روابط للدخول

عمليتا تفجير في وسط بغداد وأنباء عن كمين للشرطة في شمال العراق وصدام يعترف بأنه أمَرَ بتجريف مزارع في الدجيل


ناظم ياسين

نشرة الأخبار

- أعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية الأربعاء مقتل 26 شخصا وجرح 68 آخرين في عمليتيْ تفجير في بغداد.
وصرح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته بأن "23 شخصا قتلوا وأصيب 58 آخرون بجروح في انفجار سيارة ملغمة استهدفت مدنيين عراقيين عند مفترق الطريق الرئيسي في منطقة بغداد الجديدة" مضيفاً أن "الانفجار وقع نحو الساعة الثانية عشرة ظهرا بالتوقيت المحلي.
وأفادت وكالات أنباء عالمية بأن المصدر لم يُشر إلى وجود أي من قوات الأمن العراقية أو القوات متعددة الجنسيات في مكان الانفجار.

- وكان مصدر في وزارة الداخلية أعلن في وقت سابق اليوم الأربعاء أن ثلاثة أشخاص قُتلوا وجُرح عشرة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في منطقة الباب الشرقي وسط بغداد.
وصرح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته بأن "ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب عشرة آخرون في الانفجار الذي وقع في سوق للملابس نحو الساعة الحادية عشرة قبل الظهر بالتوقيت المحلي.

- من جهة أخرى، صرح مصدر في الشرطة العراقية بأن ضابطا واحدا على الأقل من ضباط الشرطة قُتل ويُحتمل أن يكون عدد من الضباط الآخرين أُسروا عندما هاجم مسلحون قافلة للشرطة في شمال العراق الأربعاء.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المصدر أن ثلاثة من أفراد الشرطة أبلغوا عن نجاتهم من الكمين الذي يحتمل أن يكون عدد كبير من زملائهم قد قُتلوا أو أُسروا فيه.
ووصل الثلاثة إلى مركز للشرطة وقالوا إن قافلة من الحافلات الصغيرة كانت تقل نحو 50 من ضباط الشرطة إلى تكريت من دورة تدريبية في مدينة السليمانية تعرضت للهجوم. وأضافوا انهم شاهدوا ضابطا يقتل وعشرة يخطفون.
ولم يتضح مصير أفراد الشرطة الآخرين.

- استؤنفت الأربعاء الجلسة الرابعة عشرة لمحاكمة الرئيس العراقي السابق وسبعة من مساعديه بحضور جميع المتهمين بمن فيهم صدام حسين وذلك في قضية قتل 148 من سكان الدجيل. وقد حضر جميع المحامين ما عدا رئيس فريق الدفاع خليل الدليمي. وقام المدعي العام جعفر الموسوي بعرض عدد آخر من الوثائق والمستندات الخاصة بقضية الدجيل.
وأقرّ صدام بأنه أمرَ بتجريف مزارع الذين أدينوا بمحاولة اغتياله في عام 1982.
ورفع القاضي رؤوف رشيد عبد الرحمن الجلسة حتى الثاني عشر من آذار.

- اتهمت هيئة علماء المسلمين في العراق الحكومة والقوات الأميركية بالتورط في هجمات شنتها ميليشيات ودعت اليوم الأربعاء المجتمع لحماية مساجدها.
وقال عبد السلام الكبيسي الناطق باسم الهيئة في مؤتمر صحافي نقلته قناة (الجزيرة) الفضائية إن على السكان في شتى المناطق حماية المساجد متهماً الحكومة بالإخفاق في القيام بذلك.
وفي عرضها لتصريحات الكبيسي، نقلت رويترز عنه القول إن الشرطة هاجمت منزل حارث الضاري رئيس الهيئة في بغداد يوم السبت الماضي مما أسفر عن إصابة عدد من بنات أخوته.
وأضاف أن الشرطة حضرت إلى منزل الضاري لاعتقاله وعندما تصدى لهم الحرس وقع تبادل لإطلاق النار، بحسب ما نُقل عنه.

- في بغداد أيضاً، ذكرت مصادر حكومية الأربعاء أن السلطات اعتقلت بضعة حراس مسؤولين عن حماية أنابيب النفط بشبهة المعاونة في حملة يشنها المسلحون لتدمير شبكة أنابيب النفط.
وقالت وزارة الداخلية إن قوات الأمن داهمت مقر اللواء 16 يوم الثلاثاء واعتقلت عددا من الرجال الذين نشرتهم وزارة الدفاع لحراسة الأنابيب التي تصل بين العاصمة ومدينة كركوك في شمال البلاد.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن المصدر لم يذكر عدد الذين تم اعتقالهم.

- صرح مسؤول نفطي عراقي الأربعاء بأن الصادرات النفطية ارتفعت في شهر شباط الماضي إلى 1.42 مليون برميل في اليوم من 1.1 مليون برميل يوميا في كانون الثاني وذلك رغم أن الصادرات من الشمال لم تشهد حركة تقريبا منذ أسابيع.
وأضاف شمخي فرج المدير العام للوحدة الاقتصادية وتسويق النفط في مؤسسة تسويق النفط العراقية (سومو) في تصريح بثته رويترز أن من المتوقع أن ترتفع الصادرات النفطية العراقية في شهر آذار الحالي.

- على صعيد آخر، قال فرج إن وزير النفط العراقي هاشم الهاشمي لن يحضر المؤتمر الوزاري الذي تعقده منظمة الدول المصدّرة للنفط
(أوبك) في فيينا في الثامن من آذار.
وأضاف أن سفير العراق لدى النمسا سيرأس الوفد العراقي.

- وصل الرئيس جورج دبليو بوش إلى نيودلهي الأربعاء في أول زيارة له إلى الهند تستغرق ثلاثة أيام.
وقد وصل الرئيس الأميركي قادماً من أفغانستان برفقة عقيلته لورا بوش ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس حيث كان في استقبالهم رئيس الوزراء الهندي مانموهان سنغ.

- وفي وقتٍ سابقٍ الأربعاء، أشادَ الرئيس جورج دبليو بوش خلال زيارته الأولى المفاجئة لأفغانستان أشاد بالتقدم الذي تم إحرازه في أفغانستان في عهد الرئيس حميد كرزاي منذ سقوط نظام طالبان وتعهد بالقبض على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
وقال بوش في مؤتمر صحافي مشترك مع كرزاي "إن الناس في أنحاء العالم يشاهدون التجربة في أفغانستان"، بحسب تعبيره.
من جهته، وصف كرزاي بوش بأنه "صديق كبير وداعم كبير ورجل ساعدنا في تحرير" البلاد ووضعها على طريق الديمقراطية.
وفي ردّ على سؤال حول مطاردة بن لادن قال بوش انه واثق من انه سيتم القبض على زعيم تنظيم القاعدة.

- وكان الناطق باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان صرح بأن هذه الزيارة التي استغرقت عدة ساعات "فرصة لإظهار التأييد لصديق جيد وحليف وديمقراطية ناشئة"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن الزيارة فرصة أيضا للرئيس ليشكر بنفسه القوات الأميركية العاملة في أفغانستان ويشارك رسمياً في مراسم افتتاح السفارة الأميركية الجديدة في كابل.
ومن المقرر أن يتوجه الرئيس الأميركي إلى باكستان أيضاً في إطار جولته الحالية.

- أُعلن في باكستان أن قوات حكومية مدعومة بمروحيات هجومية قتلت الأربعاء نحو أربعين شخصا يشتبه بأنهم أعضاء في تنظيم القاعدة من بينهم قائد شيشاني وذلك في هجوم أسفر أيضاً عن مقتل جندي وجرح 15 آخرين.
وأفادت فرانس برس بأن الهجوم وقع على مخبأ لأعضاء القاعدة في المناطق الحدودية المحاذية لأفغانستان.
وقد نُفذت الغارة في الوقت الذي صرح الرئيس بوش خلال زيارته المفاجئة لأفغانستان بأنه سيبحث عمليات تسلل المقاتلين عبر الحدود بين باكستان وأفغانستان عند لقائه الرئيس الباكستاني برويز مشرف خلال زيارته باكستان الجمعة.

