روابط للدخول

القبض على عشرة اشخاص للاشتباه في علاقتهم بتفجير مرقد الامامين


فارس عمر

القبض على عشرة اشخاص للاشتباه في علاقتهم بتفجير مرقد الامامين

نشرة الأخبار

- قال مسؤول في وزارة الداخلية ان الحكومة قررت عدم تمديد الحظر على حركة السيارات في بغداد بسبب انفراج الوضع وتأثير الاجراءات الأمنية بين المواطنين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الرائد فلاح المحمداوي ان حظر التجوال سينتهي كما هو مقرر في الساعة السادسة من صباح يوم غد الاثنين ويُسمح باستخدام السيارات والشاحنات نظرا لتحسن الوضع الأمني والسياسي ولتأثر الحياة العامة بحظر التجوال.
وفي سياق متصل اعلن مستشار الأمن القومي موفق الربيعي اليوم الأحد ان السلطات القت القبض على عشرة أشخاص للاشتباه في علاقتهم بتفجير مرقد الامامين علي الهادي وحسن العسكري. وقال الربيعي في حديث لشبكة "سي ان ان" الاميركية ان بين المعتقلين العشرة اربعةً من حراس المرقد. واكد الربيعي ان هذه الخيوط مفيدة جدا للتحقيق.

- قال مستشار الرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي ستيفن هادلي اليوم الأحد ان تفجير مرقد الامامين علي الهادي وحسن العسكري عليهما السلام فَتَح عيون العراقيين على الهاوية السحيقة التي تهدد العراق.
واشار هادلي في حديث مع شبكة "سي بي اس" التلفزيونية الاميركية الى ان القادة السياسيين من كل الوان الطيف العراقي ادانوا الاعتداء. واضاف ان العراقيين سنةً وشيعة وغيرَهم ، نظروا في الهاوية وتوصلوا الى ان استمرار العنف والتوتر بين مكوناتهم ليس من مصلحتهم.

- قال خليل الدليمي محامي صدام حسين اليوم الأحد ان اعضاء هيئة الدفاع عن الرئيس السابق سيقابلونه قبل استئناف محاكمته يوم الثلاثاء المقبل. واكد الدليمي في حديث لوكالة رويترز في عمّان ان رئيس المحكمة الجنائية العليا القاضي رؤوف عبد الرحمن الغى قراره السابق بمنع محامي صدام من مقابلته.

- نفى اسماعيل هنية المُكلف بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة يوم الاحد ما نُسب اليه من تصريحات بأن حركة حماس قد تعترف يوما باسرائيل. وقال ان هناك إمكانية للتوصل الى هُدنة طويلة الأمد فقط.
ونسبت صحيفة واشنطن بوست في مقابلة نشرتها على موقعها على الانترنت الى هنية القول: "اذا أعلنت اسرائيل أنها ستمنح الشعب الفلسطيني دولة وتُعيد لهم كل حقوقهم فنحن مستعدون للاعتراف بها."
لكن هنية قال للصحفيين في غزة انه لم يتطرق الى موضوع الاعتراف باسرائيل في المقابلة مع صحيفة واشنطن بوست."

- افتتح البرلمان الصومالي الانتقالي اليوم الأحد اولى جلساته على ارض الصومال والاولى منذ جلسته السابقة التي عقدها العام الماضي في كينيا وانتهت بمشاجرة عنيفة تطايرت فيها المقاعد. والقى الرئيس الصومالي عبد الله يوسف كلمة وصف فيها الجلسة بالتاريخية. ودعا يوسف اعضاء البرلمان الى الاختيار بين خدمة الشعب او دخول التاريخ بوصفهم دعاة مواجهة بين الصوماليين. وغاب عدد من زعماء الفصائل القوية التي تسيطر على العاصمة عن جلسة اليوم التي عُقدت في مدينة بايدوا على بعد حوالي مئتين وخمسين كيلومترا جنوب غربي مقديشو.

- سيطر مئات من نزلاء السجن المر كزي في افغانستان على احد اجنحة السجن بعد اشتباك مع الحراس اصيب فيه عدة سجناء. وقامت قوات كبيرة من الجيش والشرطة بتطويق سجن بوولي تشرخي في اطراف العاصمة كابول. واوقفت الحكومة مفاوضاتها مع السجناء لانهاء تمردهم بسبب حلول الظلام.

- شارك مئات المسلمين في اجتماع حاشد عُقد اليوم الأحد في هونغ كونغ احتجاجا على الرسوم المسيئة للرسول محمد عليه الصلاة والسلام. وقال احد منظمي الاجتماع ان المشاركين ارادوا اقامة تظاهرة سلمية للتعبير عن صبر المسلمين وتسامح الاسلام. وهذه ثاني تظاهرة سلمية ينظمها مسلمو هونغ كونغ البالغ عددُهم نحو سبعين الفا خلال الايام العشرة الماضية.

- قال مصدر في الشرطة الروسية اليوم الأحد ان صحفيا تلفزيونيا قُتل في موسكو. واضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الصحفي ايليا زيمين الذي عمل في قسم التحقيقات بمحطة "ان تي في" التلفزيونية عُثر عليه مقتولا في شقته في شمال العاصمة الروسية دون اعطاء تفاصيل اخرى. ولم تُعرف على الفور دوافع قتل الصحفي. وكانت لجنة حماية الصحفيين في نيويورك أَدرَجت روسيا في قائمة البلدان العشرة الأشد خطرا على الصحفيين.

- ناشد رجل الدين مقتدى الصدر اليوم الأحد العراقيين ان يوحدوا صفوفهم ويعملوا من اجل التهدئة بعد تصاعد اعمال العنف منذ تفجير مرقد الامامين علي الهادي وحسن العسكري يوم الاربعاء الماضي.
وقال الصدر في كلمة القاها امام حشد من انصاره في مدينة البصرة انه يدعو العراقيين سنة وشيعة ، مسلمين وغير مسلمين ، الى المشاركة في تظاهرة من اجل الوحدة في بغداد والمطالبة بانسحاب القوات الاجنبية من العراق.
وأعلن الصدر ان التظاهرة تهدف ايضا الى ادانة أعمال من سماهم التكفيريين والبعثيين.

- دعا البابا بندكت السادس عشر الى انهاء اعمال العنف في العراق. وقال البابا بندكت في كلمته التقليدية امام آلاف الزوار الذين احتشدوا في ميدان القديس بطرس في روما اليوم الأحد ان هناك هذه الأيام اخبارا متزايدة ابدا عن أعمال العنف المأساوية في العراق حيث امتدت الاعتداءات حتى الى الجوامع ، بحسب تعبيره.
وحذر البابا من ان حساب الله سيكون شديدا مع الذين يسفكون دماء اخوتهم باسمه.

- قُتل خمسة اشخاص اليوم الأحد في انفجار عبوة ناسفة دمرت حافلة في كراج للسيارات في مدينة الحلة. وقال مصدر في الشرطة ان الانفجار وقع عندما كانت الحافلة تهم بمغادرة الكراج المزدحم وسط مدينة الحلة.
وفي البصرة اوقع انفجار في منطقة الوضوء في مسجد الامام علي في العشار اصابات طفيفة. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر امنية ان الشرطة تَشتبه في ان ثلاثة رجال اصيبوا في الحادث كان يزرعون العبوة الناسفة عندما انفجرت قبل الاوان.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الأحد ان اثنين من جنوده قُتلا في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهما غربي بغداد.

- افادت وكالة فرانس برس نقلا عن مصدر في وزارة الداخلية ان ثمانية اشخاص على الأقل قُتلوا وأُصيب أكثر من ثلاثين آخرين عندما سقطت قذيفة هاون على احد الاحياء السكنية في جنوب بغداد.
وفي محافظة ديالى اطلق مسلحون النار اليوم الأحد على شبان يعلبون كرة القدم في مدينة بعقوبة واسفر الهجوم عن مقتل صبيين واصابة خمسة آخرين.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في الشرطة طلب عدم ذكر اسمه ان ثلاثة مسلحين في سيارة توجهوا الى المكان الذي تجمع فيه الشبان وفتحوا النار عليهم. واضاف ان الشبان كانوا يلعبون كرة القدم في منطقة مختلطة في بعقوبة.

- وجه منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا نداء اليوم الاحد الى خاطفي المهندسين الالمانيين في العراق ناشدهم فيه الافراج عنهما. وقال سولانا في ندائه الذي نشرته صحيفة بيلد آم سونتاغ الالمانية ان المدنيين الابرياء يجب ألا يؤخذوا رهائن ابدا مشيرا الى ان الرهينتين الالمانيين كانا في العراق للمساعدة في اعادة إعمارِه.
وكان المهندسان الالمانيان يعملان في مصفى بيجي عندما خُطفا في الرابع والعشرين من كانون الثاني الماضي.

- أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه لا يستبعد الاستقالة في حال ادى انتصار حركة حماس الى تعطيل عملية السلام. وقال عباس في مقابلة مع شبكة تلفزيون "آي تي في" البريطانية: "قد نصل الى نقطة لا اعود فيها قادرا على القيام بواجباتي، وعندها لن اتمسك بمنصبي على حساب قناعاتي".
وفي دمشق أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ان لا داعي لاستقالة عباس مشيرا الى امكانية العمل معه.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مشعل قوله ان هناك فرصة حقيقية للتعامل مع الرئيس الفلسطيني ولا حاجة لمثل هذه التهديدات بالاستقالة. واضاف مشعل ان حركة حماس تحترم السلطة الفلسطينية وحريصة على التعاون مع عباس ، "ولكن ليس إذا فرض طرفُ شروطَه على الآخر" ، بحسب تعبيره.

- بدأ الرئيس المصري حسني مبارك جولة خليجية استهلها بزيارة دولة الامارات حيث اجرى محادثات مع كبار المسؤولين الاماراتيين توجه بعدها الى البحرين. وقال مسؤولون مصريون ان جولة مبارك التي تقوده لاحقا الى قطر والكويت والعربية السعودية تهدف الى بحث التطورات الاقليمية مع قادة الدول الخمس وخاصة القضية الفلسطينية بعد فوز حماس والوضع في العراق. ومن المقرر ان يعود مبارك الى القاهرة لحضور خطوبة نجله جمال مبارك على الانسة خديجة ، كريمة رجل الاعمال المعروف محمود الجمَّال. ويتبوأ جمال مبارك موقعا قياديا في الحزب الوطني الحاكم فيما ذكرت تقارير صحفية مصرية ان الانسة خديجة تخرجت العام الماضي من الجامعة الاميركية في القاهرة.

- قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ان ثلاثة من السجناء الثلاثة والعشرين المنتمين الى تنظيم "القاعدة" والذين فروا من السجن ، سلَّموا انفسهم الى السلطات.
وأضاف صالح في مقابلة نشرتها صحيفة "الحياة" اللندنية اليوم الأحد ان هناك تواصلا مع الفارين وان بعضهم سلَّم نفسه للأجهزة الأمنية.
واكد ان ثلاثة من الفارين سلَّموا أنفسهم حتى الآن والبقية هناك تواصل معهم ، وهم موجودون في الداخل ولم يغادروا اليمن ، بحسب الرئيس اليمني.
وكانت الحكومة اليمنية اعلنت مكافأة تَزيد على خمسة وعشرين الف دولار لمن يقدم معلومات يمكن ان تؤدي الى القبض على أي من الفارين ، وبينهم جمال بدوي الذي حُكم عليه بالسجن خمسة عشر عاما لمشاركته في تفجير المدمرة الاميركية كول في ميناء عدن في عام 2000.

- نقلت وكالة انباء انترفاكس عن مصدر روسي قوله اليوم الأحد ان روسيا ترى ان اقامة مشروع مشترك مع ايران لتخصيب اليورانيوم يرتبط بعودة طهران الى وقف انشطتها في مجال التخصيب. وقال المصدر الذي مع الوفد الروسي في ايران ان الجانب الروسي يعتزم بحث مسألة اقامة مشروع مشترك مع ايران لتخصيب اليورانيوم فقط في اطار اتفاق على جميع المشاكل الاخرى المتعلقة بالملف النووي الايراني. واضاف ان هذه المشاكل تشمل من بين قضايا اخرى استئناف ايران لوقف انشطة التخصيب.

- سيطر مئات من نزلاء سجن في افغانستان على احد اجنحة السجن بعد اشتباك مع الحراس اصيب فيه عدة سجناء. وقامت قوات كبيرة من الجيش والشرطة بتطويق سجن بوولي تشرخي في اطراف العاصمة كابول. واوقفت الحكومة مفاوضاتها مع السجناء لانهاء تمردهم بسبب حلول الظلام.
وقال نائب وزير العدل الافغاني محمد قاسم هاشمي زاي ان تقدما تحقق في بداية المفاوضات مع السجناء. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن هاشمي زاي ان السجناء وافقوا على السماح لسبعين سجينة بالانتقال من الجناح الذي يسيطرون عليه الى جناح ما زال تحت سيطرة الحكومة. وأوضح هاشمي زاي ان التمرد بدأ عندما رفض السجناء فتح نوافذ بين الزنازين وارتاء زي موحد.
ويبلغ عدد نزلاء الجناح الذي وقع فيه التمرد نحو الف وثلاثمئة سجين بينهم عناصر من حركة طالبان وتنظيم "القاعدة".

- وجه ضابط في مشاة البحرية الفيلييبينية اليوم الأحد نداء دعا فيه المدنيين والجنود الى التظاهر احتجاجا على اعفاء قائد قوات مشاة البحرية الميجر جنرال ريناتو ميراندا من منصبه للاشتباه بضلوعه في محاولة انقلابية ضد الرئيسة غلوريا ارويو. وقال العقيد ارييل كَروبن ان اعفاء الجنرال ميراندا كان قرارا جائرا. وكان الجيش الفيليبيني اصدر بيانا اعلن فيه ان قائد قوات مشاة البحرية قدم استقالته لاسباب شخصية. ومن بين رموز المعارضة الذين تجمعوا خارج مقر قيادة مشاة البحرية استجابة لدعوة العقيد كَروبن نائب الرئيسة ارويو السابق تيوفستو غنغونا وعضو البرلمان الفيليبيني ايمي ماركوس ابنة دكتاتور الفيليبين السابق فردناند ماركوس.

- حذرت الصين من انتشار وباء انفلونزا الطيور في موسم هجرة الطيور خلال الربيع المقبل فيما أكدت وزارة الصحة اصابة شخصين آخرين بالمرض. ونقلت وكالة الانباء الصينية "شنخوا" عن وزير الزراعة دوو كنغلن قوله ان الحكومة لا تستبعد انتشار المرض في الصين. ودعا الوزير الى البقاء في حال استنفار وتأهب في جميع مناطق البلاد وتكثيف العمل الوقائي والاجراءات الرامية الى السيطرة على المرض.

- قضت محكمة مصرية اليوم الأحد بالسجن ثلاث سنوات على شاب مصري بعد ادانته بطعن راهبة. وافادت وكالة انباء الشرق الأوسط في نبأ لها من مدينة الاسكندرية ان محمد السيد أحمد البالغ من العمر تسعة عشر عاما أُدين ايضا بجرح محامٍ حاول مساعدة الراهبة ، وحيازة مِدية بدون عُذر مشروع ومقاومة السلطات. وكان الجاني اعتدى على الراهبة خلال الاضطرابات التي اندلعت في تشرين الأول الماضي بسبب مسرحية عُدَّت مسيئة للاسلام بعد عامين على عرضها في كنيسة.

على صلة

XS
SM
MD
LG