روابط للدخول

جولة اخرى على الصحافة العربية الصادرة ليوم الثلاثاء 7 شباط في لبنان و عمان و القاهرة عن الشأن العراقي


سميرة علي مندي و احمد رجب و حازم مبيضين

متابعة جديدة للصحف العربية الصادرة هذا اليوم والتي سنتعرف من خلالها على ابرز ما نشرته الصحف الأردنية والمصرية عن الشان العراقي. لكن قبلها دعونا نطالع عناوين صحيفة السفير اللبنانية:

- الأسد يدعو إلى توحيد الصف العراقي
- الصدر: سأدافع عن سوريا وإيران
- سنة العراق يشكلون ميليشيا(للدفاع) عنهم: مستعدون للمشاركة بالحكومة لكن بشروط.
- محاولة لاقتحام سفارة الدنمارك في طهران وواشنطن تطالب الرياض بالتدخل لخفض التوتر
- صحيفة إيرانية تطلق مسابقة لرسوم كاريكاتورية حول المحرقة

أما صحيفة المستقبل اللبنانية فقد أبرزت العناوين العراقية التالية:

- الادعاء يهدد بإجبار صدام على حضور جلسات المحاكمة
- البنتاغون يزيد إنفاقه لمكافحة القنابل المحلية في العراق
- مذكرة اعتقال بحق النائب مشعان الجبوري لاتهامه بسرقة أموال وتحويلها للإرهابيين.

صحيفة المستقبل اللبنانية وفي تقرير لها من بغداد ذكرت بان السلطات العراقية أصدرت مذكرتي اعتقال بحق النائب مشعان الجبوري وابنه يزن بتهم تتعلق باختلاس ملايين الدولارات المخصصة لحماية انابيب النفط، بعد اتهام المفوضية العامة للنزاهة له بسرقة ملايين الدولارات المخصصة لتوفير الحماية لانابيب النفط من الهجمات الإرهابية وتجييرها لمصلحة الإرهابيين.
ويتولى الجبوري مهمة إشراك ابناء العشائر في حماية منشآت النفط عبر قوات حماية البنى التحتية الخاصة، وابداء المشورة في تعيين الضباط والجنود لدى وزارة الدفاع.
رئيس المفوضية القاضي راضي الراضي لـ"المستقبل" ان الاتهام الموجه الى الجبوري ليس جديدا، وانما يعود الى العام الماضي عندما تمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على ضابط كبير يدعى علي احمد الوزير هو امر الفوج الثاني في اللواء الأول قوات البنى التحتية الخاصة وتم التحقيق معه بشأن استئجاره من قبل مشعان الجبوري لتدبير هجمات إرهابية ضد أنابيب نقل النفط.
وتابع ان لدى المفوضية معلومات شبه مؤكدة عن تلقي بعض حرس الحدود في المنطقة الغربية أموالا مقابل تسهيل تهريب شحنات النفط التي تباع بسعر السوق السوداء.
ويضيف التقرير ان يزن الابن الاكبر لمشعان يدير احدى شركات والده ويقوم بتموين الجنود، اذ كان يتقاضى مبلغا يقدر بأكثر من مائة ألف دولار شهريا عن كل فوج لقاء تقديم الطعام لهم وكانت المبالغ المذكورة تعود الى حساب والده مرة أخرى، في حين يقدم خمس أو سدس المبلغ المذكور إلى امرية كل فوج لتدبير تموينهم فيما تذهب البقية إلى حساب الجبوري.
وفي اتصال هاتفي رد الجبوري، الموجود حاليا خارج العراق، على الاتهامات الموجهة ضده بالقول "لا قيمة لها، وقال لـ"المستقبل" انه سيعود الى العراق في الوقت الذي يحدده هو وليس كما يريد "الصفويون" على حد قوله. وتابع ان اثارة هذه الاتهامات ضده هدفها تشويه سمعته والإساءة الى دوره السياسي، وقال "هناك من يريدونه خارج المشهد السياسي لدفاعه عن عروبة العراق بوجه ما اسماه محاولات تقسيم العراق".

- مراسلنا في القاهرة احمد رجب ليطلعنا على ما كتبته الصحف المصرية عن الشان العراقي.

- واصلت صحف القاهرة الصادرة اليوم الثلاثاء اهتمامها بالشأن العراقي في إطار المتابعات الإخبارية إذ ما تزال تطورات حادث العبارة المنكوبة تسيطر على الصحف المصرية إضافة إلى انصراف معظم كتاب الرأي إلى متابعة تطورات أزمة الرسوم المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

- وفي الشأن العراقي نقلت صحيفة الأهرام عن مصادر في المفوضية العليا للانتخابات‏,‏ أن إعلان النتائج الرسمية النهائية للانتخابات البرلمانية سيكون غدا بعد أن كان من المقرر إعلانها أمس‏, كما أشارت الصحيفة المصرية إلى أن قائمة الائتلاف تنتظر إعلان النتائج قبل المضي قدما في المشاورات النهائية لاختيار رئيس الوزراء‏، وقالت الأهرام إن مصدرا في جبهة التوافق ذكر في تصريحات للصحيفة المصرية أن الجولة الأولي للمشاورات تمهيدية وفي انتظار اختيار الائتلاف العراقي الموحد لمرشحه لرئاسة الحكومة‏، من جهتها قالت صحيفة الجمهورية، إن ضابط أمن عراقي رفيع المستوي صرح بأن أجهزة المخابرات العراقية تلقت معلومات تفيد بأن أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين قد خرج من العراق عبر الحدود الإيرانية.. بعد تضييق الخناق عليه داخل العراق..
إلا أن مصادر أمريكية أعربت عن اعتقادها بان الزرقاوي لا يزال داخل العراق وانه علي الأرجح مختبئ في ملاذ آمن بمحافظة ديالي المجاورة لإيران، وفيما تشهد مصر ردود أفعال غاضبة ضد الإساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فإن صحيفة الأخبار ذكرت في تقرير تابعت خلاله هذه التطورات أن دائرة ردود الفعل الغاضبة ضد الإساءة للرسول محمد 'صلي الله عليه وسلم' والمسلمين..
اتسعت وانطلقت المظاهرات استنكارا لموقف الصحف الغربية ضد الإسلام في ثلاث جامعات مصرية. وقالت الأخبار إن جامعة الأزهر نظمت مظاهرة استنكار ضد الإساءة للرسول الكريم صلي الله عليه وسلم بمقر الجامعة بمدينة نصر.. تقدم المظاهرة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر والدكتور محمود زقزوق وزير الأوقاف والدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية والدكتور احمد الطيب رئيس جامعة الأزهر والدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والطلاب.
الذين رفعوا لافتات في حب الرسول الكريم صلي الله عليه السلام على حد تعبير صحيفة الأخبار

- نكمل متابعتنا الصحفية لهذه الساعة بقراءة في الصحف الأردنية من مراسلنا في عمان حازم مبيضين.

(حازم مبيضين من عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG