روابط للدخول

عشرات الآلاف من الزوار ينطلقون في طريقهم إلى مدينة كربلاء للمشاركة في مراسيم عاشوراء


ميسون أبو الحب

قال عباس البياتي من الائتلاف العراقي الموحد اليوم ان الائتلاف أجل الاعلان عن اسم مرشحه لمنصب رئاسة الوزراء إلى ما بعد عاشوراء.
يذكر ان الائتلاف حصل على مائة وثمانية وعشرين مقعدا من مجموع مئتين وخمسة وسبعين في مجلس النواب بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة.
يذكر أيضا ان الائتلاف كان قد طرح أسماء اربعة مرشحين محتملين لهذا المنصب بينهم رئيس الوزراء الحالي ابراهيم الجعفري.

انطلق عشرات الآلاف من الزوار في طريقهم إلى مدينة كربلاء اليوم للمشاركة في أهم مناسبة دينية بالنسبة للشيعة وهي مراسيم عاشوراء وقالت السلطات انها تتوقع اكثر من مليون زائر في كربلاء.
هذا وقد اتخذت اجراءات امنية مشددة في المدينة بعد ان رافقت هذه المناسبة اعمال عنف في اوقات سابقة.

في تطور آخر، تظاهر رجال شرطة خارج القنصليتين الأميركية والبريطانية في البصرة اليوم وطالبوا باطلاق سراح زملاء محتجزين لهم.
يذكر ان القوات البريطانية احتجزت اربعة عشر رجل شرطة قبل اسبوعين في اطار عملية استهدفت القضاء على الفساد بين قوات الشرطة المحلية ثم اطلقت سراح تسعة منهم في وقت لاحق.

نقلت وكالة رويترز للانباء عن رئيس الادعاء في المحكمة الجنائية العراقية العليا جعفر الموسوي قوله ان صدام حسين قد يقسر على حضور جلسات المحاكمة عند استئنافها الاسبوع المقبل كما أكد ان فريق الدفاع سيمنع من زيارة المتهم صدام وسبعة من اعوانه في السجن وان الفريق فقد حقه في ذلك عند مغادرته قاعة المحكمة الاسبوع الماضي بعد نقاش مع رئيس القضاة رؤوف عبد الرحمن.
الموسوي أضاف ان المحكمة ستتخذ الاجراء اللازم إذا ما حدثت مشادة أخرى عند استئناف الجلسات في الثالث عشر من هذا الشهر.

قالت نعيمة القصير المسؤولة في منظمة الصحة العالمية اليوم ان هناك سبعة اشخاص من المعتقد انهم مصابون بمرض انفلونزا الطيور في منطقة كردستان العراق واضافت ان عينات من دماء الاشخاص السبعة ارسلت إلى القاهرة لاجراء فحوصات عليها.
يذكر ان فتاة من كردستان تبلغ من العمر خمسة عشر عاما توفيت الشهر الماضي بسبب المرض.
يذكر أيضا ان منظمة الصحة العالمية ارسلت فريقا يضم ثمانية خبراء إلى اربيل يوم الاحد لتقييم الاوضاع في المنطقة.

دعا رئيس جمعية حقوق الانسان في العراق في برلين اليوم إلى اطلاق سراح مهندسين المانيين اختطفا في الرابع والعشرين من الشهر الماضي في مدينة بيجي.
رئيس الجمعية فريدون عبد المجيد الذي وصل إلى بغداد قال " باسم الإسلام ادعو الخاطفين إلى اطلاق سراحهم في الحال لان الحكومة الألمانية وقفت ضد الحرب وكذلك الشعب الالماني الذي تظاهر ضدها ".
عبد المجيد لاحظ أيضا ان عملية الاختطاف تضر بسمعة الإسلام كما تسئ إلى الاسر العراقية المقيمة في ألمانيا، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس.

توفي معتقل عراقي في سجن ابي غريب الذي تشرف عليه القوات الأميركية. اسم المعتقل طالب عنزي غضبان وقد توفي في السابع من الشهر الماضي بسبب مضاعفات جلطة حسب قول ناطق عسكري أميركي هو الليوتننت كولونيل غاي راديسل.
المتوفى من منطقة الرمادي وقد اعتقل في ايلول الماضي وقال شقيقه ان اخاه لم يكن يعاني من أي مرض.
هذا وقد فتح تحقيق في اسباب الوفاة حسب قول الكولونيل راديسل كما ورد في نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس.

