روابط للدخول

الجعفري يؤکد رفضه للتحرك ضد ترشيحه لولاية ثانية على رأس الحكومة


فارس عمر

واصل رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم الخميس اتصالاته مع قادة الكتل السياسية في وقت اكد رفضه للتحرك الذي بدأته اطراف رئيسية ضد ترشيحه لولاية ثانية على رأس الحكومة. وقال حيدر العبادي مستشار رئيس الوزراء ان الائتلاف العراقي الموحد لن يسحب ترشيحه للجعفري. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن العبادي قوله ان للائتلاف العراقي الموحد الحق الدستوري في تسمية مرشحه وان الائتلاف متمسك بمرشحه.
وكان الجعفري الغى اجتماعا مع القادة السياسيين بسبب الحملة التي اطلقها التحالف الكردستاني وجبهة التوافق العراقية والقائمة العراقية الوطنية ضد ترشيحه لرئاسة الحكومة مرة ثانية. ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو الجمعية الوطنية محمود عثمان ان هذه الكتل ترى ان الجعفري ليس المرشح المناسب وانها لا يمكن ان تُشكل وزارة معه لأنه غير محايد ، بحسب تعبير الشخصية السياسية الكردية المستقلة.

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس المجتمع الدولي الى اعطاء حركة حماس فرصة في وقت تستعد الحركة لتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة. وقال عباس في مقابلة نشرتها صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن اليوم الخميس: "بعض المسؤولين العرب قال إعطوا حماس فرصة ، وأنا أقول يجب اعطاء حماس فرصة". واضاف الرئيس الفلسطيني ان من المستحيل ان ينقلب موقف حماس مئة وثمانين درجة خلال شهر.
واعرب عباس عن مخاوفه من تسلل عناصر تنظيم "القاعدة" الى الاراضي الفلسطينية. وقال ان هناك اشارات حول وجود ما لتنظيم "القاعدة" في غزة والضفة الغربية. واشار الى تلقيه آخر تقرير قبل ثلاثة ايام. وقال الرئيس الفلسطيني: "انها المرة الاولى التي اتحدث فيها عن هذا الموضوع". واضاف: "ان هذا امر خطير جدا" ، وحذر من ان النتيجة ستكون "تخريب كل المنطقة" ، على حد تعبيره.

رحب الأمين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم الخميس بمؤتمر الحوار الوطني بين القوى اللبنانية واعرب عن الأمل بأن يُسهم المؤتمر في تحقيق الاستقرار السياسي في لبنان. وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم انان ان الامين العام يهنئ رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري على هذه المبادرة التي جاءت في اوانها ويتمنى لها النجاح.
وعقد بري مؤتمرا صحفيا في اعقاب الجلسة الاولى لملتقى الحوار الوطني اعلن فيه ان المناقشات جرت في اجواء ايجابية رغم تنوع المواقف. واشار الى ان البند الاول على جدول العمل يتعلق باللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. ويُشارك في المؤتمر اربعة عشر حزبا وحركة سياسية تمثل الطيف اللبناني بكل الوانه.

قال مسؤولون في بنغلاديش ان الزعيم الاسلامي المتشدد شيخ عبد الرحمن سلَّم نفسه للسلطات اليوم الخميس بعد ان قامت قوى الامن بتطويق مخبئه في مدينة سلهت شمال شرقي البلاد. وباستسلام زعيم "جمعية المجاهدين" واثنين من اعوانه انتهت حملة لملاحقته والقبض عليه بدأت قبل ستة اشهر بمشاركة قوات من الجيش والشرطة والمغاوير.

اعلنت الهند والولايات المتحدة اليوم الخميس توقيعَ اتفاق للتعاون النووي
المدني بين البلدين. وأُعلن توقيع الاتفاق خلال اول زيارة يقوم بها الرئيس الاميركي جورج بوش للهند. وينص الاتفاق على فصل نشاطات الهند النووية ، المدنية عن العسكرية. واعتبر الرئيس الاميركي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سنغ ان البلدين وقعا اتفاقا تاريخيا.
وقال بوش:
"لقد أبرمنا اليوم اتفاقاً تاريخياً حول الطاقة النووية. فان تحقيق هذه الاتفاق ليس بالمهمة الهينة على رئيس الوزراء ، وأنا اتفهم ذلك. ولا هي بالمهمة الهينة على الرئيس الاميركي ان يحقق هذا الاتفاق ولكنه اتفاق ضروري. وهو اتفاق من شأنه ان يُساعد شعبينا على السواء".
في غضون ذلك قُتل خمسة اشخاص في انفجار سيارة مفخخة قرب القنصلية الاميركية في مدينة كراجي جنوبي باكستان. وقال بوش ان دبلوماسيا اميركيا على الأقل قُتل في الهجوم ولكنه سيمضي قُدما بزيارته لباكستان المقرر ان يبدأَها يوم السبت المقبل.

بدأ مسؤولون عسكريون كبار من شطري كوريا اليوم الخميس أول محادثات تجري بين الكوريتين على هذا المستوى منذ عامين. وبحث الجانبان خلال الاجتماع الذي عُقد في المنطقة المجردة من السلاح سبل التخفيف من حدة التوتر العسكري بين الشمال والجنوب بما يتوافق مع الانفراج في العلاقات السياسية وتحسن العلاقات الاقتصادية. وتركز البحث على تخفيف التوتر في مناطق الحدود البرية والبحرية واقامة منطقة صيد مشتركة قرب الحدود البحرية المتنازع عليها.

الغى رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اجتماعا كان من المقررة عقدُه اليوم الخميس مع القادة السياسيين للبحث في الاوضاع الحالية في البلاد. وأُلغي الاجتماع بعد اتفاق كتل سياسية رئيسية على رفضِ ترشيح الجعفري لرئاسة الحكومة الجديدة. ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو الجمعية الوطنية محمود عثمان قوله ان التحالف الكردستاني وجبهة التوافق العراقية والقائمة العراقية الوطنية ترى ان الجعفري ليس المرشح المناسب لرئاسة الحكومة وانها لا يمكن ان تشكِّل وزارة معه لأنه غير محايد ، بحسب تعبير الشخصية السياسية الكردية المستقلة.

قال مصدر أمني اليوم الخميس ان عناصر حماية المنشآت النفطية قتلوا شخصا واعتقلوا ثلاثة آخرين خلال محاولتهم زرع عبوات ناسفة تحت انبوب لنقل النفط غربي كربلاء.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في وزارة النفط ان الاشخاص الاربعة كانوا يقومون بزرع عبوات تحت الانبوب عندما اكتشفتهم القوة واشتبكت معهم في معركة بالاسلحة النارية تمكنت خلالها من القبض على أحدهم وقتل ثلاثة آخرين. واضاف المسؤول ان الانبوب يعمل في الاحوال الاعتيادية لدعم انبوب تصدير النفط من البصرة ولكن بما ان مصفى بيجي متوقف عن العمل فان تفجير الانبوب لن يكون له أي تأثير ، بحسب المسؤول.

قُتل وأُصيب عشرات الأشخاص في عمليات تفجير وقعت اليوم الخميس في مناطق متفرقة. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان خمسة اشخاص قُتلوا وأُصيب ثمانية آخرون في انفجار استهدف حافلة في مدينة الصدر جنوب شرقي بغداد. وقُتل وأصيب ثلاثة عشر شخصا على الأقل في انفجار عبوة ناسفة في منطقة الزعفرانية. وقالت مصادر وزارة الداخلية ان عنصرا من مغاوير الشرطة قُتل وأُصيب آخرون في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في حي الجهاد جنوب غربي بغداد. وفي محافظة صلاح الدين قُتل نحوُ عشرة من الجنود وعناصر الشرطة العراقيين عندما أطلق مسلحون في سيارات النار على نقطة تفتيش للجيش والشرطة في منطقة الدور.

هاجم مسلحون بعد ظهر اليوم الخميس موكبا لافراد حماية وزير الدفاع سعدون الدليمي في منطقة الغزالية. وقُتل في الهجوم أحد افراد الحماية وأُصيب خمسة آخرون. ولم يكن الوزير الدليمي في الموكب.
وكان رئيس جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي نجا في وقت سابق من محاولة اغتيال عندما هاجم مسلحون موكبَه في المنطقة نفسها. وقُتل في الهجوم أحد افراد حماية الدليمي وأُصيب آخرون. ودعا الدليمي الى الهدوء في اعقاب الهجوم. ونقلت وكالة رويترز عن رئيس جبهة التوافق قوله في اتصال هاتفي انه يدعو الى ضبط النفس وعدم القيام بما من شأنه ان يثير القلاقل ، والى احتواء هذا الحادث ، بحسب تعبيره.

