روابط للدخول

تأجيل محاكمة صدام إلى يوم الثلاثاء المقبل، ومسلحون يقتلون 11 من عائلة واحدة في بلد


حسين سعيد

**)
رفعت المحكمة الجنائية العراقية العليا التي تحاكم صدام وسبعة اخرين من بينهم عدد من كبار اركان نظامه في قضية الدجيل رفعت جلساتها الى يوم الثلاثاء المقبل.
ومثل صدام حسين امام المحكمة اليوم وقد بدت عليه الثقة ثم ألقى بمزيد من الشكوك على طريقة التعامل معه معلنا انه مضرب عن الطعام مع عدد اخر من اعوانه منذ ثلاثة ايام.
ولم يتفوه صدام وأخوه غير الشقيق برزان بكلمات نابية لكنهما بدءا الجلسة بمحاججة رئيس المحكمة القاضي رؤوف عبد الرحمن. وبدا برزان واهنا لكنه ردد عددا من الهتافات
وقد استمعت المحكمة الى افادات ثلاثة شهود احدهم من عناصر المخابرات وقد ادلى بشهادته من خلف ستار ولم يكشف عن اسمه، والشاهد الثاني كان فاضل صلفيج وهو نانب لمدير المخابرات السابق وكان سفيرا في موسكو في الثمانينات، وثالث الشهود كان حامد يوسف حمادي وزير ثقافة صدام.

**)
قال محققون في الشرطة ان مسلحين قتلوا احد عشر شخصا من افراد اسرة واحدة بينهم طفل في الخامسة من عمره، في مزرعة في مدينة بلد.
ومن بين القتلى حسين سرحان الحيالي وهو شيخ عشيرة يملك مزرعة في المدينة التي غالبية سكانها من الشيعة وتقع شمال بغداد.
وابلغ غزوان حسين نجل الشيخ وكالة انباء رويترز من سريره في المستشفى حيث يعالج من اصابته باعيرة نارية في ذراعيه، انه عند وصولهم حوالي الثامنة من صباح الثلاثاء الى المزرعة التي يعملون فيها وقعوا في كمين كان نصبه تسعة مسلحين يغطون وجوههم. وامرهم المسلحون بالجلوس ارضا. وعندما حاول والده ان يخرج مسدسا اطلقوا النار عليهم واستولوا على شاحنتم وهربوا بها.

**)
اعلنت الشرطة العسكرية البريطانية انها اعتقلت شخصين اخرين في اطار التحقيق في ما ورد في شريط الفيديو الذي يظهر فيه جنود بريطانيون يضربون فتية عراقيين في احدى ثكنات الجيش البريطاني في البصرة، وبذلك بلغ عدد المعتقلين ثلاثة.
في غضون ذلك شهدت مدينة البصرة مسيرة احتجاجية ردد المشاركون فيها شعارات ورفعوا لافتات تطالب القوات البريطانية بالرحيل، كما احرق محتجون علما بريطانيا.
وقال مسؤولون في مجلس المحافظة ان مقاطعة القوات البريطانية ستستمر بعد ان كانت اعلنت في اعقاب بث لقطات لجنود بريطانيين يضربون صبية عراقيين.

**)
اعلن مجلس الحبوب العراقي انه سيستأنف التعامل مع مؤسسة مجلس القمح الاسترالي المعروفة بـ AWB التي تحتكر صادرات القمح حال انتهاء التحقيق في مزاعم دفع المؤسسة عمولات الى حكومة صدام في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء التي كانت تديره الامم المتحدة.
وقال خليل عاصي رئيس المجلس في تصريح لوكالة انباء رويترز ان مجلس الحبوب العراقي كان اعلن وقف التعامل مع AWB الى حين انتهاء التحقيقات.
وكان رئيس الوزارء الاسترالي جون هاوارد حث في رسالة بعث بها الى نظيره العراقي ابراهيم الجعفري على الغاء قرار تعليق التعاملات مع AWB .
يشار الى ان تعليق التعامل مع AWB يتزامن مع اعلان العراق مناقصة لشراء مليون طن من القمح كان المجلس الاسترالي للقمح يأمل في الفوز بها في وجه منافسة حادة من قبل مصدري القمح الاميركيين.

**)
تجمع الاف اللبنانيين اليوم وسط بيروت ملوحين بالاعلام اللبنانية لاحياء الذكرى السنوية الاولى لاغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.
وانتشر الالوف من عناصر الجيش اللبناني والشرطة في العاصمة اللبنانية وضواحيها لمواكبة الحشود التي تدفقت على ساحة الشهداء وسط بيروت حيث ضريح الحريري.
وانتشرت في بيروت لافتات كبيرة تحمل صورا للحريري وهو مبتسم وشعارات منها "اشتقنا لك" و"خافوك فقتلوك". وكان الائتلاف المناهض لسوريا الذي يقوده نجل الحريري ووريثه السياسي سعد الحريري دعا الى التجمع مؤكدا وجوب محاكمة المسؤولين عن اغتيال والده.

**)
اجرى منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا مباحثات اليوم وصفها بالصريحة مع الرئيس المصري حسني مبارك في اطار جولته الشرق اوسطية التي بدأها بالسعودية.
وصرح سولانا ان مباحثاته من قادة الدول التي تشملها جولته تتركز على سبل تعزيز العلاقة بين الدول الاسلامية والاوروبية بعد تداعيات نشر صور مسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام في عدد من الصحف الاوروبية.
وأضاف إن مباحثاته مع الرئيس مبارك تناولت عددا من القضايا الاخرى منها العلاقات بين مصر والاتحاد الاوروبي، والوضع الفلسطيني.

**)
دعا بيان روسي فرنسي مشترك صدر اليوم في موسكو في ختام زيارة رئيس الوزراء الفرنسي دومنيك دو فيليبان الى روسيا دعا ايران الى وقف كافة الانشطة المرتبطة بتخصيب اليورانيوم وتحويلة، واكد البيان في الوقت نفسه الحق الشرعي للشعب الايراني في تطوير برنامجة النووي السلمي لتوليد الطاقة.
وكان رئيس الوزراء الفرنسي دو فيليبان اعلن عقب اجتماعه اليوم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان على باريس وموسكو العمل سوية بشكل اوثق بحثا عن حلول لمشاكل دولية مثل ازمة الملف النووي الايراني والتوتر في الشرق الاوسط.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من جهته ان مباحثاته مع دومنيك دو فيليبان كانت فرصة لتنسيق بين مواقف البلدين بخصوص العديد من القضايا الدولية.

**)
اعلن مساعد الامين العام للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني للشؤون الدولية جواد وعيدي اليوم استئناف نشاطات مجمع نتنز النووي رسميا، موضحا ان المباحثات النووية مع روسيا لاتزال مستمرة وان وفدا ايرانيا سيزور موسكو في الحادي والعشرين من الشهر الجاري، لمتابعة بحث المقترح الروسي حول تخصيب اليورانيوم على اراضيها الذي لدى ايران ملاحظات عليه.
وحول احتمال تعليق النشاطات النووية مرة اخرى قال وعيدي انه حسب قرار المجلس الاعلى للامن القومي لايوجد أي دليل للعوده الى التعليق .

**)
اعلنت كوريا الجنوبية ترشيح وزير خارجيتها بان كي مون لمنصب الامين العام للامم المتحدة خلفا لكوفي انان الذي ستنتهي ولايته الثانية في نهاية كانون الاول المقبل.
وجاء اعلان الترشيح في بيان صدر عن وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية.
وكان بان كي مون وهو في الحادية والستين من عمره عين وزيرا لخارجية كوريا الجنوبية في كانون الثاني 2004، وكان مندوبا دائما لبلاده في الامم المتحدة من عام 2001 الى 2003 .

على صلة

XS
SM
MD
LG