روابط للدخول

المفوضية العليا للنزاهة : ان مذكرات توقيف صدرت بحق عضو الجمعية الوطنية مشعان الجبوري ونجلِه.


فارس عمر

الأخبار

- اعلنت المفوضية العليا للنزاهة اليوم الأحد ان مذكرات توقيف صدرت بحق عضو الجمعية الوطنية مشعان الجبوري ونجلِه. وأشار رئيس المفوضية القاضي راضي الراضي الى اتهام مشعان الجبوري ونجلِه يزن باختلاس ملايين الدولارات التي رصدتها الحكومة لتشكيل قوة مهمتها حماية انابيب النفط في الشمال. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الراضي ان الجبوري ونجله قبضا اموالا من الحكومة بعد تقديم قوائم بأسماء متطوعين وهميين وفواتير عن مصروفاتهم. ولم يحدد رئيس مفوضية النزاهة حجم الاموال التي قبضها مشعان الجبوري ونجلُه. وطلبت السلطات العراقية من الشرطة الدولية "الانتروبول" مساعدتها في العثور على المتهمَين اللذين يَعتقد مسؤولون انهما غادرا العراق.

- قال محامو الدفاع عن صدام حسين اليوم الأحد ان القوات الاميركية رفضت طلبهم مقابلته متهمين القضاء العراقي بالتخطيط لادانة صدام بأي شكل.
ونقلت وكالة رويترز عن خليل الدليمي رئيس هيئة الدفاع عن صدام قوله في عمان ان الاميركيين ابلغوه واعضاء هيئة الدفاع الآخرين بأنهم لا يستطيعون مقابلة صدام أو غيره من الموكلين الآخرين. واضاف الدليمي: "انهم اصدروا حكمهم حتى قبل ان تنتهي المحاكمة" ، بحسب تعبيره.
ويُحاكم صدام وسبعة من اركان نظامه بتهمة قتل مئة وثمانية واربعين مواطنا من اهالي الدجيل حيث تعرض صدام الى محاولة اغتيال في عام 1982.

- كشف تحقيق رسمي اختلاس مئات الملايين من مالية السلطة الفلسطينية. واعلن اختفاء هذه الاموال النائب العام للسلطة الفلسطينية احمد المَغني في ختام تحقيق داخلي لمكافحة الفساد.
وقال المَغني ان حجم الأموال العامة المختلَسة يبلغ نحو سبعمئة مليون دولار. واضاف النائب العام الفلسطيني ان مذكرات اتهام عديدة ستصدر خلال الايام القليلة المقبلة. واكد المَغني ان الشرطة القت القبض على خمسة وعشرين شخصا حتى الان بالارتباط مع التحقيق وان عشرة آخرين هاربون من وجه العدالة.
في غضون ذلك وافقت الحكومة الاسرائيلية على تحويل عائدات الضرائب الى السلطة الفلسطينية بعد تجميدها منذ فوز حماس في الانتخابات التشريعية. ولكن مسؤولين اسرائيليين توعدوا بوقف تسليم هذه العائدات الى حكومة فلسطينية تشكلها حماس.

- اعلنت الشرطة المصرية انقاذ ناجين آخرين من كارثة العبارة التي غرقت في البحر الأحمر. وما زال حوالي سبعمئة شخص في عداد المفقودين فيما انتشلت فرق الانقاذ حتى الآن مئة وخمس وتسعين جثة. وبدأت السلطات المصرية الاستماع الى شهادات ناجين في اطار التحقيق لمعرفة اسباب الحادث.

- دعت الحكومة الدنماركية رعاياها الى مغادرة لبنان بعد ان أحرق متظاهرون القنصلية الدنماركية في بيروت احتجاجا على نشر رسوم تُسيء الى النبي محمد عليه الصلاة والسلام. وافادت مصادر طبية ان ثمانية وعشرين شخصا اصيبوا في المواجهات بين قوات الشرطة والمتظاهرين الذين تمكنوا من اقتحام مبنى القنصلية واضرام النار فيه.
وكان متظاهرون هاجموا يوم امس السبت السفارتين الدنماركية والنرويجية في دمشق. وشجبت الولايات المتحدة الهجوم على السفارتين متهمة الحكومة السورية بتأييد الهجوم والمسؤولية عنه.

- اعلنت ايران اليوم الأحد انهاء عمليات التفتيش الدولية المفاجئة لمنشآتها النووية واستئناف تخصيب اليورانيوم وذلك بعد يوم على قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية احالة الملف النووي الايراني الى مجلس الأمن الدولي.

- اكدت الحكومة التايلاندية اليوم الأحد استقالة وزيرين ينتميان الى جناح منشق عن الحزب الحاكم في تايلاند وذلك في اعقاب تظاهرات شارك فيها آف الاشخاص مطالبين باستقالة رئيس الوزراء تاكسن شيناواترا. وقال متحدث باسم الحكومة ان وزير الاعلام والاتصالات قدم استقالته دون ذكر الاسباب. وكانت وزيرة الثقافة قدمت استقالتها قبل ذلك لأسباب قالت انها تتعلق بالاخلاق السياسية.
وتوعد قادة المعارضة بمواصلة الاحتجاجات متهمين رئيس الوزراء بعقد صفقات تجارية مشبوهة.

- قال مسؤول قيادي في الائتلاف العراقي الموحد ان الائتلاف سيُعلن مرشحَه لرئاسة الحكومة الجديدة يوم غد الاثنين. ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عباس البياتي قوله ان اختيار رئيس الوزراء سيُعلَن يوم الاثنين. واشار البياتي الى تكثيف المشاورات بالارتباط مع الاعلان.
وتجري الاحزاب المنضوية في الائتلاف العراقي الموحد محادثات للاتفاق على مرشح تقدمه الى الاطراف الاخرى لرئاسة الوزراء من بين اربعة اسماء بضمنها رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري الى جانب نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي والامين العام لحزب الفضيلة الاسلامي نديم الجابري والشخصية المستقلة حسين الشهرستاني.

- اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الأحد الافراجَ عن خمسين معتقلا بتوصية من لجنة عراقية اميركية مشتركة درست ملفاتِهم.
وتضم اللجنة ممثلين عن وزارات العدل والداخلية وحقوق الانسان وعن القوات متعددة الجنسيات.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول عسكري اميركي نفيه وجود سجينات بين المعتقلين الذين أُفرج عنهم.

- وصل الى اقليم كردستان اليوم الأحد فريق من منظمة الصحة العالمية يضم ثمانية خبراء للمساعدة في مكافحة انفلونزا الطيور الذي تسبب في اول وفاة بالمرض سُجلت في المنطقة.
ونسبت وكالة فرانس برس الى مسؤول قوله ان الفريق وصل صباح اليوم وسيلتقي وزير الصحة في الحكومة الاقليمية في اربيل جمال عبد الحميد.
وكانت سلطات الاقليم قامت بحملة واسعة لاعدام الطيور والدواجن في اجراء وقائي ضد انتشار المرض.

- شهدت مناطق متفرقة من البلاد هجمات اوقعت العديد من القتلى بين المدنيين وعناصر قوى الأمن . ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر الشرطة ان خمسة مدنيين قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور حافلتهم جنوبي بغداد. واصيب احد افراد مفرزة شرطة وصلت الى مكان الحادث في انفجار عبوة ثانية بعد دقائق على الانفجار الاول. واصيب خمسة مدنيين في الانفجارين.
وفي شمال بغداد عثرت الشرطة على جثتين في منطقة الشعلة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ملازم الشرطة ثائر محمود ان القتيلين كانا موثوقَي الايدي ويرتديان ملابس سوداء لمناسبة عاشوراء.
وفي جنوب شرقي بغداد نقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني ان اثنين من عناصر الشرطة قُتلا واصيب سبعة آخرون بينهم اثنان من الشرطة في انفجار عبوة ناسفة قرب حاجز للشرطة في منطقة سلمان باك.
وفي البصرة قتل مسلحون معاون مدير احد السجون فيما قُتل اثنان من عناصر الشرطة في كركوك.

- أفادت تقارير نشرتها صحف بريطانية اليوم الأحد بأن الحكومة البريطانية أعدت خطة للبدء بسحب الفي جندي بريطاني من العراق خلال الاشهر المقبلة. وقالت صحيفة ذي اندبندنت اون صندي ان الخطة تقضي بانسحاب خمسمئة جندي في نهاية ايار. ولكن متحدثا باسم وزارة الدفاع البريطانية وصف هذه التقارير بأنها "تكهن". ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول البريطاني قوله: "اننا باقون في العراق حتى انجاز مهمتنا". ولفت الى ان وزير الدفاع البريطاني جون ريد أوضح ان أي انسحاب لن يكون بناء على جدول زمني بل سيعتمد على الظروف الميدانية".

- قررت وزارة النقل الغاء عقود ابرمتها مع شركات دنماركية ورفض أي مساهمات مالية تعرضها الدنمارك للمساعدة في اعادة الاعمار وذلك احتجاجا على نشر رسوم تُسيء الى النبي محمد عليه الصلاة والسلام. وقال وزير النقل سلام المالكي ان القرار يشمل عقودا في مجالات الموانئ والطيران والسكك الحديد والنقل البحري. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المالكي قوله: "ان الوزارة ترفض استلام تبرعات دنماركمية لاعادة الاعمار احتجاحا على عملهم".
ويتمركز في العراق نحو اربعمئة وثلاين جنديا دنماركيا في اطار القوات متعددة الجنسيات في الجنوب.

- قال مسؤول امني ان السلطات العراقية تلقت معلومات تُفيد بأن زعيم تنظيم "القاعدة" في العراق ابو مصعب الزرقاوي قد يكون انتقل الى ايران بعد ملاحقته من قبل القوات الاميركية والعراقية في المناطق الغربية من العراق. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول ان الأجهزة الأمنية العراقية تلقت معلومات بأن الزرقاوي شوهد قبل اسابيع قرب منطقة جبل حمرين وقرب الحدود مع ايران.
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان السلطات العراقية تتعامل مع هذه المعلومات بحذر ولكن الأجهزة الامنية تعمل على اساس الافتراض بأن الزرقاوي يخطط للانتقال الى ايران بعد محاصرته في المناطق التي كان يتحرك فيها داخل العراق ، بحسب المسؤول الأمني.

- وصل رجل الدين مقتدى الصدر الى دمشق اليوم الأحد في زيارة لسوريا تستمر ثلاثة ايام. وافادت وكالة الانباء السورية "سانا" في نبأ لها ان استقبالا رسميا جرى للصدر في مطار دمشق دون اعطاء تفاصيل عن برنامج الزيارة.
وكان الصدر اعلن مؤخرا انه يريد ان يقوم بمبادرة لترميم العلاقات بين سوريا ولبنان التي اعتراها التوتر بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري واتهام قيادات لبنانية لسوريا بالضلوع في عملية الاغتيال.

- وصل فريقان من منظمة الصحة العالمية لمساعدة العراق في منع انتشار مرض انفلونزا الطيور في اقليم كردستان. وكان الفريق الاول وصل الى بغداد يوم أمس السبت وسيتوجه غدا الاثنين الى كردستان فيما وصل الفريق الثاني الى اربيل اليوم الأحد. وهو يضم ثمانية خبراء.
ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو الفريق الذي وصل الى بغداد سام ينغست ان الوضع يُعد حاليا حالة طوارئ في المجال الزراعي ولكنه يمكن ان يصبح حالة طوارئ على مستوى البشر رغم ان ذلك سيتطلب تحولا كبيرا في طبيعة الفيروس. وكانت فتاة في الخامسة عشرة توفيت في كردستان بعد اصابتها بمرض انفلونزا الطيور فيما يخضع عدد من المرضى للمراقبة.

- وافقت الحكومة الاسرائيلية على تحويل نحو خمسين مليون دولار من عائدات الضرائب والرسوم الكمركية الى السلطة الفلسطينية جمدتها اسرائيل بعد فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية.
وقال وزير الاسكان الاسرائيلي زييف بويم ان الحكومة قررت في اجتماعها الاسبوعي اليوم الأحد تحويل العائدات فورا الى السلطة الفلسطينية. ولكن الوزير الاسرائيل حذر من ان الحكومة ستوقف دفع العائدات الى حكومة فلسطينية تقوم حماس بتشكيلها. وكان يتعين دفع هذه العائدات للسلطة الفلسطينية في الأول من شباط.

- اكد رئيس الكتلة البرلمانية لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) اسماعيل هنية اليوم الاحد حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه بعد مقتل ثلاثة ناشطين فلسطينيين في غارة اسرائيلية في غزة.
من جهة اخرى، اعلن هنية انه اعتذر عن السفر الى القاهرة اليوم الاحد مع وفد حماس الذي توجه الى القاهرة حيث من المقرر ان يلتقي قيادة الحركة في المنفى . وقال هنية في تصريح لوكالة فرانس برس بعد مقتل ثلاثة من ناشطي كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح في القصف الاسرائيلي: "نحن نستنكر هذه الجريمة النكراء"، مشددا على ان "الاغتيالات تزيد الشعب الفلسطيني وحدة وقوة". واكد هنية "حق الشعب الفلسطيني في ان يدافع عن نفسه في وجه هذه الممارسات الاحتلالية" ، على حد تعبيره.

- توفي اليوم الأحد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني الاسبق خالد الفاهوم عن عمر يناهز اربعة وثمانين عاما. وقال المتحدث باسم منظمة التحرير الفلسطينية انور عبد الهادي ان الفاهوم توفي صباح اليوم في منزله في ضواحي دمشق.
وكان الفاهوم احد القادة البارزين في منظمة التحرير الفلسطينية منذ تأسيسها في عام 1964. وتولى رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني في الفترة الممتدة من 1971 الى 1984. وستُشيع جنازة الفاهوم بعد صلاة الظهر يوم غد الاثنين.

- قررت ايران اليوم الأحد انهاء عمليات التفتيش الدولية المفاجئة لمنشآتها النووية واستئناف تخصيب اليورانيوم وذلك بعد يوم على قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية احالة الملف النووي الايراني الى مجلس الأمن الدولي.
وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي في مؤتمر صحفي ان ايران اوقفت كل الاجراءات الطوعية التي تعهدت بها خلال السنوات الماضية وانها لم تعد ملتزمة بالبروتوكول الملحق بمعاهدة حظر الانتشار النووي والذي يُجيز لوكالة الطاقة الذرية اجراء عمليات تفتيش مباغتة للمنشآت النووية الايرانية .
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد من جهته أكد ان ايران لا تخشى فرضَ عقوبات عليها. واعلن في كلمة القاها أمام اجتماع حاشد ان ايران لا تحتاج الدول الغربية بل الدول الغربية هي التي تحتاج ايران ، بحسب تعبيره.

- اعلنت الشرطة المصرية انقاذ ناجين آخرين من كارثة العبارة التي غرقت في البحر الأحمر. وما زال حوالي سبعمئة شخص في عداد المفقودين فيما انتشلت فرق الانقاذ حتى الآن مئة وخمس وتسعين جثة. وبدأت السلطات المصرية الاستماع الى شهادات ناجين في اطار التحقيق لمعرفة اسباب الحادث. وقال ضابط من افراد طاقم العبارة ان حريقا اندلع في احد طوابق العبارة وحاول افرادُ طاقهما اخماده باستخدام خراطيم المياه التي غمرت الطابق المخصص للسيارات متسببة في اختلال توازن العبارة ثم غرقِها. في غضون ذلك واصلت فرق الانقاذ وقطع بحرية اخرى عمليات البحث في مياه المنطقة بأمل العثور على ناجين آخرين.

- قال الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز ان بلاده تحتاج الى شراء اسلحة للدفاع عن نفسها متهما الولايات المتحدة بالتخطيط لغزو فنزويلا. وقال تشافيز في خطاب القاه امام آلاف من انصاره في العاصمة كراكاس ان المئة الف بندقية كلاشنكوف التي تعاقدت حكومته على شرائها من روسيا لا تكفي وان فنزويلا تحتاج الى مليون رجل وامرأة مسلحين تسليحا حسنا. وعمد تشافيز الى تشبيه الرئيس الاميركي جورج بوش بهتلر وذلك ردا على وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد الذي ادلى بتصريحات يوم الخميس الماضي شبه فيها تشافيز بهتلر.

- تعطلت المصالح وتوقفت حركة السير في عموم نيبال اليوم الأحد استجابة لدعوة المتمردين الماويين الى اضراب عام لمدة اسبوع. وانتشر مئات من الجنود وشرطة مكافحة الشغب لحراسة المباني الحكومية وتسيير دوريات في الشوارع التي بدت مفقرة بسبب الاضراب.
وجاءت دعوة المتمردين الماويين الى الاضراب لافشال الانتخابات البلدية المقرر اجراؤها يوم الاربعاء بأمر من الملك غيانندرا الذي استولى على السلطة قبل عام.

على صلة

XS
SM
MD
LG