روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته صحف أردنية ومصرية ليوم الجمعة 24 شباط


فائقة رسول سرحان من عمّان وأحمد رجب من القاهرة


قراءة في صحف مصرية
إعداد وتقديم: أحمد رجب – القاهرة

اعتبرت صحيفة الأخبار المصرية الصادرة اليوم الجمعة أن شبح الحرب الأهلية يخيم على العراق بالنظر إلى اتساع نطاق العنف الطائفي. كما أبرزت الأخبار في صدر صفحتها الأولى دعوة الرئيس العراقي جلال طالباني أمس العراقيين إلي الوحدة وتجنب الوقوع في حرب طائفية وتأكيداته أن المعتدين علي الضريح الشيعي هم ممن اسماهم التكفيريين والزرقاويين الذين أتوا من خارج العراق. ونقلت عن المرجع الشيعي الاعلي في العراق آية الله علي السيستاني دعوته للشعب العراقي إلي الوحدة ونبذ العنف وعدم حمل السلاح. وقالت إن الزعيم الشيعي الشاب مقتدي الصدر دعا أنصاره إلي حماية المساجد السنية لاسيما في المناطق التي يحظي فيها بنفوذ واسع في جنوب العراق خاصة البصرة والمناطق الاخري.

أما الأهرام فقد اهتمت بالإدانات العربية والدولية للحادث الإرهابي في سامراء، وقالت إن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أصدر ‏,‏ نداء أعرب فيه عن حزنه البالغ لما حدث في العراق من نزاع بين أهل السنة والشيعة‏ كما دعا المجمع إلي توحيد صفوف العراقيين وضرورة محاصرة هذه الفتنة الهوجاء‏,‏ وأضاف أنه لابد من وحدة العراق لإنقاذ هذا الوطن من التداعيات التي يخشي كل المسلمين عواقبها. وذكرت الصحيفة المصرية أنه وسط إدانة عالمية للحادث الإرهابي اتهمت واشنطن تنظيم القاعدة بالوقوف وراء الاعتداء الذي استهدف الأضرحة الشيعية في العراق‏, ونقلت عن الرئيس الأميركي جورج بوش قوله إن الإرهابيين في العراق أثبتوا مرة أخري أنهم أعداء كل الأديان والبشرية‏.‏ وقالت الأهرام إنه وصف ماحدث بأنه عمل سياسي يهدف إلي زرع بذور صراع أهلي في العراق.

من جهتها قالت الجمهورية إن وزارة الخارجية المصرية تجري اتصالات مع الجانب العراقي لتحري حقيقة ما نشرته بعض وكالات الأنباء بشأن مصرع عدد من المواطنين المصريين كانوا مسجونين في البصرة بعد مهاجمة مسلحين السجن.. وأضافت: تنتظر الوزارة تفسيرا رسميا من السلطات العراقية..وقالت إن أحمد أبو الغيط وزير الخارجية أعرب عن إدانته لهذا العمل المشين في حالة التأكد من حدوثه مشيرا إلي أن الرد علي تفجير مرقد الإمامين "علي الهادي" و"حسن العسكري" لا يكون بقتل الأبرياء أو القيام بأعمال عنف لا تزيد الوضع إلا سوءا وهو ما يريده الإرهابيون الذي قاموا بعملية سامراء على حد ما نشر في صحيفة الجمهورية.

** ** **

قراءة في صحف أردنية
إعداد وتقديم: فائقة رسول سرحان – عمّان

على صلة

XS
SM
MD
LG