دعا وزير النقل العراقي سلام المالكي إلى اغلاق مطار البصرة الدولي بينما قال الجيش البريطاني ان ذلك سيؤثر على اقتصاد المنطقة.
المالكي قال ان الاغلاق يأتي بسبب مشاكل وصفها بالمعقدة مع القوات البريطانية التي توفر الحماية للمطار وأضاف ان الاجراءات الامنية التي تتبعها القوات تؤخر دخول الموظفين لمدة اربع ساعات.
هذا ولم يحدد المالكي متى سيغلق المطار بينما قال ناطق باسم القوات البريطانية هو الميجور بيتر كرببس ان الغاء الرحلات سيؤثر على اقتصاد البصرة مضيفا ان المطار ظل مفتوحا يوم الاثنين وان موظفي الخطوط الجوية العراقية هم الوحيدون الذين اضربوا عن العمل، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس.

قتل جنديان واصيب اربعة آخرون في اللطيفية جنوبي بغداد اليوم عندما اطلق متمردون قذيفة هاون على نقطة تفتيش كانوا فيها حسب ما نقلت الوكالة الألمانية للانباء عن مصادر في الجيش العراقي دون اعطاء تفاصيل أخرى.
وقتل رجل شرطة واصيب آخر عندما فتح مسلحون مجهولون النار على سيارة خاصة كانا فيها في ضواحي كركوك، حسب مصادر في الشرطة.
وقتل رجل شرطة آخر عندما أطلقت مجموعة مسلحة النار على منزله في بعقوبة.
وفي بغداد قال شهود عيان انه تم العثور على اربع جثث لمدنيين تحمل آثار اطلاقات نارية غرب العاصمة.
من جانب آخر، اعلنت وزارة الداخلية العراقية أن قواتها القت القبض على أحد قادة تنظيم القاعدة الارهابي. وقال الجنرال مهدي صباح هاشم لصحيفة الصباح ان القوات العراقية اعتقلت محمد هادي ربيع جاسم في حي العدل غربي بغداد وهو الرجل الرابع في التنظيم دون ذكر تاريخ الاعتقال.

نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن مسؤول في شركة نفط الجنوب لم تذكر اسمه، قوله ان تصدير النفط الخام من جنوب العراق توقف اليوم بسبب سوء الاحوال الجوية.
المسؤول قال ان عملية التصدير توقفت صباح اليوم من ميناءي خور العمية والبصرة بسبب الامطار الغزيرة والرياح القوية.
يذكر ان كمية النفط المصدر من موانئ الجنوب تصل إلى 1.7 مليون برميل يوميا كما يذكر ان عملية التصدير توقفت الشهر الماضي أيضا لمدة يوم واحد بسبب سوء الاحوال الجوية أيضا.

تواصلت المظاهرات في العالم الإسلامي اليوم احتجاجا على نشر صحيفة دنماركية وصحف اوربية أخرى في وقت لاحق رسوما مسيئة إلى النبي محمد (صلعم).
نظمت مظاهرات في الشرق الاوسط وفي العراق وايران واندونيسيا وافغانستان حيث قتل اربعة اشخاص خلالها.
الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوربي والامين العام للامم المتحدة أدانوا احتجاجات عطلة نهاية الاسبوع التي ادت إلى تدمير السفارتين الدنماركية والنرويجية في سوريا ولبنان.
وزير الداخلية البريطاني شارلز كلارك اعتبر اعمال العنف غير مقبولة وغير مبررة.
رئيس مجلس المسلمين المركزي ايوب أكسل كوهلر أدان اعمال العنف أيضا. المجلس الاوربي للزعماء الدينيين أدان الرسوم المسيئة واعمال العنف في الوقت نفسه.
الفاتيكان قالت من جانبها أن مسؤولية تخفيف التوتر تقع على جميع الاطراف.

قدم الرئيس الأميركي جورج بوش مقترحا إلى الكونجرس الاميركي بميزانية دفاع قيمتها اربعمائة واربعون مليار تقريبا لعام 2007 تخصص لمكافحة الارهاب غير التقليدي وللصراعات الضخمة مع دول أخرى في حالة الضرورة.
هذه الميزانية لا تشمل عشرات المليارات من الدولارات التي من المفترض تخصيصها لحربي العراق وافغانستان، حسب نبأ لوكالة رويترز.

قالت إيران اليوم انها ابلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بانها ستستأنف نشاطاتها الخاصة بتخصيب اليورانيوم وذكرت وكالة فرانس بريس للانباء ان الوكالة اكدت ذلك.
في واشنطن أدان البيت الأبيض اليوم على لسان الناطق سكوت ماكليلان ما وصفه بتهديدات إيران ومواجهاتها بعد اعلانها استئناف النشاط النووي وقال ان افعال إيران ستزيد من عزلتها من بقية انحاء العالم.
يذكر ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية قررت يوم السبت إحالة الملف الايراني إلى مجلس الأمن الدولي وعبر الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان اليوم عن أمله في اتخاذ اجراءات ستؤدي إلى فتح محادثات دولية جديدة حول برنامج إيران النووي.

على صلة

XS
SM
MD
LG