روابط للدخول

السفير الأميركي في بغداد: الولايات المتحدة ستوقف دعمها المالي للقوى الأمنية التي تتولى مسؤوليتَها وزارت ذاتُ توجهات طائفية


فارس عمر

حذر السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد اليوم الاثنين من ان الولايات المتحدة ستوقف دعمها المالي للقوى الأمنية التي تتولى مسؤوليتَها وزارت ذاتُ توجهات طائفية. ودعا خليل زاد في مؤتمر صحفي الى ضرورة تعزيز الهوية الوطنية ونبذ الطائفية.
وقال خليل زاد:
"ان المشكلة الأساسية في العراق هي مشكلة طائفية ونزاع عرقي. فالعراق يمر بفترة انتقالية صعبة وهذا الاستقطاب على أسس عرقية وطائفية يؤثر في كل ناحية مما يجري هنا. ومن الضروري ان تلتقي المكونات المختلفة في لحمة وطنية ، ويمكن تحقيق ذلك ، اولا ، بتشكيل حكومة وحدة وطنية".
وأشار السفير الاميركي الى ان بلاده انفقت مليارات على بناء قوات الجيش والشرطة العراقية. ونسبت وكالة اسوشيتد برس الى خليل زاد قوله: "نحن لن نوظِّف موارد الشعب الاميركي في بناء قوات يُديرها طائفيون" ، بحسب السفير الاميركي.
وشدد خليل زاد على ضرورة التوصل الى حل توافقي وخاصة ما يتعلق بوزارتي الداخلية والدفاع. وقال ان مَنْ يتولون هاتين الوزارتين يجب ان يكونوا "بعيدين عن الطائفية وان يحظوا بقبول واسع وليس لهم ارتباطات بميليشيات". واتهم السفير الاميركي ايران بتدريب وتسليح ميليشيات وجماعات متطرفة في العراق بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، على حد تعبيره.

وصل الى بغداد اليوم الاثنين وزير الخارجية البريطاني جاك سترو في اول زيارة يقوم بها للعراق منذ الانتخابات. ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية ان الزيارة فرصة لتقييم سير المحادثات الجارية لتشكيل حكومة بعد انتخابات كانون الاول.
واضاف المتحدث ان وزير الخارجية البريطاني سيغتنم الفرصة لعقد سلسلة من اللقاءات مع القادة السياسيين العراقيين.

اجتمعت لجنة المتابعة العربية في الجزائر اليوم الاثنين لبحث امكانية استئناف المساعدات الشهرية للسلطة الفلسطينية بعد تكليف حركة حماس بتشكيل الحكومة الجديدة. وعُقدت جلسة اليوم في اطار التحضير للقمة العربية المقرر عقدها الشهر المقبل في الخرطوم. وتضم لجنة المتابعة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ووزراء خارجية الجزائر وتونس والسودان والإمارات العربية والأردن واليمن.

بدأت حركة حماس في قطاع غزة اليوم الاثنين محادثات مع الفصائل الفلسطينية لتشكيل حكومة جديدة في مطلع الشهر المقبل. والتقى وفد الحركة في اطار هذه الاتصالات مسؤولين من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. واعلن عضو المكتب السياسي للجبهة رباح المهنَّا في اعقاب اللقاء ان الجبهة الشعبية وافقت مبدئيا على المشاركة في الحكومة في حال الاتفاق على البرنامج السياسي والاجتماعي. واشارت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ايضا الى استعدادها للمشاركة في الحكومة في حين امتنعت حركة الجهاد الاسلامي عن المشاركة ولكن المسؤول القيادي في الحركة نافذ عزام وعد بالتعاون مع حماس.

قضت محكمة نمساوية اليوم الاثنين بالسجن ثلاث سنوات على المؤرخ البريطاني ديفيد ايرفنغ بعد ادانته بتهمة انكار محرقة اليهود على ايدي النازية خلال الحرب العالمية الثانية. واعترف ايرفنغ امام المحكمة في فيينا بالتهمة التي يعود تاريخها الى عام 1989 ولكنه أكد ان اراءه تبدلت ولم يعد يشك في غرف الغاز النازية. واعرب المؤرخ البريطاني عن صدمته بقرار المحكمة واعلن انه سيستأنف الحكم.

قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الاثنين ان طهران تريد حلا سلميا لأزمة الملف النووي الايراني مؤكدا استعداد بلاده لاستئناف المفاوضات مع الدول الغربية. وكان متكي وصل الى بروكسل لاجراء محادثات مع كبار المسؤولين في الاتحاد الاوروبي بهدف التوصل الى حل للازمة. في غضون ذلك اعلنت وزارة الخارجية الروسية انتهاء المحادثات التي اجراها وفد ايراني في موسكو بشأن الخطة الروسية لتسوية الخلاف حول البرنامج النووي الايراني وذلك بتخصيب اليورانيوم في الاراضي الروسية. ومن المقرر ان تُستأنف المفاوضات يوم غد الثلاثاء.

توقع الرئيس جلال طالباني اعلان الحكومة الجديدة في غضون شهر. وكان طالباني التقى سفير اليابان في العراق توشيرو سوزوكي الذي التقى يوم الأحد ايضا رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري. واعلنت وزارة الخارجية اليابانية في بيان اليوم الاثنين ان الرئيس طالباني أبلغ سوزوكي ان تشكيل حكومة جديدة خلال شهر أمر ممكن بسبب التعاون المتزايد بين الكتل السياسية ادراكا منها لأهمية تشكيل حكومة وحدة ، بحسب وزارة الخارجية اليابانية. الجعفري من جهته اشار الى امكانية تشكيل حكومة في وقت اسرع من المرة السابقة. وكانت حكومة الجعفري الاولى باشرت مهام عملها بعد ثلاثة اشهر على الانتخابات.

رفض رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري انتقادات المعترضين على ترشيحه لرئاسة الحكومة الجديدة ولكنه اقر بأن عملية تشكيلها تواجه صعوبات.
وكان الجعفري التقى اليوم الاثنين المرجع الديني السيد علي السيستاني في مدينة النجف. وقال رئيس الوزراء في اعقاب اللقاء ان من لديهم اعتراضات ضده عليهم ان يقدموا اسبابهم. واشار الجعفري الى ان الشعب هو الذي انتخبه.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الجعفري قوله ان تشكيل حكومة جديدة يواجه "عقبات" ولكنها عقبات يمكن تذليلُها ، بحسب رئيس الوزراء.
واعرب الجعفري عن الأمل بتشكيل حكومة وحدة وطنية وان لا يستغرق تشكيلها فترةً طويلة ، كما في المرة السابقة.

قُتل واصيب عشرات المواطنين في هجمات وقعت اليوم الاثنين في مناطق متفرقة من البلاد. وقالت وزارة الداخلية ان اثني عشر شخصا قُتلوا عندما فجر انتحاري حزامه الناسف داخل حافلة في منطقة الكاظمية. وقُتل خمسة سائقين عندما تعرضت قافلة من اللوريات المحملة بمواد البناء الى هجوم بالقذائف الصاروخية والاسلحة الاوتوماتيكية في منطقة النباعي التي تَبعُد حوالي خمسين كيلومترا شمالي بغداد. وفي محافظة نينوى قُتل وأُصيب عدة اشخاص بينهم عناصر من الشرطة في هجوم بعبوة ناسفة استهدف احد المطاعم في وسط مدينة الموصل. وقال الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل اليوم الاثنين في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته قرب مدينة كربلاء. وكان تسعة عشر عاملا على الأقل اصيبوا صباح اليوم عندما انفجرت عبوة ناسفة في ساحة الطيران في وسط بغداد حيث يتجمع العمال عادة بانتظار مَنْ يعرض عليهم العمل.
وفي ملف الرهائن أُفرج عن المقدونيين اللذين خُطفا يوم الخميس الماضي في مدينة البصرة. ونقلت وكالة فرانس برس عن الشركة التي يعمل فيها المقدونيان تأكيدها الافراج عن الرهينتين فاروق أدمي وراسم رمضان مشيرة الى انهما سيتمكنان قريبا من الاتصال بعائلتيهما.

