روابط للدخول

ضيف هذة الحلقة شاعر وكاتب عراقي كريم النجار


سميرة علي مندي

حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر.. نستضيف فيها اليوم شاعرا وصحفيا وناقدا عراقيا يقيم في هولندا منذ اكثر من عشرة أعوام.

- ضيفنا لهذا الأسبوع شاعر وكاتب عراقي دخل عالم الصحافة في سن مبكرة لكنه مع ذلك لم يشتهر في بلده بل كان يراسل باستمرار الصحف العربية التي تصدر في الخارج وكان يكتب في اشهر الصحف والمجلات العربية, وهذا ما جعله بعيد عن يد النظام السابق الذي لم يكن يتصور ان الكاتب يكتب من داخل العراق.
ضيفنا هو الشاعر والناقد التشكيلي كريم النجار الذي يقيم حاليا في هولندا.
ولد النجار عام 1960 في قضاء الشامية التابع لمحافظة الديوانية وهو يفخر بانتسابه لهذه المدينة العريقة التي ما يزال يتذكرها..

(كريم النجار)

ولد الشاعر والناقد كريم النجار في عائلة ثقافية وسياسية فهو شقيق الفنان التشكيلي المعروف علي النجار, كما تعرض عدد من أفراد عائلته إلى الاعتقال بسبب معارضته للنظام السابق, وهذا ما حدا بعائلة النجار إلى ترك الديوانية والاستقرار في بغداد..
حيث دخل عالم الصحافة في سن مبكرة في منتصف سبعينات القرن الماضي لكن اعتقاله من قبل النظام السابق في عام 1979 جعله يبتعد عن العمل الصحفي ويكتفي بكتابة الشعر والقصص دون نشرها..

(كريم النجار)

لكنه عاد ونشر نتاجاته الأدبية والشعرية في عدد من الصحف العربية التي كانت تطبع في خارج العراق, كما كان يحرص على البقاء بعيدا عن عيون أجهزة الأمن والمخابرات العراقية وأيضا عن ملتقيات الأدباء والشعراء العراقيين آنذاك..

(كريم النجار)

في عام 1994 بدأت رحلة الغربة في حياة الشاعر والناقد التشكيلي كريم النجار وكانت عمان أولى محطات الغربة وهي التي أفسحت له المجال لكي يراسل ويكتب في العديد من الصحف والمجلات العربية..

(كريم النجار)

له مجموعة شعرية بعنوان (بلاد خلف أبعادها تتهاوى) وله كتابات عديدة في مجالي الشعر والنقد التشكيلي ..

(كريم النجار)

رغم الصعوبات التي واجهها الكاتب والصحفي العراقي المغترب في بلاد المهجر للاستمرار في نشر نتاجاته استطاع الشاعر والناقد كريم النجار أن يحافظ على استقلاليته في الكتابة وعدم الرضوخ للضغوط التي يواجهها الكتاب المغتربون..

(كريم النجار)

أي الشاعر والصحفي والناقد التشكيلي كريم النجار يرى بان الفوضى التي تشهدها الساحة الإعلامية وشارع الصحافة العراقية بسبب انتشار الصحف والمجلات بشكل كبير في العراق بعد سقوط النظام السابق رغم مساوئها إلا أنها تبشر بالخير وهو متفائل بمستقبل افضل لصحافة حرة ونزيهة في العراق..

(كريم النجار)

بعد سقوط النظام السابق ومرور عشرة أعوام على غربته عاد الشاعر والناقد كريم النجار إلى العراق وكان له دور في تأسيس إذاعة صوت المرأة العراقية وهو مستمر في إعداد البرامج لهذه الإذاعة من هولندا إلى جانب كتاباته التي تنشر في عدد من الصحف العراقية..

(كريم النجار)

حلم العودة الى الوطن والاستقرار في العراق رغم انه اصبح سهل التحقيق بعد ان زال النظام الا ان هناك مشاكل ومعوقات كثيرة تمنع العراقيين المغتربين من العودة والاستقرار, عن هذه المشاكل والمعوقات التي عانى منها شخصيا يقول الشاعر والصحفي كريم النجار..

(كريم النجار)

يقول الشاعر كريم النجار في احدى قصائده مخاطبا وطنه العراق
الطرق جميعها تفضي اليك
سواء جئت عبر استنبول أو دمشق
أو عمان
أو طهران
أو الكويت
لا فرق يكمن هناك
غير أن العالم تبدل كثيرا
وأنت واقف مكانك
عن سنوات الغربة وما أضافته وأخذته منه وهموم المغترب العراقي يقول الشاعر والصحفي كريم النجار..

(كريم النجار)

كان هذا الشاعر والصحفي والناقد العراقي كريم النجار وقد حدثنا عن مدينته الجميلة قضاء الشامية التي ولد فيها, كما حدثنا عن بدايات دخوله لعالم الصحافة وحبه لكتابة الشعر, واصطحبنا معه الى محطة الغربة الاولى قبل ان يصل الى هولندا واخبرنا عن هموم المغترب العراقي ومصاعب الغربة, وايضا اطلعنا على آخر نتاجاته وكتاباته.
وبهذا احبتي المستمعين نصل إلى نهاية حلقه هذا الأسبوع من برنامجكم عراقيون في المهجر حتى نلقاكم في حلقة قادمة تقبلوا من سميرة علي مندي ومن مخرج هذه الحلقة نبيل خوري اجمل التحيات وارقها .

على صلة

XS
SM
MD
LG