روابط للدخول

طالباني: بقاء القوات البريطانية إلى أن تكون القوات العراقية قادرة على تولي مسؤولية الأمن


فارس عمر

قال الرئيس جلال طالباني ان وجود القوات البريطانية في العراق يبقى مطلوبا الى أن تكون القوات العراقية قادرة على تولي مسؤولية الأمن.
وكان طالباني التقى اليوم الثلاثاء وزير الخارجية البريطاني جاك سترو. واعلن الرئيس طالباني في مؤتمر صحفي مشترك في اعقاب اللقاء انه ابلغ سترو ان بقاء القوات البريطانية ضروري الى ان تكون القوات العراقية جاهزة للحلول محلها. ورفض الرئيس طالباني التدخل في شؤون العراق وخاصة ما يتعلق بوجود القوات الاجنبية.
وقال طالباني ان مسالأة وجود القوات الاجنبية ترتبط بقرار تتخذه الحكومة العراقية بالاتفاق مع الدول ذات العلاقة.
سترو من جانبه أكد ان القوات البريطانية ستبقى في العراق ما دامت الحكومة العراقية تريد بقاءها.
سترو التقى ايضا رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري الذي رفض في مؤتمر صحفي في اعقاب اللقاء ، تحذيرات السفير الاميركي زلماي خليل زاد يوم الاثنين من مخاطر الطائفية. ونقلت وكالة رويترز عن الجعفري قوله: "عندما يسألُنا أحد إن كنا نُريد حكومة طائفية فان الجواب هو "كلا" لا نريد حكومة طائفية...وهذا ليس لأن السفير الاميركي يقول ذلك أو يوجه تحذيرا من ذلك". واضاف رئيس الوزراء: "نحن لسنا بحاجة الى مَنْ يذكِّرُنا ، شكرا" ، على حد تعبير الجعفري.

طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس رسميا مساء اليوم من اسماعيل هنية تشكيل الحكومة الفلسطينية المقبلة وذلك بعد شهر على فوز حماس الساحق في الانتخابات التشريعة.
وسلَّم عباس كتاب التكليف الى هنية في مقره في قطاع غزة بموجب اتفاق توصل اليه الرئيس الفلسطيني يوم امس الاثنين مع قادة حماس. وتوقع المسؤول القيادي في الحركة محمود الزهار ، الانتهاء من تشكيل حكومة ائتلافية جديدة في غضون ثلاثة اسابيع.

وصلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى مصر اليوم الثلاثاء في مستهل جولة في الشرق الاوسط تستمر خمسة ايام تزور خلالها العربية السعودية والامارات العربية ايضا. وبدأت رايس زيارتها لمصر بالاجتماع مع رئيس الوزراء احمد نظيف وستلتقي يوم غد الاربعاء الرئيس حسني مبارك. ومن المتوقع ان تتركز محادثت رايس مع زعماء الدول الثلاث على الملف العراقي وتطورات القضية الفلسطينية بعد فوز حماس في الانتخابات التشريعية والملف الايراني.

أعرب مسؤولون ايرانيون اليوم الثلاثاء عن تفاؤلهم بنجاح الخطة الروسية الرامية الى حل الازمة النووية الايرانية بتخصيب اليورانيوم في الاراضي الروسية. وقال رئيس الوفد الايراني علي حسيني تاش قبل مغادرته موسكو ، ان المفاوضات مع المسؤولين الروس كانت ايجابية وانها اعطت طهران أملا بالتوصل الى اتفاق. ولكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد ان من السابق لاوانه اطلاق صفة الفشل او النجاح على المفاوضات.

افادت وكالة الانباء الصربية الرسمية "تانيوغ" اليوم الثلاثاء ان القائد العسكري الصربي راتكو ملاديتش الذي يتصدر قائمة المطلوبين لارتكاب جرائم حرب ، قد اعتُقل في بلغراد. ولكن الحكومة الصربية نفت النبأ فيما نقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول أمني كبير ان السلطات توصلت الى مكان ملاديتش وانها تتفاوض بشأن استسلامه. وكانت الارجنتين سلمَّت اليوم الزعيم الصربي ميلان لوكيتش الى المحكمة الجزائية الدولية في لاهاي بعد خمسة اشهر على اعتقاله. ويواجه لوكيتش الذي كان زعيم ميليشيا صربية خلال الحرب البوسنة ، تهمة قتل أكثر من مئة مسلم في اوائل التسعينات.

قالت النمسا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ان على تركيا ان تعترف بالجمهورية القبرصية بنهاية العام الحالي. وكان المستشار النمساوي فولفغانغ شوسيل اجرى محادثات في فيينا اليوم الثلاثاء مع الرئيس القبرصي تاسوس بابدوبولوس.

أُعلن ان خبراء من حوالي خمسين بلدا اوروبيا سيجتمعون في باريس الاسبوع المقبل للاتفاق على استراتيجية مشتركة لمكافحة وباء انفلونزا الطيور في اوروبا والبلدان المجاورة.
وقالت المنظمة العالمية لصحة الحيوان في بيان اليوم الثلاثاء ان المؤتمر سيُعقد في السابع والعشرين والثامن والعشرين من شباط الجاري في مقر المنظمة في باريس.

اعلنت الجامعة العربية تأجيل مؤتمر التوافق الوطني العراقي الذي تتولى رعايته الى اوائل حزيران المقبل. وأوضح المبعوث الخاص للجامعة العربية مصطفى عثمان اسماعيل اليوم الثلاثاء انه تقرر ارجاء المؤتمر وان الاسبوع الأول من حزيران المقبل حُدِّد موعدا لانعقاده.
وكان من المقرر عقد المؤتمر في الاسبوع الاول من شباط الجاري.
ويزور مبعوث الجامعة العربية العراق منذ ايام في مهمة تتضمن نقل دعوة الرئيس السوداني عمر البشير الى الرئيس جلال طالباني لحضور مؤتمر القمة العربية المقرر عقدُه في الخرطوم الشهر المقبل.

عُثر على جثة المسؤول الاعلامي لمجلس الحوار الوطني سعد جار الله في مستشفى الطب العدلي في بغداد بعد ثلاثة ايام على اختفائه من منطقة الغزالية في بغداد. وقال ذوو القتيل انه لم يعد الى المنزل منذ ان ترك محل عمله مساء الجمعة الماضية.
ونجت وزير الهجرة والمهجرين سهيلة عبد جعفر من محاولة اغتيال عندما انفجرت عبوة ناسفة اثناء مرور موكبها. واصيب ثلاثة من حراسها بجروح في الهجوم. ونقلت وكالة اسوشيتد عن ملازم الشرطة محمد خيون ان الهجوم وقع حين كان موكب الوزيرة يمر على طريق محمد القاسم.
وفي جنوب بغداد قُتل مدني واصيب اثنان آخران عندما سقطت قذائف على منزل قرب قاعدة اميركية في اليوسفية. وقال الجيش الدنماركي اليوم الثلاثاء ان اربعة قذائف صاروخية أُطلقت ليل أمس على قاعدة عسكرية دنماركية في الجنوب.
وفي غرب بغداد قُتل احد عناصر الشرطة في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته. واصيب مدنيان بجروح في انفجار عبوة ناسفة وسط العاصمة.

افادت مصادر الشرطة ان حصيلة انفجار السيارة المفخخة في احدى الاسواق في منطقة الدورة بلغت حتى الآن اثنين وعشرين قتيلا وثمانية وعشرين جريحا. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ملازم الشرطة محمد خيون ان السيارة كانت متوقفة في احد الشوارع على بعد حوالي ثلاثين مترا من حاجز للشرطة. واسفر الانفجار عن اشتعال النار في عدة سيارات وعدد من المتاجر القريبة.
وفي ملف الرهائن قال مسؤولون اردنيون ان خاطفي محمود سعدات الذي يعمل سائقا في السفارة الاردنية في بغداد افرجوا عنه بعد شهرين على اختطافه. وكان خاطفوه طالبوا السلطات الاردنية بالافراج عن العراقية ساجدة الريشاوي التي حاولت تفجير نفسها داخل فندق في عمّان العام الماضي مقابل اخلاء سبيله.

يزور جنوب افريقيا الشهر المقبل وفد يضم عشرة اعضاء من السياسيين العراقيين للاطلاع على تجربة جنوب افريقيا في الانتقال السلمي الى الديمقراطية. ونقلت وكالة فرانس برس عن وكيل وزارة الخارجية عزيز فهد قوله ان الامم المتحدة تشعر بأن السياسيين الذين سيكونون من السنة والشيعة والكرد المشاركين في العملية الانتخابية يمكن ان يفيدوا من زيارة جنوب افريقيا والتفاعل بين السياسيين من مختلف الوان الطيف السياسي ومن سائر قطاعات المجتمع.
وسيمضي السياسيون العراقيون نحو اسبوع في جنوب افريقيا.

يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء مرشح حركة حماس لرئاسة الحكومة الجديدة اسماعيل هنية لتسليمه رسميا كتاب التكليف بتشكيل الوزارة المقبلة. ونقلت وكالة رويترز عن احد معاوني الرئيس الفلسطيني ان من المتوقع ان يحدد عباس خلال اللقاء التوجهات العامة للسلطة الفلسطينية ، بما في ذلك الالتزام بالاتفاقات الموقعة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل.

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت اليوم الثلاثاء انه لا يستبعد اجراء محادثات سلام مع الفلسطينيين رُغم الفوز الساحق الذي حققته حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية. وأوضح اولمرت في حديث مع التلفزيون الاسرائيلي ان فرص التوصل الى ما سماه "اتفاقا سريعا" مع الفلسطينيين باتت أقل بعد فوز حماس. واضاف: "لكن الأمل لم يتبدد". وقال اولمرت انه مسؤول عن المعركة ضد حماس وعن إبقاء الأمل وفرصة التوصل الى اتفاق ، على حد تعبيره.

قال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية اليوم الثلاثاء ان المفاوضات التي اجراها وفد ايراني في موسكو أمس واليوم الثلاثاء لم تُسفر عن جديد بشأن المقترح الروسي لحل ازمة الملف النووي الايراني بتخصيب اليورانيوم في الاراضي الروسي. وأكد مساعد وزيرة الخارجية نيكولاس برنز بعد لقائه مسؤولين من مجموعة الثماني في موسكو ، أن دول المجموعة كلها تؤيد ما حاولته الحكومة الروسية منذ اشهر. وكان وزير الخارجية الايراني منشهور متكي اعلن ان ايران لن تقصر محادثاتها على الترويكا اللاوروبية التي تضم بريطانيا وفرنسا والمانيا مشيرا الى ان طهران تعلق أهمية أكبر على المفاوضات مع موسكو.

سلمت الارجنتين اليوم الثلاثاء الزعيم الصربي ميلان لوكيتش المتهم بارتكاب مجازر ضد مسلمي البوسنة الى المحكمة الجزائية الدولية في لاهاي بعد خمسة اشهر على اعتقاله داخل الاراضي الارجنتينية. ويواجه لوكيتش الذي كان زعيم ميليشيا صربية خلال حرب البوسنة تهمة قتل أكثر من مئة مسلم في اوئل التسعينات. وفي سياق ذي صلة افادت تقارير من بلغراد ان القائد العسكري الصربي راتكو ملاديتش ، الذي يتصدر قائمة المطلوبين لارتكاب جرائم حرب ، يُمكن ان يُسلَّم قريبا الى محكمة لاهاي قبل ان ينفذ الاتحاد الاوروبي تهديده بوقف محادثات العضوية مع صربيا.

اكد مسؤول رسمي ان جاك برنار رئيس المجلس الانتخابي الذي تولى تنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في هايتي منذ حوالي اسبوعين غادر البلاد بعد احراق منزله الريفي. وقال رئيس ديوان الرئاسة ميشال بروناش ان رئيس المجلس الانتخابي ربما توجه الى مدينة ميامي في ولاية فلوريدا الاميركية. وكان برنار قال انه تلقى تهديدات وطلب تعزيز الحماية الأمنية وسط احتجاجات على نتائج الانتخابات التي جرت في السابع من شباط.

واصلت فرق الانقاذ في ولاية كوايويلا شمال المكسيك اعمالها في سباق مع الزمن للوصول الى خمسة وستين عامل مناجم محاصرين تحت الارض منذ وقوع انفجار في منجمهم يوم الاحد الماضي. وفي الفيليبين رفضت فرق الانقاذ انهاء عملياتها رُغم تضاؤل الامل بالعثور على ناجين من الانزلاق الطيني الذي دفن قربة بأكملها في وسط البلاد. وقالت السلطات الفيليبينية ان من المتوقع تكون حصيلة الكارثة نحو الف قتيل بينهم حوالي مئتين وخمسين من التلاميذ والمعلمين الذين طمر الانهيار الارضي مدرستهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG