روابط للدخول

الرئيس بوش يدين جريمة الهجوم على المرقد الشريف في سامراء والرئيس طالباني يحذر العراقيين من السماح للجريمة أن تجرّ البلاد إلى حرب أهلية


ناظم ياسين

دانَ الرئيس جورج دبليو بوش جريمة الهجوم على مرقد ضريحيْ الإمامين علي الهادي والحسن العسكري عليهما السلام في سامراء.
وجاء في بيان أصدره الرئيس الأميركي الأربعاء "أن الإرهابيين في العراق أثبتوا مرة أخرى أنهم أعداء كل الأديان والإنسانية جمعاء"، بحسب تعبيره. ودعا الشعب العراقي إلى الوقوف صفاً واحداً في وجه الإرهابيين مؤكداً أهمية ضبط النفس في أعقاب هذه المأساة.

وكان أرفع مسؤوليْن أميركيين في العراق هما السفير زالـمَيْ خليلزاد والقائد العسكري الجنرال جورج كيسي أصدرا في وقت سابق الأربعاء بيانا مشتركا قالا فيه إن "هذه الجريمة الشنعاء محاولة متعمدة لإثارة عنف طائفي في العراق والمنطقة. وبسبب الأهمية التاريخية والثقافية والدينية لهذا المزار فان هذا الهجوم جريمة ضد الإنسانية"، بحسب تعبيرهما.

وفي تصريحات منفصلة أدلى بها السفير الأميركي خليلزاد، أكد أهمية أن يبقى الشعب العراقي موحّداً في ساعة الحزن والغضب على الجريمة مضيفاً القول:
"في ساعة الحزن والغضب على هذه الجريمة النكراء، ينبغي على الشعب العراقي أن يبقى موحدّاً. إن أولئك الذين يرتكبون أعمال العنف الطائفي في أعقاب هذا الحدث المأساوي إنما يخدمون مصالح الإرهابيين".

وأضاف السفير الأميركي في العراق أنه ينبغي إعادة بناء المرقد الشريف معلناً أن الولايات المتحدة سوف تساهم في إعادة بنائه.
"إن هذا الهجوم هو جريمة ضد الإنسانية. يجب إعادة بناء المرقد، وسوف تساهم الولايات المتحدة بإعادة بنائه".

من جهته، حذر الرئيس العراقي جلال طالباني العراقيين الأربعاء من السماح للجريمة أن تجرّ البلاد إلى حرب أهلية.
وقال في خطاب أذاعه التلفزيون الحكومي إن هذه "الجريمة الجديدة البشعة" هي تحذير من وجود مؤامرة على الشعب العراقي من اجل إشعال حرب أهلية بين الاخوة. وشدد على أن القيادة لن تسمح بحدوث ذلك.
وأضاف طالباني أنه ينبغي على الجميع أن يتعاونوا ويعملوا سويا في مواجهة "هذا الخطر، خطر الحرب الأهلية"، بحسب تعبيره.
ودعا الرئيس العراقي جميع الطوائف في البلاد إلى إدانة الهجوم وقال إنه لن يُفشل جهود تشكيل حكومة وحدة وطنية تشمل جميع الطوائف والأعراق.

هذا وقد أُعلن في بغداد أن غداً الخميس سيكون يوم عطلة رسمية.
كما نُقل عن التلفزيون الحكومي أن وزيريْ الداخلية والدفاع وجّها برفع درجة الإنذار لدى القوات العراقية اعتبارا من الساعة السادسة من صباح الخميس وحتى إشعار آخر. وجاء في النبأ أن الإجازات قُطعت وعلى المنتسبين الالتحاق بمقراتهم فوراً.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، أعلن رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام. وأضاف في تصريحات بثها التلفزيون أنه يأمل أن يتخذ العراقيون "من هذه المناسبة مزيدا من الحرص للمضي في تجسيد الوحدة الإسلامية والحفاظ على الأخوة الوطنية العراقية".

وكان المرجع الشيعي الأعلى آية الله العظمى علي السيستاني دعا إلى التهدئة في أعقاب الهجوم المسلح الذي أسفر عن تدمير مرقد ضريحي الإمامين علي الهادي والحسن العسكري عليهما السلام في سامراء.
ونُقل عن مسؤول في مكتب السيستاني إن المرجع الأعلى "يدعو إلى التهدئة وعدم التعرض إلى المساجد والمقامات السنية" موضحاً أن "السيستاني يطالب الناس بالإجماع بإدانة هذه الجريمة بالطرق السلمية وضبط النفس". وكان المسؤول نفسه صرح في وقت سابق بأن "آية الله السيستاني أعلن حالة الحداد سبعة أيام وطالب العراقيين بالتظاهر لإدانة هذا العمل كل في محافظته"، بحسب تعبيره.

وتظاهر آلاف من أهالي مدينة سامراء تعبيرا عن احتجاجهم على الاعتداء على المرقد الشريف. ورفع المتظاهرون بعد الهجوم عمامة الإمام علي الهادي وسيفه ودرعه التي كانت محفوظة في أحد سراديب المرقد وهم يهتفون "بالروح بالدم نفديك يا إمام".
وفي مدينة الصدر في بغداد، تظاهر الآلاف وهم يحملون صورا لرجل الدين مقتدى الصدر الذي قطع زيارته إلى لبنان وعاد إلى بغداد الأربعاء. ودعا الصدر العراقيين إلى "ضبط النفس وعدم مهاجمة المساجد السنية" حسبما ذكر التلفزيون العراقي.
وفي نبأ لاحق، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن عبد الهادي الدراجي من التيار الصدري قوله إن أنصار الصدر لن يشجبوا ويحتجوا فقط ولكنهم سيعملون لمواجهة المتشددين.
وأضاف أنه إذا لم تكن الحكومة العراقية تقوم بهذه المهمة للدفاع عن الشعب العراقي فان أنصار الصدر مستعدون لفعل ذلك، بحسب تعبيره.

هذا وقد دانَ ديوان الوقف السني الهجوم. وقال الشيخ أحمد عبد الغفور السامرائي رئيس ديوان الوقف السني في تصريح بثته وكالة فرانس برس للأنباء إن "الاعتداء على مرقد الإمام علي الهادي عمل إجرامي وجبان"، بحسب تعبيره.
وفي نبأ لاحق، نُقل عن مصدر في الحزب الإسلامي العراقي أن اعتداءات وقعت ضد ثلاثة مساجد سنية في بغداد.
وقال طارق الهاشمي الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي إن الحزب يعتبر الهجمات على المساجد ومقرات الحزب "جرائم تاريخية" داعيا إلى وقفة مسؤولة وضبط النفس وعدم الانجرار إلى "فتنة طائفية لا غالب فيها ولا مغلوب"، بحسب تعبيره.

من جهته، قال عدنان الدليمي الأمين العام لمؤتمر أهل العراق ورئيس قائمة جبهة التوافق الأربعاء إنه طلب من رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري إعلان حظر التجول اثر قيام مسلحين غاضبين باستهداف مساجد سنية.
ونقلت رويترز عنه القول إنه طلب من الجعفري في اتصال هاتفي "إعلان حالة حظر التجوال في مدينة بغداد وبقية المدن العراقية لمدة 24 ساعة لامتصاص ردة الفعل الغاضبة"، بحسب تعبيره.
ولم يتطرق الدليمي إلى رد الجعفري على اقتراحه هذا.
وفي بيان صادر عن مؤتمر أهل العراق استنكر الدليمي الهجوم قائلا إن "المؤامرة تتكشف يوما بعد يوم وهي تستهدف وحدة العراق وشعبه بجميع أطيافه ومكوناته"، على حد تعبيره.
وفي تصريحات أدلى بها لاحقاً، دعا الدليمي جميع العراقيين "للوقوف صفاً واحداً في وجه من يثير الفتة الطائفية في البلاد".

في أربيل، سمى المجلس الوطني لكردستان العراق الأربعاء في جلسة غير اعتيادية مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان بارزاني لمنصب رئيس الوزراء في الحكومة الكردية الموحدة وعمر فتاح مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني لمنصب نائب رئيس الوزراء.
وأفادت فرانس برس بأن أعضاء البرلمان الـ 111 صوّتوا بالإجماع على هذه التسمية.
وقال عدنان المفتي رئيس البرلمان بعد التصويت "سنطالب من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بتكليفهما لتشكيل الحكومة الكردية الموحدة في مدة أقصاها شهر واحد بدءا من يوم التكليف"، بحسب تعبيره.

وافق برلمان بلغاريا الأربعاء على قرار حكومي بإرسال نحو 155 جنديا إلى العراق في مهمة حراسة بعد أقل من شهرين على سحب جنودها من هناك تحت ضغط الرأي العام.
وكانت الحكومة وافقت هذا الشهر على إرسال وحدة من 120 جنديا مزودين بأسلحة خفيفة إلى جانب قوات دعم لحراسة مخيم يؤوي بشكل رئيسي لاجئين إيرانيين في منطقة الأشرف شمالي بغداد.
وصرحت ناطقة باسم البرلمان البلغاري بأن أعضاءه وافقوا على الإجراء بتأييد 151 نائبا مقابل 15 ، بحسب ما نقلت عنها رويترز.
ومن المقرر أن تتوجه الوحدة إلى العراق في نهاية آذار المقبل في المهمة التي تستغرق عاما واحدا.

تعهدت إيران الأربعاء بتقديم مساعدة مالية للسلطة الفلسطينية بعد التهديدات التي وجهتها دول غربية بقطع المعونات عن أي حكومة تهيمن عليها حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
ونقلت وكالة الطلبة للأنباء عن علي لاريجاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني قوله "سنقدم قطعا دعما ماليا لهذه الحكومة حتى يمكنها الوقوف أمام قمع أميركا"، بحسب تعبيره.
وكان المسؤول الإيراني يتحدث بعد اجتماع مع خالد مشعل زعيم حماس الذي يقوم بجولة على دول المنطقة حشدا للدعم المالي.

اتفقت حركة فتح في محادثات مبدئية مع حركة حماس الأربعاء على إيجاد أرضية مشتركة للشراكة في الحكم.
وعقب المحادثات التي جرت في منزل محمود الزهار زعيم الكتلة النيابية لحماس في البرلمان الفلسطيني قال عزام الأحمد رئيس كتلة فتح في البرلمان "نحن في حوار مازال في بدايته ونريد أن نصل إلى قواسم مشتركة ونأمل أن نتوصل إلى اتفاق"، بحسب تعبيره.
وأضاف الأحمد في تصريح بثته رويترز أن فتح ستصر على أن تتبنى الحكومة التي تقودها حماس رؤية الرئيس محمود عباس للسلام مع إسرائيل.

يشار إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب من حماس الثلاثاء تشكيل حكومة جديدة ومواصلة برنامجه للتفاوض مع إسرائيل.
وصرح رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف إسماعيل هنية في وقت سابق الأربعاء بأن حركة حماس بدأت مشاورات رسمية مع مختلف القوى الفلسطينية من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية.

هذا وقد حض الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الاربعاء حركة حماس على تأييد صيغة سلام عربية أُعلنت عام 2002 تطالب بوجود اسرائيل جنبا إلى جنب دولة فلسطينية.
وقال موسى في جلسة للبرلمان الأوربي في بروكسل إن "المبادرة العربية هي البوابة الملائمة التي يمكن لحماس من خلالها قبول عملية السلام بصفة عامة بكل مبادئها"، بحسب تعبيره.

في القدس، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي المؤقت ايهود أولمرت الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الأربعاء بأنه معاد للسامية وقال انه ينبغي وقف البرنامج النووي الإيراني بأي ثمن.
غير أن اولمرت لم يتطرق للحديث عن أي تحرك مباشر من جانب إسرائيل ضد إيران.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن اولمرت قال أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان حسب إفادة رسمية بخصوص تصريحاته وزعت على الصحافيين "يمثل الرئيس الإيراني بكل تصريحاته ظاهرة بغيضة معادية للسامية"، بحسب تعبيره.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الأربعاء إن بلاده تأمل في أن تتمكن من التوصل إلى نتيجة إيجابية في شأن القضية النووية الإيرانية.
وقال بوتن في العاصمة الأذربيجانية باكو إن "المفاوضات ليست سهلة لكننا نأمل في التوصل إلى نتيجة إيجابية"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن حكومته"لم تفقد الأمل" في إشارة إلى المحادثات التي جرت في موسكو يومي الاثنين والثلاثاء مع مسؤولين إيرانيين في شأن اقتراح روسي يهدف لتخفيف الشكوك المحيطة بالبرنامج النووي الإيراني.

في القاهرة، طالب الزعيم المصري المعارض المعتقل أيمن نور الأربعاء طالب وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بأن تبحث إمكانية استفادة بلاده من عرض أميركي لمساعدة الدول النامية على توليد طاقة نووية.
وكان أحد مساعدي نور وهو هشام قاسم ضمن مجموعة من الليبراليين والمثقفين البارزين الذين التقت بهم رايس الأربعاء قبل أن تغادر مصر التي زارتها في مستهل جولة في الشرق الأوسط.
وصرحت رايس الثلاثاء في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها المصري أحمد أبو الغيط بأن حبس نور كان نكسة ومثار غضب. فيما قال أبو الغيط إن قرار سجنه تم بعد إجراءات قضائية سليمة.
لكن نور لم يذكر في الاقتراح الذي قدمه في رسالة إلى رايس موضوع سجنه كما لم يُبدِ شكوى من متاعب تواجه حزب الغد الذي يتزعمه.

من جهة أخرى، قالت مصادر في النيابة العامة المصرية الأربعاء إن تحقيقات تجرى مع 18 من قاطني قرية بمحافظة الجيزة المجاورة للقاهرة بعد اشتباكات طائفية يوم الثلاثاء أصيب فيها ستة.
وأصيب أربعة مسلمين ومسيحيان من سكان قرية واصف في الاشتباكات التي استخدمت فيها العصي وكرات النار.
ونقلت رويترز عن مصادر أمنية أن إصابة أحد المسيحيين تبدو خطيرة.

في صنعاء، بدأت الأربعاء محاكمة 17 رجلا بينهم خمسة سعوديين اتهموا بالتخطيط لشن هجمات ضد مصالح أميركية في البلاد بأمرٍ من أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق.
وقال الادعاء إن المتهمين خططوا لتنفيذ "هجمات إجرامية" انتقاما من قتل وكالة المخابرات المركزية الأميركية قياديا بارزا في القاعدة عام 2002. وأضاف أن المتهمين سافروا إلى العراق ثم عادوا إلى اليمن عام 2004 لتنفيذ مهمتهم.
واعترف المتهمون بالسفر إلى العراق لكنهم أنكروا التخطيط لأي هجمات باليمن.
وقد رُفعت الجلسة إلى الأول من آذار المقبل.

أخيراً، وفي نيجيريا، قُتل 20 شخصا على الأقل أغلبهم من المسلمين في مدينة اونيتشا في شرق البلاد الأربعاء على أيدي منتقمين لمقتل أشخاص مسيحيين في شمال البلاد في مطلع الأسبوع.
وأفادت رويترز بأن 20 جثة على الأقل شوهدت بعضها محترق في حين خرج ألوف الشبان في الشوارع شاهرين سيوفا ويرددون هتافات ويضايقون المارة.

على صلة

XS
SM
MD
LG