روابط للدخول

(الائتلاف العراقي الموحد) يرجئ اختيارَ مرشحه لرئاسة الوزراء حتى الأحد وأحد شيوخ العشائر في الأنبار يعلن اتفاقا مع الحكومة لمحاربة المتسللين الأجانب عبر حدود العراق الغربية


ناظم ياسين

أعلن مصدر في قائمة (الائتلاف العراقي الموحد) التي فازت بأكبر عدد من المقاعد في مجلس النواب الجديد أعلن اليوم السبت أن أعضاء القائمة اتفقوا على تأجيل اختيار مرشحٍِ لشغل منصب رئيس الوزراء حتى يوم غد الأحد.
وصرح رضا جواد تقي العضو القيادي في (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) الذي يتزعمه السيد عبد العزيز الحكيم بأن إرجاء عملية الاختيار تمّ "بطلب من أعضاء التيار الصدري"
ومن "أجل أعطاء المزيد من الوقت أملا في الوصول إلى اتفاق عن طريق التوافق"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.

أعلن أحد شيوخ العشائر في محافظة الأنبار السبت محاور الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الحكومة العراقية وعدد من عشائر المنطقة حول محاربة المسلحين الأجانب الذين يتسللون إلى العراق عبر حدوده الغربية.
وقال الشيخ أسامة الجدعان شيخ عشيرة الكرابلة إن "الاتفاق ينص على قيام عشائر الأنبار بتولي مسؤولية محاربة المقاتلين الأجانب المتسللين إلى العراق وحماية الحدود الغربية للبلاد"، بحسب تعبيره.
ونقلت فرانس برس عنه القول إن الاتفاق ينص على توسيع عدد قوات الجيش والشرطة العراقية ودعم عملها في الأنبار.

قرر الرئيس العراقي جلال طالباني السبت صرفَ راتب تقاعدي شهري لأسرة الزعيم العراقي الراحل عبد الكريم قاسم تكريماً له.
وجاء في بيانٍ أصدره مكتب طالباني في ذكرى مقتل عبد الكريم قاسم أول رئيس للوزراء في العراق الجمهوري بعد ثورة 14 تموز 1958 أن رئيس الجمهورية قرر تخصيص راتب قدره خمسة آلاف دولار شهرياً تُصرَف لأسرته من المخصصات الرئاسية "تكريماً للرجل الذي عمل على إرساء صرح عراق جديد"، بحسب تعبيره.

صرح مسؤول عسكري عراقي بأن مسلحين اغتالوا ناطقاً باسم الجيش العراقي في وسط مدينة البصرة السبت. وقُتل النقيب مكرم العباسي رمياً بالرصاص داخل سيارته وهو في طريقه إلى عمله.

في واشنطن، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك إن الولايات المتحدة تواصل جهودها من أجل الإفراج عن الصحافية الأميركية جيل كارول المخطوفة في العراق.
وأضاف في تصريح أدلى به الجمعة "ندعو خاطفيها إلى إطلاق سراحها فورا"، بحسب تعبيره.
يشار إلى أن خاطفي كارول التي تعمل مراسلة لصحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) هددوا بقتلها في حال عدم تلبية مطالبهم بحلول 26 شباط، بحسب ما ذكرت قناة "الرأي" التلفزيونية الكويتية الجمعة نقلا عن مصادر مقربة من الخاطفين.

ذكرت ناطقة باسم الجيش الأميركي أن طائرة يستأجرها الجيش وتقل جنودا أميركيين انزلقت على مدرج في مطار الكويت السبت ولكن لم تقع إصابات.
وقالت مصادر في المطار إن سقوط الأمطار ربما يكون أدى لانزلاق الطائرة.
وصرحت الميجر أماندا أزوبويكي لرويترز بأن الطائرة أصيبت بأضرار وان تحقيقا يجرى في أسباب الحادث.
وأضافت أن جنودا أميركيين كانوا على متن الطائرة لكنها لم تذكر عددا.
هذا فيما نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن زهير الزامل نائب المدير العام للطيران المدني قوله إن 210 ركاب كانوا على متن الطائرة مضيفاً أن حركة الملاحة الجوية استؤنفت بعد إغلاق مؤقت للمطار.

في الكويت أيضاً، أدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية السبت أمام الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح.
وطلب الأمير من رئيس الوزراء الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح والوزراء الخمسة عشر الباقين "دفع مسيرة التنمية في البلاد" وضرورة "الالتزام بتطبيق القانون".
وصرح رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي بأن الوزارة الجديدة ستؤدي القسم القانوني أمام البرلمان في 20 شباط الحالي. وسيعقد البرلمان في اليوم ذاته جلسة خاصة للموافقة على تزكية الشيخ نواف الأحمد الصباح وليا للعهد.

في رام الله، انتخبت كتلة حركة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني النائب عزام الأحمد رئيسا لها في اجتماعٍ عقدته السبت في مقر الرئاسة الفلسطينية.
وصرح عضو المجلس التشريعي عبد الله عبد الله لوكالة فرانس برس للأنباء بأن عزام الأحمد فاز بالانتخاب على النائب محمد دحلان بعشرين صوتا مقابل 17.
يذكر أن عزام الأحمد الذي انتخب نائبا في المجلس التشريعي عن دائرة جنين في 25 كانون الثاني وهو أيضا عضو في المجلس الثوري لحركة فتح كان سفيرا للسلطة الفلسطينية في العراق قبل الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003.

في القدس، صرح مصدر طبي بأن حالة رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون تحسنت بعد جراحة عاجلة السبت وان حياته لم تعد في خطر فوري.
وكان مصدر آخر في مستشفى هداسا ذكر في وقت سابق قبل إجراء العملية أن حالة شارون تدهورت إلى أدنى مستوياتها بسبب مضاعفات في جهازه الهضمي. وكان شارون أُصيب بجلطة شديدة في الرابع من كانون الثاني.

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مسؤول روسي قوله السبت إن المحادثات المقررة في روسيا مع وفدٍ من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ربما تجرى قبل نهاية شهر شباط الحالي.
وأضاف ألكسندر كالوغين المبعوث الروسي للشرق الأوسط أن الاتصالات جرت بالفعل مع حماس للاتفاق على تفاصيل الزيارة.

في غزة، أعلنت مصادر دبلوماسية مصرية أن الدبلوماسي حسام الموصلي الذي خطفه مسلحون الخميس في قطاع غزة أُفرج عنه فجر السبت.
من جهته، أكد الناطق باسم وزارة الداخلية في السلطة الفلسطينية توفيق أبو خوصة الإفراج عن الدبلوماسي المصري.
وأفادت وكالات أنباء عالمية بأنه موجود حاليا في مقر البعثة المصرية في غزة وبصحة جيدة وتم الإفراج عنه قرب مسجدٍ في أحد أحياء غزة.

في دمشق، ذكرت وكالة الأنباء العربية السورية (سانا) أن الرئيس السوري بشار الأسد عيّن اليوم السبت وزير الخارجية فاروق الشرع نائبا للرئيس.

وفي نبأ لاحق، أُفيدَ بأن الأسد عيّن وزيرين جديدين للداخلية والخارجية.
فقد أُعلن تعيين بسام عبد المجيد وهو ضابط كبير وزيرا للداخلية خلفا للوزير الراحل العميد غازي كنعان الذي قالت السلطات انه انتحر العام الماضي. فيما تم تعيين الدبلوماسي وليد المعلم وزيرا للخارجية خلفا للشرع.

ذكر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد السبت أن بلاده ربما تعيد النظر في عضويتها في معاهدة حظر الانتشار النووي إذا شعرت أن أعداءها يستغلون المعاهدة لممارسة ما وصفها بضغوط غير عادلة على إيران.
ملاحظة أحمدي نجاد وردت في سياق كلمة ألقاها أمام حشد ضخم خلال إحياء الذكرى السابعة والعشرين للثورة الإسلامية وقال فيها إن "سياسة الجمهورية الإسلامية هي متابعة جهودها النووية في إطار نظام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومعاهدة حظر الانتشار النووي"، بحسب تعبيره.

على صعيد آخر، كرر الرئيس الإيراني وصفَ المحرقة اليهودية بأنها "خرافة" مضيفاً أن العراقيين والفلسطينيين هم الذين يعانون من "محرقة حقيقية"، بحسب تعبيره.
وأضاف قائلا إن "المحرقة الحقيقية تحصل اليوم في فلسطين والعراق. إذا كنتم تبحثون عن المحرقة الحقيقية فانظروا إلى الشعب العراقي المسكين"، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.
وكان أحمدي نجاد وصف المحرقة اليهودية في منتصف كانون الأول بأنها "خرافة" بعدما دعا إلى "إزالة إسرائيل عن الخارطة".

وصل وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد السبت إلى تونس في مستهل أول جولة مغاربية له تشمل أيضا المغرب والجزائر لبحث التنسيق الأمني ودعم جهود مكافحة الإرهاب.
وقالت مصادر دبلوماسية إن المخاوف الأمنية تتصدر جدول أعمال زيارة رامسفلد الأولى لتونس حيث يبحث تطوير التعاون العسكري مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في إطار ما يعرف بالحوار المتوسطي الذي يضم دولا أخرى من بينها إسرائيل.
ومن المقرر أن يجري رامسفلد محادثات مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي ووزير الدفاع كمال مرجان، بحسب ما أفادت رويترز.

يبدأ وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير الأحد جولة في الشرق الأوسط تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن. وأعلن مارتن ييغر الناطق باسم شتاينماير أن من المحتمل أن يزور وزير الخارجية تركيا أيضاً قبل عودته إلى ألمانيا مساء الثلاثاء.

من جهته، يبدأ خافيير سولانا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوربي الاثنين جولة في الشرق الأوسط تهدف إلى إعادة "العلاقات الودية" مع العالم الإسلامي التي تضررت بنشر رسوم مسيئة للإسلام والى البحث في نتائج فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الانتخابات الفلسطينية التشريعية.
وتأتي هذه الجولة وسط تضاعف الدعوات إلى التهدئة وبعد أن جددت الصحيفتان الدنمركية والنرويجية اللتان نشرتا الرسوم اعتذاراتهما.
إلا أن التظاهرات استمرت الجمعة والسبت في عدد من دول العالم.
وقال المكتب الصحافي لسولانا انه سيسعى في السعودية إلى "تشجيع الحوار" و"تعزيز العلاقات الودية والاحترام المتبادل بين أوروبا والعالم الإسلامي".

في سياق متصل، غادر سفيرا الدنمرك في إندونيسيا وإيران وموظفو السفارتين البلدين بعد تلقيهم تهديدات مرتبطة بنشر رسوم مسيئة للإسلام.
وجاء في بيان أصدرته وزارة الخارجية الدنمركية السبت أن
السفارة الفنلندية ستتولى المهام القنصلية للسفارة الدنمركية في إيران بينما ستتولى السفارة الهولندية هذه المهام في إندونيسيا.

في صنعاء، أُفيد بأن الحكومة اليمنية تدرس عرضَ مكافأة لمن يدلي بمعلومات يمكن أن تؤدي إلى اعتقال 13 من أعضاء تنظيم القاعدة فروا من السجن.
ونقلت رويترز عن موقع يمني رسمي على شبكة الإنترنت قوله السبت إن إعلانا في هذا الشأن سيصدر خلال الساعات القادمة.
وأضاف الموقع التابع للقوات المسلحة اليمنية إن السلطات السعودية والأميركية واليمنية تعمل عن كثب لمحاولة منع 23 سجينا هاربا منهم 13 ينتمون للقاعدة من الفرار خارج اليمن.
وقالت واشنطن إن سفنا تابعة للبحرية الأميركية تساعد بالقيام بدوريات في المياه الدولية قبالة السواحل اليمنية لمحاولة اعتقال الهاربين إذا حاولوا الفرار عن طريق البحر.

أخيراً، وفي روما، أصدر الرئيس الإيطالي كارلو ازيليو تشيامبي مرسوما بحل البرلمان السبت ليمهد الطريق رسميا ًلإجراء انتخابات عامة في نيسان المقبل.
وذكر بيان صادر عن قصر الرئاسة أن تشيامبي وقّع المرسوم بعد أن استقبلَ رئيسيْ مجلسيْ البرلمان.

على صلة

XS
SM
MD
LG