روابط للدخول

الجلسة الحادية عشرة لمحاكمة صدام


حسين سعيد

الاخبار
الجلسة الحادية عشرة لمحاكمة صدام

- اجلت المحكمة الجنائية العليا الخاصة التي تحاكم صدام وسبعة متهمين اخرين بينهم عدد من كبار معاونية في احداث الدجيل عام1982 اجلت جلساتها الى يوم غد الثلاثاء بعد قراءة افادات الشهود السابقين وبعد ان استمعت الى كل من احمد خضير السامرائي رئبس ديوان الرئاسة السابق وضابط المخابرات سابق حسن العبيدي والاثنان اعلنا رفضهما الادلاء بأي شهادة لكن رئيس هيئة الادعاء العام اسنجوبهما واجابا على استفساراته.
وكانت الجلسة بدأت في غياب فريق المحامين برئاسة خليل الدليمي الذي يقاطع جلسات المحكمة وباحتجاج صدام على جلبه الى القاعة بالقوة: ((تجيبوني بالقوه ليش؟ استخدم صلاحياتك. صلاحياتك تعطيك حق الحكم على المتهم غيابيا. تريد تشفي صدرك؟!))

وكان صدام دخل القاعة وهو يرتدي دشداشة زرقاء اللون ومعطفا اسود ويحمل نسخة من المصحف وبدأ بالتكبير وكرر القاضي التكبير بنبرة ذات مغزى: ((الله اكبر،الله اكبر، فليخسأ الخاسئون، الله اكبر))

وطالب برزان الاخ غير الشقيق لصدام باطلاق سراحه لتلقي العلاج وقال: ((رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ذاكروا حول موضوعي وخولوا المحكمة "صدام يتدخل: هذوله مو رؤساء هذوله مجرمين. لا تكول ؤئيس جمهورية"ـ برزان يرد : نعم نعم ))

وفي مرحلة ما من الجلسة وبعد أن رفض القاضي السماح لبرزان بالحديث بدأ بالصراخ وترديد شعارات:(( يحيا العراق. صــــراخ. عاش شعب العراق))
ثم جلس ارضا معطيا ظهره للقاضي، فتجاهله القاضي وبعد فترة جلس على الكرسي المخصص له حتى نهاية الجلسة.

- شكلت قائمة الائتلاف العراقي الموحد بعد ترشيح ابراهيم الجعفري لتشكيل الوزارة الجديدة، شكلت لجنة من سبعة اشخاص للتفاوض مع القوائم الاخرى بشأن تشكيل الوزارة واوضح سامي العسكري عضو القائمة في تصريح لاذاعة العراق الحر بهذا الخصوص :
(باشرت اللجنة في الحوار مع بقية القوائم خصوصا مع التحالف الكردستاني ومع التوةافق العراقية))
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن سامي العسكري ان قائمة الائتلاف العراقي الموحد حددت ضوابط للمفاوضات منها التزام أي طرف من الاطراف الاخرى التي يتفاوض معها بمواد الدستور، وتحديد موقف ثابت وصريح ازاء الارهاب، واضاف ان توزيع الحقائب الوزارية سيكون وفق الاستحقاق الانتخابي، مبررا ذلك انه لا يجوز القفز على نتائج الانتخابات.

- اعلن الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو انه تم الاتفاق اليوم مع منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا على اتخاذ اجراءات على مستوى الامم المتحدة لمنع التجذيف بالاديان بعد ان اثارت الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة الى النبي محمد عليه الصلاة والسلام احتجاجات عنيفة من قبل المسلمين في انحاء العالم.
وكان رئيس المنظمة التي تضم سبعا وخمسين دولة يتحدث اليوم في مؤتمر صحفي مع سولانا الذي كان وصل الليلة الماضية الى السعودية في مستهل جولة شرق اوسطية في محاولة لتهدئة الغضب الذي اثارته الرسوم الكاريكاتيرية.
وقال سولانا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع احسان اوغلو ان الاتحاد الاوروبي سيقوم باقصى ما في وسعه حتى لا يحدث هذا مجددا لاننا بحاجة الى بعضنا، واضاف لا اعتقد بصراحة ان هذا سيحدث مرة اخرى.
وتمنى احسان اوغلو على الاتحاد الاوروبي اجازة قوانين ضد التجديف. وقال انه اقترح افكارا كثيرة واجراءات تشريعية لكي يتبناها الاتحاد الاوروبي. لكن سولانا لم يعلق على فكرة تبني الاتحاد الاوروبي لاجراءات معينة.

- بدأت محكمة امن الدولة اليمنية اليوم محاكمة محمد حمدي الأهدل الذي تعتبره السلطات ثاني أكبر مسؤول في تنظيم القاعدة، بتهمة تشكيل عصابة مُسلحة وتمويل مقاتلي القاعدة وتورطه في مقتل ثمانية عشر جنديا يمنيا. ونفى الأهدل المعروف أيضا باسم أبو عاصم المكي هذه الاتهامات.
كما بدأت محكمة امن الدولة اليمنية اليوم النظر في قضية أُخرى متهم فيها ثلاثة يمنيين كانوا محتجزين في معتقل غوانتنامو وسلمتهم الولايات المتحدة الى صنعاء،
ووجهت اليهم تهم تزييف جوازات سفر وهويات شخصية.

- اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد في ختام جولته التي استغرقت ثلاثة ايام وزار خلالها تونس والجزائر والمغرب انه يرى احتمالا ضئيلا للغاية بأن يكون ثمة موطىء قدم لتنظيم القاعدة أو اي تنظيم مماثل في دول المغرب العربي الثلاث التي زارها.
وابلغ رامسفيلد الصحفيين عقب اجتماعه مع الملك محمد السادس انه يعتقد بان بامكان كل دولة من هذه الدول ان تكون مثالا للدول في كونها اتخذت الكثير من الخطوات التي اظهرت قدرتها على العيش بسلام والتعامل بنجاح مع مشكلة التطرف.
وتربط الولايات المتحدة علاقات قديمة مع المغرب. وكان المغرب اول بلد اعترف باستقلال الولايات المتحدة وتربطه معها معاهدة صداقة تعود الى العام 1783.

- بدأ وزير الخارجية البريطانية جاك سترو اليوم زيارة الى المغرب، قال مسؤولون بريطانيون انها تهدف الى بحث قضايا التعاون الامني ومكافحة الارهاب بين البلدين اضافة الى قضايا الاصلاحات السياسية والاقتصادية في المغرب.
وتتزامن زيارة سترو وهي الاولى التي يقوم بها الى المغرب مع زيارة وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد للمغرب والتي اختتمت اليوم.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن مسؤولين بريطانيين ان لندن تحرص على تطوير علاقاتها مع الرباط. واضاف هؤلاء ان بريطانيا والولايات المتحدة تعتبران المغرب حليفا كبيرا لهما في الحرب على الارهاب.

- علق مجلس الحبوب العراقي تعاملاته مع شركة AWB الاسترالية التي تحتكر تصدير القمح حتى انتهاء التحقيق في مزاعم الفساد خلال عملية تنفيذ برنامج النفط مقابل الغذاء، وهو قرار اعتبره مراقبون صفعة جديدة وخطيرة تتلقاها الشركة الاسترالية.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن شركة AWB تأكيدها النبأ الذي جاء في الوقت الذي يدرس فيه العراق توريد مليون طن من القمح. وهبط سهم شركة AWB بنسبة 8% بعد هذا الاعلان.

على صلة

XS
SM
MD
LG