روابط للدخول

زيباري: دعوة ايران الى انسحاب القوات البريطانية من جنوب العراق دعوة مرفوضة


فارس عمر

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان دعوة ايران الى انسحاب القوات البريطانية من جنوب العراق دعوة مرفوضة.
وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي دعا خلال زيارة لبيروت مؤخرا الى رحيل القوات البريطانية من العراق فورا. وكان زيباري التقى اليوم مبعوث الجامعة العربية مصطفى عثمان. وقال زيباري في مؤتمر صحفي اليوم الأحد ان تصريحات وزير الخارجية الايراني مرفوضة مؤكدا ان الحكومة العراقية وحدها التي تقرر مصير هذه القوات.
واضاف زيباري ان هذه القوات موجودة بموافقة الحكومة العراقية وبتفويض دولي.
كما رفض زيباري دعوة مجلس محافظة البصرة الى انسحاب القوات الدنماركية بعد نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام. وقال وزير الخارجية إن مثل هذه القرارات من اختصاص الحكومة المركزية وليس للأقاليم أو المحافظين علاقة بهذه الأمور ، على حد تعبير زيباري.
وفي سياق متصل طالبت ايران مجددا اليوم برحيل القوات البريطانية في جنوب العراق معتبرة ان وجود هذه القوات يشكل تهديدا لأمن الجمهورية الاسلامية. ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي قوله ان جميع الوثائق التي بحوزة الاجهزة الايرانية تبين تدخل القادة العسكريين البريطانيين في جنوب العراق وتعاونَهم لتقويض الأمن في ايران ، بحسب متكي.

شجبت سوريا اليوم الأحد قرار الحكومة الاميركية تمويل جماعات معارضة في الداخل.
واعتبر وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان القرار تدخل في شؤون سوريا الداخلية وان دمشق ترفضه تماما. وكانت الولايات المتحدة اعلنت قبل ايام رصد حوالي خمسة ملايين دولار لدعم مَن سمتهم "دعاة الاصلاح الديمقراطي في سوريا".

تبدأ وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس يوم غد الاثنين جولة في الشرق الأوسط هدفها تدعيم الجهود الرامية الى اشاعة الديمقراطية ومواجهة السياسة الايرانية. وستكون المحطة الاولى في جولة رايس القاهرة حيث من المقرر ان تُجري يوم الثلاثاء محادثات مع المسؤولين المصريين وتلتقي رموز المعارضة السياسية في مصر. ونقلت وكالة فرانس برس عن وزيرة الخارجية الاميركية قولها ان الرسالة التي ستحملها الى مصر هي ان على مصر ان تواصل السير في طريق الديمقراطية.
وفي سياق متصل قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في حديث لوكالة الانباء الايرانية الرسمية "ارنا" اليوم الأحد ان شعار الديمقراطية الذي تنادي به الولايات المتحدة كان له مردود معكوس في ايران والعراق ولبنان وحتى في فلسطين مشيرا الى انتصار الحركات الاسلامية في انحاء العالم الاسلامي. ووصف احمدي نجاد الديمقراطية الغربية بأنها "اكذوبة".

تظاهر عشرات الآلاف في اسطنبول اليوم الأحد احتجاجا على نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام. وردد المتظاهرون الذي تجمعوا بهدوء هتافات معادية للولايات المتحدة واسرائيل والدنمارك.
وفي اندونيسيا تظاهر مئات الاشخاص في جكارتا حيث رشقوا مبنى السفارة الاميركية بالحجارة وأحرقوا العلم الاميركي. وفي باكستان استخدمت قوات الشرطة القنابل المسيِّلة للدموع والهراوات اليوم الأحد لتفريق مئات الاشخاص الذين تجمعوا في اسلام اباد للاحتجاج على الرسوم المسيئة.

قررت الحكومة الاسرائيلية اليوم الأحد اتخاذ اجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية بعد تكليف حركة حماس بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة. وتشمل هذه الاجراءات وقف تحويل عائدات الضرائب البالغة نحو خمسين مليون دولار شهريا الى السلطة الفلسطينية وفرض قيود على عبور الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة للعمل في اسرائيل. وأعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية بالوكالة ايهود اولمرت ان السلطة الفلسطينية ستكون ما سماه "سلطةً ارهابية" بعد فوز حماس بالاغلبية في المجلس التشريعي وتكليف قيادتها بتشكيل الحكومة.

أعلنت الهند اليوم الأحد ان الفحوص الأولية أظهرت ان حالة الوفاة التي سُجلت في وقت سابق لم تكن ناجمة عن الاصابة بانفلونزا الطيور. وجاء الاعلان بعد وفاة مزارع يُشتبه بأنه كان مصابا بالمرض. وقالت وزارة الصحة الهندية ان التحقيقات الاولية تُشير الى ان هذا المريض لم يكن على تماس بالدواجن. في غضون ذلك بدأ اعدام نحو نصف مليون طير في ولاية ماهاراشترا غربي الهند.

قالت وزارة النفط ان العراق تكبد خسائرَ في عائداته النفطية زادت على ستة مليارات دولار العام الماضي بسبب الهجمات المستمرة على المنشآت النفطية رُغم ارتفاع اسعار النفط العالمية.
وأوضحت الوزارة ان عام 2005 شهد مئة وستة وثمانين هجوما استهدفت منشآت نفطية مختلفة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان العراق خسر عائدات نفطية قيمتُها ستة مليارات ومئتان وخمسون مليون دولار في عام 2005 بسبب اعمال التخريب ضد البنية الاساسية لصناعة النفط في البلاد. واضاف جهاد ان المسلحين نفذوا العام الماضي مئة وستة وثمانين هجوما على المنشآت النفطية قُتل فيها سبعة واربعون مهندسا وكادرا نفطيا الى جانب واحد وتسعين من عناصر الشرطة والأمن.
واشار جهاد الى ان غالبية الهجمات استهدفت منشآت نفط الشمال الذي يُصدَّر الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

اكد العاهل الاردني الملك عبد الله ان الاردن يدعَم وحدة العراق وتشكيل حكومة تمثل مكونات الشعب العراقي.
وكان العاهل الاردني التقى في عمان اليوم الأحد رجل الدين مقتدى الصدر. وقال الملك عبد الله في بيان صادر عن البلاط الملكي ان الاردن حريص على وحدة العراق وبناء مستقبل أفضل لشعبه وعودة العراق لممارسة دوره الحيوي في المنطقة.
وشدد العاهل الاردني على ان من المهم والضروري لمستقبل العراق ان تشارك جميع مكوناته في العملية السياسية الجارية.

قال مصدر سياسي كردي اليوم الأحد ان المحادثات بين قادة التحالف الكردستاني والائتلاف العراقي الموحد حول تشكيل حكومة جديدة لا تجري بصورة جيدة نظرا لوجود خلافات كبيرة بينهما.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الشخصية السياسية الكردية محمود عثمان الذي يشارك في المحادثات ضمن فريق التفاوض الكردي ان هناك مشاكل حول قضايا عديدة بينها المجلس المقترح لمتابعة عمل الحكومة ونظام اتخاذ القرارات. واشار عثمان الى إن الوضعَ سيزداد تعقيدا وتشكيلَ الحكومة سيواجه مزيدا من التأخير إذا كان موقف الائتلاف الشيعي نهائيا ، بحسب تعبيره.
وافاد السياسي الكردي بان الائتلاف العراقي الموحد يصر على ان القرارات السياسية الكبيرة تتخذها الحكومة وليس بالتوافق بين الفرقاء.

قُتل وأُصيب عدة اشخاص اليوم الأحد في هجومين في بغداد. وقالت مصادر أمنية ان شخصين قُتلا واصيب ستة آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب الجسر المعلق المؤدي الى المنطقة الخضراء. وتسبب الانفجار في تحطم واجهات المتاجر القريبة وتناثر شظايا الزجاج واحتراق سيارات عدة. واصيب اربعة اشخاص عندما فجر انتحاري حزامه الناسف في هجوم استهدف وزارة التخطيط. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية إن عدد ضحايا الهجومين يمكن ان يرتفع.
وفي الشمال قُتل مدير العمليات في قيادة شرطة كركوك العميد حاتم خلف مطرود العبيدي واثنان من عناصر الشرطة المرافقين له في انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي كركوك. وقالت مصادر الشرطة ان اربعة سائقين عراقيين قُتلوا في هجوم استهدف قافلة من اللوريات المحملة بمواد البناء شمالي بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ملازم الشرطة خالد العبيدي ان الهجوم وقع قرب بلدة نباعي على بعد حوالي ستين كيلومترا شمالي العاصمة. وفي محافظة الانبار اُصيب اثنان من عناصر الشرطة في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتِهما في مدينة الفلوجة.

عُثر اليوم الأحد على جثث ستة اشخاص كانوا على متن طائرة المانية خفيفة تحطمت يوم الخميس الماضي في اقليم كردستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول في الادارة الاقليمية شاهو محمد سعيد ان حطام الطائرة عُثر عليه في منطقة عربَد التي تَبعُد ثلاثين كيلومترا شمال شرقي السليمانية.

صرح مسؤول قيادي في حركة حماس اليوم الاحد ان رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل سيقوم خلال الايام المقبلة بزيارة الى ايران لاجراء محادثات مع المراجع الدينية فيها.
وقال ممثل الحركة في طهران ابو اسامة عبد المعطي لصحيفة "ايران نيوز" ان مشعل الذي زار طهران في كانون الاول الماضي، سيلتقي المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي. واضاف ان المحادثات ستتناول قضايا سياسية واقليمة ودولية مختلفة. واكد عبد المعطي ان حماس تعارض بقوة اي ضغط او تهديدات تستهدف الجمهورية الاسلامية.

استخدمت قوات الشرطة الباكستانية القنابل المسيِّلة للدموع والطلقات التحذيرية والهراوات اليوم الأحد لتفريق مئات الاشخاص الذين تجمعوا في اسلام اباد للاحتجاج على الرسوم المسيئة للنبي مُحمد عليه الصلاة والسلام رُغم الحظر الذي فرضته السلطات الباكستانية على التظاهر. وكان مجلس العمل المتحد الذي يضم ستة احزاب اسلامية اعلن تحديه للحظر. وفرضت الشرطة الاقامة الجبرية على رئيس الجماعة قاضي حسين احمد في مدينة لاهور قبل ان يتمكن من التوجه الى اسلام اباد لقيادة الاحتجاج.

قال الجيش الفيليبيني اليوم الأحد ان عشرة أشخاص على الأقل فُقدوا ويُخشى انهم لاقَوا مصرَعَهم في انزلاق ارضي جديد ضرب قريةً في جزيرة مينانداو جنوبي البلاد. في غضون ذلك يتضاءل الأمل بالعثور على ناجين من الانزلاق الطيني الذي طمر قريةً بأكملها في وسط الفيليبين. وانتشلت فرق الانقاذ اربعا وستين جثة بينما تُشير الارقام الى فقدان الف واربعمئة شخص على الأقل بينهم نحوُ مئتين وخمسين من التلاميذ والمعلمين الذين دفن الانزلاق الارضي مدرستهم.

وصل الرئيس الفرنسي جاك شيراك الى الهند اليوم الأحد في زيارة تهدف الى تعزيز التعاون بين فرنسا والهند. وقال شيراك انه يريد تطوير العلاقات التجارية مع ثالث أكبر اقتصاد في القارة الاسيوية حيث يحقق الاقتصاد الهندي نموا يبلغ متوسطه ثمانية في المئة سنويا. ويرافق شيراك في زيارته خمسة وزراء بينهم وزير الخارجية فيليب دوست بلازي وحوالي ثلاثين من كبار ممثلي الشركات الفرنسية.

على صلة

XS
SM
MD
LG