روابط للدخول

احتياجات العراق الحالية لمواجهة وباء إنفلونزا الطيور


أحمد رجب –القاهرة

عاد وفد دولي من منظمة الصحة العالمية والفاو ومعمل نمرو التابع للبحرية الأميركية ومقره القاهرة من العراق يوم أمس بعد زيارة استغرقت عدة أسابيع قام خلالها الوفد بمتابعة وتقييم الوضع في العراق، وتواكبت عودته مع تحرك جديد في مصر بعد الإعلان عن إصابة العاصمة القاهرة وعدة مناطق بالوباء القاتل.

التقيت مع الممثل الإقليمي لمنظمة الفاو الدكتور طالب مراد الذي تحدث عن تفصيلات الوضع في العراق كما وجه نصائح المنظمة الدولية للمواطنين في العراق مشيرا إلى خطورة الأوضاع الحالية:
" بدأنا من أربيل، وقدمنا دورات تدريبية، وكذلك تابعنا الأوضاع في السليمانية، وتابعنا تأثير قتل الدواجن على القرى، وتم إبادة 170 ألف طائر في السليمانية، ونحو 200 ألف في أربيل، وأتوقع إبادة ما يقرب من مليون ونصف المليون دجاجة، وأعاقت الأوضاع الأمنية تحركنا في بغداد، لكنا تابعنا الأوضاع هناك. "

وماذا عن احتياجات العراق الحالية لمواجهة الوباء؟ يقول الدكتور طالب مراد:
" حددنا احتياجات العراق، ونتوقع إصابة الدواجن في العراق بنكسة كبيرة، وسيتعرض الأمن الغذائي في العراق للخطر. "

وعن وصول الوباء إلى مصر يقول المسؤول الدولي:
" لدينا في مصر سبع حالات موجبة لكن حتى الآن لم يصب البشر، وهناك إجراءات سريعة في مصر لمواجهة الوباء الخطير. "

وحول نصائح الفاو للمواطنين يقول الدکتور طالب:
" الرعب هناك يجتاح العراق ومصر، والقضية أن مصر والعراق يعتمدان على لحوم الدواجن بكثرة، ولابد من توقيف ذبح الدواجن في الأسواق. هذه خطرة، ولا يتعامل مع الطيور سوى شخص واحد، وطبخ الدواجن بالطريقة العراقية، وحصر الدواجن في منطقة واحدة. "

أكثر من مليون ونصف المليون دجاجة سيتم إعدامها في العراق لمواجهة وباء إنفلونزا الطيور، إضافة إلى تحركات عاجلة وإعلان للطوارئ في مصر بعد ظهور الوباء في العاصمة المصرية كما يشير إلى ذلك الممثل الإقليمي لمنظمة الفاو الدكتور طالب مراد.

على صلة

XS
SM
MD
LG