روابط للدخول

جولة اخرى على الصحافة العربية الصادرة ليوم الاربعاء 1 اذار في لندن عن الشأن العراقي


سميرة علي مندي

جولة جديدة على عدد من الصحف العربية الصادرة هذا اليوم في لندن، و نبدأ هذة الجولة بصحيفة الحياة اللندنية:

- عشرات القتلى والجرحى بتفجيرات وبوش يدعو العراقيين الى «الوحدة» ويحذرهم من «فوضى شاملة» ...
- تجدد الهجمات على المساجد في بغداد وطالباني يصعد حملته على الجعفري

ًومن عناوين الحياة ننتقل الى صحيفة الشرق الاوسط :

- طالباني ينتقد الجعفري علنا من جديد: تجاوز على القانون ولم يبلغنا بزيارته إلى تركيا
مكتب رئيس الوزراء يؤكد معرفة الرئاسة.. ومصادر تتحدث عن سعي الجعفري لتوسيط أنقرة مع واشنطن والعرب السنة
مريم رجوي تتهم ايران بالتورط في تفجير سامراء
العراق: الائتلاف كان على علم باختراقات لمرقد سامراء
ونقرا في تفاصيل هذا الخبر ان معلومات أمنية سرية صادرة عن وزارة الدولة لشؤون الأمن الوطني (التي يديرها عبد الكريم العنزي من حزب الدعوة تنظيم العراق ـ شيعي)، وتقارير أمنية حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منها، أفادت بأن حكومة الائتلاف كانت على علم باختراقات أمنية حصلت في فريق حراسة مرقد الإمام علي الهادي قبل تفجيره بأسبوعين. وان حكومة إبراهيم الجعفري، المنتهية ولايته، كانت على علم بهذه المعلومات ولم تتخذ إجراءات بصددها.
ورفض الربيعي مستشار الأمن القومي التعليق على التقرير المرفوع اليه من وزارة الدولة لشؤون الأمن الوطني. وقال لـ«الشرق الأوسط» «لا تعليق لدي على هذا الموضوع».

ونبقى مع صحيفة الشرق الاوسط التي افادت في تقرير لها من لندن ان «مؤسسة مساعدة عرب الأهوار واللاجئين» الخيرية الدولية (المعروفة باسم عمار) تستضيف مؤتمراً يبدأ أعماله اليوم في لندن، حول اهوار العراق. وأفاد انغس بيتون الناطق باسم «عمار»، ان جلسات المؤتمر الذي تستمر اعماله على مدار يومين ستكون مغلقة من اجل إتاحة الفرصة للمشاركين لمناقشة أوضاع الاهوار، وبالأخص دور المجتمع الدولي في مساعدة أبناء المنطقة جنوب العراق واللاجئين، الذين يريدون العودة اليها. وتوجه عدد من زعماء العشائر من الأهوار الى لندن للمشاركة في المؤتمر، الذي سيحضره مسؤولون من منظمات دولية وحكومية وغير حكومية للاستماع الى احتياجات العراقيين.

قبل ان ننهي جولتنا الصحفية لهذه الساعة دعونا ننتقل الى محمد قادر في بغداد وهذه القراءة الجديدة لابرز التقارير ومقالات الراي التي نشرتها الصحف العراقية في طبعة اليوم..

(بغداد)

على صلة

XS
SM
MD
LG