر عليه طالباني القيام بمثل هذه الزيارة كونه غير مفوض او لا يمتلك شرعية قانونية لاجراء مباحثات او توقيع اتفاقيات تلزم الحكومة الجديدة.
التصريحات اللاذعة للرئيس طالباني ابعد من مجرد انتقاد زيارة لدولة جوار كبرى ذات علاقات معقدة مع شمال العراق تحديدا ووضع الجعفري ليس مريحا رغم ما تتمتع به كتلته البرلمانية من حضور وقوة وتراجعت فرص تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم تشكيلات الائتلاف السني بعد تفجير الضريحين وما تبعها من تصفيات وتفجير مساجد واعتقالات واحتقان طائفي.
وفي الغد يقول منار الرشواني صحيح تماما أن المسؤول الأول عن وضع الاسس وزرع بذور الحرب الأهلية لم يكن سوى النظام العراقي السابق الذي صور نظامه باعتباره سنيا عربيا في مواجهة الشيعة والأكراد، لتبدو حقيقة العلاقة بين الغزو والحرب الأهلية باعتبارها علاقة طردية على صعيد سرعة وقوع الكارثة، بمعنى أن اي عدوان خارجي يكشف الخلل الداخلي بشكل اسرع ليس إلا، والولايات المتحدة وإن استغلت هذا الخلل وعمقته إلا أنها تظل غير قادرة على خلقه بهذه السرعة؛ وهنا فعلا تتبدى الدروس والعبر الأهم التي يتوجب علينا استخلاصها من مأساة العراق.
وفي العرب اليوم يقول ناهض حتر ان سنّة العراق وشيعته يرفضون الانقسام والاقتتال الطائفي. وقد اظهر المجتمع العراق اعلى قَدْر ممكن من ضبط النفس والتآخي والالحاح على الوطنية العراقية, في مواجهة المؤامرة المستمرة التي يتورط فيها, تحت قيادة الامريكيين, طرفان هما مليشيا بدر التابعة لايران والهادفة الى انفصال جنوب العراق في كانتون نفطي تابع لطهران وبشمرجة الطالباني الهادفة الى انفصال شمال العراق في كانتون نفطي مستقل تحت حماية اسرائيل. واذا كانت القاعدة معادية للامريكيين بالطبع, فان اجندتها الخاصة تقوم على انشاء امارة في غرب العراق السنّي, تكون مركزاً للجهاد العالمي ضد الامريكيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG