روابط للدخول

الائتلاف يرشح الجعفري رئيسا للوزراء وطالباني يعلن رفض التحالف الكردستاني الاشتراك في وزارة تستثني قامة اياد علاوي


حسين سعيد

الاخبار

الائتلاف يرشح الجعفري رئيسا للوزراء وطالباني يعلن رفض التحالف الكردستاني الاشتراك في وزارة تستثني قامة اياد علاوي

- اعلن الائتلاف العراقي الموحد اختياره ابراهيم الجعفري مرشحا لرئاسة وزراء اول حكومة عراقية كاملة الولاية مدتها اربع سنوات.
واعلن متحدث باسم الائتلاف ان الجعفري فاز على مناقسه عادل عبد المهدي بصوت واحد، اذ حصل على اربعة وستين صوتا مقابل ثلاثة وستين لعادل عبد المهدي.
في غضون ذلك اعلن الرئيس جلال طالباني خلال مؤتمر صحفي عقده عقب استقباله اليوم السفير الاميركي زلمي خليل زاد ان التحالف الكردستاني لن يشارك في أي وزارة تستثني أو تعترض على مشاركة القائمة العراقية الوطنية التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي، واوضح قوله: ((هناك اتجاه خاطىء بان هناك خط احمر بالنسبة لاشراك العراقية هذا الخط الاحمر هو خط احمر بالنسبة لنا. نحن لن نقبل بأي حال من الاحوال باستثناء العراقية وعلى الذين يرفضون العراقية ان يفهموا ان رفض العراقية يعني رفض التحالف الكردستاني)).

- اعلن رئيس هيئة الادعاء العام في المحكمة الجنائية العراقية العليا جعفر الموسوي ان على صدام والمتهمين الاخرين حضور جلسة يوم الاثنين، واذا ما رفضوا فانهم سيجبرون على الحضور، مشيرا الى ان المحكمة تمتلك سلطة اجبارهم على ذلك.
وكشف الموسوي في تصريح لوكالة انباء رويترز عن أن ستة من كبار المسؤولين السابقين في نظام صدام سيدلون بشهاداتهم أثناء جلستي هذا الاسبوع، لكنه لم يشأ ذكر اسمائهم.
من جهة اخرى طالب فريق الدفاع عن صدام برئاسة خليل الدليمي في مذكرة رفعها الى نقابة المحامين العراقيين بابعاد المحامين الذين عينتهم المحكمة للدفاع عن صدام ومتهمين آخرين بحجة أن هؤلاء المحامين هم موظفون حكوميون، اذ هم اعضاء في مكتب الدفاع الملحق بالمحكمة.
واكد الامين العام لنقابة المحامين العراقيين ضياء السعدي من جانبه ان قانون نقابة المحامين يمنع الموظف الحكومي من ممارسة المحاماة في محكمة ما، واضاف ان النقابة ستعلن موقفها من الموضوع يوم الاثنين.

- كان احد محامي فريق الدفاع عن صدام ومتهمين آخرين اعلن اليوم ان صدام سيبدأ ابتداء من يوم غد الاثنين اضرابا عن الطعام احتجاجا على ما يعتبرها اجراءات غير شرعية ومعاملة قاسية من جانب المحكمة الجنائية العراقية العليا.
لكن خليل الدليمي رئيس فريق الدفاع عن صدام تراجع عن تأييده في وقت سابق لمثل هذا التصريح ونفى ان يكون صدام يعتزم الاضراب عن الطعام يوم غد الاثنين.
إلاّ ان الدليمي وفي تصريح لوكالة انباء رويترز ترك الباب مفتوحا امام احتمال ان يضرب صدام عن الطعام، وذلك بقوله انه لم تعد لدى صدام النية في الاضراب عن الطعام يوم الاثنين على الاقل. واضاف ان فكرة الاضراب عن الطعام نوقشت ولكن المعلومات المؤكدة المتوفرة لديه الان تفيد ان الاضراب لن ينفذ يوم الاثنين.
في غضون ذلك نسبت رويترز الى مسؤول أميركي لم تكشف عن اسمه عدم وجود تقارير تفيد بوجود شيء غير عادي في مركز اعتقال المتهمين.

- اعلنت وزارة الدفاع البريطانية انها بدأت التحقيق في ما نشرته صحيفة نيوز أوف ذي وورلد أي اخبار العالم البريطانية اليوم من صور منقولة عن شريط فيديو لمجموعة من الجنود البريطانيين يوسعون ثلاثة فتية عراقيين ضرباًً.
ونقلت الصحيفة التي يملكها القطب الإعلامي الأسترالي روبرت مردوخ عن نائب مسؤول الانضباط في الجيش البريطاني البريغادير مارتن رتلدغ وصفه الصور بالمزعجة للغاية.
وقالت الصحيفة إن الحادثة وقعت قبل عامين في جنوب العراق، ويظهر الشريط جنودا يطاردون عددا من الصبية ويجرون اربعة منهم الى ثكنتهم، ويضربوهم على أجزاء مختلفة من أجسادهم بالهراوات ويركلوهم. واوضحت الصحيفة انها تيقنت من أن الجنود الظاهرين في الشريط بريطانيون، وأنها قامت بتحريات مكثفة للتأكد من أن الشريط أصلي بعد أن حصلت عليه سرا من شخص قرر أن يلفت الانتباه إلى ما يجري هناك، لكن الصحيفة لم تكشف اسم الشخص الذي سلمها الشريط.

- جددت روسيا اليوم القول بانها ستمارس الضغط على حركة حماس خلال زيارة وفدها الى موسكو لكي تعترف بحق اسرائيل في الوجود. جاء ذلك على لسان المبعوث الروسي الخاص الى الشرق الاوسط الكسندر كالوغين عقب المباحثات التي اجراها اليوم في رام الله مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعلن يوم الخميس الماضي انه سيوجه دعوة الى وفد من حماس لزيارة موسكو لاجراء مباحثات مع قادة الحركة بعد فوزها بغالبية مقاعد المجلس التشريعي الفلسطيني، وقد اثار القرارا الروسي رد فعل غاضبا من قبل اسرائيل ومعارضة شديدة من قبل واشنطن.

- اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد ان واشنطن تسعى الى تعزيز روابط التعاون مع الجزائر على الصعيدين العسكري ومكافحة الارهاب.
وكان رامسفيلد وصل الى الجزائر اليوم في ختام زيارة الى تونس في اطار جولة افريقية تستغرق ثلاثة ايام ستحمله الى المغرب ايضا، وقد اجتمع رامسفيلد حال وصوله الى الجزائر بالرئيس عبد العزيز بوتفليقه.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن مسؤول عسكري اميركي بارز يرافق رامسفيلد قوله ان الولايات المتحدة تبحث امكانية بيع معدات عسكرية الى الجزائر، لكنه لم يكشف عن طبيعة تلك المعدات بل اكتفى بالقول انها قد تشمل معدات تستخدم في مكافحة الارهاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG