روابط للدخول

الملف الأمني ليوم الجمعة 10 شباط


فارس عمر

قُتل وأصيب عدة مواطنين في انفجار سيارة مفخخة يوم الجمعة في منطقة الدورة جنوبي بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية ان الانفجار وقع اثناء خروج المصلين من احد الجوامع بعد صلاة الجمعة.
وفي منطقة الكرادة قالت مصادر الشرطة ان مجهولين يرتدون زي الشرطة خطفوا خطيب احد الجوامع. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الملازم محمد خيون ان عادل خليل داود امام جامع النعيمي أُخذ من منزله بعد منتصف ليل الخميس على الجمعة ، بحسب ما قال اقارب وشهود لضباط شرطة التحقيق.
وقال الجيش الاميركي في بيان يوم الجمعة ان اثنين من جنوده قُتلا في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهما قرب مدينة الفلوجة يوم الخميس.
وفي سياق متصل قال مسؤولون ان عشائر محافظة الانبار وافقت على التصدي للمقاتلين الاجانب في المنطقة وتأمين الحدود. واشار المسؤولون الى ان الاتفاق كان حصيلة لقاء عقد مؤخرا مع مسؤولين عراقيين واميركيين بحضور رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري وقائد القوات متعددة الجنسيات الجنرال جورج كايسي. ونقلت وكالة فرانس برس عن مستشار الأمن القومي موفق الربيعي الذي شارك في اللقاء قوله ان المبدأ الاساسي في الاتفاق يتمثل في أن امن المحافظة هو مسؤولية اهلها الذين وعدوا بطرد المقاتلين الاجانب واصفا اللقاء بأنه كان "مثمرا وبناء جدا" ، على حد تعبير الربيعي.
** ** **
من مراسلينا في مواقع الأحداث:
** في البصرة القت قوى الأمن القبض على افراد عصابة واطلقت سراح طفل قامت بخطفه في وقت سابق فيما اكتشفت في الزبير صواريخ كانت معدَّة للاطلاق على مناطق حساسة
** في محافظة ديالى استمرت أعمال العنف في مناطق متفرقة مستهدفة المدنيين

على صلة

XS
SM
MD
LG