دعا المرشد الاعلى لجمهورية ايران الاسلامية علي خامنئي اليوم الاثنين المسلمين كافة الى تقديم الدعم المالي للفلسطينيين. وجاءت دعوة خامنئي في اعقاب لقائه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في طهران. وفي ماليزيا أكد رئيس الوزراء الماليزي عبد الله احمد بدوي الذي يتولى الرئاسة الدورية لمنظمة المؤتمر الاسلامي ان المنظمة تعتزم تقديم مساعدات مالية للسلطة الفلسطينية وحكومتها بقيادة حماس. ودعا بدوي في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس الى الاعتراف برغبات الشعب الفلسطيني ومنحه فرصة للعيش بسلام ، على حد تعبيره. ولم يذكر بدوي متى ستبدأ منظمة المؤتمر الاسلامي بتقديم المساعدات. وفي مصر اعلنت جماعة الاخوان المسلمين تنظيم حملة عالمية لجمع التبرعات دعما لحكومة فلسطينية بقيادة حماس.

دعا وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الاثنين الى التعاون والثقة المتبادلة في حل ازمة الملف النووي الايراني. وكان متكي وصل الى بروكسل لاجراء محادثات مع كبار المسؤولين في الاتحاد الاوروبي بهدف التوصل الى حل للازمة. ودعا متكي الى تفادي المعالجة الاحادية للقضية. وقال في تصريح للصحفيين ان وقت استخدام لغة التهديد قد ولى ، بحسب تعبيره. وأكد متكي ان طهران تدرس المقترح الروسي بتخصيب اليورانيوم في الاراضي الروسية. في غضون ذلك بدأ وفد ايراني رفيع المستوى مفاوضات في موسكو بشأن الخطة الروسية لتسوية الخلاف حول البرنامج النووي الايراني.

التقى وفدان من القادة الصرب وقادة البان كوسوفو في فيينا اليوم الاثنين في أول محادثات مباشرة بين الجانبين باشراف الامم المتحدة حول مستقبل الاقليم.
وتشكل جلسة المحادثات المغلقة التي عُقدت اليوم ، بداية مفاوضات معقدة من المتوقع ان تستمر حتى نهاية العام الحالي على الأقل برئاسة المبعوث الخاص للامم المتحدة ، الرئيس الفنلندي الأسبق مارتي اهتيساري. وتدور المفاوضات حول منح كوسوفو الاستقلال عن صربيا كما يطالب البان الاقليم أو بقائِه جزء من يوغسلافيا السابقة ، كما تدعو بلغراد والأقلية الصربية في الاقليم الذي تتولى الامم المتحدة ادارته حاليا.

هز انفجار قوي مجمع قصر الرئاسة الفيليبيني في العاصمة مانيلا اليوم الاثنين دون ان يُسفر عن اصابات. وقال مدير ديوان الرئاسة مايكل دفينسور ان تحقيقا بدأ لمعرفة الجهة المسؤولة عن الانفجار. وأوضح قائد الحرس الرئاسي الجنرال دلفن بانغت ان مصدر الانفجار كان حاوية نفايات في حدائق المجمع. وكثفت قوى الأمن اجراءاتها الأمنية في العاصمة وسط مخاوف من ان يكون الانفجار ايذانا بتنفيذ مخطط لاسقاط الرئيسة غلوريا ارويو.

اكدت السلطات الصحية في مصر اكتشاف بؤر جديدة لمرض انفلونزا الطيور وقررت اغلاق حديقة الحيوانات في القاهرة بعد اكتشاف اصابات فيها. وفي البوسنة سُجلت اول حالة باصابة طيرين من طيور البجع. وقال مكتب الطب البيطري في سراييفو ان تحاليل اخرى ستُجرى في مختبر بريطاني لتحديد ما إذا كان سبب الاصابة فيروس ايج خمسة ان واحد القاتل. وفي لندن قررت السلطات الصحية البريطانية اجراء فحوص على تسعة طيور عُثر عليها نافقة خلال اليومين الماضيين. واكدت الحكومة انها اعدت خطة طوارئ شاملة في حال انتقال المرض الى الجزر البريطانية.

وقعت الهند وفرنسا اليوم الاثنين اعلانا مشتركا يؤكد توجه البلدين الى ابرام اتفاق تعاون في المجال النووي المدني.
وقال الاعلان الذي وقع خلال زيارة الرئيس الفرنسي جاك شيراك للهند ان "فرنسا والهند بدأتا محادثات هدفها التوصل الى اتفاق تعاون ثنائي من اجل تطوير الطاقة النووية لغايات سلمية مع مراعاة التزاماتهما وتعهداتهما الدولية".

على صلة

XS
SM
MD
LG