روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته صحف لبنانية وأردنية ومصرية


سميرة علي مندي ومراسلون


قراءة في صحف لبنانية
إعداد وتقديم: سميرة علي مندي

عناوين صحيفة المستقبل:
** الحرس الوطني يطلق النار على موكب المطلك والسنّة يطالبون بتحقيق
** لقاء كردي ـ سني للبحث في تشكيل الحكومة والحكيم يتمسك بالفيدرالية واجتثاث البعث
** إجراءات أمنية في المدن الشيعية تحسباً لهجمات انتحارية
** كربلاء تتشح بالسواد وتستقبل مليوني زائر لإحياء عاشوراء
** القيادي في حزب العمال الكردستاني عبد الرحمن جادرجي لـ"المستقبل":
نريد من البرزاني والطالباني المساعدة في حوار جدي مع تركيا

صحيفة السفير هي الاخرى اوردت العناوين العراقية التالية:
** محاولتان لاغتيال المطلك ووزير... وعصيان في الفلوجة
** انقسامات > تعرقل تشكيل الحكومة
** الصدر يتابع محادثاته في دمشق: الطائفية جاء بها الأجنبي
** الأميركيون يفاوضون المقاومين العراقيين ... في لبنان

الصحيفة تقول ان دبلوماسيين غربيين كشفا في الأردن، أمس، أن مسؤولين اميركيين يلتقون وجها لوجه مع قادة المقاومة العراقية في محافظة الانبار ولبنان والإمارات، في محاولة لإعادة الهدوء إلى غربي العراق.
وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي، باري جونسون، في بغداد، إن الولايات المتحدة تجري محادثات > لتشجيع العملية السياسية في العراق.
وأشار دبلوماسي في الأردن إلى أن المسؤولين الاميركيين يتحادثون مع شخصيات، وُصفت بأنها من القادة الدينيين، الذين ينظر إليهم على أنهم قادة مجموعات المقاومة المحلية في العراق. وقال >، معربا عن اعتقاده أن مصر > احد مسارح هذه الاجتماعات. وقدم الدبلوماسي الغربي الآخر مقاربة شبيهة.
وقال الدبلوماسيان إن المحادثات تهدف إلى > الوضع في الانبار، للسماح بانسحاب جزئي للقوات الاميركية، فيما أشار دبلوماسي غربي في بغداد إلى انه لم يتم إحراز تقدم بعد.

** ** **

قراءة في صحف أردنية
إعداد وتقديم: حازم مبيضين – عمّان

يقول فهد الفانك في صحيفة الراي ان اميركابدأت تكتشف الآن انها قامت باحتلال العراق واسقاط نظامه لحساب ايران، المستفيدة الوحيدة من هذه العملية، لدرجة جعلت الباحث في جامعة لندن (دان بليش) يقترح على اميركا البدء بالاتصال مع العرب السنة، ذوي العلاقة بعملية المقاومة، باعتبارهم القوة الوحيدة التي تستطيع تعديل الصورة، ولكن هذا يعني تثوير الشيعة وربما الحرب الاهلية.
ويرى الكاتب ان السياسي العراقي الوحيد، الذي ما زالت علاقته مع اميركا مستمرة، هو اياد علاوي، ولم تستطع اميركا ان تدفع به الى المقدمة، سواء في الانتخابات او في تشكيل الحكومة الدائمة ما يشكل مؤشرا آخر على تراجع النفوذ الاميركي.
ويختم الفانك بالقول ان العراق اصبح ساحة للصراع على النفوذ الخارجي، ومن الواضح ان اميركا في حالة تراجع لحساب ايران التي حولت العراق الى منطقة نفوذ، وجعلت 130 الف جندي اميركي في العراق بمثابة رهائن تفتك بهم اذا ضربت اميركا او اسرائيل منشآتها النووية.

ويقول ناهض حتر في العرب اليوم انه في الوقت الذي تحتفظ فيه دمشق بصلات متعددة مع اوساط فصائل المقاومة العراقية السنية ها هو الرجل الذي يمثل التيار العروبي المقاوم في صفوف الشيعة يزور العاصمة السورية ويعلن منها تضامنه الكامل مع سورية ويتفق معها على مصالحة عراقية - عراقية على اساس جلاء المحتلين الامريكيين من العراق. وهؤلاء الاخيرون يستعدون بالفعل للجلاء ولا يريدون اكثر من الحفاظ على ماء الوجه.
ويرى حتر ان الخيوط الاقليمية الشعبية في الهلال الخصيب كله, تجمعت لدى القيادة السورية. وهذا يعني انها الآن, في موقع جديد, وقدرة جديدة على المفاوضة, في حين ان الهجمة الامريكية على المنطقة, تنكسر وتتراجع. وسيجد اصدقاء امريكا, بعد قليل, انهم الخاسرون.
هذه الفسحة بحسب حتر تتطلب من القيادة السورية, الاسراع الى تغيير شامل في السياسة الداخلية, اولاً لجهة اغلاق المعتقلات السياسية, وثانياً لجهة الاعتراف بالمعارضة الوطنية, وثالثاً, لجهة اصلاحات اقتصادية واجتماعية, تأخذ بالاعتبار حيوية الشعب السوري, وقدرات الانتاجية والابداعية.

** ** **

قراءة في صحف مصرية
إعداد وتقديم: أحمد رجب – القاهرة

في صدارة اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الخميس تطورات أزمة الإساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وفيما أبرزت الأهرام البيان الثلاثي المشترك الذي صدر عن الأمم المتحدة‏,‏ والاتحاد الأوروبي‏,‏ ومنظمة المؤتمر الإسلامي‏,‏ وأكد ضرورة احترام الأديان‏ فإنها أدانت تصريح وزير إيطالي حول شن حرب صليبية ووصفته بأنه تصريح أهوج شذ عن جهود احتواء الأزمة. ودعت الصحيفة المصرية مختلف دول العالم ومنظماته المدنية أن تتعاون معا لنقل الحوار حول تلك النوعية من الأزمات التي تعكس وتمس اختلاف الثقافات والأديان والقيم بين شعوب العالم إلي المستوي العالمي وما يعبر عنه من منظمات وبخاصة منظمة الأمم المتحدة‏، وقالت إن التوافق علي فتح حوار موسع بداخل الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة حول كيفية التوفيق بين قيم العالم الحديث وفي مقدمتها حرية الرأي والتعبير وبين احترام تعدد الثقافات والأديان والقيم واحترامها سيكون البداية الجادة لحل الأزمة الحالية ووضع أساس صلب لمنع تكرارها بشأن أي دين أو ثقافة أو شعب في أي مكان من الأرض‏ على حد تعبير الأهرام.

وفيما يتعلق بالشأن العراقي، اهتمت الجمهورية بإعلان دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الأمريكي أن بعض الأموال الحكومية المخصصة لإعادة إعمار العراق تقع في نهاية المطاف بصورة مباشرة أو غير مباشرة في يد المسلحين عبر مسئولين عراقيين مرتشين. وقالت الصحيفة المصرية إن مسئولا بوزارة الداخلية العراقية ذكر أن نصف تمويل العناصر المسلحة يأتي من الخارج والنصف الآخر يأتي من أموال الفدية التي يدفعها أقارب المختطفين والتبرعات الطوعية أو الجبرية. كما أشارت الجمهورية إلى أن المفوضية العليا لمكافحة الفساد انتهت من التحقيق مع ثلاثة وزراء سابقين في حكومة إياد علاوي في تهم خاصة بضلوعهم في فساد مالي وإداري.

وأخيرا سلطت صحف القاهرة الضوء على احتفالات الشيعة بذكرى عاشوراء، وقالت صحيفة الأخبار إن آلاف الشيعة في بغداد بدأوا إحياء ذكري عاشوراء وسط إجراءات أمنية مشددة أغلقت بموجبها معظم الجسور الواقعة علي نهر دجلة فيما انتشرت نقاط التفتيش في معظم المداخل والمخارج المؤدية إلي وسط العاصمة. وقالت الأهرام إن عشرات الآلاف من الشيعة توافدوا علي المراقد والمزارات المقدسة في سامراء وكربلاء والنجف والكاظمية.

على صلة

XS
SM
MD
LG