روابط للدخول

وزير الخارجية الألماني يناشد مختطفي مهندسين ألمانيين في العراق الإفراج عنهما


حسين سعيد

**)
وجه وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير نداء متلفزا اليوم الى مختطفي مهندسين المانيين في العراق دعاهم فيه الى الافراج عنهما .
وقال الوزير انه لايملك أي انباء وامتنع عن ذكر اي تفاصيل عن الجهود التي تبذلها الحكومة لاطلاق سراح المهندسين.
وابدى شتاينماير تخوفه من ان تعقد موجة الغضب التي تعم العالم الاسلامي بسبب الرسوم المسيئة للنبي محمد (صلعم) التي نشرتها صحف اوروبية تعقد المحاولات الرامية الى الافراج عن المهندسين الالمانيين اللذين اختطفا في بيجي في الرابع والعشرين من الشهر الماضي.

**)
ذكرت تقارير من واشنطن ان ادراة الرئيس جورج بوش ستطلب من الكونغرس الموافقة على تخصيص 120 مليار دولار إضافية لتمويل العمليات العسكرية في العراق وافغانستان.
وقالت التقارير ان البيت الابيض سيطلب 70 مليار دولار لتمويل العمليات خلال الاشهر المتبقية من السنة المالية الجارية التي تنتهي في تشرين الاول المقبل، كما ستطلب 50 مليار دولار اضافية لتغطية النفقات خلال الاشهر الاولى من السنة المالية المقبلة 2007.
يشار الى ان الاموال الاضافية مطلوبة لميزانية وزارة الدفاع للسنة المالية 2007 والبالغة 439 مليار و300 مليون دولار، التي ستقدمها ادارة الرئيس بوش الى الكونغرس الاسبوع المقبل.

**)
غرقت العبارة المصرية "السلام 98" في البحر الاحمر وعلى متنها بحسب وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية 1272 غالبيتهم العظمي من المصريين.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن التلفزيون المصري انه تم انتشال نحو 100 من الناجين من ركاب العبارة التي غرقت في البحر الاحمر خلال الليل.
يشار الى ان العبارة مملوكة لشركة السلام للنقل البحري، التي غرقت احدى عباراتها العام الماضي في البحر الاحمر ايضا لكن ركابها نجوا من الغرق.

**)
عمت مشاعر الغضب المسلمين في مختلف الدول العربية والاسلامية منها العراق وايران والاراضي الفلسطينية ولبنان والبحرين وافغانستان وباكستان واندونيسيا. وقد خرجت حشود بعد صلاة الجمعة من المساجد في مسيرات احتجاجية تخلل بعضها حرق العلم الدنماركي واعلام بعض الدول الاوروبية كما رددت الحشود شعارات تتوعد بالانتقام من الذين نشروا الرسوم المسيئة الى النبي محمد عليه الصلاة والسلام، التي ندد بها العديد من زعماء العالم وكبار المسؤولين في الدول الاوروبية ايضا.
وفي الولايات المتحدة شجبت وزارة الخارجية الاميركية نشر صحف اوروبية الرسوم.
وابلغ المتحدث باسم الخارجية الاميركية كورتيس كوبر الصحفيين في واشنطن اليوم انه في الوقت الذي يجب فيه احترام الصحافة فان العمل الصحفي يجب ان يقترن بالمسؤولية.
واضاف المتحدث ان الرسوم حرضت على الكراهية الدينية والعرقية، وحث المتحدث على التسامح واحترام معتنقي كل الاديان.
وفي بضع دول عربية خليجية اخلت المتاجر ارففها من البضائع الدنمركية ووضعت لافتات تعلن حظرها.
وفي الرياض حيا خطيب سعودي هو صالح بن حميد ما وصفه بانه روح جديدة من التحدي بين المسلمين. وكانت السعودية سحبت سفيرها في كوبنهاغن الشهر الماضي قائلة ان الحكومة الدنمركية لم تفعل ما يكفي لاحتواء الغضب بسبب الرسوم التي ظهرت للمرة الاولى في صحيفة يولاندس بوستن في شهر ايلول الماضي.
وفي الاردن اصدر الملك عبد الله الثاني بيانا وصف فيه الرسوم بالجريمة غير المبررة، مشددا على عدم التسامح مع أي اساءة توجه الى الدين الاسلامي.
وفي العاصمة الاندونيسية جاكارتا مزق مئات الغاضبين العلم الدنماركي وقذفوا مبنى السفارة بالبيض وهو يرددون شعارات استنكار.
وفي كابل اعرب الرئيس الافغاني حامد كرزي عن معارضته لنشر مثل هذه الرسوم مؤكدا انه لايحق لاحد ممارسة مثل هذه الاساءة سواء في افغانستان او في اوروبا اوفي أي مكان آخر. كما ادان الرئيس الباكستاني برويز مشرف نشر الرسوم واصدر مجلس النواب الباكستاني بيانا اعتبر فيه نشر تلك الرسوم بانه جزء من حملة شريرة وشائنة واستفزازية.

**)
حث الرئيس المصري حسني مبارك اسرائيل على الصبر حتى تقرر حركة حماس كيف ستتحرك بعد فوزها في الانتخابات التشريعية الفلسطينية.
وقال مبارك في تصريحات ادلى بها لصحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية نشرت اليوم انه واثق من ان قادة حماس لا يعتزمون تشكيل حكومة ارهاب، حسب تعبيره.

**)
اعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في تصريح لصحيفة الحياة الجديدة الفلسطينية ان الحركة لن تعترف مطلقا بحق اسرائيل في الوجود لكنها على استعداد للتفاوض على شروط هدنة طويلة الامد مع الدولة اليهودية.
وشدد مشعل على ان حماس تمد يدها بالسلام الى جميع الذين يبدون اهتماما حقيقيا بسلام قائم على العدل.

**)
كشف جاكوب والاس قنصل الولايات المتحدة العام في القدس ان بلاده علقت تنفيذ مشروعات جديدة في الاراضي الفلسطينية بعد فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية لكنه توقع تدفق نوع من المعونة الاميركية في المستقبل بغض النظر عن دور حماس في الحكومة.
وقال والاس في مقابلة مع وكالة انباء رويترز ان الولايات المتحدة تخشى احتمال ان تلجأ حكومة حماس الى ايران من اجل الدعم المالي في حال قطعت الولايات المتحدة ومانحون اخرون المعونة عنها.

**)
اعلن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع ان العلاقات السورية العراقية ستستأنف حالما يتم تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.
واوضح الشرع في تصريح نقلته وكالة انباء سانا السورية الرسمية انه حال تشكيل الحكومة العراقية الجديدة سيتم تبادل السفراء بين دمشق وبغداد من اجل تعزيز عرى التعاون بين البلدين على مختلف الاصعدة السياسية والامنية والاقتصادية والتجارية.
وكان نظام صدام قطع علاقاته مع سوريا في ثمانينات القرن الماضي اثر دعم دمشق طهران اثناء الحرب العراقية الايرانية التي استمرت ثماني سنوات.

**)
اعلن متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان مجلس محافظي الوكالة مدد اجتماعاته ليوم واحد قبل اتخاذ أي قرار بشأن البرنامج النووي الايراني.
وكان مجلس محافظي الوكالة الذي يضم ممثلي خمسة وثلاثين بلدا بدأ امس الخميس اجتماعا طارئا في فيينا لبحث الملف النووي الايراني وكان من المفترض ان يختتم اجتماعاته اليوم .
وكان وزير الخارجية الصيني لي زاو الذ
ي يشارك في الاجتماع اعلن ان بكين ستتعاون مع المجتمع الدولي لايجاد حل لازمة البرنامج النووي الايراني.
اما رئيس هيئة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا وبعد ان التقى وزير خارجية الصين لي زاو اعلن ان الصين ستقف مع الاتحاد الاوروبي وستصوت لصالح احالة ملف ايران النووي على مجلس الامن الدولي.

على صلة

XS
SM
MD
LG