روابط للدخول

نسبة البطالة في العراق تبلغ نحو خمسين في المئة


فارس عمر

أحيا ملايين العراقيين ذكرى يوم عاشوراء وسط اجراءات أمنية مشددة لحماية المشاركين في المراسم ومواكب العزاء.
وتوافد مئات الالوف على مدينة كربلاء حيث انتشر آلاف من عناصر الأمن.

قال مسؤول في وزارة التخطيط ان نسبة البطالة في العراق تبلُغ نحوَ خمسين في المئة وان سبب بقائها مرتفعة هو استمرار اعمال العنف وعدم تحقيق تقدم اقتصادي خلال السنوات الثلاث الماضية.
وكان المسؤول يتحدث خلال لقاء عقده وفد يضم مسؤولين من وزارات مختلفة مع ممثلي شركات اميركية في مدينة هوستن بولاية تكساس. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان اكثر من ستين في المئة من سكان العراق يعتمدون على البطاقة التموينية.
من جهة اخرى أوضح مسؤول في وزارة المالية ان ارتفاع اسعار النفط ساهم في تعزيز احتياطات البنك المركزي لتصل الى ثمانية مليارات دولار ولكنه أدى ايضا الى زيادة الاسعار في العراق.

قالت مصادر في صناعة النفط ان العراق يخسر ملايين الدولارات بسبب المهربين الذين ينقلون النفط الخام والمحروقات الى ايران ودول خليجية اخرى بتواطؤ من مسؤولين رسميين ، بحسب هذه المصادر.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في صناعة النفط طلب عدم ذكر اسمه ان مافيات النفط مدت انابيب تحت الأرض تنقل النفط الى مناطق معينة حيث تنتظر سفن لأخذه الى المياه الاقليمية. وقدَّر المسؤول ان ما لا يقل عن مليوني لتر من المنتجات النفطية تُهرب يوميا.

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس انه سيدعو قادة حركة المقاومة الاسلامية "حماس" الى موسكو.
وقال بوتين في مؤتمر صحفي في مدريد حيث يقوم بزيارة للعاصمة الاسبانية ان الكرملين يحتفظ باتصالات مع حماس ويعتزم توجيه دعوة الى قيادتها لزيارة موسكو.
ورحب المسؤول القيادي في حماس اسماعيل هنية باعلان بوتين مؤكدا قبول الدعوة.
وقال هنية ان حماس حريصة على العلاقات مع كافة الدول في الاسرة الدولية والاقليمية "ويسعدنا زيارة روسيا والتشاور والتباحث مع الرئيس الروسي"
وابدت اسرائيل استغرابها لاعلان الرئيس الروسي. واشار مصدر رسمي اسرائيلي الى ان روسيا وافقت على بيان اللجنة الرباعية التي دعت خلال اجتماعها الأخير في لندن ، حماس الى نبذ العنف والاعتراف باسرائيل.

خطف مسلحون فلسطينيون اليوم الخميس دبلوماسيا مصريا في قطاع غزة. وقال مكتب تمثيل مصر في غزة ان الدبلوماسي المخطوف هو الملحق العسكري حسام المُصْلي. ونقلت وكالة رويترز عن شهود ان مسلحين اعترضوا سيارة المُصْلي وأجبروها على التوقف ثم انزلوه منها واقتادوه الى سيارة اخرى انطلقت به الى جهة مجهولة. وفي القاهرة اعلنت وزارة الخارجية المصرية انها تُجري اتصالات مكثفة لمعرفة ملابسات الحادث وتأمين اطلاق سراح الرهينة.

قُتل تسعة وعشرون شخصا على الأقل واصيب عشرات آخرون في تفجيرات استهدفت موكبا لاحياء يوم عاشوراء في مدينة هانغوو شمال غربي باكستان .
ونقلت وكالة رويترز عن وزير الداخلية الباكستاني افتاب احمد خان شرباو ان ثلاثة انفجارات وقعت خلال مرور الموكب في ما يُعتقد بأنه هجوم انتحاري.
وفي افغانستان قُتل خمسة اشخاص على القل واصيب سبعة وعشرون آخرون في اعمال عنف جرت خلال احياء ذكرى يوم عاشوراء في مدنية هرات غربي افغانستان.

اقترح الرئيس الاوكراني فكتور يوشنكو اليوم الخميس تشكيل لجنة لكتابة دستور جديد واقرارَه في استفتاء عام.
وقدم يوشنكو مقترحه في كلمة القاها امام البرلمان الذي دخل الرئيس الاوكراني في نزاع قانوني معه. وأوضح يوشنكو انه لن يحاول فرض أي تعديلات على الدستور قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في السادس والعشرين من آذار المقبل.
وكانت اشتباكات بالايدي اندلعت في البرلمان بين نواب شيوعيين وآخرين من انصار يوشنكو قبل ان يلقي كلمته.

تشير النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية التي جرت في هايتي يوم الثلاثاء الى تقدم الرئيس السابق رينيه بريفال على منافسيه الاثنين والثلاثين. ويتعين ان يفوز بيرفال بنسبة تزيد على خمسين في المئة من الاصوات لتجنب اجراء جولة ثانية في التاسع عشر من آذار.

وصل فريق من منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس الى مدينة السليمانية للمساعدة في مكافحة مرض انفلونزا الطيور بعد اكتشاف اصابات جديدة في المنطقة.
وكان الفريق زار اربيل وسيمكث في السليمانية ثلاثة ايام يتوجه بعدها الى رانية حيث سُجلت أول اصابة بانفلونزا الطيور تسببت في وفاة فتاة في الخامسة عشرة الشهر الماضي. وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية نعيمة القصير ان الفريق سيراجع الاجراءات التي اتخذتها السلطات المحلية لمنع انتشار المرض.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان خمسة عراقيين بينهم ثلاثةُ مدنيين وجنديان قُتلوا واصيب ثلاثة آخرون بينهم جندي أميركي في هجوم بسيارة مفخخة يقودها انتحاري على نقطة تفتيش مشتركة قرب الحدود السورية. واضاف البيان ان الهجوم وقع يوم امس الاربعاء في منطقة عبيدي الجديدة التي تبعد حوالي عشرين كيلومترا عن الحدود السورية.

وجه الصليب الأحمر الدولي اليوم الخميس نداء يدعوا الى توفير مليون وثلاثمئة الف دولار لاغاثة منكوبي الفيضانات في شمال العراق.
وقال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ان هذه الموارد المالية مطلوبة على وجه السرعة لشراء امدادات من المواد الغذائية والخيم والمدفئِّات لحوالي خمسة وعشرين الف شخص.
وتوقع الاتحاد استمرار الامطار الغزيرة وتزامنها مع ذوبان الثلوج في الجبال متسببة في ارتفاع منسوب الماء في انهر العراق.

توقع نائب وزير العدل بوشو ابراهيم علي ان يُفرج الجيش الاميركي عن نحو اربعمئة وخمسين سجينا خلال الاسبوع المقبل. وقال علي ان المعتقلين سيُفرَج عنهم من ثلاثة سجون على الأقل بينها سجن ابو غريب على اطراف بغداد وسجن كامب بوكا قرب ميناء ام قصر. ونسبت وكالة اسوشيتد برس الى نائب وزير العدل ان السجناء سيُفرَج عنهم يوم الثلاثاء المقبل نافيا وجود سجينات بين المشمولين بقرار الافراج.

قالت مصادر الشرطة ان مسلحين قتلوا اليوم الخميس ضابط شرطة برتبة مقدم في مدينة الرمادي. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ملازم الشرطة احمد الدليمي ان المقدم خالد شاحوث قُتل في احد الشوارع وسط المدينة.
واعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس مقتل ثلاثة من جنوده في محافظة الانبار خلال الايام الثلاثة الماضية.

قررت جبهة الحوار الوطني الانضمام الى المجلس المشترك للعمل الوطني. ونقلت وكالة فرانس برس عن الجبهة التي يتزعمها صالح المطلك ان نوابها الأحد عشر سينضمون الى المجلس المشترك ليكون بذلك ثاني أكبر كتلة بما مجموعه ثمانون نائبا في الجمعية الوطنية المؤلفة من مئتين وخمسة وسبعين مقعدا.
وكانت القائمة العراقية الوطنية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي اعلنت في وقت سابق انضمام نوابها الخمسة والعشرين الى كتلة المجلس المشترك للعمل الوطني.
ومن المتوقع تصديق النتائج النهائية للانتخابات يوم غد الجمعة.


نفت الحكومة اليوم الخميس انها تعتزم زيادة اسعار المحروقات عشرة اضعاف خلال العام الحالي.
وقال وزير النفط بالوكالة هاشم الهاشمي في تصريحات تلفزيونية ان الانباء التي تحدثت عن مثل هذه الزيادة لا أساس لها من الصحة.

