روابط للدخول

الجعفري يزور تركيا وبوش يدعو العراقيين الى الاختيار بين الفوضى والوحدة


فارس عمر

الجعفري يزور تركيا وبوش يدعو العراقيين الى الاختيار بين الفوضى والوحدة

نشرة الأخبار

- أعلن رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم الثلاثاء ان اعمال العنف التي تصاعدت في الأيام الماضية لن تنال من الجهود الرامية الى تشكيل حكومة جديدة. واكد ان الحكومة تسيطر الآن على الوضع الأمني.
وقال الجعفري خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في انقرة ان الاحداث التي شهدها العراق مؤخرا هي نشاطات ارهابية مقصودة ولكنها أدت الى وقوف العراقيين وقفة شعب واحد.

- حذر الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء من الأخطار التي تهدد وحدة العراق.
وكان بوش التقى في البيت الابيض رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني. وقال الرئيس الاميركي في اعقاب اللقاء: "إن على الشعب العراقي وقادته ان يختاروا ، والخيار هو بين الفوضى أو الوحدة ، الخيار هو مجتمع حر أو مجتمع يُمليه أشرار يقتلون الأبرياء".
وأوضح الرئيس الاميركي انه تحادث مع سبعة من القادة السياسيين العراقيين الذين أكدوا له انهم حسموا خيارهم ، وهو العمل من اجل تشكيل حكومة وحدة ، بحسب الرئيس الاميركي. واستنكر بوش مجددا الاعتداء على الحضرة العسكرية في سامراء. وقال: "ان الولايات المتحدة تستنكر بشدة تفجير الأماكن المقدسة. فنحن نؤمن بالسماح للناس بالعابدة بحرية. ومن الواضح ان هناك مَنْ يحاولون زرع بذور العنف الطائفي. فهم يدمرون لاشاعة الفوضى".
واشار بوش الى ان القادة العراقيين الذين تحدث معهم يُدركون خطورة الوضع.

- قال مستشار الأمن القومي موفق الربيعي اليوم الثلاثاء ان تشكيل حكومة جديدة يمكن ان يستغرق شهرين على الأقل. واشار الربيعي الى ان اعمال العنف الأخيرة أسهمت في تأخير العملية.

- أفادت وكالة اسوشيتد برس نقلا عن مصادر الشرطة ان سبعة عشر شخصا على الاقل قُتلوا وأُصيب اثنان وسبعون آخرون مساء اليوم في انفجار سيارة مفخخة أو سقوط قذيفة هاون على جامع في مدينة الحرية وهجوم بقذائف الهاون على منطقة الكاظمية. وكانت عملية تفجير استهدفت احد الجوامع في مدينة الحرية فجر اليوم.

- قال رئيس الاستخبارات العسكرية الاميركية اللفتاننت جنرال مايكل مايبلس ان العراق لم ينزلق الى حرب اهلية ولكن الوضع دقيق للغاية. وتوقع المسؤول الأمني الاميركي ان تتصدى قوى الأمن العراقية بعناد للنشاطات التي تستهدف الحكومة الوطنية. وقال الجنرال مايبلس في شهادة امام لجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ الاميركي ان وقوع مزيد من اعمال العنف بتحريض من تنظيم "القاعدة" سيكون له بالغ الأثر على الوضع. ونوه مدير الاستخبارات العامة جون نغروبونتي من جهته بدور القادة السياسيين والدينيين في منع الحرب الاهلية. وقال نغروبونتي ان القيادات السياسية والدينية العراقية تتحرك بمستوى التحديات التي يطرحها الوضع.

- أكد مسؤول قيادي في حركة حماس اليوم الثلاثاء ان ايران وافقت على تقديم مساعدات مالية تكفي لتعويض السلطة الفلسطينية عن أي نقص في المعونات الخارجية.
وكانت صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن نسبت الى مصادر فلسطينية في دمشق ان طهران تعهدت لزعيم الحركة خالد مشعل الذي يقيم في العاصمة السورية بنحو مئتين وخمسين مليون دولار. ولكن المسؤول القيادي في الحركة خليل ابو ليلة قال ان ارقاما لا تتوفر لديه عن حجم المساعدة التي وعدت بها ايران.

- تجددت اعمال العنف اليوم الثلاثاء في السجن الرئيسي في افغانستان حيث اسفر تمرد السجناء عن مقتل اربعة اشخاص وجرح عشرات آخرين. وسُمع اليوم اطلاق نار من سجن بوولي تشرخي في كابول فيما قال مسؤولون ان بعض السجناء عادوا الى تحطيم النوافذ والأسرِّة كما فعلوا في بداية التمرد مساء السبت الماضي.

- اعلنت روسيا اليوم الثلاثاء ان جولة اخرى من المحادثات ستجري يوم غد الاربعاء بين مسؤولين روس وايرانيين حول الخطة الروسية لحل ازمة الملف النووي الايراني.
وكانت موسكو اقترحت انشاء مشروع مشترك لتخصيب اليورانيوم الايراني في الاراضي الروسي. وقالت وزارة الخارجية الروسية ان الوفد الايراني لجولة يوم الاربعاء سيكون برئاسة مسؤول الملف النووي الايراني علي لاريجاني.

- بدأ رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم الثلاثاء زيارة لتركيا تستمر يومين يجري خلالها محادثات مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان وكبار المسؤولين الاتراك تتناول القضايا التي تهم البلدين.
وقال الجعفري لدى وصوله الى انقرة ان الزيارة تهدف الى تعزيز العلاقات بين البلدين الجارين. ونقلت وكالة انباء الاناضول عن الجعفري ان العراق يريد من تركيا ان تساعد في حل ازمة الماء والكهرباء ومشاكل النقل في العراق.
واصدر مكتب الرئيس جلال طالباني بيانا قال فيه ان رئاسة الجمهورية فوجئت بسفر الجعفري الى تركيا من دون إخبار أطراف الحكومة العراقية. واشار بيان رئاسة الجمهورية الى ان المادتين اربعة وعشرين وخمسة وعشرين من قانون ادارة الدولة تَنُصَّان على ان الحكومة العراقية تتألف من مجلس الرئاسة ومجلس الوزراء ورئاسة الجمعية الوطنية ورئيس هيئة القضاء العليا مؤكدا ان هذا القانون ما زال ساري المفعول. وأعرب البيان عن الأسف معلنا "ان الحكومة العراقية غيرُ ملزَمة بأي اتفاق قد يتوصل إليه رئيس الوزراء مع الجمهورية التركية".

- استنكر الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء تصاعد دوامة العنف في العراق داعيا الشعب العراقي الى صيانة الوحدة الوطنية.
وكان بوش التقى في المكتب البيضاوي رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني. وقال الرئيس الاميركي في اعقاب اللقاء ان القادة السياسيين العراقيين أكدوا له انهم يبذلون جهودا قصوى لاحتواء أعمال العنف التي تهدد باشعال فتنة طائفية. وقال بوش ان الخيار الذي يواجه العراقيين الآن هو الخيار بين "الفوضى أو الوحدة" ، بحسب تعبير الرئيس الاميركي.
برلسكوني من جهته أكد التزام الحكومة الايطالية بخطة سحب قواتها من العراق حتى نهاية العام الحالي. وقال رئيس الوزراء الايطالي ان خطة الانسحاب ستُنفذ بموافقة الحلفاء والحكومة العراقية. وقال برلسكوني ان القوات الايطالية في العراق البالغ عددها ثلاثة آلاف جندي أسهمت في تدريب عشرة آلاف عراقي من عناصر قوى الأمن.

- استأنفت المحكمة الجنائية العليا جلساتها اليوم الثلاثاء بحضور صدام حسين وسبعة من معاونيه واعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين. واعلن رئيس المحكمة القاضي رؤوف عبد الرحمن في بداية الجلسة ان هيئة المحكمة رفضت طلب الدفاع تنحيتَه ورئيس هيئة الادعاء العالم. وقال المحامي خليل الدليمي رئيس فريق الدفاع عن صدام انه سيعترض على قرار الرفض وطلب وقف الجلسة ولكن القاضي رفض طلبه. وقد انسحب الدليمي ومعه المحامي خَميس العبيدي من قاعة المحكمة لاعداد الاعتراض فيما بقي اعضاء فريق الدفاع الستة الآخرين في القاعة.
وقدَّم الادعاء العام في جلسة اليوم نصَّ كتاب رسمي يحمل توقيع صدام بالموافقة على تنفيذ حكم الاعدام شنقا حتى الموت بحق مئة وثمانية واربعين مواطنا من اهالي الدجيل حيث تعرض صدام الى محاولة اغتيال في عام 1982.

- أظهر استطلاع عالمي للرأي نُشرت نتائجه اليوم الثلاثاء ان غالبية الناس في انحاء العالم يعتقدون ان الحرب في العراق تسببت في زيادة احتمالات وقوع هجمات ارهابية على الصعيد العالمي. وقال ستون في المئة من الأشخاص المشمولين بالاستطلاع الذي أُجري لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ، في خمسة وثلاثين بلدا ، انهم يرون ان مثل هذه الهجمات ستقع لا محالة.
وقال ميلر دووغ من مؤسسة غلوبسكان التي استطلعت آراء نحو اثنين واربعين الف شخص في انحاء العالم ان المواطنين في انحاء العالم يرون ان قادة الغرب ارتكبوا خطأ فادحا في حربهم على الارهاب بغزو العراق ، على حد تعبيره.
وأظهر الاستطلاع ان اشد المطالبين بانسحاب قوات التحالف هم مواطنو الارجنتين ومصر والصين والبرازيل.

- قُتل وأصيب عشرات الاشخاص اليوم الثلاثاء في ثلاثة انفجارات في بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في وزارة الداخلية ان ثلاثة وعشرين شخصا قُتلوا وأصيب عشرات آخرون عندما فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه في طابور من المواطنين كانوا ينتظرون امام محطة تعبئة في حي الأمين جنوب شرقي بغداد. وانفجرت سيارة مفخخة قرب احد الاسواق في منطقة الكرادة واخرى في منطقة بغداد الجديدة. وقال مصدر طبي ان مئة وتسعة اشخاص أُدخلوا مستشفى الكِندي لاصابتهم بجروح ونُقل عدد من القتلى ايضا.
وفي لندن اكدت وزارة الدفاع البريطانية مقتل اثنين من الجنود البريطانيين واصابة ثالث في هجوم استهدف القوات البريطانية في العمارة. وكان مصدر في الشرطة العراقية اعلن ان اربعة جنود بريطانيين قُتلوا وأُصيب ثلاثة اخرون في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في ضواحي العمارة. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان احد جنوده قُتل بعد اصابته بأسلحة خفيفة في غرب بغداد يوم امس الاثنين.

- قال العراق ان فحوصا تُجرى على ثلاثة مرضى في بغداد ومريض رابع في محافظة ديالى يُشتبه في انهم مصابون بمرض انفلونزا الطيور. واكدت ابتسام عزيز رئيسة الفريق الذي شكلته وزارة الصحة لمكافحة المرض ان جميع الحالات الاربع تخضع الآن لمراقبة وزارة الصحة.
وكانت فتاة وعمُّها توفيا الشهر الماضي في السليمانية بعد اصابتهما بانفلونزا الطيور.

- وصل الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الثلاثاء الى ليبيا في زيارة مفاجئة لاجراء محادثات مع الزعيم معمر القذافي. وقال السفير المصر في طرابلس محمد الطهطاوي ان محادثات مبارك مع القذافي في مصراتة التي تبعد نحو مئتي كيلومتر شرقي طرابلس ستتناول القضايا المدرجة على جدول عمل القمة العربية المقرر عقدها في الخرطوم الشهر المقبل. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن الطهطاوي ان بحث الوضع الاقليمي سيتركز على القضية الفلسطينية والعراق واقليم دارفو غربي السودان الى جانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.

- قال المبعوث الروسي الخاص الى الشرق الأوسط الكسندر كالوغين ان وفدا من حركة حماس سيصل الى موسكو لاجراء محادثات مع المسؤولين الروس ابتداء من يوم الجمعة المقبل. واضاف ان الوفد الروسي الى المحادثات سيكون برئاسة نائب وزير الخارجية الكسندر سلطانوف. ونقلت وكالة انترفاكس عن كالوغين قوله إن ليس من المستبعد ان يستقبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وفدَ حماس خلال زيارته لموسكو. واشار المبعوث الروسي الى ان الكرملين سيدعو حماس الى تغيير ميثاقها والالتزام بالاتفاقات السابقة ونبذ الارهاب.

- قُتل خمسة وخمسون شخصا وأصيب عشرون آخرون على الاقل اليوم الثلاثاء في انفجار لُغمٍ ارضي اثناء مرور شاحنات في ولاية تشاتيسغار وسط الهند. واتهمت السلطات المتمردين الماويين بتنفيذ الهجوم ضد مجموعة مناهضة. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني ان الماويين فجروا اللُّغم الارضي وان القتلى هم من افراد احدى القبائل كانوا عائدين في شاحنات من اجتماع نظمته حكومة الولاية ضد الماويين. وكانت حكومة الولاية التي يسيطر عليها حزب جاناتا القومي قامت بتشكيل وتمويل تنظيمات مناوئة للماويين وتسليح اعضائها لمقاتلتهم.

- قال الرئيس الصيني هوو جنتاو اليوم الثلاثاء ان قرار تايون الغاء مجلس التوحيد مع الصين يشكل خطوةً خطِرة نحو استقلال الجزيرة. ونقل التلفزيون الصيني عن هوو قوله: "إن هذا استفزاز خطير ضد مبدأ الصين الواحدة الذي يصر عليه المجتمع الدولي ، وضد السلام والاستقرار في مضيق تايوان" ، بحسب الرئيس الصيني. وكان الرئيس التايواني تشن شوي بيان وقع اليوم الثلاثاء قرارَه بالغاء مجلس التوحيد الذي اعلنه يوم امس الاثنين رُغم تحذيرات بكين من عواقب مثل هذه الخطوة.

- أعلنت السويد اليوم الثلاثاء وصول انفلونزا الطيور الى اراضيها بعد اكتشاف اصابتين في طيور برية. وقال مجلس الزراعة السويدي ان التحاليل اظهرت ان الاصابات ناجمة على الارجح عن نفس الفيروس الذي أخذ ينتشر في روسيا والصين. واضاف المجلس ان تحاليل أُخرى ستُجرى في لندن لتحديد ما إذا كان السبب هو فيروس ايج خمسة ان واحد القاتل.

على صلة

XS
SM
MD
LG