روابط للدخول

إعادة تأهيل شركة ناقلات النفط العراقية، الشركة الأردنية العراقية للنقل البري، مشتقات نفطية من الكويت إلى العراق


ناظم ياسين

حلقة جديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)

تتضمن مقابلة مع مسؤول الإعلام والعلاقات في شركة ناقلات النفط العراقية يسلّط فيها الأضواء على الحلول المقترحة لتجاور أزمة هذه الشركة التي عانت من انتكاسات مالية وإدارية في سنوات العقوبات الاقتصادية الدولية والفترة التي أعقبت سقوط النظام السابق بسبب الأوضاع الأمنية المتردية ما أدى إلى فقدانها جميع أسطولها الناقل.
كما نستمع إلى تقرير صوتي من عمان عن مساعي الشركة العراقية الأردنية للنقل البري لتقليل خسائرها المالية عبر تحديث أسطولها ودراسة الجدوى الاقتصادية لإمكانية تشغيل بعض شاحناتها في دول عربية أخرى.
وفي حلقة اليوم متابعة من الكويت عن الاستمرار بتصدير البنزين ومشتقات نفطية إلى العراق لمساعدته في تخفيف وطأة أزمة الوقود.

- إعادة تأهيل شركة ناقلات النفط العراقية:

في إطار خطواتٍ لإعادة تأهيل شركة ناقلات النفط العراقية وافقت وزارة النفط أخيراً على اقتراحٍ يُتوقع أن يساعدها على حل أزمتها المالية بعد أن عانت الشركة من عدة انتكاسات خلال السنوات الماضية أدت إلى فقدانها سبعاً وعشرين من ناقلاتها قبل سقوط النظام السابق بسبب العقوبات الاقتصادية الدولية والفساد الإداري في ظل النظام السابق إضافة إلى تعرّض ما تبقى من ناقلاتها إلى السلب والنهب جراء الوضع الأمني غير المستقر خلال الأعوام الثلاثة الماضية.
وفي تصريحات خاصة لـ(التقرير الاقتصادي) ذكر الضابط البحري عوني حميد خضير مسؤول الإعلام والعلاقات في شركة ناقلات النفط العراقية أن الخسائر المالية الهائلة التي تكبدتها الشركة بلغت حداً لم يمكّنها من دفع الرواتب والأجور لمنتسبيها علماً بأنها كانت تمتلك في السابق واحدا من أكبر الأساطيل العربية الناقلة للنفط الخام.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في البصرة فائق الخالدي.

(المقابلة – البصرة)

- الشركة الأردنية العراقية للنقل البري:

أُعلن في عمان أخيراً أن الشركة الأردنية العراقية للنقل البري تعتزم القيام بتحديث أسطولها ودراسة الجدوى الاقتصادية لإمكانية تشغيل عدد من الشاحنات التي تملكها في دولة السودان من أجل زيادة الإيرادات. ويأتي هذا الإعلان على خلفية الخسائر المالية التي تكبدتها الشركة خلال العام الماضي والتي بلغت أقل من مليون دينار أردني مقارنةً مع نحو مليون وربع المليون دينار في
عام 2004.
مزيد من التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة الأردنية حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

- مشتقات نفطية من الكويت إلى العراق:

أكد رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية الكويتية استمرار العمل منذ العام الماضي باتفاقية مع شركة (سومو) العراقية لتزويد البنزين والمشتقات النفطية إلى العراق من أجل المساعدة في تخفيف وطأة أزمة الوقود هناك.
مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد العجمي اطلع على التصريحات الأخيرة التي أدلى بها المسؤول النفطي الكويتي ووافانا بالتفاصيل التالية.

(متابعة من الكويت)

النهاية.

على صلة

XS
SM
MD
LG