قال الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم الخميس ان العراق والملف النووي الايراني والرسوم المسيئة للرسول الكريم ودور الامم المتحدة في اقليم دارفور في السودان ستكون على رأس جدول الاعمال حين يلتقي الرئيس الاميركي جورج بوش في واشنطن يوم الاثنين المقبل.
ونقلت وكالة فرانس برس عن أنان قوله: "سنبحث بالطبع القضية الايرانية والوضع في العراق والشرق الأوسط....ولن استغرب إذا أُثيرت قضية الرسوم الكاريكاتيرية" ، بحسب تعبير أنان. واضاف انان ان محادثاته مع بوش ستتناول ايضا الاستعاضة عن قوات الاتحاد الافريقي في اقليم دارفور غربي السودان بقوات دولية اشد فاعلية واصلاح الامم المتحدة والازمة في ساحل العاج.

نفى مسؤولون اسرائيليون اليوم الخميس نشوء خلاف مع الولايات المتحدة بعد ان رفضت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس القبول باي خطوات احادية لترسيم حدود اسرائيل النهائية مع الاراضي الفلسطينية.
وقال الوزير الاسرائيلي زئيف بويم في تصريح للاذاعة الاسرائيلية العامة انه ليس هناك خلاف مع الولايات المتحدة. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت اعلن ان اسرائيل تعتزم الاحتفاظ بوادي الاردن والتجمعات الاستيطانية الكبيرة في الضفة الغربية والقدس الشرقية في أي تسوية نهائية. ولكن رايس حذرت من اتخاذ أي خطوات احادية قائلة ان هذه قضايا خاضعة لمفاوضات الحل النهائي.

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية "حماس" خالد المشعل ان الحركة ستطلب من الدول العربية والاسلامية دعما سياسيا وماليا في مواجهة التهديدات الغربية بوقف المساعدات.
وكان وفد من حماس وصل الى الدوحة لاجراء محادثات مع المسؤولين في قَطر. ونقلت وكالة الانباء القطرية عن المشعل ان وفد حماس سيزور العديد من الدول الاخرى لحشد التأييد. وأعرب مشعل عن الثقة بأن الدول العربية والاسلامية ستقف الى جانب حماس والشعب الفلسطيني في الرد على الدعوات الرامية لمعاقبته ، بحسب تعبيره.

اصدر أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الخميس مرسوما بالموافقة على الحكومة الجديدة التي تضم ستة عشر وزيرا بينهم ثلاثة اسلاميين. واحتفظت الاسرة الحاكمة بالوزارات السيادية للداخلية والدفاع والخارجية والنفط الى جانب وزارتين اخريين ورئيس الحكومة الشيخ ناصر محمد الصباح. وتضم الحكومة الجديدة ، كما الحكومة السابقة ، وزيرة واحدة هي معصومة المبارك التي احتفظت بحقيبة التخطيط.
وجاء تشكيل الوزارة بعد يومين على مرسوم الأمير بتكليف ابن اخيه الشيخ ناصر تشكيل الوزارة الثانية والعشرين منذ استقلال الكويت في عام 1961.

وصل خبراء دوليون اليوم الخميس الى ثلاث ولايات نيجيرية سُجلت فيها اصابات بمرض انفلونزا الطيور. واصدرت السلطات توجيهات تدعو الى تجنب التماس مع الدواجن.
وكانت المنظمة العالمية لصحة الحيوانات التي تتخذ من باريس مقرا لها أكدت وصول فيروس ايج خمسة ان واحد القاتل الى القارة الافريقية لأول مرة. وقالت مسؤولة في منظمة الصحة العالمية ان مفتشين من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة يريدون ان يعرفوا الأشخاص الذين كانوا على تماس مع دواجن مريضة. وحذر خبراء من ان انتشار الوباء ستكون له عواقب كارثية في نيجيريا حيث يحتفظ ملايين النيجيريين بدواجن في باحات المنازل.

تظاهر آلاف الأشخاص في العاصمة النبيالية كاتمندو اليوم الخميس احتجاجا على الانتخابات البلدية ومقتل أحد المتظاهرين خلال أعمال احتجاجية جرت غربي البلاد. وهتف المتظاهرون بسقوط الملك غيانندرا الذي استولى على السلطة منذ عام.
واستخدمت قوات الشرطة القنابل المسيِّلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين قاموا باحراق اطارات ورشق الشرطة بالحجارة والقناني على بعد مئات الامتار فقط من القصر الملكي. ونقلت وكالة رويترز عن احد المحللين قوله ان ايام الملك قد تكون معدودة.

على صلة

XS
SM
MD
LG