روابط للدخول

تسمية رئيس الحكومة الجديدة بعد تصديق نتائج الانتخابات والإفراج عن دفعة جديدة من السجناء


فارس عمر

فيما يواصل قادة الكتل السياسية اتصالاتهم للاتفاق على المبادئ العامة في تشكيل الحكومة الجديدة تُعقد اجتماعات موازية بين الاحزاب المنضوية في الائتلاف العراقي الموحد لاختيار المرشح الذي سيقدمه الائتلاف الى القوى الاخرى لرئاسة الحكومة. ومن المتوقع ان تبدأ عملية تشكيل الحكومة فور تصديق النتائج النهائية للانتخابات. واعرب قادة الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات عن الأمل بأن يسمي الائتلاف العراقي مرشحه لمنصب رئيس الوزراء في الوقت المناسب نظرا للمواعيد التي ينص عليها القانون. وقد لفت الرئيس جلال طالباني الى هذه الالتزمات وأهمية مراعاتها.
في غضون ذلك يواصل قادة الاحزاب المتحالفة في الائتلاف محادثاتهم من اجل الاتفاق على مرشح لرئاسة الوزراء يكون مقبولا من الاطراف الاخرى ايضا. وأحد المتنافسين على منصب رئيس الوزراء العضو القيادي في الائتلاف والامين العام لحزب الفضيلة نديم الجابري. وفي حديث خاص لاذاعة العراق الحر اشار الجابري الى ان تأخر الاعلان عن مرشح الائتلاف سببه الاختلاف بين اطرافه على شخصية رئيس الحكومة المقبلة.
ولم يستبعد الامين العام لحزب الفضيلة اللجوء في نهاية المطاف الى التصويت إذا تعذر الاتفاق بين اطراف الائتلاف على مرشح يقدمه للقوى الاخرى من اجل تكليفه برئاسة الحكومة.
وابدى زعيم حزب الفضيلة تأييده لتشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة تجمع بين الاستحقاق الانتخابي وتمثيل المكونات الاخرى للشعب العراقي.

** ** **

اشاد خبير عسكري اميركي بقدرات مغاوير الشرطة العراقية مشيرا الى انها أخذت تقوم بدور قيادي في تولي مسؤولية الأمن. وقال العقيد جفري بوكانان في مؤتمر صحفي عبر الاقمار الاصطناعية مع ممثلي وسائل الاعلام في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان الفرقة الجديدة لمغاوير الشرطة الوطنية العراقية تحقق تقدما في التعامل مع المدنيين باحترام وانصاف تحت اشراف مدربين اميركيين ومن قوات التحالف الاخرى.
وشدد الخبير العسكري الاميركي على ضرورة ان تتعلم قوات المغاوير العراقية تطويق بأسها الشديد على ارض المعركة بقيم الديمقراطية.
وبخلاف قوات الشرطة المحلية فان وحدات المغاوير تتألف من متطوعين يتقدمون للانخراط في صفوفها على المستوى الوطني من انحاء العراق عامة بصرف النظر عن الانتماءات المذهبية أو العرقية. وتضم قوات المغاوير العديد من الذين اكتسبوا خبراتهم في زمن النظام السابق.
وأعرب العقيد بوكانان عن اعتقاده بأن تقدما كبيرا يتحقق في تكريس البعد المتعلق بسلوك المغاوير. ولكنه اضاف ان وقتا سيمر قبل ان تُغرَس قيم من قبيل ان يدرك كل فرد من افراد المغاوير ما يترتب على كونه خادما للمجتمع في اطار حكومة منتخبة ديمقراطيا.
واشار الخبير العسكري الاميركي الى ان الخطة المرسومة تطمح في بناء قوة مغاوير تضم احد عشر الف عنصر ولكنها تتألف الآن من ثمانية آلاف وتسعمئة عنصر اجمالا.
ونقلت وكالة رويترز عن العقيد بوكانان قوله: "ان المغاوير يقومون في الحقيقة بعمل جيد جدا في التوثق من تاريخ جميع المتقدمين للانتساب الى قوتهم وهذا أحد الأسباب في عدم إكتمال ملاكها".
وأوضح قائد الفرق الاميركية المسؤولة عن تدريب الشرطة العراقية ان الدعوة الى الانخراط في صفوف المغاوير تقتصر على المفاتحة الشخصية المباشرة وليس باقامة مراكز لاستقبال المتطوعين في مكان عام أو ما شابه ذلك. وزاد الخبير العسكري الاميركي ان كل مَنْ يأتي للتطوع يكون معروفا للبعض من رفاقه الآخرين معتبرا ان هذه طريقة تقلل من احتمالات الاختراق.
وقال العقيد بوكانان ان قوات المغاوير لم تشهد إلا اثنتين من حالات الاختراق في العام الماضي احداهما اسفرت عن عملية تفجير انتحارية قُتل فيها خمسة من عناصر الشرطة وأصيب أكثر من عشرة آخرين.
ونوه الخبير العسكري الاميركي بأن من اسباب قوة الوحدات الخاصة للشرطة العراقية ان افرادها اشداء متوثبون وان ما يحاول الخبراء تحقيقه هو التوثق من ان هذا التوثب لا يتجاوز الحدود وان يعمل المغاوير بموجب القانون العراقي.
وتتولى وحدات من مغاوير الشرطة حماية طريق المطار الذي اصبح الآن آمنا بعد ما كان مميتا ، بحسب وكالة رويترز.

** ** **

اعلن الجيش الاميركي يوم السبت الافراج عن دفعة جديدة من السجناء خلال الايام المقبلة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول عسكري اميركي ان بعض المعتقلين سيُطلق سراحُهم خلال الايام العشرة أو الخمسة عشر المقبلة دون ان يذكر عدد المشمولين بقرار الافراج. ونفى المسؤول الاميركي علمه بما إذا كانت أي من السجينات الاربع المتبقيات بين الذين سيُفرَج عنهم.
وكانت السلطات افرجت الشهر الماضي عن أكثر من اربعمئة سجين بينهم خمس نساء.

** ** **

قالت منظمة الصحة العالمية انها قررت ارسال شحنة من عقار تاميفلو المضاد لمرض انفلونزا الطيور الى العراق من أجل المساهمة في معالجة أي اصابات بالمرض القاتل بين البشر.
وكانت المنظمة التابعة للامم المتحدة أعلنت في وقت سابق ان فريقا من الخبراء توجه الى اقليم كردستان للوقوف على الوضع هناك بعد وفاة فتاة تأكدت اصابتها بفيروس المرض.
ونقلت وكالة رويترز عن مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للامراض المعدية مارغريت تشان قولها ان المنظمة تساعد الحكومة العراقية للحصول على امدادات من عقار تاميفلو وان هذه الامدادات في طريقها الى العراق متوقعة وصولها خلال الايام القليلة المقبلة. وأوضحت المسؤولة الدولية ان شحنة الادوية تضم سبعة آلاف الى عشرة آلاف دورة حيث كل دورة تتكون من عشر حبوب يتناول المريض حبتين منها يوميا لمدة خمسة ايام. ويُعتبر عقار تاميفلو أحسن الأدوية المتوفرة للعلاج من مرض انفلونزا الطيور.
وكان العراق اعلن في وقت سابق ان اثني عشر شخصا أُدخلوا المستشفى للاشتباه في اصابتهم بمرض انفلونزا الطيور. وأكدت منظمة الصحة العالمية ان ما يُشاع عن اصابة عدد اكبر لا أساس له من الصحة. وقالت المسؤولة الدولية تشان "ان هناك الكثير من الشائعات ولكن هذه الشائعات ليس لها ما يسندها".

على صلة

XS
SM
MD
LG