روابط للدخول

حرية الصحافة والتعبير وتباين فهمها بين العالمين العربي والغربي وتداعيات أزمة الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها أحدى الصحف الدنماركية


ديار بامرني

حقوق الإنسان في ألعراق

- حلقة اليوم نسلط فيها الضوء على حرية التعبير وحرية الصحافة وتباين فهمهما بين العالمين العربي والغربي وتداعيات أزمة الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها أحدى الصحف الدنماركية وأعادت نشرها صحف أوربية والمسيئة الى الرسول محمد (ص), ضيف حلقة هذا الأسبوع هو السيد (أبراهيم نوار) رئيس المنظمة العربية لحرية الصحافة.

******
الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المادة (19) ..... "لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفى التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود".

******
بهذا الأعلان نبدأ موضوع حلقة هذا اليوم لنتحدث عن حرية الرأي والتعبير والتي على أساسها تم الأتفاق على مبادئ عدة منها حرية الصحافة والتي صادقت عليها عدد من الدول لتؤكد على احترامها لهذا المبدأ وبدأت العديد من الجهات والمنظمات الى الترويج لمباديء حرية التعبير عن الرأي والحريات الديمقراطية عامة وتعزيز فهم مباديء الديمقراطية والليبرالية السياسية وترويج تقافة التسامح واحترام الرأي الآخر في إطار الحوار السلمي بين الثقافات والأفكار.

لكن مفهوم حرية الرأي والتعبير وبالتالي حرية الصحافة ليست مطلقة بل هناك قواعد وأسس تأخذ بنظر الأعتبار مجموعة عوامل تسمح لشخص او مجموعة للتعبير عن أرائهم ضمن حدود ما يتفق عليه وايضا هناك قوانين وأنظمة تراقب ما ينشر في الصحف والعمل على ايقاف الأراء التي تستغل وجود هذه الحرية.

هذه المعايير وان كان البعض يعتبرها خرقا لمبادئ القانون الدولي, لكن العديد من الدول العربية والغربية تتبعها في محاولة منها عدم المس بما يعتبره البعض محرما او يمس الأمن او التهجم على مجموعة او شخص, ولكن هناك حالات يحاول فيها البعض التغاضي عن هذه المحرمات او القواعد معتبرا ان حق التعبير هو حق مشروع مهما كانت تبعات هذا الرأي ومثال ذلك الرسوم الكاريكاتيرية التي نشرتها إحدى الصحف الدنماركية.

ولألقاء المزيد من الضوء على مفهوم حرية الرأي والتعبير ومدى فهمها في العالمين العربي والغربي, وعلى أزمة نشر الرسوم الكاريكاتيرية وتبعاتها, يستضيف البرنامج السيد (ابراهيم نوار) رئيس (المنظمة العربية لحرية الصحافة) ومقرها لندن والذي تحدث عن حرية الصحافة والتعبير بالقول :

(ابراهيم نوار)

المادة (19) للأعلان العالمي لحقوق الأنسان أكدت على أهمية تمتع كل شخص بحرية الرأي والتعبير ولكن هل ان كل الدول وافقت على هذا المبدأ؟ رئيس المنظمة العربية لحرية الصحافة يذكر ان هناك دول لم توافق على هذه المعاهدة ومنها عدد من الدول العربية :

(ابراهيم نوار)

حرية الصحافة كانت من الأسباب التي منعت عدد من الدول العربية الموافقة على مبادئ هذا العهد الدولي وبالتالي حاولت أيجاد ميثاق عربي خاص بها :

(ابراهيم نوار)

بوجود هذا التباين في الأراء حول حرية الصحافة وحرية التعبير وبالتالي بروز نوعين من الصحافة (العربية والغربية) ما الفرق بين الأثنين وما هي الخصوصيات والمميزات ؟ (ابراهيم نوار) حدد اربعة معايير لابد من توفرها لتكون هناك صحافة حرة. هذه المعايير يؤكد (نوار) موجودة في الصحافة الغربية في حين وصف الصحافة العربية بالمتخلفة لعدم توفر هذه المعايير :

(ابراهيم نوار)

اذا هل يمكن ان نقول ان حرية الصحافة الغربية هي مثال يقتدى به ولا بد ان يعمم أم ان تكون لهذه الحريات حدود بحيث تكون مقبولة؟ (ابراهيم نوار) يقول ان حرية التعبير والرأي التي تتوفر في الديمقراطيات الغربية والتي تضمنها دساتير هذه الديمقراطيات هي حرية ذات ضفاف وليست حرية مطلقة :

(ابراهيم نوار)

كيف يمكننا ان نوازن بين الحفاظ على حرية التعبير وعدم أستغلالها او السيطرة عليها؟ رئيس المنظمة العربية لحرية الصحافة تحدث عن أهمية وجود قوانين وانظمة يجب ان تتبعها أي دولة لتنظم العمل الصحفي :

(ابراهيم نوار)

مع وجود النموذجين العربي والغربي للصحافة ووجود الأختلافات بينهما, هل هناك تفهم من قبل الطرفين لمميزات والمناخ المحيط بالعمل الصحفي لكل دولة ولكل نظام؟ (أبراهيم نوار) يشرح لنا الخلط الواضح في كلا النظامين للشروط والأنظمة التي لابد توفرها :

(ابراهيم نوار)

أبراهيم نوار تحدث عن أزمة الرسوم الكاريكاتيرية وسبب التهيج بين الطرفين الان في حين ان هذه الرسوم كانت قد نشرت في شهر أيلول من العام الماضي, وذكر ان التطرف الديني لكلا الطرفين هو كان الشرارة لأندلاع هذه النزاعات :

(أبراهيم نوار)

هل هو صراع بين الحضارات؟ هل ستكون هناك حرب مقدسة؟ (ابراهيم نوار) يقول بان الأمور إذا سارت على هذا النحو ستصل إلى حرب مقدسة بين الطرفين يجري فيها ابتزاز العاقلين والموضوعيين ليتسع نطاق هذه الحرب حتى تأكل الأخضر واليابس :

(أبراهيم نوار)

لماذا لم يؤخذ بنظر الأعتبار ردود الفعل الأيجابية في أوروبا وأعتذار الصحيفة لاحقا وهل يمكن أعتبار ردود فعل الشارع العربي واقعية ؟ وان كان ذلك فهل سنقبل في المستقبل ان نتحمل رد فعل معاكس؟ يقول رئيس المنظمة العربية لحرية الصحافة بانه مضت حملة الإحتجاج على الرسوم الدنماركية من مقاطعة البضائع إلى حرق السفارات وهو ما يعتبر تسييسا صارخا لقضية لا يزال من الممكن البحث عن حل لها خارج إطار السياسة.

(أبراهيم نوار)

اذا كيف يمكن في المستقبل تفادي مثل هذا الصراع وسوء الفهم بين الطرفين وما هي الشروط والخطوات التي يجب ان تتخذ من كلا الطرفين؟

(أبراهيم نوار)

******

كانت حلقة اليوم حول حرية التعبير وحرية الصحافة وتباين فهمها بين العالمين العربي والغربي وتداعيات أزمة الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها أحدى الصحف الدنماركية وأعادت نشرها صحف أوربية والمسيئة الى الرسول محمد (ص), ضيف حلقة هذا الأسبوع كان السيد (أبراهيم نوار) رئيس المنظمة العربية لحرية الصحافة, شكرا للمتابعة مع تحيات معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

******

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659

على صلة

XS
SM
MD
LG