روابط للدخول

المفوضية العليا المستقبلة تعلن نتائج الانتخابات النهائية المصادق عليها


حسين سعيد

**)
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق النتائج النهائية المصادق عليها لانتخابات مجلس النواب التي جرت في الخامس عشر من كانون الأول الماضي.
واعلن عادل اللامي مدير الدائرة العامة في المفوضية هذه النتائج التي جاءت كالتالي:

الائتلاف العراق الموحد:
5 ملايين، و211 الف، و137 صوتا (128 مقعدا)
التحالف الكردستاني:
2 مليون، و642 الف، و172 صوتا (53 مقعدا)
جبهة التوافق العراقية:
1 مليون، و840 الف، و216 صوتا (44 مقعدا)
القائمة العراقية الوطنية:
977 الف و325 صوتا (25 مقعدا)
الجبهة العراقية للحوار الوطني:
499 الف، 963 صوتا (11 مقعدا)
الاتحاد الاسلامي الكردستاني:
157 الف، و688 صوتا (5 مقاعد)
كتلة المصالحة والتحرير:
129 الف، و847 صوتا (3 مقاعد)
الرساليــــون :
145 الف، و28 صوتا ( 2 )
الجبهة التركمانية العراقية:
87 الف، و963 صوتا (1)
قائمة الرافدين:
47 الف، و 223 صوتا (1)
قائمة مثال الالوسي للامة العراقية:
32 الف، 245 صوتا (1)
الحركة الايزيدية من اجل الاصلاح والتقدم:
21 الف، و908 صوتا (1)
والان وبعد اعلان النتائج على رئيس الجمهورية وبحسب الدستور دعوة مجلس النواب الجديد الى الانعقاد خلال مدة اقصاها 15 يوما. وسيقوم مجلس النواب بانتخاب هيئة رئاسته، وبعدها ستطلب رئاسة المجلس من النواب انتخاب هيئة رئاسة الجمهورية من 3 اعضاء، وسيطلب رئيس هيئة رئاسة الجمهورية الجديد من القائمة الفائزة باكثرية مقاعد المجلس أي قائمة الائتلاف العراقي الموحد باعلان اسم مرشحه لتشكيل الوزارة.

**)
رحب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان بنتائج الانتخابات العراقية التي اعلنتها المفوضية العليا المستقلة اليوم، ودعا القيادات السياسية العراقية الى الاسراع في تشكيل حكومة تضم كافة المكونات، لتضطلع بمسؤولية بناء عراق امن وديمقراطي مزدهر وموحد.
وكان اشرف جهانغير قاضي المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى العراق رحب من جانبه باعلان النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب، ووصف اعلان النتائج بانه منعطف هام على طريق الانتقال نحو برلمان وحكومة يتمتعان بالسيادة الكاملة ومنتخبين ديموقراطيا.

**)
اكد متحدث باسم وزارة الداخلية ان مسلحين يرتدون زي الشرطة العراقية اختطفوا الليلة الماضية الشيخ عادل خالد الداوود امام جامع النعيمي في بغداد.
من جهة اخرى تضاربت الانباء حول عدد قتلى وجرحى انفجار في مدينة الدورة، ففي الوقت الذي قال مصدر في مستشفى اليرموك ان عدد قتلى الانفجار 11 شخصا على الاقل اما الجرحي فيصل عددهم الى 38، ذكرت تقارير منسوبة الى الشرطة وقوع 8 قتلى و28 جريحا نتيجة انفجار سيارة مفخخة بالقرب من جامع في مدينة الدورة.
في غضون ذلك اعلن الجيش الاميركي في بيان له ان جنديين اميركيين قتلا يوم الخميس في الفلوجة لدى انفجار عبوة ناسفة في سيارتهما. وقالت وكالة انباء رويترز في تقرير لها ان عدد قتلى القوات الاميركية وصل بذلك الى 2263 منذ بدء الحرب في اذار 2003 التي اطاحت حكم صدام.

**)
شهدت مدينة المحلة الكبرى شمال القاهرة اليوم اشتباكات بين قوات الشرطة ومتظاهرين محتجين على الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.
وذكرت وكالة انباء فرانس برس ان الشرطة استخدمت الغازات المسيلة للدموع والطلقات المطاطية وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين. ونقلت عن مصدر في الداخلية المصرية ان 30 شخصيا اصيبوا بجروح وتم اعتقال 20 بعد ان تحولت مظاهرة احتجاجية بعد صلاة الجمعة الى اعمال عنف.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن سعد الحسيني عضو مجلس الشعب عن الاخوان المسلمين ان عدد المصابين تجاوز 20. وابلغ المستشار الاعلامي للاخوان في المحلة الكبرى ممدوح محمد المنير رويترز ان بعض المصابين في حالة خطيرة، وأضاف أن قوات الشرطة اعتقلت عددا من المتظاهرين.

**)
تواصلت اليوم وللاسبوع الثاني على التوالي المسيرات في العديد من الدول الاسلامية بعد صلاة الجمعة للاحتجاج على الرسوم المسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.
ففي اكبر المدن الماليزية كوالالامبور تظاهر نحو ثلاثة آلاف امام السفارة الدنماركية ، كما شهدت العاصمة الباكستانية اسلام آباد مسيرة احتجاجية شارك فيها نحو خمسة آلآف شخص. وطاف اكثر من خمسة آلآف متظاهر شوارع دكا عاصمة بنغلاديش.
وفي كوبنهاغن اعلنت صحيفة (يولاندز بوستن) التي نشرت الرسوم لاول مرة اعلنت ان مدير تحريرها المسؤول فليميينغ روز منح اجازة مفتوحة، وجاء القرار بعد يوم من اعلانه استعداده لنشر رسوم كاريكاتيرية ايرانية عن المحرقة اليهودية الهولكوست كانت صحيفة ايرانية هددت برسمها ونشرها.

**)
اعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف ان بلاده ستستغل فرصة اللقاء المرتقب مع ممثلي حركة حماس لحثهم على الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود ودعم عملية السلام في الشرق الاوسط.
وقال ايفانوف خلال لقاء وزراء دفاع حلف شمال الاطلسي في ايطاليا ان فوز حماس في انتخابات كانون الثاني الماضي حقيقة وجاءت كنتيجة انتخابات حره وديمقراطية.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعلن يوم امس الخميس انه تمت دعوة حماس لزيارة موسكو، الامر الذي اثار رد فعل غاضبا من جانب اسرائيل، كما اعلنت واشنطن انها طلبت من موسكو توضيحات حول موضوع دعوة حماس.
يشار الى ان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وضعتا حركة حماس ضمن قائمة المنظمات الارهابية ومنعتا أي اتصالات مع الحركة ما دامت لم تنبذ العنف ولم تعلن اعترافها بحق اسرائيل في الوجود.

**)
اتهم الرئيس الاسرائيلي موشي قصاب وغيره من كبار الزعماء الاسرائيليين اتهموا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهديد فرص تحقيق السلام في الشرق الاوسط في حال مضى قدما في تنفيذ دعوة زعماء حماس لزيارة موسكو.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن وزيرة خارجية اسرائيل تسيبي ليفني تحذيرها مما أطلقت عليه بالمنحدر الزلق الذي يمكن ان يدفع قوى دولية اخرى الى القبول بحلول وسط مع حماس.
وابلغ مسؤول اسرائيلي طلب عدم نشر اسمه رويترز ان موقف روسيا لايشكل صفعة على الوجه لاسرائيل فحسب بل انها صفعة على الوجه للدول الغربية ايضا.

على صلة

XS
SM
MD
LG