روابط للدخول

جولة اخرى على الصحافة العربية الصادرة ليوم الاربعاء 15 شباط في لبنان و عمان و القاهرة عن الشأن العراقي


احمد رجب و حازم مبيضين

-في تقرير لها قالت صحيفة الأهرام المصرية الصادرة اليوم الأربعاء إنه رغم الدعاوي المطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية‏,‏ كشف عباس البياتي عضو قائمة الائتلاف العراقي الموحد الذي يمثل الشيعة‏,‏ أن الائتلاف يطالب بنصف عدد الحقائب الوزارية في الحكومة العراقية الجديدة‏,‏ من بينهما وزارتان سياديتان علي الأقل هما الداخلية والمالية‏.‏ وذكر البياتي أنه برغم الاستياء السني والكردي‏,‏ لكن الائتلاف متماسك واجتاز عقبة ترشيح إبراهيم الجعفري لتولي منصب رئيس الوزراء مجددا‏,‏ وقالت الأهرام إن البياتي ذكر أن الائتلاف يجري مفاوضات ثنائية مع التحالف الكردستاني وفي انتظار رد من جبهة التوافق العراقية التي تمثل العرب السنة من أجل البدء في مفاوضات بين الجانبين‏,‏ لكنه لم يشر إلي القائمة العراقية الوطنية التي يرأسها الدكتور إياد علاوي‏.‏

- وفي صحيفة الأخبار كتب محمد وجدي قنديل يقول إنه قد صار واضحا أن الولايات المتحدة تحاول الخروج من مستنقع العراق بأقل التنازلات الممكنة، وبالطريقة التي تحفظ ماء الوجه ولا تسيء إلي صورة القوة العظمي المتفردة ذات الهيمنة علي العالم.. وصار مؤكدا أن الإدارة الأمريكية تسعي بكل الطرق لعقد صفقة مع المقاومة العراقية التي تخوض حرب استنزاف ضد قوات الاحتلال الأمريكي ، وأضاف قنديل يبدو أن هناك لقاءات سرية عقدت بين مسئولين أمريكيين وقادة عدد من الجماعات المسلحة العراقية لإجراء مفاوضات للانسحاب الأمريكي ولنزع أسلحة هذه الجماعات، وجرت في العراق ولبنان والإمارات وستنتقل إلي مصر لاحقا.

- لكن المسئولين الأمريكيين لم يتوصلوا إلي اتفاقات ملزمة وهم يفتحون الطريق أمام الرئيس بوش وإدارته، على حد تعبير محمد وجدي قنديل.
- ومن عناوين الصحف المصرية، الجمهورية: لجنة حماية الصحفيين في أميركا: العراق مقبرة الصحفيين.، مساومات بين الكتل السياسية العراقية حول الحقائب الوزارية.
- ومن عناوين الوفد: استمرار الحرب الكلامية في محاكمة صدام حسين

جولة في الصحف الاردنية عن الشان العراقي (حازم مبيضين):

الصحافة الاردنيه....لايوجد فيها أي مقال لاي كاتب عن الشأن العراقي
تنقل الصحف الاردنية عن الامين العام لجبهة مثقفي العراق سطام الكعود نداء وجّههه الى خاطفي الصحافية الاميركية جل كارول لإطلاقها دون إبطاء ومناشدته خاطفي السائق الأردني محمود السعيدات اطلاقه دون مقايضة بالإرهابية ساجدة الريشاوي.
وقال الكعود في مؤتمر صحافي في عمان ان عائلة الصحافية كارول اتصلت به وطلبت منه التدخل لإنقاذ حياة ابنتها الصحافية المشهود لها بالمهنية والنزاهة ونصرة القضية العراقية.
و تقول الصحف الارنية ان الكعود ناشد الخاطفين بالقول "أُناشدكم بما تمليه العقيدة الاسلامية والشهامة والمروءة وخلق المسلمين والعرب اطلاق كارول، وتحميلها رسالة بأن الحرائر في بلادنا لا تظلم، ولا تنتهك اعراضهن ولا ينظر الى حرماتهن بل يبقين معززات مكرمات".
وردا على سؤال حول اجرائه اتصالات مع الجماعة التي تختطف كارول قال " لدينا اتصالات مع جميع "المجاهدين في العراق دون استثثناء"، لكنه لم يبد مزيدا من الايضاحات.
إلى ذلك دعا الكعود الجماعة التي تطلق على نفسها "سرايا الصقور" الى إطلاق السائق السعيدات دون مقايضة بالإرهابية الريشاوي.
وقال ان السعيدات من شعب طيب كريم، له الكثير في أعناق العراقيين، ووقف الى جانب بلدنا العراق في جميع المحن التي لازمته خلال العقود السابقة.
وتنقل الصحف عن الكعود رسالة موجهة الى الشعب الاميركي جاء فيها أنه بناء على طلب عائلة كارول مساعدتهم في إطلاق سراح ابنتهم فإنه أي الكعود يب ذل أحسن ما يستطيع بهذا الخصوص ويغتنم الفرصة لأرسال رسالة اليكم، ملفتا انتباهكم الى الوضع المخيف في العراق داعيا الشعب الأميركي إلى مد يد السلام والحرية والعدالة للعراق والعراقيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG