روابط للدخول

الادعاء الالماني: اتهام عراقي بجمع تبرعات لتنظيم ارهابي وتجنيد مقيمين للقتال في العراق


حسين سعيد

نشرة الاخبار
الادعاء الالماني: اتهام عراقي بجمع تبرعات لتنظيم ارهابي وتجنيد مقيمين للقتال في العراق

- وجه الادعاء العام الالماني اتهامات الى عراقي بجمع تبرعات وتجنيد اشخاص من بين المقيمين في المانيا للاشتراك في عمليات مسلحة في العراق ضد القوات المسلحة العراقية والاميركية.
واعلن مكتب المدعي العام انه وجه الى فرهاد كنابي تهمة جمع تبرعات لصالح جماعة أنصار الاسلام التي تصنفها المانيا كمنظمة ارهابية اجنبية وتعتبرها الولايات المتحدة على صلة بالقاعدة وبابي مصعب الزرقاوي.
واوضح مكتب المدعي العام الالماني ان فرهاد هذا تعاون بشكل وثيق مع رجلين اخرين ينتظران المحاكمة بتهمة محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي اثناء زيارته الى برلين في عام 2004 .

- اعلن وزير الداخلية اللبناني بالوكالة احمد فتفت انه تم القاء القبض على 416 شخصا معظمهم من السوريين والفلسطينيين على خلفية اعمال الشغب الاخيرة، التي رافقت عملية الاحتجاج على نشر صحيفة دنماركية واخرى اوروبية رسوما كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن فتفت قوله خلال في مؤتمر صحفي عقده في بيروت اليوم القاء القبض على خمسة اشخاص اخرين اعترفوا بمسؤوليتهم عن مهاجمة احدى ثكنات الجيش في بيروت الاسبوع الماضي، موضحا ان الخمسة هم ثلاثة فلسطينيين ولبنانيان اقدموا على استهداف ثكنات ونقاط الجيش اللبناني بعبوات ناسفة في صيدا وبيروت اخرها كان الاعتداء الذي استهدف ثكنة فخر الدين في بيروت. وكانت السلطات اللبنانية اعلنت الشهر الماضي اعتقالها ثلاثة عشر شخصا بتهمة الانتماء الى تنظيم القاعدة.

- حكمت محكمة بريطانية اليوم على رجل الدين المتشدد المصري الاصل ابو حمزة بالسجن سبع سنوات بعد ادانته بإثارة الكراهية العرقية واستغلال خطبه للتحريض على قتل غير المسلمين.
ودانت محكمة الجنايات البريطانية أبي حمزة امام وخطيب مسجد فينسبري بارك شمال لندن باحدى عشرة تهمة من اصل خمس عشرة تهمة وجهت اليه خلال محاكمته التي كانت بدأت في التاسع من الشهر الماضي بعد اعتقاله في ايار 2004.

- اصدر أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمرا يقضي بتزكية اخيه غير الشقيق الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وليا للعهد.
كما اصدر الشيخ صباح أمرا أميريا آخر بتعيين ابن اخيه وزير الديوان الاميري الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وكلفه بترشيح أعضاء الحكومة الكويتية الجديدة.

- اعلن محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة ان السلام الدائم في الشرق الاوسط لن يتحقق دون نظام امني متواز يسنده ويدعمه كل الاطراف في المنطقة.
ودعا الى ضرورة أن يبدأ حوار امني في المنطقة يعالج كافة الموضوعات المتصلة بأمنها ومنها اخلاء المنطقة من كافة اسلحة الدمار الشامل وفي مقدمه السلاح النووي.
وكان البرادعي يتحدث في مراسم تكريمه من قبل الرئيس المصري حسني مبارك بعد فوزه بجائزة نوبل، بمنحة وشاح النيل وهو ارفع وسام مصري.
والبرادعي هو المصري الرابع الذي يفوز باحدى جوائز نوبل بعد الرئيس المصري الراحل أنور السادات، والاديب نجيب محفوظ، وعالم الكيمياء أحمد زويل الذي يحمل الجنسية الامريكية الى جانب جنسيته المصرية.

- طلب الرئيس الاميركي جورج بوش من الكونغرس المصادقة على ميزانية السنة المالية 2007 بمبلغ 2770 مليار دولار .
وزادت الميزانية الجديدة من حجم الاعتمادات المرصودة للدفاع والامن الداخلي أي تلك المخصصة لما يعرف بالحرب على الارهاب، بينما قلصت اعتمادات برامج اجتماعية عديدة.
وتتوقع ادارة الرئيس بوش ان يصل العجز في ميزانية السنة المالية الجارية التي ستنتهي في تشرين الاول المقبل ان يصل الى مستوى قياسي وهو 423 مليار دولار.

- اوصت المفوضية الاوروبية اليوم اعضاء الاتحاد الاوروبي بالبدء في الفصل الاول من الفصول الـ 35 في مفاوضات انضمام كرواتيا وتركيا الى الاتحاد الاوربي ويخص الفصل موضوع العلوم والابحاث.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن كريستينا ناغي المتحدثة باسم المفوض الاوروبي لشؤون توسيع الاتحاد ان المفوضية احالت اليوم الى مجلس الاتحاد تقريرها حول الفصل الاول من المفاوضات بالنسبة للبلدين. وستدرس الدول الاعضاء الـ25 التوصية وستصدر قرارا بالاجماع بشأنها. وفي حال صدور قرار ايجابي وبالاجماع بهذا الخصوص ستبدأ مرحلة المفاوضات التي تلزم عمليا الدولة المرشحة بتعديل تشريعاتها بحيث تصبح مطابقة لتشريعات الاتحاد في جميع المجالات.

- هاجم محتجون افغان جنودا نرويجيين على خلفية نشر صحف اوروبية رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي عليه الصلاة والسلام. وقالت وزارة الدفاع النرويجية ان الوحدة النرويجية العاملة ضمن القوات الدولية لحفظ الامن (ايساف) استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق نحو 300 افغاني هاجموا بالحجارة معسكرا نرويجيا في مدينة ميمانه.
الى ذلك احرق نحو خمسة آلآف باكستاني في مدينة بيشاور شمال باكستان دمية لرئيس وزراء الدنمارك، تعبيرا عن احتجاجهم على نشر صحيفة دنماركية وصحف اوروبية رسوما كاريكاتورية مسيئة الى النبي محمد عليه الصلاة والسلام.
وفي طهران هاجم محتجون لليوم الثاني على التوالي السفارة الدنماركية. وكانت ايران اعلنت انها قطعت علاقاتها التجارية مع الدنمارك.

- كثف الاتحاد الاوروبي ضغوطه على الدول العربية والاسلامية مذكرا اياها بالتزاماتها بموجب معاهدة حماية البعثات الدبلوماسية، اثر تعرض سفارات
دنماركية وبعثات اوروبية اخرى في عدد من هذه الدول الى هجمات احتجاجا على نشر صحيفة دنماركية وصحف اوروبية رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.
وطالبت النمسا التي تتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي منذ بداية العام الحالي في بيان شديد اللهجة دولا اسيوية وافريقية بتوفير حماية افضل للمواطنين الاوروبيين والمنشآت الاوروبية بعد موجة العنف التي استهدفت ممثليات وهيئات أوروبية.

- حذر وزير الخارجية الروماني ميهاي اونغوريانو اليوم الاتحاد الاوروبي من ان النزاعات التي تنتظر الحل في منطقة البحر الاسود تشكل تهديدا متزايدا للاتحاد الاوروبي .
وجاءت تعليقات الوزير الروماني لدى وصوله الى برلين وقبل اجراء مباحثات مع نظيره الالماني فرانك فالتر شتينماير.
وقال اونغوريانو ان رومانيا بصدد الدعوة الى عقد قمة اوروبية خلال الصيف المقبل لغرض بحث سبل التعامل مع مشاكل منطقة البحر الاسود التي تنتظر الحل.
يشار الى انه من بين هذه النزاعات النزاع بين رومانيا وجارتها في الشرق مولدوفا، وبين ارمينيا واذربيجان حول اقليم ناغورني كاراباخ وبين جورجيا وكل من ابخازيا واسيتيا الجنوبية.

على صلة

XS
SM
MD
LG