روابط للدخول

خليل زاد: تفجير الحضرة العسكرية هو أشد الاعتداءات استفزازا


فارس عمر

اعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم الاثنين ان رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري سيبدأ يوم غد الثلاثاء زيارة لتركيا يُجري خلالها محادثاتٍ مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية عبد الله غُل. ومن المتوقع ان تتناول محادثات الجعفري في انقرة الأحداث الأخيرة في البلد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم الحكومة التركية جميل جيجيك قوله: "نتمنا ان يكون بالامكان السيطرة على تطورات الوضع في العراق في اقرب وقت ممكن".

قال السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد اليوم الاثنين ان الاعتداء على حرم الامامين علي الهادي وحسن العسكري يهدف الى إشعال حرب اهلية. واعتبر خليل زاد في مقابلة مع قناة "فوكس" التلفزيونية الاميركية ان تفجير الحضرة العسكرية هو أشد الاعتداءات استفزازا. وتوقع السفير الاميركي ان يحاول مرتكبو الاعتداء القيام بأعمال أشنع ، "لأن هذا هو كل ما يعرفُه الارهابيون" ، على حد تعبير خليل زاد. واضاف ان رد العراقيين على الاعتداء يجب ان يكون بالتكاتف فيما بينهم. وقال خليل زاد: "ان لحظة الخطر الكبير هذه هي ايضا لحظة فرصة كبيرة لروح وطنية عراقية جديدة" ، بحسب السفير الاميركي.

اعلن الجيش الاميركي في بيان له الافراج عن حوالي ثلاثمئة وتسعين سجينا اليوم الاثنين. وقال البيان ان الافراج عن السجناء كان بناء على توصية من اللجنة الرباعية لدراسة ملفات السجناء التي تضم مسؤولين اميركيين وعراقيين من وزارات حقوق الانسان والعدل والداخلية. واضاف البيان ان اللجنة الرباعية درست ملفات أكثر من تسعة وعشرين الف وخمسمئة سجين في معتقلات الجيش الاميركي وأوصت بالافراج عن أكثر من خمسة عشر الف وثلاثمئة سجين.

اكدت وزارة الداخلية السعودية في بيان اليوم الاثنين مقتل خمسة مسلحين في اشتباك وقع في ضواحي العاصمة الرياض. وقال البيان ان قوى الأمن دهمت في ساعة مبكرة من فجر اليوم الاثنين مبنى احدى الاستراحات في حي اليرموك شرقي مدينة الرياض ، كان المشتبه بهم يستخدمونه منطلقا "للعدوان والإفساد" ، بحسب تعبير البيان. واضاف ان خمسة مسلحين قُتلوا واعتُقل مشتبه به في مكان آخر من الرياض.

قرر الاتحاد الاوروبي الافراج عن مساعدات بقيمة مئة واثنين واربعين مليون دولار للسلطة الفلسطينية تفاديا لأزمة مالية وشيكة. وقالت مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد بنيتا فريرو فالدنر ان الهدف من هذه المساعدات هو تلبية حاجات أساسية.
وفي غزة رحبت حركة "حماس" بقرار المفوضية الاوروبية. وقال المسؤول القيادي في الحركة خليل ابو ليلى ان القرار يشكل تطورا ايجابيا للغاية. وكان المبعوث الدولي جيمس وولفنسون حذر من ان السلطة الفلسطينية ستواجه انهيارا ماليا في غضون اسبوعين بعد ان أوقفت اسرائيل تحويل عائدات الضرائب اليها ردا على فوز حماس.

بدأت محكمة العدل الدولية في لاهاي اليوم الاثنين النظر في دعوى قانونية قدمتها البوسنة ضد صربيا منذ عام 1993 بتهمة الابادة .
وفي عرض موجز للقضية اشارت رئيسة المحكمة القاضية البريطانية روزالين هيغنز الى ما وصفته بالتاريخ المعقد للنزاع. وقال ممثل البوسنة شكيب سوفتيتش في مرافعة استهلالية ان الدعوى قُدِّمت الى محكمة العدل الدولية "لأن السلطات في بلغراد قادت سكان البوسنة غير الصرب على طريق الى الجحيم مفروش بالموتى وتدمير العائلات ودور العبادة والممتلكات والبيوت والمدن والقرى ، بل كل وسائل العيش" ، على حد تعبيره.

أكد مسؤول روسي اليوم الاثنين ان المحادثات بين ايران وروسيا حول المقترح الروسي لتخصيب اليورانيوم الايراني في الاراضي الروسية ستُستأنف يوم غد الثلاثاء في موسكو. ونقلت وكالة نوفوستي عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الوفد الايراني سيكون برئاسة علي حسيني تاش ، نائب امين مجلس الأمن القومي الايراني الذي ترأس الوفد الايراني في المحادثات السابقة.

هدد الاتحاد الاوروبي اليوم الاثنين صربيا بتجميد المفاوضات حول انضمامها الى الاتحاد ما لم تعمل على تقديم القائد العسكري الصربي راتكو ملاديتش وغيره من المتهمين بارتكاب جرائم حرب الى المحكمة الجزائية الدولية في لاهاي.

قرر الرئيس التايواني تشن شوي بيان اليوم الاثنين الغاء مجلس التوحيد مع الصين والالتزام بعودة جزيرة تايوان في نهاية المطاف الى الوطن الصيني الأم. واثار القرار غضب الصين وقلق الولايات المتحدة رغم تأكيد تشن ان تايوان لا تعتزم اعلان الاستقلال رسميا عن الصين. وحذرت صحف صينية من ان هذه الخطوة ستؤدي الى ازمة خطيرة في مضيق تايوان وتقويض السلام والاستقرار في منطقة اسيا والمحيط الهادئ.

اكد رئيس جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي اليوم الاثنين استعداد الجبهة لانهاء مقاطعتها والعودة الى المحادثات الجارية بهدف تشكيل حكومة جديدة بعد تلبية عدد من الشروط.
وأوضح الدليمي ان جبهة التوافق العراقية لم تقرر العودة الى المحادثات ولكنها تعتزم المشاركة في الحكومة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الدليمي قوله: "إن الوضع متوتر وفي غضون اليومين القادمين نتوقع ان يطرأ تحسن على الوضع وحينذاك سنُجري محادثات". واضاف رئيس جبهة التوافق العراقية ان الجبهة لم تُنه مقاطعتها للمحادثات تماما "ولكننا في طريقنا الى انهائِها" ، بحسب تعبيره.
وحدد الدليمي ما قال انه "بعض الشروط" التي يتعين الاستجابة لها اولا وفي مقدمها اعادة الجوامع التي ما زالت تسيطر عليها عناصر مسلحة في بغداد ومنطقة سلمان باك.

قُتل اربعة اشخاص وأُصيب خمسة عشر آخرون على الأقل في هجوم بقذائف الهاون على منطقة الشعلة غربي بغداد. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين ان احد جنوده قُتل في بغداد يوم الأحد بعد اصابته بنيران اسلحة خفيفة. وفي بيان آخر قال الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل بعد اصابته بجروح يوم الجمعة الماضي. وكان جنديان اميركيان قُتلا يوم الأحد في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهما في بغداد. وقالت الشرطة ان اثنين من المسلحين قُتلا واصيب ثالث اثناء محاولتهم زرع عبوة ناسفة على الطريق الرئيسي بين الاسكندرية واللطيفية جنوبي بغداد.

قُتل اربعة اشخاص واصيب خمسة عشر آخرون في انفجار عبوتين ناسفتين قرب احد الجوامع في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في الشرطة ان العبوتين انفجرتا فور انتهاء صلاة العشاء.

قالت مجموعة الازمات الدولية في تقرير اليوم الاثنين ان العراق لا يستطيع ان يتفادى الانزلاق الى حرب اهلية إلا باتخاذ خطوات جادة نحو تشكيل حكومة وحدة وطنية وتعديل الدستور وانهاء الانتهاكات التي تُرتكب ضد حقوق الانسان.
واعتبر تقرير المجموعة وهي مؤسسة ابحاث تتخذ من بروكسل مقرا لها ، ان تفجير الحضرة العسكرية وأعمال العنف التي اعقبته ليست إلا "المؤشر الأحدث عهدا والأشد دموية الى ان العراق يقف على شفا كارثة شاملة" ، بحسب التقرير.
ودعت مجموعة الازمات الدولية في تقريرها ، المجتمع الدولي الى العمل على منع اشتعال حرب أهلية تهدد الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط برمتها.

قال خليل الدليمي رئيس هيئة الدفاع عن صدام حسين ان موكِّلَه انهى اضرابا عن الطعام بدأه في وقت سابق من الشهر الجاري. واشار الدليمي الى ان صدام انهى اضرابه عن الطعام الذي استمر احد عشر يوما لأسباب صحية. ونقلت وكالة فرانس برس عن الدليمي انه اجتمع بصدام لمدة سبع ساعات يوم أمس الأحد وان وزنه انخفض خمسة كيلوغرامات ولكنه بصحة جيدة ، بحسب الدليمي.
ومن المقرر ان تُستأنَف يوم غد الثلاثاء محاكمة صدام وسبعة من أعوانه بتهمة قتل مئة وثمانية واربعين مواطنا من اهالي الدجيل حيث تعرض صدام الى محاولة اغتيال في عام 1982.

بدأ الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الاثنين زيارة عمل للكويت اجرى خلالها محادثات مع امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح. وقال احمدي نجاد في اعقاب المحادثات ان وجود القوات الاميركية في العراق هو الذي يسبب تردي الوضع الأمني. واضاف ان رحيل القوات الاجنبية سيحل جزء كبيرا من المشكلة ، بحسب الرئيس الايراني. وحول النزاع بين ايران والكويت بشأن ترسيم الحدود البحرية قال احمدي نجاد انه ليست هناك مشكلة لا يمكن حلها مع الكويت ولكن الأمر يتطلب بعض الدراسات التقنية ، على حد تعبيره.
وهذه اول زيارة يقوم بها رئيس ايراني للكويت منذ الثورة الاسلامية في عام 1979.

اصيب اثنى عشر شخصا اليوم الاثنين في انفجار كبير هز منشأة اسرائيلية للابحاث العسكرية قرب ميناء حيفا. وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزن ان الانفجار وقع داخل منشأة رفائيل الحكومية للابحاث العسكرية في كريات بياليك. واضاف ان الانفجار كانت نتيجة حادث عرض اثناء العمل سببه مادة خطرة كانت محفوظة في قنينة.
وشُكل فريق للتحقيق في اسباب الحادث.

قال مسؤولون ايرانيون ان ستة اشخاص على الاقل أُصيبوا اليوم الاثنين عندما انفجرت قنبلتان في مدينتي دزفول وعبدان جنوبي ايران. وأوضح المسؤولون ان القنبلتين زُرِعَتا في مقر المحافظ في المدينتين الواقعتين في اقليم خوزستان حيث توجد أكبر الحقول النفطية الايرانية. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول ايراني قوله في اتصال هاتفي ان الانفجارين لم يُسفرا عن سقوط قتلى ولكن اربعة اشخاص أُصيبوا في دزفول واثنين في عبادان.

قالت وزارة العدل الافغانية اليوم الاثنين ان نزلاء السجن الرئيسي في افغانستان وافقوا على تسليم جثث ثلاثة قتلى وثلاثين جريحا سقطوا خلال التمرد الذي وقع قبل يومين مؤكدا تحقيق تقدم في المفاوضات لانهاء التمرد. ونقلت وكالة فرانس برس عن نائب وزير العدل محمد قاسم هاشم زاي ان نزلاء سجن بوولي تشرخي الذين سيطروا على احد اجنحة السجن ، وافقوا ايضا على السماح للنساء ومَنْ معهم من الاطفال بالمغادرة. في غضون ذلك اعيدت امدادات الماء والكهرباء والاغذية الى السجناء المتمردين ونسبت وكالة اسوشيتد برس الى مدير السجون عبد السلام دكشي قوله ان كلَ شيء هادئ وانه متفائل بانتهاء الازمة قريبا.

على صلة

XS
SM
MD
LG