روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته الصحف اللبنانية والأردنية والمصرية


سميرة علي مندي ومراسلون


قراءة في الصحف اللبنانية
إعداد وتقديم: سميرة علي مندي

عناوين صحيفة المستقبل:
** مؤتمر في أربيل حول "ظاهرة الإرهاب في إقليم كردستان"
** اجتماع يضم كل قادة الكتل البرلمانية العراقية لإخراج مشاورات تشكيل الحكومة من مأزقها
** شاهدان تحدثا من خلف الستار عن حضور برزان عمليات تعذيب
** صدام يغيب مرة ثانية عن جلسات محاكمته

اما صحيفة النهار البيروتية فقد ابرزت هذه العناوين:
** الشرع: تبادل السفراء مع بغداد بعد تأليف الحكومة العراقية
** صدام يقاطع جلسات المحاكمة ووكلاؤه يطالبون بإبعاد القاضي

** ** **

قراءة في الصحف المصرية
إعداد وتقديم: أحمد رجب – القاهرة

سيطرت تحذيرات الرئيس المصري حسني مبارك من التداعيات الخطيرة لحملة الإساءة للإسلام علي استقرار العالم، وأزمة نشر صحيفة دنماركية لصور مسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، على الصفحات الأولى لصحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة. وأشارت صحف القاهرة إلى مخاوف الدنمارك إزاء احتمالات تعرض جنودها في العراق لعمليات مسلحة تستهدفهم.

وكتب محمد صابرين في الأهرام يقول يبدو أن الحريق الذي بدأته صحيفة دنماركية بنشر رسوم تسيء إلي الرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم سوف يزداد لهيبا‏,‏ وأغلب الظن أن ثمة عواقب وخيمة سوف تحدث من جراء اتساع رقعة الحريق بنشر هذه الرسوم في دول أخري‏.

وعلى صعيد الملف العراقي اهتمت صحف القاهرة بمتابعة القضية المتهم فيها الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وذكرت الأهرام في تقرير لها إن الجلسة العاشرة لمحاكمة الرئيس العراقي المخلوع وسبعة من مساعديه‏,‏ استؤنفت أمس في غياب جميع المتهمين لليوم الثاني علي التوالي‏,‏ وذلك في قضية قتل ‏148‏ شخصا في بلدة الدجيل الشيعية في الثمانينات. ووصفت الجمهورية غياب المتهمين في القضية بأنه فصل درامي جديد من فصول محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين. وعلى صعيد آخر قالت الجمهورية إنه في إطار مسلسل الاغتيالات والقتل بدماء باردة اكتشفت الشرطة العراقية أمس 14 جثة بها آثار تعذيب في بغداد ويجري الحفر في نفس المنطقة بحثا عن جثث أخري. كما قد تم العثور علي خمس جثث في النقطة الواقعة بين الرشيد واليوسفية جنوب بغداد. واستمرت عمليات الاختطاف بلا هوادة بعدما اختطف مسلحون ماري حمزة الربيعي المدير العام في وزارة الصناعة العراقية في منطقة اليرموك غرب بغداد، على حد تعبير الصحيفة المصرية.

ومن جهتها نشرت صحيفة أخبار الحوادث الأسبوعية نبأ عن اختطاف سائق مصري في العراق يدعى عبد العال محمد السر جاني في الثامن من شهر يونيو الماضي ويطالب خاطفوه بفدية مالية.

أخيرا في عناوين صحيفة الأخبار:
** مقتل 5جنود أمريكيين بالعراق
** غياب جميع المتهمين في محاكمة صدام

** ** **

قراءة في الصحف الأردنية
إعداد وتقديم: فائقة رسول سرحان – عمّان

على صلة

XS
SM
MD
LG