- أعلنت حركة الجهاد الإسلامي مقتل أكبر قائد لها في قطاع غزة الأربعاء في انفجارٍ أطاح بسيارته وألقت اللوم في الهجوم على الجيش الإسرائيلي الذي نفى تورطه.
ونُقل عن شهود قولهم إن أبو الوليد الدحدوح رئيس جناح الجهاد الإسلامي في غزة قُتل عندما انفجرت سيارته حين فتح بابها وان طائرة عسكرية إسرائيلية كانت تحلق في الأجواء في ذلك الوقت.
لكن ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي صرحت بأن الجيش لم يقم بعمليات في غزة.
وأضافت أن مسلحين فلسطينيين قتلا مستوطنا يهوديا بالرصاص في محطة بنزين بشمال الضفة الغربية الأربعاء.
من جهته، وصف نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس مقتل الدحدوح بأنه اغتيال وطالب بضغوط دولية لإرغام إسرائيل على العودة إلى طاولة المفاوضات.

- في عمان، قالت مصادر إسلامية الأربعاء إن السجناء الإسلاميين الأردنيين الموالين لتنظيم القاعدة أفرجوا عن خمسة ضباط بينهم قائد السجن بعد حصولهم على وعود بألا يُعاقَبوا على احتجازهم رهائن.
وصرح مصدر إسلامي على اتصال بمحتجزي الرهائن بأنه تم الإفراج عن قائد السجن العقيد سعد عجرمي وأربعة آخرين لكن يوجد ضابطا شرطة آخران ما زالا محتجزيْن.
ونقلت رويترز عن مصادر أمنية أن احتجاز الرهائن وقع بعد أن اشتبكت قوات أردنية مع سجناء في ثلاثة سجون رئيسية عندما ذهبوا لنقل معتقلين إسلاميين يخضعون لتدابير أمنية مشددة.

- قال الرئيس المصري حسني مبارك في تصريحاتٍ نشرت الأربعاء إنه نصح الولايات المتحدة بتجنّب مهاجمة إيران متوقعاً أن تردّ إذا هوجمت.
ونُقل عن مبارك قوله لرؤساء تحرير الصحف المصرية المرافقين له في طريق عودته من جولة خليجية يوم الاثنين انه يستبعد تماما أن تهاجم إسرائيل إيران لأن إيران سترد بضرب إسرائيل بالصواريخ.
يذكر أن الولايات المتحدة رفضت استبعاد التحرك عسكريا ضد إيران التي يُشتبَه في أنها تطور أسلحة نووية خلف ستار برنامجها النووي المدني.
ونسبت رويترز إلى الرئيس المصري القول إنه ناقشَ عواقب هجوم أميركي على إيران مع نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني خلال زيارته لمصر في كانون الثاني الماضي.

- أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي الأربعاء أن بلاده ليس لديها ما تخفيه وتبدي اعتدالا في تسوية الأزمة النووية.
وقال متكي في كلمة بعد زيارة دامت ثلاثة أيام إلى طوكيو
إن إيران "التزمت باحترام عمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشفافية وبالتعاون معها بصراحة"، على حد تعبيره.
ودافع متكي الذي كان سفيراً في اليابان بين عاميْ 1995
و1999 عن "حق بلاده" في التحكم في التكنولوجيا النووية "لأغراض سلمية" مؤكدا من جديد أن طهران لا تنوي امتلاك السلاح النووي.

- هذا وقد وصل مفاوضون إيرانيون إلى موسكو الأربعاء في محاولةٍ جديدة للتوصل إلى حلٍ وسط يُنهي مواجهة طهران مع الغرب في شأن برنامجها النووي.
ومن المقرر أن يلتقي المسؤولون الإيرانيون برئاسة علي لاريجاني كبير المفاوضين الإيرانيين مع الوفد الروسي لإجراء مزيد من المحادثات حول اقتراح لتخصيب اليورانيوم لصالح الجمهورية الإسلامية داخل الأراضي الروسية.

- وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إلى العاصمة التشيكية براغ الأربعاء في زيارةٍ تستغرق يومين. ومن المقرر أن بجري بوتن محادثات مع نظيره التشيكي فاتسلاف كلاوس وكبار المسؤولين الآخرين تتركز على القضايا الاقتصادية والثقافية ومكافحة الإرهاب والتعاون العسكري. وقد وصل الرئيس الروسي إلى براغ قادماً من بودابست حيث اجتمع مع الزعماء الهنغاريين.

- وفي وقتٍ سابقٍ الأربعاء، دعا بوتن إلى بذل الجهود لتقليل عدم الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية وذلك في إطار تحديد جدول أعمال رئاسة روسيا خلال العام الحالي لمجموعة الدول الثماني الصناعية.
وسيستضيف الرئيس الروسي نظيره الأميركي جورج دبليو بوش وزعماء المجموعة في قمةٍ بمدينة سان بطرسبورغ في تموز المقبل.
وقال بوتن في مقالٍ نُشر اليوم إنه يريد أن يكون التركيز الرئيسي للقمة على تحقيق الأمن في مجال الطاقة.
مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارنكو وافانا بالمتابعة التالية:
"اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في مقال نشرته صحيفة (إيزفيستيا) الصادرة في موسكو أن مسائل الطاقة والتعليم ومكافحة الأمراض المعدية ستكون على رأس المواضيع التي تعالجها روسيا عام 2006 أثناء رئاستها الدورية في مجموعة الدول المتطورة الثمانية. ويرمي السعي نحو هذه الأهداف إلى الارتفاع بمستوى معيشة الناس حاليا ومستقبلا، حسبما جاء في المقال. وأضاف بوتن أن الدول المتطورة الثمانية ستواصل بذل جهودها من أجل حل النزاعات الإقليمية، وبالدرجة الأولى في الشرق الأوسط والعراق وأفغانستان."

- صرح مصدر في مطار القاهرة بأنه تم الأربعاء ترحيل ثلاثة إسلاميين بريطانيين ينتمون إلى حزب التحرير بعد أن قضوا مدة عقوبتهم في مصر.
وكانت السلطات المصرية أفرجت الثلاثاء عن البريطانيين الثلاثة الذين قضت محكمة أمن الدولة العليا في آذار 2004 بحبسهم 5 سنوات.
وأُفرج عن الثلاثة الذين كانوا اعتُقلوا عام 2002 بعد أن أمضوا ثلاثة أرباع مدة العقوبة وهو إجراء متبع في مصر مع السجناء الذين يثبت حسن سلوكهم أثناء وجودهم في السجن.
وأفادت وكالة فرانس برس للأنباء بأن مسؤولا من السفارة البريطانية رافق الإسلاميين الثلاثة ماجد نواز وإيان نسبت ورضا بانكهورست إلى المطار حيث استقلوا طائرة متوجهة إلى لندن.
يذكر أن حزب التحرير الذي أسسه في 1953 رجل الدين الفلسطيني تقي الدين النبهاني يهدف إلى إقامة دولة خلافة إسلامية.

- في مانيلا، وعدت رئيسة الفيليبين غلوريا أرويو الأربعاء بأن ترفع "في أقرب وقت ممكن" حالة الطوارئ التي أُعلنت أخيراً بعد معلومات عن وقوع محاولة انقلاب عسكري.
وأضافت في كلمة بثها التلفزيون أنها طلبت من وزيريْ الدفاع والعدل ومدير الشرطة الوطنية إعداد تقرير عن الوضع خلال ثلاثة أيام.
وكانت أرويو أعلنت الجمعة حالة الطوارئ مشيرةً إلى وجود ما وصفته بـ"تحالف تكتيكي" بين الشيوعيين والعسكريين اليمينيين من أجل انقلاب كان يفترض أن يتزامن مع تظاهرة في عطلة نهاية الأسبوع الماضي في الذكرى العشرين لسقوط الرئيس فرديناند ماركوس.

على صلة

XS
SM
MD
LG