روابط للدخول

جولة اخرى على الصحافة العربية الصادرة ليوم الاحد 12 شباط في لبنان و عمان و القاهرة عن الشأن العراقي


سميرة علي مندي و احمد رجب و حازم مبيضين

متابعة جديدة للصحف العربية وابرز العناوين العراقية فيها.
جولة هذه الساعة يشاركني في تقديمها الزميل حازم مبيضين من عمان والزميل احمد رجب من القاهرة .

- بداية نطالع العناوين العراقية في الصحف اللبنانية :
رامسفيلد يتهم دمشق وطهران بمحاولة تقويض حكومة بغداد
العراق: خلافات داخل الائتلاف الموحد تؤجل ترشيح رئيس للوزراء
الطالباني يخصص راتباً شهرياً لأسرة عبد الكريم قاسم
اتفاق شيوخ الأنبار مع القوات الأميركية يتضمن إطلاق آلاف المعتقلين وإعمار المحافظة
وحول محاور الاتفاق الذي تم التوصل إليه الثلاثاء الماضي بين عدد من شيوخ عشائر الانبار ومسؤولين أميركيين وعراقيين حول محاربة المقاتلين الأجانب الذين يتسللون الى العراق عبر حدوده الغربية نقلت صحيفة المستقبل اللبنانية عن الشيخ أسامة الجدعان أحد شيوخ العشائر العراقية السنية النافذة في محافظة الانبار قوله ان "الاتفاق ينص على قيام عشائر الانبار بتولي مسؤولية محاربة المقاتلين الأجانب المتسللين الى العراق وحماية الحدود الغربية للبلاد"، مضيفا ان "الاتفاق ينص كذلك على نبذ العنف والإرهاب بما يحقق الأمن والاستقرار في المحافظة بالإضافة إلى إيجاد حلول للتحديات الأمنية بمشاركة ابناء المحافظة".
واوضح الجدعان انه "سيتم توعية ابناء العشائر وخصوصا تلك التي تعيش على الحدود بأن الدمار الحاصل في مناطقهم هو نتيجة المتسللين الذين يعبرون الحدود وتتم استضافتهم من قبلهم بحسن نية عملا بالتقاليد العربية".
كما وافق الطرفان على تطبيق خطة أمنية مسماة "حماة الصحراء" لحماية الصحراء الغربية في المحافظة بمقاتلين من أبناء المحافظة يصل تعدادهم إلى 1500 مقاتل مع نهاية العام الحالي.
وقد حضر الاجتماع الذي استمر لساعات قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال جورج كايسي وممثلين عن السفارة الأميركية، ورئيس الوزراء إبراهيم الجعفري، ووزير الدفاع سعدون الدليمي ووزير الداخلية بيان باقر جبر صولاغ الزبيدي، ومستشار الأمن القومي موفق الربيعي، ووزير الدولة لشؤون الامن الوطني عبد الكريم العنزي.

وبعد ان تعرفنا على عناوين الصحف اللبنانية دعونا ننتقل إلى عمان لنرى ماذا اختار لنا حازم مبيضين من مقالات رأي نشرتها الصحف الأردنية عن الشان العراقي.

- نكمل جولتنا الصحفية لهذه الساعة بقراءة في الصحف المصرية اعدها ويقدمها لنا مراسلنا في القاهرة احمد رجب.

-مشاورات اختيار رئيس الوزراء العراقي الجديد كانت هي القاسم المشترك في تغطيات الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد للملف العراقي إضافة إلى تطورات عمليات العنف في العراق، من عناوين صحف القاهرة نقرأ في الجمهورية: مقتل وإصابة 13 عراقياً في أعمال عنف من السليمانية إلي البصرة
اغتيال المتحدث باسم الجيش في البصرة.. انفجار قنبلة في دورية للشرطة
إهدار 8.8 مليار دولار من أموال الإعمار بلا مستندات!! ، وفي الأخبار: حسم الخلاف حول رئاسة الحكومة العراقية اليوم ، أما في صحيفة الوفد: بدء مشاورات الائتلاف الشيعي لاختيار رئيس الوزراء العراقي الجديد، عبد المهدي يتصدر الترشيحات.. وأنباء حول انسحاب الشهرستاني والجابري، والأهرام: تأجيل اختيار رئيس الوزراء الجديد إلي اليوم‏..‏ وعبد المهدي أقوي المرشحين.

-من جهتها اهتمت صحيفة الأهرام بتصريحات وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد التي اتهم خلالها إيران وسوريا بالتدخل في شئون العراق واستخدام نفوذهما للتقليل من شأن الحكومة المنتخبة الجديدة‏، وأبرزت الصحيفة المصرية قول رامسفيلد إن سوريا وإيران ترتكبان خطأ فادحا‏.

-وعلي صعيد أعمال العنف المتواصلة‏,‏ قالت الأهرام إن مسلحين اغتالوا أحد المتحدثين باسم الجيش العراقي في مدينة البصرة، كما أختطف مسلحون آخرون مقاولا يدعي شيرزاد نجم جرجيس عند خروجه من منزله في كركوك‏.

-وقالت صحيفة الجمهورية في تقرير لها: إن العراق شهد أمس أعمال عنف أسفرت عن مقتل وإصابة 13 عراقياً معظمهم من رجال الشرطة والجيش.. وسط حالة من الترقب لشخصية رئيس الوزراء العراقي القادم.فقد وقع انفجاران شديدان بعد ظهر أمس في بغداد بفارق زمني 15 دقيقة.. كان الانفجار الأول الأشد تأثيراً حيث أدي إلي اهتزاز المباني وسط بغداد.. إلا أنه لم يتم تحديد مكان الانفجارين أو ما أسفر عنهما على حد تعبير صحيفة الجمهورية.

- وأخيرا تقرير لصحيفة الأخبار حول بدء الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اتصالات عربية للإعداد لقمة الخرطوم التي سيتصدر جدول أعمالها الملف العراقي إضافة إلى الملفين السوري واللبناني.

وصلنا إلى نهابة جولتنا الصحفية التي تعرفنا من خلالها على ابرز ما كتبته عن الشان العراقي الصحف العربية الصادرة هذا اليوم في بيروت والقاهرة وعمان شكرا لمتابعتكم وارجوا أن تقضوا أوقاتا طيبه ومفيدة مع بقيه فقرات برامجنا..

على صلة

XS
SM
MD
LG