اعلن مسؤول عسكري اميركي اليوم الخميس ان القوات الاميركية القت القبض على واحد وستين مسلحا من عناصر تنظيم "القاعدة" في العراق في محافظة الانبار. وقال المتحدث باسم قوات التحالف الميجر جنرال رك لينتش ان عناصر "القاعدة" هؤلاء أُلقي القبض عليهم يوم الاثنين الماضي في منطقة تبعد حوالي خمسين كيلومترا شمال شرقي الفلوجة. واضاف ان قوات التحالف تلقت معلومات عن وجود موقع يستخدمه تنظيم "القاعدة" للتدريب وتصنيع العبوات الناسفة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول العسكري الاميركي ان بين المعتقلين مساعدين مهمين للزرقاوي وان كمية كبيرة من الاسلحة والعتاد صودرت في العملية.

قال وزير الخارجية التركي عبد الله غُل اليوم الخميس ان على القوات الاميركية أن لا تنسحب من العراق قبل الاوان. ونقلت وكالة رويترز عن غُل قوله ان العراقيين ينبغي ان يكونوا قادرين على ادارة شؤونهم بأنفسهم "ولكننا نقول ان انسحاب قوات التحالف قبل تحقيق هذه الأمور سيُحدِثُ فراغا" ، على حد تعبيره. ونفى وزير الخارجية التركي التقارير التي اشارت الى انه اعرب عن مخاوفه من أن يؤدي مثل هذا الانسحاب الى تعزيز النفوذ الايراني.

أكدت السلطات الصحية وفاة امرأة في محافظة ذي قار يُشتبه في انها كانت مصابة بمرض انفلونزا الطيور. وقالت الناطق الرسمي باسم لجنة مكافحة المرض ابتسام عزيز ان تحاليلَ اضافية تُجرى على عينات من المرأة في مختبرات في بغداد والقاهرة. واضافت ان حالات اخرى يُشتبه في انها اصابات بالمرض اكتُشِفت في محافظة ديالى. وأكدت الدكتورة ابتسام اتخاذ خطوات لعزل هذه المناطق وارسال فرق لاعدام الدواجن المريضة.

قال السفير الفلسطيني في موسكو بكر عبد المنعم اليوم الخميس ان حركة حماس يمكن ان تعيد النظر في موقفها من اسرائيل خدمة لمصالح الشعب الفلسطيني. ونقلت وكالة ايتار تاس عن عبد المنعم قوله ان حماس تربط مسألة الاعتراف باسرائيل كدولة بضرورة انهاء احتلالها للاراضي الفلسطينية. واعرب عن اعتقاده بأن حماس قد تراجع موقفَها لمصلحة الشعب الفلسطيني عموما.
ومن المقرر ان يصل الى موسكو يوم غد الجمعة وفد من حماس برئاسة زعيمها خالد مشعل لاجراء محادثات مع المسؤولين الروس. وسيرأس الجانب الروسي في المحادثات نائب وزير الخارجية الكسندر سلطانوف.
وفي سياق متصل اعلنت جنوب افريقيا انها ستلتقي وفدا من حماس دون اعطاء تفاصيل اخرى. وقال نائب وزير جنوب افريقيا عزيز باهاد ان اللقاء المقترح سيجري في اطار الجهود التي تبذلها جنوب افريقيا لتبادل الخبرات حول الانتقال من الفصل العنصري الى الديمقراطية ، مع الفلسطينيين والاسرائيليين على السواء.

قال مصدر أمني اليوم الخميس ان عناصر تنظيم "القاعدة" الذين القت السلطات الاردنية القبض عليهم كانوا يخططون لتفجير محطة طاقة تَمد الاردن كلَّه بالكهرباء. وكان الاردن اعلن يوم امس الاربعاء احباط ما سماه "مؤامرة ارهابية" واعتقال شخصين يحملان الجنسية العراقية وآخر ليبيا. وقال مسؤولون ان عراقيا آخر أُعتقل ليل أمس الاربعاء فيما يُعتَقد ان عراقيَين آخرين وسعوديا فروا الى سوريا. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤولين ان الهجوم لو نُفذ لكان سيغدو الأشد فتكا في سلسلة الضربات التي استهدفت الاردن مؤخرا.

بدأ قادة القوى السياسية اللبنانية في بيروت اليوم الخميس أوسع مؤتمر للحوار الوطني منذ انتهاء الحرب الاهلية في ظل اجراءات أمنية مشددة لبحث الازمة السياسية في لبنان. وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي دعا الى المؤتمر لصحيفة السفير اليومية ان المشاركين في المؤتمر "محكومون بالنجاح والفشل ممنوع والا رحمة الله على البلد" ، بحسب تعبيره.
ومن المتوقع ان تتناول مباحثات السياسيين اللبنانيين قضايا متعددة بينها مصير الرئيس اميل لحود وسلاح حزب الله.
ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين ومحللين ان القادة السياسيين قد يهدِّئون الأزمة ولكن من المستبعد ان يحسموا القضايا التي تقف وراءها.
وتستمر اعمال المؤتمر بين سبعة وعشرة أيام ليكون بذلك أمبر ملتقى سياسي منذ نهاية الحرب الاهلية في عام 1990.

توعد رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت يوم الخميس باستخدام "قبضة من حديد" ضد الناشطين الفلسطينيين فيما اظهرت استطلاعات الرأي تراجع التأييد لحزب "كاديما" الذي يتزعمه قبل أقل من شهر على الانتخابات .
وقال اولمرت في مؤتمر صحفي انه قرر استخدام قبضة من حديد ضد اي محاولة لتجديد ما وصفه بالاعمال الارهابية. واضاف ان اجراءات جذرية ستُتخذ على جميع الطرق وفي سائر المناطق الحساسة ، بحسب تعبيره.
وكان اسرائيلي طُعن قرب القدس اليوم الخميس في هجوم يُشتبه انه فلسطيني كما قتل بالرصاص يوم الاربعاء مستوطن يهودي في الضفة الغربية وجُرح اسرائيلي اخر.

قالت الامم المتحدة اليوم الخميس ان جنودا كونغوليين يعملون مع قوات حفظ السلام الدولية ضد افراد ميليشيات مسلحة في الكونغور تمردوا ونهبوا ثُكنة للقوات الدولية.
وأوضح المتحدث العسكري باسم الامم المتحدة المقدم فريدريك مدراد في العاصمة كينشاسا ان التمرد بدأ يوم أمس الاربعاء وتسبب في تعليق عملية مشتركة للقوات الدولية والجيش الكونغولي لاستعادة مدينة تسيطر عليها احدى الميليشيات المحلية شرقي البلاد.

ناشد رئيس الوزراء التايلاندي تاكسن شيناواترا اليوم الخميس قوى المعارضة ان تُنهي مقاطعتها للانتخابات المبكرة التي قرر اجراءها. وقال تاكسن ان كل القوانين الانتخابية السارية لم تصدر خلال ولايته بل كتبها الحزب الديمقراطي الذي استمرت على الحياة السياسية التايلاندية طيلة عقود. واضاف انه لذلك يدعو المعارضة الى المشاركة في الانتخابات.
ومن المتوقع ان ينظم انصار تاكسن تظاهرات تأييد لرئيس الوزراء فيما تطالب قوى المعارضة باستقالته في تظاهرات مضادة.

سُجلت اليوم الخميس أحدث الاصابات بمرض انفلونزا الطيور في العراق وصربيا والمانيا فيما بدأ المسؤولون والخبراء في انحاء العالم الاستعداد لمواجهة انتشار الوباء بين البشر. ففي العراق اكدت السلطات الصحية وفاة امرأة في محافظة ذي قار يُشتبه في انها كانت مصابة بانفلونزا الطيور. وفي المانيا اصبحت قطة أول حيوان من الثدييات يُصاب بفيروس المرض القاتل في اوروبا. وقالت صربيا اليوم انها اكتشف أول اصابة داخل ارضايها في بجعة عُثر عليها نافقة قرب الحدود مع كرواتيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG