روابط للدخول

لجنة التحقيق في الاتهامات الموجهة إلى وزارة الداخلية قد بدأت عملها


فارس عمر

قال نائب رئيس الوزراء عبد مطلك الجبوري اليوم الجمعة ان لجنة التحقيق في الاتهامات الموجهة الى وزارة الداخلية ، بدأت عملها ومن المتوقع ان تُعلَن نتائج التحقيق الأولية في مطلع الشهر المقبل.
وفي واشنطن قالت الادارة الاميركية ان على الشرطة العراقية الجديدة ان تلتزم بمعايير حقوق الانسان في عملها. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم البيت الابيض ترنت دافي قوله ان من الضروري ان تلتزم الشرطة العراقية بأرقى معايير حقوق الانسان. واشار المتحدث باسم البيت الابيض الى ان الرئيس جورج بوش تطرق على وجه التحديد الى ضرورة تدريب القوات العراقية تدريبا يعكس القيم والكرامة الانسانية ، بحسب المسؤول الاميركي.

رفض رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الجمعة مطالبة ايران بانسحاب القوات البريطانية من جنوب العراق. وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي دعا خلال زيارة لبيروت اليوم الجمعة الى انسحاب القوات البريطانية فورا من مدينة البصرة. بلير ، من جهته ، اشار الى ان القوات البريطانية موجودة في العراق بتفويض من الامم المتحدة وبموافقة الحكومة العراقية ، على حد تعبيره.
وفي سياق متصل بدأ الجيش البريطاني عملية لتطهير قوات الشرطة مما وصفهم بالعناصر الفاسدة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المقدَّم اليكس ولسن ان القوات البريطانية ستواصل اعتقال الفاسدين من ضباط الشرطة وتنظيف الشوارع من فرق الموت ، بحسب الضابط الاميركي.

أكد الجيش الاميركي اليوم الجمعة تحطم طائرة خفيفة في شمال العراق حيث كانت في طريقها الى اقليم كردستان قادمة من اذربيجان.
وكانت وكالة فرانس برس نقلت عن مدير مطار السليمانية كامران احمد عبد الله ان المطار فَقَد الاتصال بالطائرة مساء الخميس. وقالت الشرطة الالمانية ان خمسة المان وعراقيا كانوا على متن الطائرة.

قالت مصادر الشرطة اليوم الجمعة ان مسلحين يرتدون زي مغاوير الشرطة خطفوا مصرفيا وابنه بعد قتل خمسة من حراسهما. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رائد الشرطة فلاح المحمداوي ان غالب عبد الحسين كبة مدير مصرف البصرة الدولي خُطف من منزله في حي اليرموك غربي بغداد في حوالي الساعة التاسعة والنصف مساء أمس الخميس.

أقر وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اليوم الجمعة بان شبكة "القاعدة" وغيرها من الجماعات المتطرفة اتقنت استخدام الانترنت استخداما ذكيا.
وقال رامسفلد في كلمة القاها في مجلس العلاقات الخارجية ان الجماعات المتطرفة تستطيع التحرك بسرعة على الجبهة الاعلامية في حين ان الجهاز البيروقراطي الاميركي لم يواكب حتى الآن عصر البريد الالكتروني وغيره من وسائل الاتصال الحديثة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رامفسلد قوله ان المعركة من أجل كسب الرأي العام لا تقل اهمية عن المعارك التي تجري على الأرض في العراق وافغانستان.

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة ان مواطنا عراقيا توفي الشهر الماضي كان مصابا بمرض انفلونزا الطيور ليكون بذلك ثاني حالة وفاة بهذا المرض تُسجَّل في العراق بعد وفاة ابنهة اخيه في السليمانية.
ولكن المنظمة اوضحت في بيان لها ان الفحوص التي أُجريت على اربعة عشر مريضا آخر أظهرت انهم ليسوا مصابين بانفلونزا الطيور. وفي مصر أكد متحدث رسمي اكتشاف ستة طيور مصابة بالمرض في مزرعة خاصة لتكون مصر بذلك ثاني بلد افريقي ينتقل اليه المرض بعد نيجيريا. وفي باريس رجحت فرنسا ان يكون فيروس المرض قد انتقل اليها عبر الحدود.

أكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل مجددا اليوم الجمعة مطالبة حركة "حماس" بالاعتراف بحق اسرائيل في الوجود ونبذ العنف شرطا لاستمرار الاتحاد الاوروبي في مساعدة الشعب الفلسطيني.
وقال بلير في مؤتمر صحفي مشترك مع ميركل ان أي حل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي يجب ان يقوم على اساس الدولتين مشيرا الى ان مثل هذا الحل سيكون متعذرا إذا كان الجانب الفلسطيني يطالب بازالة الدولة العبرية. واعربت المستشارة الالمانية عن تأييدها لهذه الشروط.

قُتل مئات الاشخاص عندما دفنت انزلاقات طينية قريةً كاملة في وسط الفيليبين. وقال رئيس جمعية الصليب الأحمر الفيليبيني ريتشارد غوردن ان حوالي مئتي شخص قُتلوا وما زال نحوُ الف وخمسمئة مفقودين ، مشيرا الى ان انزلاق التربة الناجم عن امطار غزيرة وقع في قرية غِنسوغون جنوبي جزيرة ليتي في وسط البلاد. وقال مسؤولون ان فرق الانقاذ واصلت عملياتها للوصول الى مدرسة ابتدائية حيث دُفن عشرات الاطفال والبالغين في الانزلاقات الطينية.

كشف نائب رئيس الوزراء عبد مطلك الجبوري ان امرأة من بين اربع سجينات ما زال الجيش الاميركي يحتجزهن سيُفرج عنها قريبا. واوضح الجبوري في تصريح لوكالة فرانس برس ان اربع نساء ما زلن رَهن الاعتقال عند الاميركيين بينهن أمراة من تلعفر سيُطلق سراحُها قريبا ، بحسب نائب رئيس الوزراء.
واضاف الجبوري ان القضاء العراقي سيُحاكِم امرأة اخرى ستُرسل الى سجن عراقي للنساء في حال ادانتها. وقال نائب رئيس الوزراء ان القضيتين الاخريين ما زالتا قيد التحقيق.
واشار الجبوري الى ان الافراج عن هؤلاء النساء من شأنه تسهيل الافراج عن الرهائن الاجانب ولكنه ليس شرطا لاطلاق سراحهم. وأكد الجبوري انه يقف ضد اعتقال النساء بصرف النظر عن البلد. ودعا الى عدم استخدام النساء ادوات للضغط والامتناع عن خطفهن لأي سبب.

فُقدت في شمال العراق طائرة مدنية صغيرة كانت في طريقها الى اقليم كردستان قادمة من اذربيجان بعد انقطاع الاتصال بالطائرة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير مطار السليمانية كامران احمد عبد الله ان المطار فَقَد الاتصال بالطائرة الخاصة مساء الخميس مشيرا الى ان الطائرة كانت تنقل خمسة رجال اعمال اذريين. واضاف ان الطقس كان ثلجيا عندما فُقد الاتصال بالطائرة.

عادت عالمة الآثار الالمانية سوزان اوستهوف الى العراق حيث احتجزها مجهولون رهينة لمدة ثلاثة اسابيع قبل الافراج عنها في منتصف كانون الاول الماضي. واكد وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم الجمعة نبأ عودة اوستهوف الى العراق دون تعليق مكتفيا بالاعراب عن أمله في ان تغادر العراق قريبا.
وأوضح شتاينماير ان لا جديد عن مصير المهندسيَن الألمانيين اللذين خُطفا في العراق الشهر الماضي. واعلن الاتحاد الالماني لكرة القدم ان مدرب المنتخب العراقي السابق ، الالماني برند شتانغه سيوجه نداء تلفزيونيا يناشد فيه خاطفي الرهينتين الافراج عنهما.

رفض رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الجمعة مطالبة ايران بانسحاب القوات البريطانية من جنوب العراق. واعتبر ان ذلك مناورة من طهران لصرف الانتباه عن قضية الملف النووي الايراني.
وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي دعا خلال زيارة لبيروت اليوم الجمعة الى انسحاب القوات البريطانية فورا من مدينة البصرة. وقال متكي ان وجود القوات البريطانية أدى الى زعزعة الوضع الأمني في المدينة.
بلير ، من جهته ، اشار في اعقاب محادثات اجراها في برلين مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الى ان القوات البريطانية موجودة في العراق بتفويض من الامم المتحدة وبموافقة الحكومة العراقية ، على حد تعبيره.
وفي سياق متصل بدأ الجيش البريطاني عملية لتطهير قوات الشرطة مما وصفهم بالعناصر الفاسدة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المقدم اليكس ولسن من اللواء المدرع السابع في البصرة ان القوات البريطانية ستواصل اعتقال الفاسدين من ضباط الشرطة وتنظيف الشوارع من فرق الموت ، بحسب الضابط البريطاني.

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة ان مواطنا عراقيا توفي الشهر الماضي كان مصابا بمرض انفلونزا الطيور ليكون بذلك ثاني حالة وفاة بهذا المرض تُسجَّل في العراق.
واضافت المنظمة في بيان لها ان الفحوص التي أُجريت على اربعة عشر مريضا آخر أكدت انهم ليسوا مصابين بانفلونزا الطيور. وكان المواطن المتوفى عم فتاة توفيت بمرض انفلونزا الطيور في السليمانية وتولى العناية بها خلال مرضها. وأوضحت منظمة الصحة العالمية ان عمَّ الفتاة ايضا كان على تماس بدواجن مريضة.

بدأت عمليات البحث عن طائرة صغيرة فُقدت في شمال العراق حيث كانت في طريقها الى اقليم كردستان قادمة من اذربيجان. ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير مطار السليمانية كامران احمد عبد الله ان اربعة المان ومواطنا كرديا كانوا على متن الطائرة. واضاف عبد الله ان قوات من وزارة الداخلية والبيشمركة أُرسلت الى منطقة تقع قرب الحدود الايرانية شمال مدينة حلبجة للبحث عن الطائرة. وكان عبد الله اشار في وقت سابق الى ان خمسة رجال اعمال اذريين كانوا على متن الطائرة. وأوضح مدير مطار السليمانية ان الطقس كان ثلجيا عندما فُقد الاتصال مساء أمس الخميس بالطائرة القادمة من العاصمة الاذرية باكو. وقال مسؤول في مطار باكو ان الطائرة المفقودة من طراز سيسنا مسجَّلة في المانيا.

رفضت تركيا اليوم الجمعة انتقادات اسرائيل للمحادثات التي اجراها مسؤولون اتراك في انقرة مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد المشعل.
وكان المشعل التقى يوم امس الخميس وزير الخارجية التركي عبد الله غُل فيما شجب المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية رعنان غيسن زيارة المشعل في مقابلة مع محطة "ان تي في" التلفزيونية التركية الخاصة. وقارن غيسن حركة حماس بالمتمردين الأكراد في تركيا.
وقالت وزارة الخارجية التركية ان هذه المقارنة لا أساس لها بالمرة وهي مقارنة خاطئة. واضافت الوزارة انها نقلت استياء تركيا من تصريح غيسن الى اسرائيل.

اعلن البطريرك الماروني نصر الله صفير اليوم الجمعة انه سيعارض أي محاولة لاسقاط الرئيس اللبناني ايمل لحود عن طريق الاعمال الاحتجاجية في الشوارع.
وكانت الغالبية النيابية امهلت لحود حتى الرابع عشر من آذار المقبل لتقديم استقالته. واشار ائتلاف القوى اللبنانية الذي يتمتع بغالبية في مجلس النواب والحكومة الى ان ولاية لحود فرضت بقرار سوري.
وأوضح البطريريك صفير انه يعارض اسقاط لحود بالاحتجاجات الشعبية حقنا للدماء ولكنه لن يعترض على تنحيته بالطرق الدستورية وباتفاق القوى اللبنانية على بديل قبل تنحيته.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة ان المحادثات التي سيُجريها مسؤولون روس مع قادة حركة "حماس" في موسكو الشهر المقبل تهدف الى إشراك الحركة في عملية السلام.
وأوضح وزير الخارجية الروسي في تصريح للصحفيين ان الكرملين يراهن على ان تؤدي هذه الاتصالات الى احراز تقدم نحو نشوء وضع تكون فيه حماس جزء شرعيا ونافعا من عملية السلام في الشرق الأوسط ، على تعبير لافروف.
وأكد وزير الخارجية الروسي ان المحادثات مع قادة حماس ستجري على اساس الموقف المتفق عليه للجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا.

قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت اليوم الجمعة إرجاء البت في فرض قيود جديدة على الفلسطينيين الى يوم الأحد المقبل عندما تجتمع الحكومة الاسرائيلية للتصويت على الاجراءات.
وكان من المتوقع ان يوافق اولمرت على تنفيذ خطة تقضي بوقف تحويل عائدات الضرائب والمكوس الى السلطة الفلسطينية ومنع الفلسطينيين من العمل في اسرائيل ومن السفر بين قطاع غزة والضفة الغربية بعد فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية.

شجب اسماعيل هنية المسؤول القيادي في حركة "حماس" اليوم الجمعة خطط اسرائيل لفرض قيود جديدة على الفلسطينيين. وقال هنية المرشح لرئاسة الحكومة الفلسطينية الجديدة ان هذه الاجراءات جزء من سياسة القمع والارهاب والعقاب الجماعي ضد الشعب الفلسطيني. وأكد هنية في تصريح للصحفيين ان هذه الاجراءات العقابية لا يمكن ان تنال من ارادة شعبنا ، بحسب تعبيره.
واشار هنية الى ان حماس تعكس خيار الشعب الفلسطيني مطالبا اسرائيل باحترام قواعد اللعبة الديمقراطية. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت ارجأ القرار بشأن الاجراءات الجديدة الى يوم الأحد عندما تجتمع الحكومة الاسرائيلية للتصويت على قيود من بينها وقف تحويل العائدات الضريبية الى السلطة الفلسطينية ومنع الفلسطينيين من العمل في اسرائيل ومنعهم من السفر بين قطاع غزة والضفة الغربية.

ذكرت وكالة الانباء اليابانية "كيودو" ان الشرطة اليابانية دهمت اليوم الجمعة مقري شركتين تجاريتين يابانيتين للاشتباه بانهما باعتا كوريا الشمالية معدات يمكن ان تُستخدم لانتاج اسلحة بيولوجية. ونسبت الوكالة الى مصدر لم يَفصح عن اسم الشركتين ان هذه المعدات الحساسة شُحنت الى كوريا الشمالية عبر تايوان في عام 2002 من دون ترخيص. وكانت عملية تفتيش جرت الاسبوع الماضي لمكاتب شركة اخرى يُشتبه في انها صدَّرت بصورة غير قانونية معدات قالت وسائل انباء يابانية انها ربما استُخدمت في البرنامج النووي الليبي.

على صلة

XS
SM
MD
LG