روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته صحف أردنية ومصرية يوم الجمعة 17 شباط


فائقة رسول سرحان من عمّان وأحمد رجب من القاهرة


قراءة في صحف مصرية
إعداد وتقديم: أحمد رجب – القاهرة

تتفاعل في الصحف المصرية قضية تعذيب الجيش الأميركي لمعتقلين عراقيين وتحت عنوان (إدانة عربية ودولية لفضيحة التعذيب الجديدة في سجن أبو غريب)
قالت صحيفة الأخبار المصرية الصادرة اليوم الجمعة إن فضيحة تعذيب العراقيين علي أيدي قوات الاحتلال الأمريكي في سجن أبوغريب لقيت إدانة عربية ودولية واسعة. واعترفت وزارة الدفاع الأمريكية 'البنتاجون' بصحة الصور الجديدة التي بثها التليفزيون الاسترالي لعراقيين يتعرضون للتعذيب علي أيدي القوات الأمريكية في سجن أبو غريب سيئ السمعة على حد تعبير الصحيفة المصرية التي نقلت عن مسئول في وزارة الدفاع الأمريكية قوله إن الصور متطابقة مع صور وحدة التحقيق الجنائي التابعة لسلاح البر في الجيش الأمريكي التي أجرت التحقيق حول فضيحة أبو غريب عند تفجر الفضيحة لأول مرة قبل عامين.

وذلك فيما احتل ملف التعذيب العنوان الرئيسي في الصفحة الأولى لصحيفة الوفد، وقالت تحت عنوان (تعذيب دموي لأبناء العراق) إن صور عمليات التعذيب الوحشية والبشعة التي مارسها جنود الاحتلال الأمريكي ضد الأسری العراقيين في سجن أبوغريب أظهرت مشاهد مروعة لمعتقلين عراقيين ماتوا رميا بالرصاص وآخرين سالت الدماء علي وجوههم وأجسادهم بسبب عمليات التعذيب، وآخرين أصيبوا بإصابات بالغة في مناطق حساسة من أجسادهم بسبب استخدام العنف والقوة من جانب الجنود الأمريكيين ضدهم. وأضافت الصحيفة المصرية قائلة: إن الصور تظهر أيضا رجلا مغطي بمخلفات بشرية، وآخر قطعت رقبته وغرفة غطت الدماء أرضيتها.

وتحت عنوان (ذهول في العالم بعد صور تعذيب سجن أبو غريب) قالت الجمهورية إن صور التعذيب الجديدة للمعتقلين في سجن أبو غريب أثارت صدمة لدي الشعب العراقي والمنظمات الحقوقية الدولية. وطالب اتحاد الحريات المدنية الأمريكي بإجراء تحقيق جديد في الانتهاكات وبادر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أدم إيرلي إلي تبرئة الرئيس جورج بوش ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد ووزيرة الخارجية كوندا ليزا رايس ونقل تأكيداتهم أن هذه الانتهاكات غير مقبولة وفقا للقانون الأمريكي والقانون الدولي. وأعرب الجيش الأمريكي عن قلقه إلا أنه رفض فتح تحقيق جديد في القضية قائلا إنه تمت محاكمة المسئولين عن هذه الانتهاكات ومعاقبتهم، كما ذكرت صحيفة الجمهورية.

** ** **

قراءة في صحف أردنية
إعداد وتقديم: فائقة رسول سرحان – عمّان

على صلة

XS
SM
MD
LG