روابط للدخول

مقتل ثلاثة أطفال في انفجارٍ في وسط بغداد والتلفزيون الأسترالي يعرض صوراً جديدة لانتهاكاتٍ في سجن أبو غريب والبنتاغون يقول إن هذه الانتهاكات جرى التحقيق فيها بالكامل


ناظم ياسين

نشرة الأخبار

- ذكرت مصادر في وزارة الداخلية العراقية أن انفجار قنبلة أدى إلى مقتل ثلاثة أطفال في بغداد صباح الأربعاء أثناء سيرهم إلى المدرسة.
ونقلت وكالات أنباء عالمية عن أحد المصادر أنه يُشتبه في أن القنبلة التي انفجرت زُرعت على جانب طريق وكانت تستهدف دوريةً للشرطة تمر عادةً في منطقة الفضل بوسط العاصمة العراقية.

- من جهة أخرى، أعلن مصدر أمني عراقي الأربعاء مقتل أربعة من عناصر الشرطة وجرح أربعة عراقيين آخرين بينهم شرطي في انفجار سيارة ملغمة في منطقة الأعظمية.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن الانفجار وقع في شارع المغرب عند الساعة 11,50 بالتوقيت المحلي عند مرور دورية للشرطة العراقية.
وفي بغداد أيضاً، أعلنت مصادر أمنية أن مدنيا عراقيا قُتل وجُرح ثمانية أشخاص بينهم عميد في الشرطة وعنصران من الشرطة في انفجار سيارتين مفخختين استهدفتا دوريتين للشرطة عند الساعة 09,55 بالتوقيت المحلي صباحا في شارع الصناعة.

- وفي الدجيل، أعلن مصدر في الشرطة الأربعاء أن مسلحين مجهولين اختطفوا عضو مجلس البلدية ثائر عبود الياس عندما كان في طريقه إلى بلَد بينما أعلن مصدر في شرطة كركوك جرح ثلاثة من رجال الشرطة بينهم ضابط في انفجار عبوة ناسفة في منطقة الحويجة.

- في سياق الحوادث الأمنية أيضاً، صرح مسؤول بريطاني الأربعاء بأن ثلاثة موظفين عراقيين يعملون في القاعدة العسكرية البريطانية في البصرة خُطفوا من منازلهم.
ونقلت فرانس برس عن المسؤول الذي لم تذكر اسمه أن عملية الخطف جرت يوم الاثنين وأن الخاطفين كانوا مسلحين بقضبان حديدية.

- ذكرت الدنمرك أنها تريد تأييداً واضحاً من الحكومة العراقية لقواتها بعد أن وافق مجلس محلي في البصرة على استمرار مقاطعة القوات متعددة الجنسيات التي تقودها بريطانيا هناك.
ونقلت الصحف الدنمركية الأربعاء عن رئيس الوزراء اندرس فوغ راسموسن أن الدنمرك ستبقى في العراق وتبذل جهودها طالما تطلب الحكومة العراقية من حكومته ذلك.
وأشارت رويترز في النبأ الذي بثته من كوبنهاغن إلى موافقة مجلس محلي في البصرة الثلاثاء على استمرار مقاطعة القوات التي تقودها بريطانيا في أعقاب بث لقطات لجنود بريطانيين ينهالون بالضرب على عراقيين عزّل فيما يبدو في عام 2004.
ويوجد نحو 500 جندي دنمركي تحت القيادة البريطانية في جنوب العراق حول مدينة البصرة.

- في أستراليا، بثت القناة التلفزيونية العامة (SBS) الأربعاء صوراً جديدة لم تُنشر من قبل لتعرّض معتقلين في سجن أبو غريب في العراق لسوء معاملة من قبل جنود أميركيين.
وبين الصور التي اطلعت وكالة فرانس برس عليها صورة رجل جز عنقه وآخر أُصيب بجروح بالغة في الرأس وثالث مغطى بما يبدو انه مخلفات بشرية.
ونُقل عن القناة التلفزيونية قولها إن هذه الصور تكشف عن انتشار أكبر للانتهاكات التي سُجّلت في سجن أبو غريب في 2004.


- وفي واشنطن، قال برايان ويتمان الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الانتهاكات في سجن أبو غريب جرى التحقيق فيها بالكامل بالفعل.
وأضاف أن الوزارة تعتقد "أن نشر كل هذه الصور سيثير مزيدا من الغضب في العالم ويسبب عنفا لا ضرورة له"، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.
كما نُقل عنه القول "في أبو غريب بالتحديد كان هناك أكثر من 25 فرداً جرت محاسبتهم على أعمال إجرامية ومخالفات أخرى"، على حد تعبيره.

- في روما، صرح رئيس الوزراء الإيطالي السابق رومانو برودي بأن القوات الإيطالية ستُسحب سريعا من العراق لكن بصورة منظمة إذا فاز في الانتخابات التشريعية المقررة في نيسان المقبل.
وقال برودي الذي يتصدر قائمة يسارية تعتبر أوفر حظا من قائمة رئيس الحكومة الحالي سيلفيو برلوسكوني "ستكون هناك خطة انسحاب تأخذ القضايا الأمنية في الاعتبار"، بحسب تعبيره.
وجاء في النبأ الذي بثته فرانس برس أن برودي لم يحدد جدوله الزمني للانسحاب من العراق.

- في عمان، قضت محكمة أردنية الأربعاء بالإعدام على تسعة أعضاء في تنظيم القاعدة من بينهم أربعة صدر عليهم الحكم غيابيا على رأسهم أبو مصعب الزرقاوي زعيم القاعدة في العراق لإدانتهم بالتآمر لشن هجمات كيماوية على أهداف حكومية وأميركية في المملكة.
وقالت محكمة أمن الدولة في الأردن إن لديها أدلة على أن الزرقاوي أشرف على خطط استخدام مهاجمين انتحاريين لمهاجمة أهداف أميركية وحكومية. وأُحبطت المحاولة في نيسان عام 2004.
وأفادت رويترز بأن خمسة من بين التسعة الذين صدر الحكم عليهم بالإعدام رهن الاعتقال فيما حُكم على متهم عاشر بالسجن ثلاث سنوات.

- في صنعاء، اتهمت السلطات اليمنية ثلاثة صحافيين بإهانة الإسلام الأربعاء بعد أن أغلقت صحفهم التي أعادت نشر رسوم مسيئة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلّم.
ورفضت المحكمة الإفراج بكفالة عن الصحافيين الثلاثة حتى الجلسة القادمة في 22 شباط. وقال الصحافيون إن هدفهم من نشر الرسوم كان المساعدة في الدفاع عن الإسلام.
والصحافيون الثلاثة هم محمد الأسعدي رئيس تحرير صحيفة اليمن أوبزرفر التي تصدر باللغة الإنكليزية وأكرم صبرة مدير تحرير صحيفة الحرية الأسبوعية ويحيى العبد الصحافي بجريدة الحرية.
كما يلاحق الادعاء رئيس تحرير صحيفة الرأي العام كمال العلفي، بحسب ما أفادت رويترز.

- كشف الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا الأربعاء عن أن الاتحاد الأوربي سيقترح على الأمم المتحدة إيجاد ما وصفها بـ"آلية" لضمان احترام الأديان في العالم عقب نشوب أزمة الرسوم المسيئة للإسلام.
وأكد سولانا في مؤتمر صحافي بعد محادثات أجراها مع العاهل الأردني عبد الله الثاني في عمان اليوم إدانة الاتحاد الأوربي لأي أنشطة مسيئة للأديان واحترامه "الكامل" للإسلام، بحسب ما نقلت عنه وكالة الصحافة الألمانية للأنباء.

- أفادت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء الأربعاء نقلا عن مسؤول في السفارة الروسية في طهران بأن إيران أكدت لروسيا أنها ستبعث وفدا إلى موسكو في 20 شباط لإجراء محادثات نووية.
وكانت إيران طلبت من روسيا إرجاء هذه المحادثات حتى العشرين من الشهر الحالي. ومن المتوقع أن تتركز المحادثات على اقتراح روسيا بأن تجري معالجة الوقود النووي على أراضيها لتشغيل المفاعلات الإيرانية.

- وفي واشنطن، قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الأربعاء إن إيران تتحدى المجتمع الدولي "تحديا صريحا" من خلال استئناف تخصيب اليورانيوم.
وأضافت أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي "لقد تجاوزوا الآن حدا باتوا معه في تحدٍ صريح" للمجتمع الدولي ، بحسب تعبيرها.
كما ناشدت رايس المجتمع الدولي أن يتصرفَ بشكل حاسم مع إيران مضيفةً القول:
"ينبغي على المجتمع الدولي أن يتصرفَ بشكلٍ حاسم إذا كان من الضروري أن تعلمَ إيران أنها ستواجه عواقبَ تحديها الصريح لدول العالم، وهذا هو ما نعمل عليه الآن تحديداً".

- هذا وأعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الأربعاء أنها ستزور منطقة الخليج الأسبوع القادم لإجراء محادثات في شأن برنامج إيران النووي.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن رايس لم تحدد الدول التي ستزورها ولم يتسنَّ على الفور الاتصال بمسؤولين في وزارة الخارجية الأميركية لتقديم تفصيلات بخصوص الرحلة.

- في سياقٍ متصل، صرح مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء بأن الرئيس جورج دبليو بوش سيطلب من الكونغرس إجازةَ مبلغ 75 مليون دولار إضافية لمساعدة الولايات المتحدة في تحفيز الديمقراطية في إيران.
ونقلت رويترز عن المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لأن الإعلان لم يصبح رسمياً بعد إن "هذا لتعزيز الديمقراطية. وسيستخدم لتحسين البث الإذاعي وبدء عمليات بث بالأقمار الصناعية ويشمل أموالا لمنح دراسية لطلبة إيرانيين ليأتوا إلى الولايات المتحدة"، بحسب تعبيره.

- شددت إسرائيل الأربعاء ضغوطها على السلطة الفلسطينية مهددة بقطع الجسور مع أية هيئة حكومية تشرف عليها حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وصرح مسؤول كبير في رئاسة الحكومة الإسرائيلية لوكالة فرانس برس "نرفض التواصل مع أية هيئة تشرف عليها حماس"، مضيفاً هذا يعني أننا لن ندفع الأموال ولن نقدم تراخيص التنقل لمسؤولي" هذه الهيئات، بحسب تعبيره.
لكن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ذكر أن إسرائيل ستواصل اتصالاتها مع الهيئات الخاضعة فقط لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والتي لا تشرف عليها حماس وذلك في إشارةٍ إلى أجهزة الأمن.

- من جهته، هدد وزير الدفاع الإسرائيلي شاوول موفاز في تصريحاتٍ نشرتها صحيفة (يديعوت احرونوت) هدد بقطع العلاقات مع السلطة الفلسطينية إذا انتخب المجلس التشريعي السبت أحد أعضاء حماس رئيسا له.

- على صعيدٍ ذي صلة، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء إن الدعوة الروسية لحماس لإجراء محادثات هي السبيل الواقعي لتعزيز عملية السلام في المستقبل بعدما فازت الحركة الإسلامية في الانتخابات الفلسطينية.
وكانت هذه الخطوة من جانب موسكو إلى استياءٍ في إسرائيل والولايات المتحدة لأنها تتحدى جهودهما الرامية لعزل حماس التي تُعتبر تنظيما إرهابيا في الغرب لحين إعلان نبذها للعنف والاعتراف بإسرائيل.
وأضاف لافروف عقب محادثات مع قيادات الاتحاد الأوربي في فيينا "سنعمل على أن تقبل حماس مواقف اللجنة الرباعية. ليست هذه وجهة نظر اللجنة الرباعية ولكنها وجهة نظر غالبية الدول بما فيها الدول العربية"، بحسب تعبيره.

- كشفَ موقع على شبكة الإنترنت لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأربعاء أن مقاتلين من الحركة الفلسطينية تلقوا تمويلا وتدريبا من جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران وهي صلة طالما أنكرها قادة حماس.
وأفادت رويترز بأن ناطقاً باسم حماس في غزة رفض التعليق على المعلومات الواردة على موقع كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة.
فيما لم يرد تعليق فوري من حزب الله في بيروت.

- في نيودلهي، صرح ناطق باسم رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ الأربعاء بأن رئيس الوزراء دعا إلى عقد مؤتمر لسياسيين من كشمير وزعماء انفصاليين خلال الشهر الحالي للمساعدة في تعزيز عملية السلام في الإقليم الذي تمزقه الاضطرابات.
وأُفيد بأن المؤتمر الذي يعقد يوم 24 شباط هو الأول من نوعه وسيُعقد في العاصمة الهندية ويهدف إلى تعميق الحوار في الإقليم المضطرب حيث عقدت الهند حتى الآن محادثات مع جماعات انفصالية سياسية.

- أخيراً، ذكرت منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) الأربعاء أنها خفضت قليلا توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2006 وان الغموض الذي يكتنف الاستهلاك في أميركا الشمالية وآسيا قد يدفع إلى مزيد من خفض النمو المتوقع.
وقالت المنظمة التي تزود العالم بأكثر من ثلث احتياجاته من النفط في تقريرها لشهر شباط إن الطلب العالمي سيزيد بواقع 1.57 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي إلى 84.64 مليون برميل في اليوم.
وقدّرت أن الطلب على نفطها سيبلغ 28.49 مليون برميل في اليوم بانخفاض 200 ألف برميل يوميا عن تقديرها في الشهر الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG