روابط للدخول

الرئيس بوش يصف ما جرى في سامراء بانه اهانة توجه للمؤمنين في انحاء العالم


حسين سعيد

**)
اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم إن العراق يواجه لحظة اختيار في اعقاب تفجير احد اهم المراقد الاسلامية في سامراء وحث العراقيين على التمسك بدرب الديمقراطية، ووصف الهجوم على المرقد بالعمل الارهابي الجبان وقال:
((ان هذا الهجوم الاهوج هو اهانة للمؤمنين في كافة انحاء العالم. ان الولايات المتحدة تندد بشدة بهذا العمل الارهابي الجبان، وبالتالي بالهجمات على مساجد ومواقع مقدسة اخرى في العراق. وسنبذل كل ما في وسعنا لمساعدة الحكومة العراقية على الكشف عن المسؤولين عن ارتكاب الاعمال الارهابية وتقديمهم الى العدالة))
واشاد الرئيس بوش في كلمة القاها في تجمع لرابطة المحاربين القدماء اشاد بالمرجع الشيعي الاعلى السيد علي السيستاني على دعوته الى ضبط النفس والى التزام الهدوء بعد ان اثار تفجير يوم الاربعاء موجة عارمة من الاحتجاجات.
واوضح الرئيس الاميركي ان هذه لحظة اختيار بالنسبة للشعب العراقي، موضحا ان الحكومة العراقية تتخذ خطوات لمعرفة كيفية وقوع الهجوم والخطوات الضرورية لدفع العملية السياسية قدما. وتابع الرئيس بوش قائلا: يمكننا ان نتوقع بان تكون الايام المقبلة مجهدة، اذ ما زال العراق في وضع خطير، لكنني متفائل، لان الشعب العراقي افصح عن رغبته في الديمقراطية من خلال الانتخابات.

**)
حث السفير الاميركي في العراق زلماي خليل زاد القادة العراقيين على تشكيل حكومة وحدة وطنية وتفادي حرب أهلية وصفها بانها ستكون مروعة.
ونقلت وكالة انباء رويترز ان خليل زاد ابلغ الصحفيين في مؤتمر صحفي من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة ان احداث الايام القليلة الماضية عززت حاجة العراق الى حكومة وحدة وطنية.
واوضح خليل زاد ان المسلحين يسعون الى اشعال حرب أهلية بتفجيرهم مزارا يحظى بمكانة خاصة لدى الشيعة وأن تنظيم القاعدة يستفيد من العنف الطائفي. وأضاف أن العراق يحتاج الى حكومة وحدة وطنية تضم وزراء يتمتعون بالتأييد والثقة وأنه لا يمكن لوزير أن يظهر بمظهر من يؤيد ميليشيا أو يرتبط بجماعة، حسب تعبيره.

**) استبعد وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر في تصريح ادلى به في العاصمة النيوزيلندية ولنغتون ان يخرج الموقف في العراق عن نطاق السيطرة رغم موجة العنف الطائفي التي اعقبت تفجير قبة المرقد المقدس في سامراء يوم الاربعاء الماضي والتي زادت من مخاوف الانزلاق الى حرب أهلية. واضاف داونر بان الجهود التي يقودها رجال الدين ومن بينهم المرجع الشيعي الاعلى علي السيستاني ستسهم في كبح جماح الميليشيات وتهدئة التوترات وان كان البعض يخشى الا يستطيع حتى السيستاني السيطرة على بعض المسلحين، حسب رأيه.

**)
قالت القوة متعددة الجنسيات في بيان لها ان جنود قوات التحالف وبمساعدة الشرطة العراقية قامت بعملية دهم شمال بغداد ادت الى مقتل المدعو ابو اسامة وهو الامير العسكري لتنظيم القاعدة لمنطقة شمال العاصمة. ونقل البيان عن تقارير استخباراتية ان ابا أسامة هذا كان يحتفظ باحزامة ناسفة لاستخدامها ضد مدنيين عراقيين وقوات الامن.
واوضح البيان ان أبا أسامة الذي كان يكنى ايضا بابي انس ويعرف باكرم محمود المشهداني كان خبير متفجرات ومسؤولا مباشرا عن قتل وأصابة العديد من منتسبي قوات التحالف وقوات الأمن العراقية .

**)
غادرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الامارات العربية المتحدة محطتها الاخيرة في جولة شرق اوسطية بدأتها بزيارة الى مصر ثم السعودية وبعدها لبنان.
وقد عقدت رايس اجتماعا في دبي مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الست بمشاركة عبد الرحمن بن حمد العطية الامين العام لمجلس التعاون. واكد بيان مشترك صدر عقب الاجتماع ان الجانبين الخليجي والاميركي بحثا الوضع في العراق واكدا ضرورة قيام حكومة ذات قاعدة واسعة تمثل مختلف أطياف الشعب العراقي باعتبار ذلك ضروريا لضمان وحدة العراق واستقراره وسيادته ودان الجانيان الهجوم على الاماكن المقدسة في العراق كما دعوا جميع الاطراف الى احترامها.

**)
احبطت قوات الامن السعودية اليوم هجوما على منشاة نفطية ضخمة شرق السعودية بسيارتين محملتين بالمتفجرات. وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية نقلا عن مصدر مأذون له بوزارة الداخلية قوله إن سيارتين حاولتا بعد ظهر الجمعة الدخول إلى معامل ابقيق الصناعية من إحدى البوابات الجانبية. وعند اشتباه رجال الأمن بهاتين السيارتين تم تبادل إطلاق النار معهما ما أسفر عن انفجارهما بالقرب من المدخل. واوضحت الوكالة أن الأضرار اقتصرت على حريق محدود تمت السيطرة عليه في حينه، وأنه لم يكن هناك أي تأثير على عمليات الإنتاج. وما ان اذيع نبأ العملية حتى ارتفع سعر برميل النفط في بورصة لندن باكثر من دولارين فوصل الى اثنين وستين دولارا وثلاثة وعشرين سنتا للبرميل.

**)
قال دبلوماسيون في العاصمة النمساوية فيينا إنّ إيران عرضت على الوكالة الدولية للطاقة الذرية الكشف عن معلومات بشأن مشروع سري لتحويل اليورانيوم كانت الاستخبارات الأميركية اعلنت عنه وقالت إنه ذو طبيعة عسكرية.
ونقلت وكالة انباء أسوشيتد برس عن الدبلوماسيين قولهم إنّ وفدا من خبراء الوكالة في طريقه الى طهران لمتابعة الموضوع ولمناقشته في الموقع. وتأتي هذه الأنباء بعد اعلان الخارجية الروسية يوم الثلاثاء الماضي انها حثت إيران خلال المفاوضات بين الجانبين في موسكو على التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

**)
ذكرت مصادر امنية تركية اليوم انها قتلت خمسة من المشتبة بانتمائهم الى المتمردين الاكراد في مواجهات مسلحة في جنوب شرق تركيا.
ونقلت وكالة أنباء الاناضول أن المواجهات المسلحة وقعت يوم الثلاثاء الماضي قرب بلدة دارغيجت التابعة لاقليم ماردين، وان القتلى من اعضاء حزب العمال الكردستاني المحظور.
يشار الى ان تركيا توجه اللوم الى حزب العمال الكردستاني في مقتل اكثر من ثلاثين الف شخص منذ ان رفع الحزب السلاح في العام 1984 للمطالبة بحكم ذاتي في جنوب شرق تركيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG